المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تلخيص ملخص دورة فن إدارة الوقت


عنقود الأمل
13-04-12, 02:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

دورة ( فن إدارة الوقت)
فن إدارة أنفسنا للوقت

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين........
خلونا أولا نتعرف على هذه الدورة ...(إدارة الوقت )
في السابق كانت تسمى ( تنظيم الوقت ) وهذا خطأ , لأن أكثر شيء منظم في الدنيا هو الوقت ... فقرروا يسمونها (إدارة الوقت )
ولو دققنا فيها شوي نجد فيه خلل في المسمى حيث كلمة "إدارة " تعني التحكم في الموارد سواء البشرية أم المالية
يعني ممكن أغير مجموعة من الناس من حيث مهامهم وأوزعهم حسب قدراتهم , كذلك المال ممكن جزء استثمره وجزء ادخره وجزء استخدمه ..
بينما الوقت لا يمكن إدارته على الإطلاق .
هل ممكن تخبي ساعتين لبكرة ؟ بكرة يعني غدا ...
أو هل ممكن تخزن اسبوع للشهر الجاي !!!!!!!!
مستحيل !!!!
الوقت هو الوقت ...يمضي ولا ينتظر أحد ...
إذن المشكلة فينا نحن ....في انفسنا .
فنستطيع أن نتحكم في طريقة تفكيرنا و وطريقة عملنا للأشياء ..
فأنا أملك 24 ساعة وانت تملكِ 24 ساعة في اليوم ..
لكن هل إنتاجيتك مثل إنتاجيتي ؟
هل أحقق في 24 ساعة مثل ما تحققه انت ؟
طبعا لا ..
حياتي روتينية وكذلك انت ...تروح الدوام وترجع تعبان تتغدى وأحيان ما تتغدى وتنام ...تصحى ويا دوب تسوي كم شغله وتتعشى وأحيانا ما تتعشى وتنام لبكرة ...
وهكذا لمدة 365يوم وهكذا لمدة العمر كله كأنك في سجن ؟؟؟؟ صح
خذ هذا اليوم كعينة وفكر قليلا وجاوب على الأسئلة !!!
- ماذا أنجزت لنفسك في هذا اليوم ؟؟؟
- ماذا طورت من مهارة في هذا اليوم ؟؟؟......
- ماذا خططت لمشروعك الحلم في هذا اليوم ؟؟؟.....
- ما الذي قدمته مختلف عن باقي البشر لتترك أثر لك في هذه الحياة ؟؟؟....
لذلك في هذه الدورة إن شاء الله سنتعلم :
كيف تثبت ذاتك وتحقق أهدافك بقوانين فعالة وخطوات بسيطة وذكية .
أولا : أهمية الوقت :
الوقت بمعناه البسيط هو عمر الإنسان وحياته كله
والعمر محدد لا يمكن زيادته بحال من الأحوال وهو " مورد شديد الندرة "
مورد غير قابل للتخزين , اللحظة التي لا استغلها تفنى .
مورد غير قابل للبدل أو التعويض .
يحاسب عليه المرء مرتان ( عمره ثم شبابه ) .
ما ذا نعني بإدارة الوقت ؟
هي الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه و التوازن في حياته بين ما الواجبات والرغبات والأهداف.
والاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق مابين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة , إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات , وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها , إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت أو إدارة الذات بدوت أهداف يضعها المرء لحياته , لآن حياته ستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء وإن حققت شيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفا وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة .
إذن المطلوب منكِ قبل أن تبدأِ في تنفيذ مشروع حياتك , أن تضعي أهدافا لحياتكِ , ما لذي تريدين تحقيقه في هذه الحياة ؟
ما لذي تريدين إنجازه لتبقى كعلامات بارزة في لحياتك بعد أن ترحلي عن هذه الحياة ؟ ما هو الشيء المثمر الذي انجزتيه في حياتك ؟ وهل تركتي بصمة في حياتكِ ؟

خصائص الوقت :
*سرعة إنقضائه .
*ما مضى منه لا يعود ولا يعوض
*أنفس ما يملك الإنسان
إذن ما هو الوقت ؟ هو عمرك .
وأين تكمن أهميته ؟
تكمن أهميته باستغلاله بكل ما هو مفيد وبكل أمر ينفعنا في الدنيا والآخرة فاحرصي رعاكِ الله أن لا تذهب أيامك سدى ثم تكون عليك حسرة يوم القيامة فإنك ستسألين عن كل دقيقة من عمرك ماذا فعلت فيها .
الوقت في القرآن الكريم :
ولقد عني القرآن والسنة بالوقت من نواح شتى وبصور عديدة , فقد أقسم الله به في مطالع سور عديدة بأجزاء مثل الليل , والنهار , والفجر , والضحى , والعصر , كما في قوله تعالى : ( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ) , ( والفجر وليال عشر ) , ( والضحى والليل إذا سجى ) , ( والعصر إن الإنسان لفي خسر ) ومعروف أن الله عز وجل إذا أقسم بشيء من خلقه دل على أهميته وعظمته , وليلفت الأنظار إليه وينبه على جليل منفعته .
الوقت في السنة :
وجاءت السنة لتؤكد على أهمية الوقت وقيمة الزمن , وتقرر أن الإنسان مسئول عنه يوم القيامة , فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال : عن عمره فيم أفناه , وعن شبابه فيم أبلاه , وعن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه , وعن علمه ماذا عمل فيه " رواه الترمذي وحسنه الألباني , وأخبر النبي –صلى الله عليه وسلم – أن الوقت نعمة من نعم الله على خلقه ولا بد للعبد من شكر النعمة وإلا سلبت وذهبت . وشكر نعمة الوقت يكون باستعمالها في الطاعات , واستثمارها في الباقيات الصالحات , ويقول – صلى الله عليه وسلم - : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة , والفراغ )
من أحوال السلف مع الوقت :
قال الحسن البصري : " يا ابن آدم , إنما أنت أيام , إذا ذهب يوم ذهب بعضك ".
وقال : " يا ابن آدم , نهارك ضيفك فأحسن إليه , فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك , وإن أسأت إليه ارتحل بذمك , وكذلك ليلتك " .
وقال: " الدنيا ثلاثة أيام : أما الأمس فقد ذهب بما فيه , وأما غدا فلعلك لا تدركه , وأما اليوم فلك فاعمل فيه " .
وقال ابن مسعود : " ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه , نقص فيه أجلي , ولم يزدد فيه عملي ".
وقال ابن القيم : " إضاعة الوقت أشد من الموت , لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة , والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها ".
واجب المسلم نحو وقته :
-الحرص على الإستفادة من الوقت :
إذا كان الإنسان شديد الحرص على المال شديد المحافظة عليه ولإستفادة منه , وهو يعلم أن المال يأتي ويروح , فلا بد أن يكون حرصه على وقته ولإستفادة منه كله فيما ينفعه في دينه ودنياه , وما يعود عليه بالخير والسعادة أكبر , خاصة إذا علم أن ما يذهب منه لا يعود .
تنظيم الوقت :
من الواجبات على المسلم نحو وقته تنظيمه بين الواجبات والأعمال المختلفة دينية أو دنيوية بحيث لا يطغى بعضها على بعض , ولا يطغى غير المهم على المهم .

اغتنام وقت فراغه :
الفراغ نعمة يغفل عنها كثير من الناس فنراهم لا يؤدون شكرها , ولا يقدرونها حق قدرها , فعن ابن العباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( نعمتان من نعم الله مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة, والفراغ ) رواه البخاري , وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنامها فقال :" اغتنم خمسا قبل خمس ...., وذكر منها : وفراغك قبل شغلك " .
أقسام الوقت :
1- الوقت المادي : وهو مقياس حركة جسم مادي بالنسبة لجسم مادي آخر كدوران الأرض حول الشمس ووحدة قياسه هي الثانية والدقيقة والساعة واليوم والشهر والسنة .
2- الوقت البيولوجي : وهو الوقت الذي يقاس فيه تطور الظواهر البيولوجية ... فقد نجد طفلين لهما من العمر 10 سنين لكنهما يختلفان في النمو عن بعضهما .
3- الوقت النفسي : وهذا النوع يتعلق بالشعور بالوقت فهناك من يراه قصيرا وهناك من يراه طويلا حسب حالته النفسية .
4- الوقت الإجتماعي : وهو الوقت الذي تحدد فيه الأحداث بأحداث اجتماعية مثل قولنا حدث في حياة فلان كذا وكذا .
5- الوقت الكوني : ( أو ما وراء الطبيعة ) وهو يختلف عن الزمن المعروف وهذا كما جاء في قول الله عز وجل ( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) .

نظريات الناس تجاه الوقت :
ينقسم الناس إلى أربعة أقسام :
1- نظرية الاستسلام : وهؤلاء ينظرون إلى الوقت على أنه السيد الآمر وهم دائما ينسبون تقصيرهم إلى الوقت لأنهم يسيرون تحت أمرته وهؤلاء الصنف تجدهم لا يرغبون في القيام بأي عمل .
2- نظرية العداوة :
وهؤلاء ينظرون إلى الوقت على أنه عدو لدود يجب منازلته وإلحاق الهزيمة به وتوفير أكبر قدر من الوقت لا لشيء إلا لمجرد التوفير فقط , وهؤلاء تجدهم دائما مستعجلون ويقيمون الناس على سرعة الإنجاز لا على الإتقان .
2- النظرية التشاؤمية :
وهذا الصنف ينظر للوقت كسر غامض ودائما ينظرون للوقت نظرة تشاؤمية مليئة بالخوف والقلق ويغلب عليهم عدم الرغبة في الالتزام بأي التزامات وتجدهم دائما يؤجلون ويسوفون .
3- نظرية الكنز الثمين :
وهؤلاء ينظرون للوقت على أنه كنز ثمين ويؤمنون أن ليس بإمكانهم عمل كل شيء ولكن يجب عليهم عمل أشياء كثيرة ومفيدة وهم دائما يعملون وفق الأولويات (أي الأهم قبل المهم ) .
القواعد الأساسية في إدارة الوقت :
القاعدة الأولى : تحديد الأهداف
لا بد للإنسان من أهداف محددة يعمل من أجل تحقيقها في الحياة والأهداف ما لم تكتب تظل أماني قد تحقق وقد لا تتحقق ومن كان له هدف عرف كيف يستثمر وتحديد الهدف أمر على قدر كبير من الأهمية.
أنواع الأهداف :
-أهداف قصيرة المدى
-أهداف متوسطة المدى
-أهداف طويلة المدى
والأهداف تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- الهدف الأكبر : وهو أهم هدف يسعى له الإنسان ونجد ما عداه من الأهداف تخدم هذا الهدف وهو بالنسبة الإنسان المسلم تحقيق العبودية لله عز وجل وبالنسبة للماديين , تحقيق أكبر قدر من اللذة والمصلحة والمتعة .
2- الأهداف الوسطى : وهي مجموعة من ألأهداف تخدم الهدف الأكبر , مثالها بالنسبة للإنسان المسلم : الدعوة إلى الله , الصلاة , طلب العلم , بر الوالدين ....الخ .
3- الأهداف القصيرة : وهي ما يمكن أن يعبر عنها بأنها مجموعة من الوسائل التي تخدم الأهداف الوسطى مثالها : مثل طلب العلم هدف أوسط وهناك مجموعة من الوسائل والطرق لتحقيقه . علما بأن كل هدف هو بالنسبة لما فوقه وسيله وبالنسبة لما تحته هدف . وبناء على هذا التقسيم : تكون الأهداف على شكل هرم , حيث يتبوأ الهدف الأعظم القمة وتليه الأهداف الوسطى الخادمة له , ثم تمثل الأهداف الصغيرة قاعدة الهرم .
تدوين الأهداف :
1- دوني أهدافكِ بنفسكِ أو بالتعاون مع مجموعة التي تعمل معكِ
2- احرصي على كتابتها فهذا ادعى لعدم نسيانها .
3- لا حظي أن تكون الأهداف ذات معنى سام قابل للنمو والتطور وينم عن همة عالية .
4- الاهتمام في سبيل تحقيق الهدف بالكيف لا بالكم .
5- الوضوح في صياغة الأهداف .
6- أن تكون الأهداف واقعية وممكنة التحقيق .

القاعدة الثانية : تسجيل الوقت وتحليله: الكثير من الناس يجهلون كيف يقضون أوقاتهم , ويستفاد من تحليل الوقت معرفة مضيعات الوقت ومعالجتها .
أنواع تسجيل الوقت : سجل يومي للوقت , نركز فيه على الوقت تحديدا والمكان وتوع النشاط وترتيب الأنشطة في الأهمية
سجل شهري , يركز في على الوقت ابتداء وانتهاء والتاريخ وكيفية قضاء النشاط ومكان النشاط وأهميته
سجل ملخص الوقت , يركز فيه نوع الأنشطة مجموع الوقت المخصص لكل نشاط في السنة كلها بالنسبة المئوية ومن قم المقارنة بين الأهمية والنسبة المئوية المخصصة له .
القاعدة الثالثة : التخطيط لقضاء الوقت: كثير من الناس يحب أن يعمل أكثر من محبته أن يفكر , لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه صواب. والسر في ذلك أن الإنسان فيه غريزة حب الإنجاز والعجلة ومحبة رؤية ثمرة العمل مبكرا , والعمل يشبع هذه الغريزة , بخلاف التخطيط والتفكير فنتائجه ليست مباشرة ولا تظهر إلا بعد فترة من الزمن العمل بدون تخطيط يأخذ وقتا أطول من المستحق , بخلاف العمل المخطط له فهو يأخذ أقل قدر ممكن من الوقت لهذا العمل . ولذا : فإن مضيعات الوقت تعترض بكثرة من لا يخطط لوقته .
كيف نخطط :
1- حدد الأهداف ورتبيها حسب الأهمية والأولوية .
2- فكري في الخيارات المطروحة لتحقيق الأهداف واختاري احسنها ثم حددي الوقت بدقة لتنفيذ الطريقة .
3- إقرأي أهدافك وخططك في كل فرصة يوميا .
4- فكري فيمن يقوم انت أو غيركِ ومن هو الأصلح في ذلك .
5- افترضِ حدوث مضيعات للوقت ومن ثم ابحث لها عن حلول .
6- تجني الإرتجالية في وضع الخطة .
7- لا تعطي أي نشاط أكثر من الوقت الذي يستحقه .
8- ضعي احتياطات عند فشل النشاط لاستثمار الوقت فمثلا عندما يتخلف الطرف الآخر عن الوعد يفترض أن نستفيد من الوقت وتستثمره في شيء آخر .
9- حاولي ، تجمعي الأعمال المتشابهة لتقومي بها دفعة واحدة : مثل إجراء عدة اتصالات هاتفية .
10- تذكري أن بعض دقائق من التفكير توفر بضع ساعات من العمل الشاق .

خطوات تنظيم الوقت :
فكر في أهدافك وانظري إلى رسالتك في هذه الحياة .
انظري إلى أدوارك في هذه الحياة فأنت قد تكونين أما أو أختا أو ابنه وقد تكونين موظفة أو عاملة أو مديرة , فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه , فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلسيِِ معهم جلسات عائلية , وإذا كنتِ مديرة لمؤسسة فالمؤسسة بحاجة إلى تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعما منتج منك , حددي أهدافا لكل دور , وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفا معينا , فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة كدور المدير إذا كنت في إجازة .
نظمي , وهذا التنظيم هو أن تضع جدولا إسبوعيا وتضع الأهداف الضرورية أولا فيه كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة أو أهداف عائلية , كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث , أو أهدافا مع الأصدقاء .
نفذي ,وهنا نحاول أن نلتزم بما وضعت من أهداف في إسبوعك , وكوني مرنا أثناء التنفيذ فقد نجد فرص لم تخطر ببالك ـثناء التخطيط فاستغليها ولا تخشي من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل .
في نهاية الإسبوع قيم نفسك وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها .
ملاحظة : التنظيم الإسبوعي أفضل من اليومي لأنه ينيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك .
القاعدة الرابعة : التفويض والتوكيل :يعتبر التفويض والتوكيل من الأساليب الناجحة لحفظ الوقت , وذلك لأنكِ تضيفي بأوقات الآخرين وقتا جديدا إليكِ
أسباب الإعراض عن التفويض :
- المركزية التي يتشبع بها بعض الأشخاص حيث لا يثق الشخص بأحد البتة , وأضرار هذه المركزية تظهر عندما يصيب الشخص مرض قاهر أو ظرف طاريء حيث يتعطل العمل بدونه .
- الرغبة في تحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح .وهذه النظرة قاصرة لأن النظرة البعيدة تقضي بأن التفويض وسيلة ناجحة لاحتمال أن يكون المتدرب فيما بعد مثلك في الأداء أو أحسن منك أحيانا وبالتالي تحافظ على وقتك وتنجز أكثر .

القاعدة الخامسة : معرفة مضيعات الوقت وطرق السيطرة عليها .
مضيعات الوقت داء عضال وهذه المضيعات تنقسم إلى قسمين :
الأول : داخلي من الإنسان نفسه: وهذا ينتج غالبا من عدم التخطيط السليم للوقت .
الثاني : خارجي من الآخرين : الأسرة والمجتمع .
مضيعات الوقت :
1- الإفتقار للتخطيط : اتعلم التخطيط وفن التخطيط فعندما نخطط لحياتنا مسبقا ونضع لها أهدافا واضحة يصبح تنظيم الوقت سهلا , والعكس صحيح , إذ لم نخطط لحياتنا فتصبح مهمتنا في تنظيم الوقت صعبة , لا بد من تدوين أفكارنا وخططنا وأهدافنا على ورق , وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة سننساها بسرعة .
2- الافتقار للتفويض : وذلك بتوكيل الغير كفء في القيام بالأعمال وهذا يسمى التفويض الغير الفعال .
3- الزوار بدون موعد:أو الزيارات المفاجئة من الفارغين
هناك فكرة للزوار!!! إذا كان الإنسان الذي قام بزيارتك في غير موعد وكان هذا الشخص( يمون عليك) بإمكانك ِأن تقولي له وبصراحة إنك مشغولة وكذلك يمكنك أن تقولها للشخص الذي لايهمك" ومالك خلقه " فتصرفه .....لكم هناك ناس لا هم من النوع الأول ولا من النوع الثاني فتستحي أن تحرجهم فإليكِ هذا الاقتراح :
خيريه ما بين وقت قصير الان ووقت طويل لاحقا . مثال : والله يا فلان الحين ممكن أعطيك عشر دقائق أو تحب تجيني في الساعة الفلانية واقعد معاك على راحتنا " وعلى فكره هذا الاقتراح مبني على دراسات ..حيث وجدت أنها مقبولة أكثر واثبتت أن أكثر الناس يختار وقت قصير الآن و " يفكك" ..( وش رايكم !! أليس من الجميل أن نتعامل بأدب وذكاء في نفس الوقت ؟؟) .
4- الفوضى : سنتعلم معا كيف نرتب مكان العمل ( مكتبتك سواء في المنزل أو مقرك بالعمل )
- أتركِ فراغات كافيه بين محتويات الحجرة تسمح بحرية الحركة ... لا تضع كتبا أو أوراق في الأرض .
- لا تضعي على مكتبك ِ إلا ما تقوم به الآن أو ما ستحتاجينه خلال اليوم .. بقية الاشياء لا بد أن يكون لها مكان مخصص في الادراج أو المكتبة أو الحقيبة أو سلة المهملات .
- ضعِ إضاءه جيدة فوق مكتبكِ ( ودلل نفسك ليش لاء !!؟ )
- تأكدي من ترتيب الكتب بشكل جيد في مكتبكِ .. وقسمي الكتب حسب موضوعاتها وحسب أهميتها .
- رتب ِ أدواتكِ المكتبية ..مثلا اشتري طقما خاص للمكتب يحفظها ثابتة لا تجعلي شيء يتحرك على مكتبكِ إلا الادوات التي تستخدمينها الآن .
- رتب ِ خزانتكِ جيدا احتفظي بنظام جيد للملفات لحفظ المعلومات
- اصنعي ملف واحد لكل مهمة وضعي به كل ماله علاقة بهذه المهمة و رتبيها حسب الأهمية .
- لا تنسي أن تمتلكي ملف للأشياء الهامة والعاجلة ضعيه دائما أمام عينيكِ .
- اصنعي ملف للأشياء البسيطة ذات الأولوية التي يمكن أن تنجزيها في أي وقت وضعيها دائما في حقيبتك أينما تذهبين .
- إذا ازداد عدد الملفات يجب إعداد فهرس لها .
- سلة المهملات هامة جدا .... تخلصي فورا من أي شيء ليس له أهمية ولن تحتاجيه بعد ذلك .
5- التأجيل : وهذه مشكلتنا كأفراد وشعب ..... وإذا كان عندكِ مرض التأجيل فالإرادة والتصميم على أداء الأعمال هو العلاج .. وتذكري أنك كل ما اجلتي كل ما حملتي نفسكِ فوق طاقتها .
6- الاجتماعات واللقاءات الغير مفيدة : سواء كانت عائلية أو غيرها وما تخص المديرين تعلم فنون الإدارة للوقت يختصر الكثير من الوقت .
7- الانتظار : سواء في عيادات المستشفيات أو أمام ازدحام المرور وغيرها , لذلك كوني جاهزة دائما بكتاب تقرأينه تستفيدين منه أو أوراق تحتاج اطلاع ومراجعه .
8- عدم القدرة على الرفض : أو عدم القدرة على قول لا أو ما نسميه بالمجاملة في إهداء الوقت لكل من هب ودب هذه الميزة يتحلى بها الشخص الطيب واحيانا الضعيف ...الذي لا يمكنه رفض أي عمل , يطلب منه وهذا يضاعف الأعمال عليه ويضيع الكثير من وقته فيصبح وقته ملك الناس !!والحل : هو أن تتذكر أن لك وقت خاص ومسؤول عنه يوم القيامة ودائما تروي قبل أن تقبلي على أي عمل وتذكري أن رفضكِ لأي عمل أنتِ لستِ مطالبه به لن تعاقبي عليه .
9- الملل : الحل هو داخل نفسكِ ..أي إرادتكِ .. متى ما ايقظتيها انجزتِ كل أعمالك ِ بل واحسستِ بسعادة عارمة تذكرِي أن الملل من الشيطان فستعيذي بالله وانهضي دائما لأعمالكِ .
10- الطوارئ والمشاكل : يجب التعامل مع المشاكل والطوارئ بشكل صحيح . تعلمي من الواقف التي تمرين بها , مثل مشكلة ضياع مفتاح المنزل .. يجب أن نعمل أكثر من نسخه ويخصص لكل فرد مفاتح .
11- بدء العمل بصورة إرتجالية من غير تخطيط ولا تفكير .
12- الرغبة الزائدة في المثالية ,هذا أمر سلوكي يحتاج معالجة نفسية يجب أن تعالج نفسك إذا كنت ممن يحبون المثالية الزائدة في كل شيء لأن ذلك ليس في صالحك نفسيا ولا مهنيا , يعني مثلا لو كان مكتبك متغير شكله ومكانه تقوم باعادة ترتيبه لمدة ساعة لتتمكن من العمل مرة أخرى !!!!
13- التردد في اتخاذ القرار .
14- الثرثرة والجدال : من مبادئ الإسلام أن الإنسان لا يدخل في الثرثرة ولا في الجدال , وإذا رأيت الشخص الذي أمامك بدأ يطول في الكلام ويجادل في هذه الحالة اتركي النقاش , هناك علامات تبين لكِ متى يتحول النقاش إلى جدل :
- ارتفاع الأصوات (إذا بدأت الناس تصرخ معناته أنهم بدأوا بالخصام وليس النقاش ).
- تكرار نفس الكلام (مثلا امرأة مع زوجها قاعدة تناقش وتعيد نفس الكلام , وهو يعيد نفس الكلام , هنا يعني أن الكلام تحول إلى جدل ...فيجب التوقف لأن الجدل نتائجه سيئة جدا وسيتحول في النهاية إلى مشكلة وسوء علاقة , وأيضا تضييع وقت ---الرجاء الانتباه لهذه النقطة .
- انكار البديهات : ( يعني لما يجيك أحد ينكر شيء بديهي ويجادلك فيه ويحاول ويحاورك في امر واضح مثل الشمس .. هذا جدل وسفاهه و تضييع الوقت . فإذا بدت له أحد هذه العلامات اترك النقاش وإن كنت على حق وخذي بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ...... ) كثير من الناس يعز عليهم الظهور بشكل المنهزم وعدم التنازل والإصرار على الرأي . كلنا بشر والبشر خطاؤون وما فيها شيء لو اعترفتي أنك ِ مخطأئه وما فيها شيء لو اعتذرت .. بالعكس حتكبر في عيون الآخرين .
15- التلفاز : قد يشكل التلفاز مشكلة للبعض حيث يهدرون أمامه الكثير من الوقت , فإذا كنت فاعله ولا بد من الجلوس أمام التلفاز ابحث عن ما هو مفيد . .
المكالمات الهاتفية : تعتبر اقل وطأة من الزيارات المفاجئة لأنه بإمكانك أن تدع الهاتف يرن ولا ترد وايضا حدد مواعيد للاتصال بك وهذا سوف ينظم وقتك كثيرا .
موفرات الوقت :
1- يجب أن تكتبي أهم عشرة أهداف في الحياة وتضعيها فبل أن تأوي إلى فراشك اليوم
2- أهدافك لا بد أن تكون مقاسه ومحددة ويمكن تحقيقها ومناسبة ولها وقت محدد لتنفيذها.
3- التخطيط السابق لأي عمل ولا تعني الإدارة الجيدة للوقت العمل المتواصل المرهق أي لا بد من توزيع الوقت بين العمل والمنزل والصحة والنفس والعائلة "فأعط كل ذي حق حقه "
4- تحديد مواعيد نهائية للأعمال
5- الروح الإيجابية للتعامل مع العوائق
6- التفويض الفعال وتفويض مهامك لغيرك باختيار الكفء
7- أن أقول "لا " للعمل الخارج عن خطتي وأهدافي
8- العلاقات الجيدة مع الرؤساء والمرؤوسين وأصحاب الخدمات الفنية والاجتماعية .
9- مكتب منظم لا تزعجي نفسك بكثرة الورق والملفات والملزمات من حولك رتب ما تحتاجينه وألق بالباقي في سلة المهملات .
10- ارشيف منظم .
11- القراءة السريعة : تختصر عليك الكثير من الجهد والكثير من الوقت فهي تحتاج إلى تطوير وتدريب .
12- البداية المنظمة للعمل في الموعد المحدد للبداية .
13- استعمال الكومبيوتر .
14- استعمال جداول الوقت .
15- وزعي وقتكِ بالنسب المناسبة لكل أهدافك في الحياة ابتداء من الدار الآخرة ومرورا بالعائلة والوظيفة وانتهاء بالتسلية والاسترخاء
16- ابدأي بالمهم والمستعجل من أعمالكِ .
17- تحسسي مواهبك واستثمريها بشكل أفضل ونقاط ضعفك قويها وعالجيها .
18- تعرفي على ساعات الأصيل من يومك وعلى ساعات الاسترخاء كذلك , ساعات الأصيل هي الساعات التي تبدعي فيها وتكونين فيها ذات حيوية ونشاط وساعات الاسترخاء هي التي تقل حركتك ونشاطك فيها , وعادة ما تكون ساعات الأصيل في الصباح الباكر باستثناء بعض الأناس الذين تكون ساعات الأصيل عندهم بعد الظهر أو في المساء .
19- افعلي أهم وأفضل شيء من أعمالكِ اليومية في ساعات الأصيل في يومك ولا تضيعيها في النت أو قراءة جريدة أو في النوم مثلا .
20- اجعلي الاجتماعات أقصر ما يمكن.
21- تعلمي كيف تعملين شيئين معا كالرد على الهاتف وقراءة بريدك الإلكتروني مثلا .
آفات تقتل الوقت :
الغفلة : وهي مرض خطير ابتلي به معظم المسلمين حتى أفقدهم الحس الواعي بالأوقات , وقد حذر القرآن من الغفلة أشد التحذير حتى إنه ليجعل أهلها حطب جهنم , يقول تعالى : ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم ءاذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ) الأعراف 179.
التسويف : وهو آفة تدمر الوقت وتقتل العمر , وللأسف فقد أصبحت كلمة "سوف " شعارا لكثير من الناس وطابعا لهم , يقول الحسن : "إياك والتسويف , فإنك بيومك ولست بغدك " فإياكِ أختي المسلمة من التسويف فإنك لا تضمنين أن تعيشي إلى الغد , فإن ضمنتي حياتك إلى الغد فلا تأمني المعوقات من مرض طارئ أو شغل عارض أو بلاء نازل , واعلمي أن لكل يوم عملا , ولكل وقت واجباته , فليس هناك وقت فراغ في حياة المسلمة , كما أن التسويف في فعل الطاعات يجعل النفس تعتاد تركها , وكوني كما قال الشاعر :
تزود من التقوى فإنك لا تدري **إن جن ليل هل تعيش إلى الفجر
فكم من سليم مات من غير علة **وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
وكم من فتى يمسي ويصبح آمنا**وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
الله' .
أسباب تعين على حفظ الوقت :
محاسبة النفس :
وهي من أعظم الوسائل التي تعين المسلم على اغتنام وقته في طاعة الله وهي دأب الصالحين وطريق المتقين , فحاسب نفسكِ أختي المسلمة وأسألهيا ماذا عملت في يومها الذي انقضى ؟ وأين أنفقت وقتك ؟ وفي أي شيءأمضيت ساعات يومك ؟ وهل ازددت فيه من الحسنات أم ازددت فيه من السيئات ؟ .
تربية النفس على علو الهمة :
فمن ربى نفسه على التعلق بمعالي الأمور والتباعد عن سفسافها , كان أحرص على اغتنام وقته , ومن علت همته لم يقنع بالدون , وعلى قدر أهل العزم يأتي العزائم :
إذا ما علا المرء رام العلا *** ويقنع بالدون من كان دونا
صحبة الأشخاص المحافظين على أوقاتهم :
فإن صحبة هؤلاء وخالطتهم , والحرص على القرب منهم والتأسي بهم تعين على اغتنام الوقت , وتقوي النفس على استغلال ساعات العمر في طاعة الله ورحم الله من قال :
إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم **ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه **فكل قرين بالمقارن يقتدي
معرفة حال السلف مع الوقت :
فإن معرفة أحوالهم وقراءة سيرهم لأكبر عون للمسلم على حسن استغلال وقته , فهم خير من أدرك قيمة الوقت وأهمية العمر , وهم أروع الأمثلة في اغتنام دقائق العمر واستغلال انفاسه في طاعة الله .
تنويع ما يستغل به الوقت :
فإن النفس بطبيعتها سريعة الملل , وتنفر من الشيء المكرر , وتنويع الأعمال يساعد النفس على استغلال أكبر قدر من الوقت .
إدراك أن ما مضى من الوقت لا يعود ولا يعوض :
فكل يوم يمضي , وكل ساعة تنقضي , وكل لحظة تمر , ليس في الإمكان استعادتها , وبالتالي لا يمكن تعويضها . وهذا معنى ما قاله الحسن : "ما من يوم يمر على ابن آدم إلا وهو يقول : يا ابن آدم , أنا يوم جديد , وعلى عملك أنا شهيد , وإذا ذهبت عنك لم أرجع إليك , فقدم ما شئت تجده بين يديك وأخر ما شئت فلن يعود إليك أبدا ".
تذكر الموت وساعة الاحتضار :
حين يستدبر الإنسان الدنيا , ويستقبل الآخرة , ويتمنى لو منح مهلة من الزمن , ليصلح ما أفسد , ويتدارك ما فات , ولكن هيهات هيهات , فقد انتهى زمن العمل وحان زمن الحساب والجزاء . فتذكر الإنسان لهذا يجعله حريصا على اغتنام وقته في مرضاة الله تعالى .
الإبتعاد عن صحبة مضيعي الأوقات :
فإن مصاحبة الكسالى ومخالطة مضيعي الأوقات , مهدرة لطاقات ألإنسان , مضيعة لأوقاته , والمرء يقاس بجليسه وقرينه , ولهذا يقول عبد الله بن مسعود : "اعتبروا الرجل بمن يصاحب , فإنما يصاحب الرجل من هو مثله ".
تذكر السؤال عن الوقت يوم القيامة :
حين يقف الإنسان أمام ربه في ذلك اليوم العصيب فيسأله عن وقته وعمره , كيف قضاه ؟ وأين أنفقه ؟ وفيم استغله ؟ وبأي شيء ملأه؟ يقول صلى اله عليه وسلم :" لن تزول قدما عبد حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيما أفناه ؟ وعن شبابه فيم أبلاه ؟ ..." رواه الترمذي وحسنه الألباني . تذكر هذا يعين المسلم على حفظ وقته , واغتنامه في مرضاة الله .
نستثمر أوقاتنا ؟
إن مجالات استثمار الوقت كثيرة ,وللمسلم أن يختار منها ما هو أنسب له وأصلح , ومن هذه المجالات :
حفظ كتاب الله تعالى وتعلمه : وهذا خير ما يستغل به المسلم وقته , وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تعلم كتاب الله فقال : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " .
طلب العلم : فقد كان السلف أكثر حرصا على استثمار أوقاتهم في طلب العلم وتحصيله , وذلك لأنهم أدركوا أنهم في حاجة إليه أكبر من حاجتهم إلى الطعام والشراب . واغتنام الوقت في تحصيل العلم وطلبه له صور , منها :
*حضور الدروس المهمة
*الاستماع إلى الأشرطة النافعة
*قراءة الكتب المفيدة وشراؤها .
*ذكر الله تعالى : فليس في الأعمال شيء يسع الأوقات كلها مثل الذكر , وهو مجال خصب وسهل لا يكلف المسلم مالا ولا جهدا , وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أحد أصحابه فقال له : " لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله " رواه أحمد وصححه الألباني . فما أجمل أن يكون قلب المسلم معمورا بذكر مولاه , إن نطق فبذكره , وإن تحرك فبأمره .
* الإكثار من النوافل : وهو مجال مهم لاغتنام أوقات العمر في طاعة الله , وعامل مهم في تربية النفس وتزكيتها , علاوة على أنه فرصة لتعويض النقص الذي يقع عند أداء الفرائض , وأكبر من ذلك كله أنه سبب لحصول محبة الله للعبد " ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه "
*الدعوة إلى الله , والأمر بالمعروف , والنهي عن المنكر , والنصيحة للمسلمين : كل هذه مجالات خصبة لاستثمار ساعات العمر , والدعوة إلى الله تعالى مهمة الرسل ورسالة الأنبياء , وقد قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) يوسف . فاحرص ِ أختي المسلمة على اغتنام وقتك في الدعوة إما عن طريق إلقاء محاضرات , أو توزيع الكتيبات والأشرطة , أو دعوة الأهل والأقارب والجيران .
*زيارة الأقارب وصلة الأرحام : فهي سبب لدخول الجنة وحصول الرحمة وزيادة العمر وبسط الرزق , قال صلى الله عليه وسلم : " من أحب أن يبسط له في رزقه , وينسأ له في أثره , فليصل رحمه .
*اغتنام الأوقات اليومية الفاضلة : مثل بعد الصلوات , وبين الأذان والإقامة , وثلث الليل ألأخير , وعند سماع النداء للصلاة , وبعد صلاة الفجر حتى تشرق الشمس . وكل هذه الأوقات مقرونة بعبادات فاضلة ندب الشرع إلى إيقاعها فيها فيحصل العبد على الأجر الكبير والثواب العظيم .
*تعلم الأشياء النافعة : مثل الحاسوب واللغات والحياكة والتمريض وغيرها بهدف أن تنفعي نفسكِ وأخواتكِ
تمت بحمد الله ومنه ......
الكاتبة : عنقود الأمل

عمادة الشؤون التنظيمية
14-04-12, 04:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قائمــــــــــة الحاضــــــرات لدورة فن إدارة الوقت للاستاذة عنقود الأمل -الجزء الأول -

1.حنين للجنان
2.سهام الليل
3.آمال
4.أم العثيمين السلفية
5.أم بدور
6.أم عبد الحكيم وهالة
7.أمة الهادي
8.أمل مشرق
9.أم بثينة
10.أمة الله أم عبد الرحمان
11.أم رحمة السلفية
12.أم ثابت عامر
13.أمينة نور الدين
14.السها
15.المحبة للعلم
16.المعتزة بنقابها
17.ام بنتين حلوين
18.ام سعد الجزائرية
19.أم رحمة
20.ام رفيدة
21.ام عبد الوهاب
22.ام عبد العزيزتو
23.ام كمال ونور
24.أم محمد أسامة
25.أميرة حجر
26.الرئاب
27.حياة الدعيس
28.رضاك ياربي
29.زينب الجزائرية
30.سنا
31.صاحبة الزهرواين
32.صدى الطموح
33.عائدة لطريق الهدى
34.مبتدئة
35.منة الله أحمد
36.سنابل الخير
37.ريانة
38.أم ابراهيم وعائشة
39.منتقبة
40.أفنان
41.فوتوشوب
42.زمن الغربة
43.نور البيان
44.همة الملوك
45.لقيت سعادتي في عبادتي
46.محبة كتاب الله
47.أمل مصطفى
48.روناء
49.وردة السنة

عمادة الشؤون التنظيمية
14-04-12, 04:25 AM
قائمة الحاضرات للدورة -الجزء الثاني *
1.حاملة هم الدعوة
2.حنين للجنان
3.أمة الهادي
4.أمة من إماء الله
5.أمل مشرق
6.المعتزة بنقابها
7.أم أنيسة
8.أم ثابت عامر
9.أم عبد الوهاب
10.أم عبد العزيز تو
11.أم محمود أسامة
12.ام سعد الجزائرية
13.بنت الاسلام
14.حياة الدعيس
15.رضاك ياربي
16.ريّانة
17.زينب الجزائرية
18.سنا
19.سنابل الخير
20.شعاع فرح
21.صاحبة الزهرواين
22.صدى الطموح
23.عائدة لطريق الهداية
24.محبة كتاب الله
25.منة الله أحمد
26.منتقبة
27.نور
28.وردة السنة

والحمدُ لله رب العالمين