المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يزهد العبد في الدنيا ويرغب في الآخرة


عائشة صقر
15-06-07, 12:30 PM
كيف يزهد العبد في الدنيا ويرغب في الآخرة

قال ابن القيم -رحمه الله- : لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا ، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين :
النظر الأول : النظر في الدنيا ، وسرعة زوالها وفنائها ، واضمحلالها ، ونقصها ، وخستها ، وألم المزاحمة عليها ، والحرص عليها ، وما في ذلك من الغصص والنغص ، والأنكاد ، وآخر ذلك الزوال ، والانقطاع ، مع ما يعقب من الحسرة والأسف ، فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها ، وهم في حال الظفر بها ، وغم وحزن بعد فواتها ، فهذا أحد النظرين.
النظر الثاني : النظر في الآخرة ، وإقبالها ، ومجيئها ولابد ، ودوامها ، وبقائها ، وشرف ما فيها من الخيرات ، والمسرات ، والتفاوت الذي بينه وبين ما ههنا ، فهي كما قال سبحانه :( والآخرة خير وأبقى ) [الأعلى :17].
فهي خيرات كاملة دائمة ، وهذه خيالات ناقصة منقطعة مضمحلة.
فإذا تم له هذان النظران آثر ما يقتضي العقل إيثاره ، وزهد فيما يقتضي الزهد فيه ، فكل أحدٍ مطبوع على أن لا يترك النفع العاجل واللذة الحاضرة إلى النفع الآجل واللذة الغائبة المنتظرة ، إلا تبين له فضل الآجل على العاجل ، وقويت رغبته في الأعلى الأفضل.
فإذا آثر الفاني الناقص ، كان ذلك إما لعدم تبين الفضل له ، وإما لعدم رغبته في الأفضل.
وكل واحد من الأمرين يدل على ضعف الإيمان ، وضعف العقل والبصيرة فإن الراغب في الدنيا الحريص عليها المؤثر لها ، إما أن يُصَدِّق بأن ما هناك أشرف وأفضل وأبقى ، وإما أن لا يصدق . فإن لم يصدق بذلك كان عادمًا للإيمان رأسًا ، وإن صدق بذلك ولم يؤثره كان فاسد العقل ، سيء الاختيار لنفسه ، وهذا تقسيم حاضر ضروري ، لا ينفك العبد من أحد القسمين منه ، فإيثار الدنيا على الآخرة إما من فساد في الإيمان ، وإما من فساد في العقل ، وما أكثر ما يقوم منهما ، ولهذا نبذها رسول الله صلى الله عليه وسلم وراء ظهره هو وأصحابه ، وصرفوا عنها قلوبهم ، وأطرحوها ولم يألفوها ، وهجروها ولم يميلوا إليها ، وعَدُّوها سجنًا لا جنة ، فزهدوا فيها حقيقة الزهد ، ولو أرادوها لنالوا منها كل محبوب ، ولوصلوا منها إلى كل مرغوب ، فقد عرضت عليه مفاتيح كنوزها فردها ، وفاضت على أصحابه فآثروا بها ، ولم يبيعوا حظهم من الآخرة بها ، وعلموا أنها معبر لا ممر، لا دار مقام ومستقر ، وأنها دار عبور لا دار سرور، وأنها سحابة صيف تنقشع عن قليل ، وخيال طيف ما استتم الزيارة حتى أذّن بالرحيل.
قال النبي صلى الله عليه وسلم :( ما لي وللدنيا ، إنما أنا كراكب قال في ظل شجرة ، ثم راح وتركها)0
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:( ما الدنيا في الآخرة، إلا كما يدخل أحدكم إصبعه في اليم ، فلينظر بما ترجع) 0
وقد توعد سبحانه أعظم الوعيد لمن رضي بالحياة الدنيا واطمأن بها ، وغفل عن آياته ، ولم يرج لقائه ، فقال :( إن الذين لا يرجون لقائنا ورضوا بالحياة الدنيا واطمئنوا بها والذين هم عن آياتنا غافلون * أولئك مأواهم النار بما كانوا يكسبون ). [يونس:7،8].

من كتاب (خواطر إيمانية)لـ د/أحمد فريد

اختكم فى الله
15-06-07, 01:05 PM
جزاك الله خيرا اختنا عائشه
بورك فيك
ولى طلب ابقى اكتبلنا بلون واضح شويه اللون جميل مفيش كلام والكلام اجمل
اثابك الرحمن اخيتى

عائشة صقر
27-06-07, 11:29 PM
طيب .. ماشي .. من عيوني..:)

بوركتِـ ووفقتِـ..

محبتكِـ،..