المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس مدارسة مادة القواعد الاربعة\\قديمة\\


فاطمة سالم
01-02-12, 12:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزاتي الطالبات الهميمات وددت أن نتدارس العلم معا لكي نثبته لأن العلم لابد له من مدارسة
وان شاء الله تعالى وبعونه في هذه الصفحة نتدارس سويا مادة القواعد الاربعة

والطريقة هي كالتالي :
تضع طالبة سؤال ثم تأتي أخرى وتجيب على السؤال وتضع آخرا وهكذا ولا تضع الطالبة سؤالا جديدا حتى تتم الاجابة على السؤال السابق

أضع أنا بعونه تعالى أول سؤال :
ابتدأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله- المتن بالبسملة فهل له أصل في ذالك ؟ اذكريه ؟

بالتوفيق لنا جميعا حبيباتي في الله

ام يونس ليلى
01-02-12, 01:12 PM
بدأ الصنف رحمه الله بالبسملة ااقتداء كتاب الله تعالى .وتأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم فانه كان يبدأ بالبسملة فقد ورد في صحيح البخاري في كتاب بدء االوحي :(بسم الله االرحمان الرحيم من محمد بن عبد الله ورسوله الى هرقل عظييم الروم....).اما الاحاديث القولية في مسألة البسملة كحديث :(كل امرذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو ابتر.)فهي احاديث ضعفها العلماء. والبدء بالبسملة يدل عليه أمران:1 كتاب الله حيث بدئي بالبسملة 2 ماكان يضعه النبي صلى الله عليه وسلم في كتاباته الى الملوك.وجزاكم الله خيرا والله تعالى أعلم

فاطمة سالم
01-02-12, 01:16 PM
جزاك الله خيرا أختي ام يونس وليلى في انتظار سؤالك غاليتي

ضعي سؤالا لكي نجيب عليه أختي

فاطمة سالم
01-02-12, 02:43 PM
وبما أن ولا طالبة وضعت سؤالا سأضعه بإذن الله

أخواتي اذا مرت نصف ساعة ولم تجدن سؤالا ضعن أنتن السؤال بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

السؤال هو :
ما معنى الشكر وبماذا يكون ؟

بشرى التائبة
01-02-12, 03:26 PM
بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أتم الصلاة والتسليم,
قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز{يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ان كنتم اياه تعبدون}سورة البقرة الآية172.قرن الله سبحانه عبادته بالشكر ,وكأنها {أي العبادة التي امرنا بها }ماهي في حقيقتها الا شكر لله على ما انعم به علينا .
فما معني الشكر ؟
الشكر هو أداء حق النعم التي أنعم الله بها علينا ما علمنا منها وما لم نعلم .{وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها}وهذا الشكر يكون باللسان والقلب والجوارح,فشكر اللسان بدوام الذكر{فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون}وشكر بالقلب ,فيجمع العبد في قلبه بين الحب والخوف والرجاء,ودوام استحضار مراقبة الله في كل احواله,أما شكر الجوارح فهو يجمع كل ما يقوم به العبد من ذكر وصلاة وصوم وصدقات وغض للبصر ...وغيرها من العبادات والقربات
من هناحبيباتي يكون الشكر هو دوام طاعة الله والسعي لنيل رضاه في كل عمل نقوم به دقيقا كان ام كبيرا, والحرص على الا يرانا الله الا حيث يحب ان يرنا ,وان نستعمل نعمه العظيمة التي انعمها علينا في طاعته وليس في معصيته .
قال الله تعالى {ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما}
جعلنا الله واياكم من عباده الشاكرين ,الذاكرين اللهم آمين
هذا ما استطعت ان أفيد به نفسي ,ثم اخواتي فما كان فيه من صواب فمن فضل الله وتوفيقه ,واما ما كان فيه من نقص أوخطأ فمني ,وأسال الله أن يتجاوز عني فيه,انه عفو كريم,

بشرى التائبة
01-02-12, 03:32 PM
أما سؤالي حبيباتي فهوالآتي:
كيف يكون العبد موحدا لله؟
اسأل الله لي ولكن العلم النافع الذي يقربنا اليه,آمين

فاطمة سالم
01-02-12, 06:15 PM
بارك الله فيك أختي التائبة لكن ياليت أخواتي نتدارس فيما درسناه من الشيخة -حفظها الله- ثم ان كانت هناك اضافات من عند العلماء الربانيين فلا بأس على أن نذكر المصدر والشيخ بارك الله فيكم
ا
أما سؤالك كيف يكون العبد موحدا فعلى حسب ما درسناه من المقرر الاول من القواعد الاربعة ان العبد يكون موحدا لله اذا افرد الله بالعبادة وتبرأ من الشرك وأهله وهذا معنى كلمة التوحيد لا إله إلا الله أي لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى وهي ملة ابراهيم الحنيفية السمحة كما قال تعالى (وإذقال ابراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني )

السؤال : ما الفرق بين الحمد والشكر ؟

فاطمة سالم
01-02-12, 06:20 PM
فائدة لمعنى الشكر استفدتها من شريط كيف تكون عبدا شكورا للشيخ صالح المنجد حفظه الله
الشكر لغة : هو ظهور أثر الغذاء في ابدان الحيوان يُقال شكرت الدابة اذا سمنت من العلف والغذاء ويقال أشكرت السماء إذا اشتد مطرها فيكون الشكر بمعنى الزيادة والنماء
والشكر هو الثناء على المحسن بما أعطاك

نفحات بنت محمد الصياد
01-02-12, 06:42 PM
السؤال : ما الفرق بين الحمد والشكر ؟


الفرق بين الشكر والحمد
الشكر مقابل النعمة
الحمد هو الثناء على الله بصفاته
فالحمد هنا اعم من الشكر
الشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح
الحمد يكون باللسان
فالشكر هنا اعم من الحمد
فبينهما عموم وخصوص

السؤال
ماهو اصل االولاية ؟ ولمن تكون الولاية؟

عطر
01-02-12, 07:49 PM
معنى ولاية الله
اصل الولاية من المحبة
فولاية الله محبته للعبد وحفظه
واذا احب الله العبد كان سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
وكقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لابي سفيان رضي الله عنه في غزوة احد
الله مولانا وانتم لامولى لكم.
يتولى الله المؤمن التقي الموحد الذي لايشرك بالله شيئا



ما معنى ان يجعلك مباركا

بشرى التائبة
01-02-12, 11:00 PM
حياك الله أختي
البركة من الزيادة والنماء وان يجعل الله العبد مباركا اي ان يرزقه التوفيق لفعل الطاعة وان ييسر له بعد كل طاعة طاعة اخرى فهو يتنقل في حياته من عمل صالح لاخر مثله فيزداد عمله الصالح وينمى معه الاجر والثواب العبد عند ربه وهذه من مظاهر ولاية الله للعبد ومن نتائجها
فمتى تولى الله عبدا كان ولابد هذا العبد مباركا بامر الله

حنان عثمان
01-02-12, 11:06 PM
معنى ان يجعلك مباركا:
ان يكون الانسان على طاعة داعيا الى طاعة وهذه هي قمة البركة
والسؤال/ماهي الحنيفية؟

نفحات بنت محمد الصياد
01-02-12, 11:08 PM
الحنيفية هي الملة المائلة عن الشرك

حنان عثمان
01-02-12, 11:09 PM
اخيتي بشرى التائبة اعتذر على الرد بعد ردك

نفحات بنت محمد الصياد
01-02-12, 11:10 PM
السؤال : لماذا هؤلاء الثلاث عنوان السعادة؟

فاطمة سالم
01-02-12, 11:33 PM
هؤلاء الثلاثة هم عنوان السعادة لأن المرء يتقلب بين نعمة من الله يجب شكرها وبين ابتلاء من الله ينبغي الصبر عليه وبين ذنب محتم يستدعي الاستغفار منه فاذا حقق المسلم هذه الامور الثلاث فهو السعيد حقا

السؤال : ما الفرق بين عبادة الملائكة وعبادة البشر ؟

بشرى التائبة
02-02-12, 12:13 AM
لا بأس أخيتي حنان ,كلماتك زادت من بهاء هذه الصفحة اخيتي
فتح الله عليك بكل خير

زينب الجزائرية
02-02-12, 10:53 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الفرق بين عباد البشر و عباد الملائكة
أن الملائكة تعبد الله عز و جل فقط دون ان يكون لها شهوة فالملائكة مركبة من عقل دون شهوة
أما البشر فمركب من الشهوة و لذلك عبادته تختلف عن عبادة الملائكة فعبادة الانسان فيها مجاهدة لنفس و مقاومة لشهوات حتى يصل الى حب الله فهي عباة فيها اختبار و محبة
و سؤالي يقول :
ما معنى قول الشيخ رحمه الله " ان تعبد الله مخلصا له الدين" ؟

رحاب مكاوى
02-02-12, 04:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسأل الله ان يوفقنى واياكم لما فيه الخير
اما عن السؤال ما معنى ان يجعلك الله مباركا :
البركة من الخير والزيادة والنماء , والشخص المبارك من يكون على طاعة ويدعوا الى طاعة وهذه قمة البركة وارقاها , ويكون مباركا بكثرة خيره

ما هو عنوان السعادة ؟

رحاب مكاوى
02-02-12, 04:40 PM
معنى ان تعبد الله مخلصا له الدين , اى بلا شريك فيجب اثبات العبادة لله وحده ونفيها عمن سواه لان كل ما سوى الله باطل .فالغاية من خلق الله لعباده عبادته وحده لا شريك له , والدليل ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون )

وسؤالى هو كيف يكون شكر النعمة ؟

رحاب مكاوى
02-02-12, 04:54 PM
عنوان السعادة هى كما قال الشيخ:
-ان يجعلك ممن اذا اعطى شكر
-واذا ابتلى صبر
-واذا اذنب استغفر

وسؤالى التالى يقول :
ماذا يقصد الشيخ من قوله : اعلم ارشدك الله لطاعته

ام سامية و جنات
02-02-12, 05:18 PM
[معنى "اعلم ارشدك الله لطاعته[/""" لقد جمع المصنف رحمه الله بين التعليم والدعاء (هَدَاكَ ووَفَّقَكَ، لِمَا يَنْفَعُكَ في دُنْياكَ وآخِرَتِكَ، والرَّشَدُ: الاسْتِقَامَةُ عَلَى طَرِيقِ الحَقِّ، ضِدُّ الغَيِّ.)

فاطمة سالم
03-02-12, 12:00 PM
الاجابة على سؤال أختي رحاب : كيف يكون شكر النعمة ؟
1- يكون شكر النعمة بالاقرار بها بالقلب أولا لقوله صلى لله عليه وسلم : ليتخذ أحدكم قلبا شكرا ولسانا ذاكرا
2-ثم التحدث بالنعمة وإضافتها للمنعم سبحانه وتعالى لقوله تعالى وأما بنعمة ربك فحدث
3-ثم استعمال النعم في طاعة الله سبحانه وتعالى وأن لا نستعملها فيما يسخطه سبحانه

سؤالي هو : مامعنى العبادة وما أنواعها ؟

صدى الطموح
03-02-12, 04:53 PM
السلام عليكم

يوجد خطأ نحوي في العنوان
القواعد الأربع و ليس القواعد الأربعة، أرجو التعديل

وفقكم الله

أم حفصة وصفية
03-02-12, 06:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
معنى العبادة:
هي اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة. ‏
‎‎ فكل حياة الإنسان عبادة لله سبحانه وتعالى، فالإنسان عبد لله في المسجد والسوق والمنزل والعمل، وفي كل مكان.

أنواع العبادة:‏
‎‎ أنواعها من حيث العموم والخصوص نوعان: ‏
1. عبادة عامة:‏
‎‎ وهي تشمل عبودية جميع الكائنات لله عز وجل، يدخل فيها المؤمن والكافر والإنسان والحيوان، بمعنى: أن كل من في الكون تحت تصرف الله وقهره، قال عز وجل: {إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً } [مريم: 93]. ‏
‎2. عبادة خاصة: ‏
‎‎ وهي عبادة المؤمنين لربهم، وهي التي عناها الله عز وجل بقوله: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً } [النساء: 36]. ‏
‎‎ وهذه هي العبودية التي تحصل بها النجاة يوم القيامة.

فاطمة سالم
03-02-12, 11:40 PM
بارك الله فيك أختي أم صفية وحفصة على التنبيه
فيما يخص اجابتك بارك الله فيك لكن هناك تقسيم آخر لأنواع العبادة وذالك من خلال التعريف
01- عبادة قلبية : تكون بالقلب وهي عبادة عظيمة فللقلب عبودية يقطع بها السائر الى الله سيره بدون مشقة كالحب والخوف والرجاء والرغبة والرهبة
02- عبادة الجوارح : وتكون بالقول والعمل

فاطمة سالم
03-02-12, 11:46 PM
سؤال :
ضرب المؤلف -رحمه الله- مثالا بسيطا أو قياسا في ابطال العبادة اذا خالطها الشرك ؟ ماهو هذا القياس وأيهما أعظم ولماذا ؟ هات دليلا على ذالك من القرءان

هاجر أمة الرّحيم
04-02-12, 02:15 PM
ضرب المؤلف -رحمه الله- مثالا بسيطا أو قياسا في ابطال العبادة اذا خالطها الشرك فقال :"فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت، كالحدث إذا دخل في الطهارة"
و فساد العبادة اذا خالطها الشرك أعظم من فساد الطهارة إذا دخل عليها الحدث
لقوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء

هاجر أمة الرّحيم
04-02-12, 02:33 PM
قدم الإمام رحمه الله هذه المقدمة النافعة و ابتدأها بالدعاء
فما أثر الدعاء في الدعوة ؟
و ماهي الإستفادات من أسلوب الشيخ؟

فاطمة سالم
05-02-12, 12:27 AM
أثر الدعاء في الدعوة قبول المدعو لما يدعى إليه واحساسه وانت تدعو له أنك مشفق عليه وأنك تريد له الخير وتريد له النجاة
وهذا من هديه صلى الله عليه وسلم وذالك لكا قال للصحابي الذي وجد الناس راكعون فركع وتقدم خطويتين أو خطوة حتى دخل الصف فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم زادك الله حرصاً ولا تعد.
واسلوب الشيخ لما دعا بالرحمة للمتعلم ألطف في القبول وهو دعاء بالرحمة التي يحتاجها المسلم عامة والمؤمن خاصة بل وكل الخلق فمن رحمه الله نجا لقوله تعالى : (قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16) الأنعام)
فالراحمون يرحمهم الرحمان وهكذا ينبغي أن نكون نرحم عباد الله سواء في الدعوة أو في التعليم وندعو لهم ولا تكون دعوتنا من اجل ابراء الذمة مثلا فالمولى تبارك وتعالى قال لنبيه عليه الصلاة والسلام : لو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك

فاطمة سالم
05-02-12, 12:29 AM
سؤال : ما معنى العصر في سورة العصر وماذا نستخلص ؟

فاطمة سالم
05-02-12, 11:28 PM
معذرة على سؤالي السابق فهو يتعلق بالاصول الثلاثة وليس بالقواعد الاربع

سؤال : ماهي أقسام التوحيد ؟

ام بنتين حلوين
06-02-12, 10:35 PM
http://img105.herosh.com/2011/11/16/651266207.jpg

نفحات بنت محمد الصياد
07-02-12, 01:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عرفي التوحيد لغة واصطلاحا؟

فاطمة سالم
07-02-12, 01:43 PM
التوحيد لغة : من وحد يوحد أي جعل الشيء واحدا
اصطلاحا : هو افراد الله تعالى بالعبادة فلا يشرك به شيئا وهو ثلاثة أنواع: توحيد الربوبية ، توحيد الألوهية ، توحيد الاسماء والصفات

سؤال :ما المقصود بتوحيد الوسيلة وتوحيد الغاية ؟

أي ما معناها ؟

ام ساره
07-02-12, 02:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخواتي........ الحبيبات
ممكن تدارسوني المحاضرة الثانية لمادة القواعد الأربع,لأنها فاتتني الحصة المباشرة والإعادة
الله المستعان ,هل عندكم كتاب الذي يتطابق مع درس المعلمة,لأني بحثت عنه في النت ولم اجده ,
وجدت كثير من الكتب لكن اريد الذي تعطينا منه المعلمة.
جزاكن الله خيرا وثبت أجركن

نفحات بنت محمد الصياد
07-02-12, 04:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخواتي........ الحبيبات
ممكن تدارسوني المحاضرة الثانية لمادة القواعد الأربع,لأنها فاتتني الحصة المباشرة والإعادة
الله المستعان ,هل عندكم كتاب الذي يتطابق مع درس المعلمة,لأني بحثت عنه في النت ولم اجده ,
وجدت كثير من الكتب لكن اريد الذي تعطينا منه المعلمة.
جزاكن الله خيرا وثبت أجركن
اختي هنا افرغ كلام المعلمة

http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=47676

نفحات بنت محمد الصياد
07-02-12, 04:33 PM
:ما المقصود بتوحيد الوسيلة وتوحيد الغاية ؟
توحيد الوسيلة


توحيد الوسيلة هو توحيد المعرفة والاثبات
التوحيد العلمي والخبري

توحيد الغاية


توحيد ارادة وقصد
توحيد الوهية توحيد عبادة

مالمراد بتوحيد الاسماء والصفات؟

فاطمة سالم
07-02-12, 04:46 PM
أختي الشيماء بارك الله فيك

لكن ما ذكرت ليست معنى لتوحيد الوسيلة و توحيد الغاية وانما هي أسماء أخرى لهذا النوع من التوحيد فنقول
توحيد الوسيلة أو توحيد المعرفة ووالاثبات أو توحيد الربوبية

لكن سؤالي هو ما معنى توحيد الوسيلة وتوحيد الغاية ؟ بمعنى آخر لماذا سُمي بتوحيد الوسيلة وتوحيد الغاية ؟

نفحات بنت محمد الصياد
07-02-12, 06:36 PM
لكن سؤالي هو ما معنى توحيد الوسيلة وتوحيد الغاية ؟ بمعنى آخر لماذا سُمي بتوحيد الوسيلة وتوحيد الغاية ؟
توحيد الوسيلة
لانه وسيلة الى معرفة الله ومعرفة انه الخالق المدبر الملك
ومعرفة اسمائه وصفاته فسمي بذلك وسيلة
توحيد الغاية
لان الغاية من خلقنا عبادة الله فتوحيد الالوهية هو افراد الله بالعبادة

نفحات بنت محمد الصياد
07-02-12, 06:37 PM
مالمراد بتوحيد الاسماء والصفات؟

رحاب مكاوى
08-02-12, 01:50 PM
مالمراد بتوحيد الاسماء والصفات؟

ان نثبت لله تعالى ما اثيته لنفسه من غير تعطيل ولا تحريف ولا تكييف ولا تمثيل


وسؤالى هو , اذا قلنا ان توحيد الوسيلة هو توحيد الربوبية والاسماء والصفات , فما هو توحيد الربوبية؟

نفحات بنت محمد الصياد
08-02-12, 03:23 PM
وسؤالى هو , اذا قلنا ان توحيد الوسيلة هو توحيد الربوبية والاسماء والصفات , فما هو توحيد الربوبية؟
هوافراد الله تعالى بالخلق والامر والملك
والدليل(الاله الخلق والامر)
(مالك يوم الدين*

نفحات بنت محمد الصياد
08-02-12, 03:25 PM
هل العبارة صحيحة
توحيد الربوبوبية هو توحيد الله في امره الكوني

زينب الجزائرية
08-02-12, 11:39 PM
نعم
توحيد االربوبية هو توحيد الله في امره الكوني " هذه عبارة صحيحة"
فتوحيد الربوبية هو الاقرار بأن الله عز و جل هو الخالق الرزاق المدبر لجميع الكون الذي بيده الاحياء و الاماتة و مقادير كل شيئ
وسؤالي يقول :
هل يكفي الإقرار بربوبية الله عز و جل لدخول في دين الإسلام ؟

فاطمة سالم
09-02-12, 02:40 PM
جزاكم الله خيرا
سؤال زينب :هل يكفي الإقرار بربوبية الله عز و جل لدخول في دين الإسلام ؟
الاجابة :
الاقرار بتوحيد الربوبية وحده لا يكفي ولا يُدخل العبد في الاسلام لان هذا التوحيد يُقر به كفار قريش وغم ذالك لم يدخلهم في الاسلام قال تعالى : قل من يرزقكم من السماء والارض أمن يملك السمع والابصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون
ولكن قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذالك رغم اقراراهم بتوحيد الربوبية

فاطمة سالم
09-02-12, 02:44 PM
سؤال : ما معنى كل من الكلمات التالية :
تحريف ، تعطيل ، تمثيل ، تكييف ؟

ام ساره
09-02-12, 03:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أخواتي الحبيبات
ما معنى:الولاء والبراء؟؟؟

زينب الجزائرية
09-02-12, 05:26 PM
التعطيل : هو انكار ما يجب لله تعالى من اسماء و صفات أو انكار بعضها
و اهل التعطيل قسمين : اهل تعطيل كلي و اهل تعطيل جزئي
1/ اهل التعطيل الكلي : هم الذي جحدوا أسماء الله و صفاته و قد أثبتها الله لنفسه في القرآن الكريم و أثبتها له رسول الله صلى الله عليه و سلم في السنة المطهرة ( الجهمية: هم الذين نفوا عن الله كل اسم و كل صفة و أثبتوا لله ذاتا مجردة عن الأسماء و الصفات و حكم عليهم الجمهور بالكفر ن المعتزلة : الذين أثبتوا لله الأسماء و نفوا عنه صفات الكمال فأثبتوا لله أسماء مجردة عن المعاني اي انهم لم سثبتوا لله ما اثبته لنفسه من صفات و اثبته له رسول الله صلى الله عليه و سلم
2/ أهل التعطيل الجزئي : هم الذين أثبتوا لله عز و جل بعض الصفات و أولو ا الكثير منها تأويلا مذموما باطلا كالأشاعرة و الماتريدية و الكلابية
ثانيا: التكييف : حكاية كيفية الصفة كأن يقول القائل نزول الله الى السماء الدنيا كذا و كذا
ثالثا: التشبيه و هو اثبات ما شابه له، و عيني ذلك المشابهة و هي المساواة في أكثر الصفات وهو نوعان: 1/ تشبيه الخالق بالمخلوق الذين نظروت في صفات المخلوق من اليدين و العينين و السمع و البصر فأثبتوها لله عز و جل هذه الاسماء و الصفات على طريقة مشابهة للمخلوق و 2/ تشبيه المخلوق بالخالق و هم النصارى الذين ادعوا بأن لله ولدا فغلوا في عيسى عليه السلام و جعلوه إلها .
رابعا : التحريف :تغيير النص لفظاً، أو معنى. والتغيير اللفظي قد يتغير معه المعنى، وقد لا يتغير

فاطمة سالم
09-02-12, 05:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أخواتي الحبيبات
ما معنى:الولاء والبراء؟؟؟

لم نصل الى هذا الامر بعد أختي أم سارة فهو في المقرر الثاني الذي سندرسه اليوم إن شاء الله تعالى

فاطمة سالم
09-02-12, 05:41 PM
بارك الله فيك زينوبة حبيبتي

سؤال : ما الفرق بين التكييف والتشبيه ؟

ام ساره
10-02-12, 02:17 AM
بارك الله فيكي.....أختي ام سعد
كيف علمت ان الدرس التالي سيدخل فيه كلمات الولاء والبراء؟؟

فاطمة سالم
10-02-12, 12:23 PM
بارك الله فيكي.....أختي ام سعد
كيف علمت ان الدرس التالي سيدخل فيه كلمات الولاء والبراء؟؟

نعم أختي هذا واضح اقرئي شرح المقرر الثاني من المتن وستجدين ذالك

لأن الشيخ - حفظه الله - شرح لنا المقرر الاول فقط الى مقولة الامام البخاري -رحمه الله-

ام ساره
11-02-12, 02:01 AM
طيب أختي ام سعد, انا طلبت منكن ليس امرا ولكن رجاء, من فضلكن أن تشرحوا كلمة الولاء والبراء, مش ضروري انتظر الدرس, لما اسمعها من الشيخ أكون فهماها.
الله يسعدكن

ام ساره
11-02-12, 02:04 AM
وجدت كتاب في النت مختصر جدااا

فاطمة سالم
11-02-12, 10:47 AM
لا عليك غاليتي أم سارة
الولاء : أصلها من الموالاة وهي بمعنى الولاية أي المحبة والمودة وتكون للتوحيد وأهله قال تعالى : إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا ...الاية
البراء : من التبرء بمعنى الترك والتخلص وتكون للشرك وأهله على الموحد أن يتبرأ من الشرك واهله كما قال تعالى : وإذ قال ابراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون من دون الله إلا الذي فطرني
أرجو أن يكون اتضح لك الامر ولو قليلا حبيبتي واذا فيه استفسار آخر تفضلي وإن شاء الله الشيخ لما نصل الى هذه النقطة يستفيض فيها بالشرح واسأله تعالى أن ينفعنا به وبعلمه

ام ساره
11-02-12, 03:53 PM
بوركتي وجوزيتي خير الجزاء أختي..........الكريمة ام سعد
بمعنى: الكلمة الولاء ساشرحها بمفهومي البسيط يعني على المسلم يتولى أن الله والمؤمنين ولا يجوز ولا يحل له ان يتولى الكافر او المشركون ؟ هذا ما فهمت
والبراء: على المسلم ان يتبرأ من عمل المشكرين وما يعبدون,بمعنى الكلمة يقول إني بريئ منك او منكم إذا رأى عمل خارج التوحيد بالله جل وعلا.
وممكن نسميه إخلاص لله بالتوحيد
ولك جزيل الشكر عزيزتي
ودمتِ معطاءة

فاطمة سالم
11-02-12, 04:03 PM
واياك حبيبتي ام سارة
نعم كما فهمت غاليتي لكن فقط بالنسبة للبراء ليس فقط يتبرأ من أهل الشرك وانما كذالك من الشرك نفسه يتبرأ منه ولا يقارفه لأن الشرك يحبط العمل وصاحبه مخلد في النار والعياذ بالله

إشراقة النور
11-02-12, 06:31 PM
ما شاء الله
بوركت الهمم

فاطمة سالم
13-02-12, 04:11 PM
أخواتي الغاليات أين أنتن ؟
ياليت لو نكمل المدارسة لأنها تساعدنا في تثبيت الدرس وتبقى لكن صدقة جارية
سؤالي جوابه موجود في هذا القسم قسم القواعد الاربع اطلعن فقط على تفريغات الدورة السابقة بارك الله فيكم

أعيد السؤال :
ما الفرق بين التكييف والتمثيل؟

المعتزة بنقابها
13-02-12, 04:29 PM
الفرق بين التكييف والتمثيل هو التمثيل ذكر الصفة مقيدة بمماثل والتكييف ذكرهاغير مقيدة به

فاطمة سالم
13-02-12, 05:07 PM
نعم بارك الله فيك حبيبتي المعتزة بنقابها على الاجابة


سؤال : ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله وماهي شروطها ؟

أم حفصة وصفية
13-02-12, 09:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
معنى لا اله ال الله لا معبود بحق الا الله وحده وهي متضمنة للنفي والاثبات لا اله نافية جميع ما يعبد من دون الله لا الله مثبتة العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته سبحانه.
شروطها سبعة وهي
1- العلم - اليقين - القبول -الانقياد - الصدق - الاخلاص -المحبة وهي كما نظمها الشيخ الحفظ في منظومة سلم الوصول
العلم واليقين والقبول والانقياد فادر ما أقول
والصدق والاخلاص والمحبة وفقك الله لما احبه.

أم حفصة وصفية
13-02-12, 09:25 PM
وسؤالي ما معنى شهادة أن محمدا رسول الله ؟

فاطمة سالم
13-02-12, 10:07 PM
اجابة ممتازة حبيبتي أم صفية سعدت بها كثيرا أسعدك الباري

معنى شهادة أم محمدا رسول الله أن محمد رسول من عند الله ويقتضي ذالك طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب مانهى عنه وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع

فاطمة سالم
13-02-12, 10:09 PM
سؤالي : ضعي صح أو خطأ وصححي الخطأ إن وجد :
1- من أقر بتوحيد الربوبية كان موحدا
2-المشركون مقرون بتوحيد الالوهية
3- توحيد الربوبية هو افراد الله تعالى بافعاله من الخلق والتدبير والملك

ام ساره
14-02-12, 01:45 AM
نحن هنا.....غاليتنا ام سعد
انا لا اعلم¡¡¡¡¡ ما معنى التكييف والتمثيل؟؟؟
ياريت تشرحيها لي بارك الله فيكي

ام ساره
14-02-12, 02:01 AM
سأجيب على الاسئلة التي وضعتها إن شاء الله ,لكن اعطيني وقت
بعد وضع الواجبات تراكمت علي في القواعد الاربع كنت انتظر احضر الدرس الثاني’مع الاسف كان الصوت واطي جدا ولم استفيد لأني لم اسمع جيد, الله المستعان
ام سعد عزيزتي الواجب الثاني لقواعد اربع نسمع الشريط وقالت مع تعداد النواقض من نفس الشريط صح؟؟؟
افيديني الله يثبت اجرك,وما معنى تعداد هو استخراج عدد النواقض وما هي؟
في انتظارك لكي اضع الواجب لنها تراكمت علي واجبين الثاني والثالث
بارك الله فيكي الله يسعدك

فاطمة سالم
14-02-12, 09:36 AM
وإياك حبيبتي أم سارة نعم حنونة استمعي للشريط واذكري النواقض التي ذكرها الشيخ وهي عشر نواقض معروفة ذكرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب في رسالة قصيرة باسم النواقض العشرة وشرحها الشيخ الراجحي إن شئت استمعي للشريط فهو رائع جدا ومفيد أو اقرئي تفريغ الشريط لاباس كما قالت الشيخة -حفظها الله- المهم تستخرجين هذه النواقض العشرة
وربنا يوفقنا واياك للعلم النافع والعمل الصالح

فاطمة سالم
14-02-12, 09:44 AM
نعم غاليتي أم سارة
التكييف : أن تجعلي لله او صفة من صفاته كيفية معينة كأن تقولي مثلا الله عنده يد وكيفيتها كذا وكذا من غير ضرورة أن تكون هذه الكيفية عندها شبيه في المخلوقات ، يعني تصفينه جل وعلا بكيفية معينة وهذا لايجوز كما قال الامام مالك - رحمه الله- في الاستواء على العرش : الاستواء معلوم والكيف مجهول
بمعنى الاستواء معروف معناه لكن الكيفية نجهلها ولا نعلمها لذالك نقول دائما في الاسماء والصفات على الوجه الذي يليق به سبحانه
أما التمثيل أو التشبيه : فهو أن تصفي المولى جل وعلا بصفات مماثلة للمخلوقات -سبحانه- كأن تقولي له يد كيد الانسان - سبحانه- يعني بصفة يكون لديها مماثل في المخلوقات وهذا لا ينبغي لله جل وعلا فأسماؤه وصفاته ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
إن شاء الله أكون وصلت المعلومة حبيبتي أم سارة وأي استفسار منك أو من الغاليات تفضلن فنحن هنا لنتعلم ولنتدارس ولربما تغيب عني معلومة تذكرني بها طالبة وأنا كذالك أذكركن بما غاب عنكن وهكذا نتعاون من اجل ارضاء الله جل وعلا

ام ساره
14-02-12, 04:04 PM
عزيزتي وغاليتي.......ام سعد
الله لايحرمنا منك,بارك الله فيكي وفي جهودك الذي تضعين هنا والله يثبتنا على الحق.
نعم الشريط سمعته اكثر من مرة والحمدلله وهو رائع ومفيد جداا
اما عن المعلومة جزاك الله خير الجزاء واثابك الله

فاطمة سالم
14-02-12, 10:34 PM
واياك غاليتي أم ساره

ويـــــــــــــــــــنكم يا حبايب أنتظركن لمواصلة المدارسة بارك الله فيكم

سؤالي : ضعي صح أو خطأ وصححي الخطأ إن وجد :
1- من أقر بتوحيد الربوبية كان موحدا
2-المشركون مقرون بتوحيد الالوهية
3- توحيد الربوبية هو افراد الله تعالى بافعاله من الخلق والتدبير والملك

المعتزة بنقابها
15-02-12, 12:57 PM
1- من أقر بتوحيد الربوبية كان موحدا خطا لان المشركون مقرون بربوبية الله ولم يدخلهم ذلك في الاسلام وليكون موحدا يجب ان يقر بتوحيد الربوبية وتوحيد الالوهية وتوحيد الاسماء والصفات
2-المشركون مقرون بتوحيد الالوهية خطا المشركون مقرون بتوحيد الربوبية
3- توحيد الربوبية هو افراد الله تعالى بافعاله من الخلق والتدبير والملك صحيح لكن ينقص الرزق

فاطمة سالم
15-02-12, 02:32 PM
سؤال : الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل الكفار المشركين

طيب ماهو الأمر الذي يعصم العبد من هدر دمه وماله ؟ هات دليلا من السنة ؟

المعتزة بنقابها
15-02-12, 05:36 PM
الامر الذي يعصم العبد من هدر دمه وماله شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله والدليل:
حديث أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أُمِرْتُ أَنْ أُقاتِلَ النَّاسَ حَتّى يَقُولُوا لا إِلهَ إِلاّ اللهُ، فَمَنْ قَالَ لا إِلهَ إِلاّ اللهُ فَقَدْ عَصَمَ مِنّي نَفْسَهُ وَمالَهُ إِلاَّ بِحَقِّهِ، وَحِسابُهُ عَلى اللهِ أخرجه البخاري.
حديث ابْنُ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: أُمِرْتُ أَنْ أُقاتِلَ النَّاسَ حَتّى يَشْهَدوا أَنْ لا إِلهَ إِلاّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، وَيُقيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ، فَإِذا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ إِلاّ بِحَقِّ الإسْلامِ، وَحِسابُهُمْ عَلى اللهِ أخرجه البخاري

فاطمة سالم
15-02-12, 05:41 PM
سؤال : ماهي أنواع المحبة وماهو النوع من المحبة الذي ليس فيه لا ثواب ولا عقاب ؟

إخلاص عمر
26-02-12, 06:01 PM
نقسم المحبة الى نوعين :
1.. محبة الله تعالى ومحبة ما يحبه الله

2.. محبة مع الله وتقسم هذه المحبة الى قسمين :
أ.. محبة طبيعية وهذه المحبة اما تؤدي الى زيادة الايمان أو نقصانه

ب.. محبة شركية

المحبة الطبيعية تقسم الى ثلاث اقسام :
1.. محبة السابقين :وهي استخدام العبد عمله باستحضار النية لطاعة الله تعالى
2.. محبة المقتصدين : وهي عندما يأتي العبد المباح بغير نية فهو لا مأجور ولا مأثوم وينقص من ايمانه بقدر تعلقه بالمحبة
3.. محبة الظالمين : زهي استخدام محبته للشيئ في معصية الله تعالى مثل يحب النساء يتوجه بذلك الى الزنا والعياذ بالله

ام ساره
27-02-12, 02:10 AM
السلام عليكم أخواتي الحبيبات كيف حالكن؟
اليوم لم احضر الحصة لسبب لكن اريد منكن أن تشرحوا لي ماذا كان في درس اليوم ؟ مع أني ان شاء الله تعالى سأحضر غدا الاثنين الإعادة

ام ساره
29-02-12, 12:44 AM
بارك الله فيكي وأحسن الله إليك ونفع بكِ حبيبتي الغالية أم سعد
مصطلح,التكييف ,كيفتيها؟
سامحوني اخواتي لم أدخل إلا قليلا لأني مشغولة كثيرا, ولما ادخل أجدكن ما شاء الله تبارك الله أجبتن بسرعة فلم يبقى لي نصيب الإجابة شيئا.
بارك الله فيكن وثبتكن الله

فاطمة سالم
29-02-12, 02:22 PM
وفيك بارك حبيبتي أم سارة واعانك الله ووفقك
التكييف هل تقصدين في الاسماء والصفات ؟
اذا كان كذالك فالتكييف يعني جعلها بكيفية معينة وليس شرط أن تكون لها مثيل في المخلوقات كأن تقولي الله له يد وكيفيتها كذا وكذا فهذا لايجوز فنثبت صفة اليد لله سبحانه وتعالى لكن الكيفية نجهلها فنقول له يد تليق بجلاله سبحانه
فالتكييف يعني كيفية معينة
والله اعلم

عقيلة زيان
01-03-12, 06:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الرحمان اخواتى وحيا الله هذة الهمم العالية
جعله الله فى ميزان حسانتكن
اخواتى تكلمت المعلمة فى اخر درس لها عن مسالة الصغائر
يعنى من ارتكب صغائر الذنوب هل تكون لهم الشفاعة يوم القيامة
اخواتى رجاءاا من كانت حاضرة
ان تشرح لى ذالك و لو بشىء من الاختصار لان النت كان عندى ضعيف و كانت تطردنى الغرفة فلم آخذ اى شىء من هذة المسالة
بارك الله فيكن وجعله الله لكن ذخراا

فاطمة سالم
02-03-12, 03:42 PM
نعم أختي أم الفضل الاستاذة ذكرت أن أصحاب الصغائر لهم شفاعة فيمكن يكونوا ممكن تساوت حسناتهم بسيئاتهم - وممكن يكونوا ممن كانت حسناتهم أكبر من سيئاتهم وبالتالي يشفع لهم أن يدخلوا الجنة -ويمكن يكونوا سيئاتهم أكبر وبالتالي يشفع لهم أن لا يدخلوا النار
والله تعالى أعلى وأعلم

فاطمة سالم
02-03-12, 03:43 PM
سؤال : ماهي شروط الشفاعة ؟

عقيلة زيان
04-03-12, 08:28 PM
نعم أختي أم الفضل الاستاذة ذكرت أن أصحاب الصغائر لهم شفاعة فيمكن يكونوا ممكن تساوت حسناتهم بسيئاتهم - وممكن يكونوا ممن كانت حسناتهم أكبر من سيئاتهم وبالتالي يشفع لهم أن يدخلوا الجنة -ويمكن يكونوا سيئاتهم أكبر وبالتالي يشفع لهم أن لا يدخلوا النار
والله تعالى أعلى وأعلم

بارك الله فيك اختى ام سعد نفع الله بك و حعله الله فى ميزان حسناتك
يا جزائرية هل يمكن ان اتوصل معااك

فاطمة سالم
04-03-12, 08:47 PM
بارك الله فيك اختى ام سعد نفع الله بك و حعله الله فى ميزان حسناتك
يا جزائرية هل يمكن ان اتوصل معااك

وفيك بارك أختي أم الفضل نعم أخيتي بكل سرور

فاطمة سالم
04-03-12, 08:48 PM
وفيك بارك أختي أم الفضل نعم أخيتي بكل سرور

المعتزة بنقابها
05-03-12, 01:46 PM
اخواتي الغاليات انقطع النت عندي ولم احضر المراجعة واظن حتى الاعادة قاتنني فمن تتطوع وتكتب لي ما كان في المراجعة واجرها على الله

فاطمة سالم
05-03-12, 02:14 PM
حياك الله اختي المعتزة والحمد لله على رجوعك
المراجعة كانت عبارة عن أسئلة من الطالبات أجابت عنها الاستاذة حفظها الله
وقد وضعت لنا مخططا للمادة تجدينه هنا في هذا الرابط
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?p=398433#post398433

فاطمة سالم
11-03-12, 07:00 PM
سؤال : الناس في الشفاعة ينقسمون الى أقسام ماهي مع ذكر أصحابها ؟

إخلاص عمر
12-03-12, 04:25 PM
سؤال : ماهي شروط الشفاعة ؟

شروط الشفاعة الرضا والاذن من الله

إخلاص عمر
12-03-12, 04:30 PM
سؤال : الناس في الشفاعة ينقسمون الى أقسام ماهي مع ذكر أصحابها ؟


القسم الاول : اناس يعتبرون الشفاعة في الاخرة مثل الشفاعة في الدنيا اي ان صاحب الشفاعة له سطوة ونفاذ امر عند الله تعالى مثل المشركين والنصارى والشيعة والمبتدعة

القسم الثاني : أناس أنكروا الشفاعة لأن أهل الكبائر عندهم مخلدون في النار مثل المعتزلة والخوارج

القسم الثالث : أناس يثبتون الشفاعة بشروط وهي الشفاعة عند أهل السنة والجماعة

إخلاص عمر
12-03-12, 04:35 PM
ما معنى الدعاء .. وعددي أنواع الدعاء الجائز ..

فاطمة سالم
12-03-12, 04:56 PM
القسم الاول : اناس يعتبرون الشفاعة في الاخرة مثل الشفاعة في الدنيا اي ان صاحب الشفاعة له سطوة ونفاذ امر عند الله تعالى مثل المشركين والنصارى والشيعة والمبتدعة

القسم الثاني : أناس أنكروا الشفاعة لأن أهل الكبائر عندهم مخلدون في النار مثل المعتزلة والخوارج

القسم الثالث : أناس يثبتون الشفاعة بشروط وهي الشفاعة عند أهل السنة والجماعة

بوركتِ غاليتي لكنكِ ذكرت في القسم الأول المبتدعة فحتى الشيعة مبتدعة لكن أظنكِ تقصدين الصوفية بشكل أدق
النوع الثالث وهم أهل السنة لم تذكري الشروط وهي الاذن والرضا : الاذن للشافع والرضا عن المشفوع له

فاطمة سالم
12-03-12, 05:04 PM
ما معنى الدعاء .. وعددي أنواع الدعاء الجائز ..

الدعاء معناه الطلب وهو نوعان :
دعاء مسألة :وهو دعاء الطلب اي طلب الحاجات واذا كان فيها تذلل وافتقار فهذه تكون لله جل وعلا وقد تكون من انسان لمثله في امر يقدر عليه وبقدر على اجابته ويعقلها أما دعاء الاموات فشرك لأنهم لا يقدرون على الاجابة ودعاؤهم لايكون إلا اذا اعتقد صاحبها ا، لهم تصرفا في الكون وقدرة على العطاء والنفع والضر

دعاء عبادة : وهي العبادات في حد ذاتها تعتبر دعاء فالصلاة مثلا يتعبد المرء لربه طلبا لثوابه وخوفا من عقابه
سؤالكش عددي أنواع الدعاء الجائز لم أفهمه فممكن تشرحيلي قصدك حبيبتي

أم ربيع أمينة
02-06-13, 08:18 PM
الشيخ يزيد فى دعائه لطالب العلم وهذا ان دل على شيى فانما يدل على رحمة المعلم بالمتعلم قوله "مباركا اين ما كنت " البركة لغة هى الزيادة والنماء ومراد الشيخ ان يكون الطالب على طاعة دائمة داعيا الى طاعة مع غيره ومستمرا عليها وهذه هى اليركة الحقيقية