المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يقظـــــة القـــــلب


عائشة صقر
22-06-07, 10:19 PM
يقظـــــة القـــــلب

قال ابن الجوزي –رحمه الله- في كتابه الماتع "صيد الخاطر"..:"خطر لي [خاطر] والمجلس قد طاب ، والقلوب قد حضرت ، والعيون جارية ، والرءوس مطرقة ، والنفوس قد ندمت على تفريطها ، والعزائم قد نهضت لإصلاح شئونها ، وألسنة اللوم تعمل في الباطن على تضييع الحزم وترك الحذر ؛ فقلت لنفسي : ما بال هذه اليقظة لا تدوم ، فإني أرى النفس واليقظة في المجلس متصافيان متصادقان ، فإذا قمنا عن هذه التربة ، وقعت الغربة ، فتأملت ذلك فرأيت أن النفس ما تزال متيقظة ، والقلب ما يزال عارفاً ، غير أن القواطع كثيرة ، والفكر الذي ينبغي استعماله في معرفة الله سبحانه وتعالى قد كلَّ ، مما يستعمل في اجتلاب الدنيا ، وتحصيل حوائج النفوس ، والقلب منغمس في ذلك ، والبدن أسير مستخدم ؛ بينما الفكر يجول في اجتلاب الطعام والشراب والكسوة ، وينظر في مدد ذلك ، وما يدّخره لغده وسنته ، اهتم بخروج الحدث وتشاغل بالطهارة ، ثم اهتم بخروج الفضلات المؤذية –ومنها المني- فاحتاج إلى النكاح ، فعلم أنه لا يصح إلا باكتساب كسب الدنيا.
فتفكر في ذلك وعمل بمقتضاه ، ثم جاء الولد فاهتم به وله ، وإذا الفكر عامل في أصول الدنيا وفروعها ، فإذا حضر الإنسان المجلس فإنه لا يحضر جائعاً ولا حاقناً بل يحضر جامعاً لهمته ، ناسياً ما كان من الدنيا على ذكره. فيخلو الوعظ بالقلب فيذكره بما ألف ، ويجذبه بما عرف ، فينهض عمال القلب في زوارق عرفانه ؛ فيحضرون النفس إلى باب المطالبة بالتفريط ، ويؤاخذون الحس بما مضى من العيوب ، فتجري عيون الندم ، وتنعقد عزائم الاستدراك.
ولو أن هذه النفس خلت عن المعهودات التي وصفتها ، لتشاغلت بخدمة باريها ، ولو وقعت في سورة حبه ، لاستوحشت عن الكل شغلاً بقربه ؛ ولهذا اعتمد الزهاد الخلوات ، وتشاغلوا بقطع المعوقات ، وعلى قدر مجاهدتهم في ذلك نالوا من الخدمة مرادهم ، كما أن الحصاد على مقدار البذر ؛ غير أني تلمحت في هذه الحالة –دقيقة- وهو أن النفس لو دامت لها اليقظة لوقعت فيما هو شر من فوت ما فاتها ؛ وهو العجب بحالها ، والاحتقار بجنسها ، وربما ترقت بقوة علمها وعرفانها ، إلى دعوى لي ، وعندي ، وأستحق ، فتركها في حومة ذنوبها تتخبط ، فإذا وقفت على الشاطيء قامت تجر ذيل العبودية أولى لها.
هذا حكم الغالب من الخلق ، ولذلك شغلوا عن هذا المقام ؛ فمن بذر فصلح له ، فلابد له من هفوة يراقبها عين الخوف من عقابها [رفقاً بها] ن تصح له عبوديته ، وتسلم له عبادته ، إلى هذا المعنى أشار الحديث الصحيح : ( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون فيغفر لهم).رواه مسلم"أهـ.

عائشة صقر
02-07-07, 10:55 AM
يقظـــــــــــة القلــــــــب

ما في ردود ..

وييييين تفاعلكم يا طالبات العلم ..

محبة
02-07-07, 05:39 PM
ما شاء الله عليك يا حبيبة

فعلا فإنا نحتاج لأن نوقض قلوبنا قبل عقولنا

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

جزاك الله خير وبارك الله في نشاطك أخية

فراشة مسلمة
02-07-07, 08:20 PM
بارك الله فيكِ

عائشة صقر
04-07-07, 09:45 PM
محبة >> أشكركِـ على تعليقكِـ الذي أعجبني يالغالية ..

زينب >> وفيكِـ بارك يا عزيزة ..

بوركتم ..

مع خالص ودّي ..

أم عبد الله

اختكم فى الله
07-07-07, 02:55 PM
جزاك الله خيرا اخيتى

عائشة صقر
07-07-07, 03:51 PM
وإياكِ أختكم في الله ..
بوركتِـ ووفقتِـ ..

سمية بنت إبراهيم
08-07-07, 03:27 PM
بوركتِ يا عائشة
أسعدكِ الرحمن

عائشة صقر
11-07-07, 09:50 PM
وإياكِ أختي ..
بوركتِـ ولا حرمت مروركِـ العطر ..

محبة الصالحين84
12-08-07, 03:55 PM
جزاكم الله خيرا
اللهم احيي قلوبنا و اعل هممنا
و اجعل عملنا كله صالحا و اجعله لوجهك خالصا و لا تجعل لغيرك فيه شيئا

عائشة صقر
25-08-07, 12:47 PM
آمين .. آمين ..


أشكركِ لردكِ العطر عزيزتي ..


لا حُرمنـــــــــــاكِ ..

روري
15-10-07, 07:04 PM
جزاك الله خيرا

موضوع قيم ورائع

مروة عاشور
15-10-07, 08:20 PM
بوركتِ يا عائشة جزاك الله خير تقبل الله منا ومنكم

عائشة صقر
11-08-08, 03:40 PM
جزاك الله خيرا

موضوع قيم ورائع



وجزاكِ عزيزتي ..

لا حُرمت مروركِ العطر ..

عائشة صقر
11-08-08, 03:40 PM
بوركتِ يا عائشة جزاك الله خير تقبل الله منا ومنكم



آمين وإياكم ..

أمة الرب القريب
12-08-08, 12:02 AM
جزاكم الله خير

عائشة صقر
12-08-08, 12:57 AM
أمة الرب القريب

وإياكم غاليتي ..

أمة الرب القريب
15-08-08, 12:27 PM
بارك الله فيكم كيف يمكنني من الدخول الى القاعات الصوتية وسماع الدروس ..
احسن الله اليكم

أمة الرب القريب
15-08-08, 12:28 PM
جزاك الله خير وبارك فيك

عائشة صقر
15-08-08, 07:35 PM
بارك الله فيكم كيف يمكنني من الدخول الى القاعات الصوتية وسماع الدروس ..
احسن الله اليكم



أختي ..

اكتبي موضوع طلب التسجيل بالغرف الصوتية في قسم التواصل مع مشرفات الغرف الصوتية ..

بورك فيك ..

روضة من رياض الجنه
16-08-08, 04:45 AM
بوركتى يا غاليتى عائشه على هذا الموضوع الشيق وجزاكى الله كل خير

عائشة صقر
17-08-08, 02:57 PM
وإياكِـ ..

وردة الصباح
18-08-08, 03:47 PM
ماشاء الله نقل أكثر من رائع رحم الله شيخنا ابن القيم واسكنه فسيح جناته
اللهم أعنا على عمل ماتعلمنا يارب
جزاك الله خيرا أختي

أم خولة
20-08-08, 06:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي عائشة ونفع الله بنقلك ... آمين

أحببت أن أنبه على :

تنبيه على كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي-رحمه الله-



احذري هذا الكتاب! فقد حذّرنا منه علماؤنا
نقل الشيخ محمد الفيفي حفظه الله فتوى الشيخ السعدي رحمه الله فكتب:
فتوى العلامة ابن سعدي رحمه الله في كتاب (صيد الخاطر لإبن الجوزي)

سئل العلامة عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - عن كلام ابن الجوزي في كتابه "صيد الخاطر" ما نصه: "كلام ابن الجوزي في أول الفصول من "صيد الخاطر" في النفس منه شيء أفتونا مأجورين؟"

فقال: "الجواب وبالله التوفيق، ابن الجوزي رحمه الله وغفر له إمام في الوعظ والتفسير والتاريخ، وكذلك هو أحد الأصحاب المصنفين في فقه الحنابلة، ولكنه رحمه الله خلط تخليطا عظيما في باب الصفات وتبع في ذلك الجهمية و المعتزلة ، فسلك سبيلهم في تحريف كثير منها وخالف السلف في حملها على ظاهرها، وقدح في المثبتين، ونسبهم إلى البلاهة.

وهذا الموضوع من أكبر أغلاطه، ولذلك أنكر عليه أهل العلم، وتبرأ منه الحنابلة في هذا الباب، ونزهوا مذهب الإمام أحمد عن قوله وتخبيطه فيه، ومع وذلك فإن له في المذهب كتاب "المذهب" وغيره، وله تصانيف كثيرة جدا حسنة فيها علم عظيم، وخير كثير، وهو معدود من الأكابر الأفاضل، ولكن كل أحد مأخوذ من قوله ومتروك سوى النبي صلى الله عليه وسلم، فكلامه في كتاب التأويل، وكلامه في الفصول التي في أول "صيد الخاطر" كما أشرتم إليها يجب الحذر منها والتحذير، ولولا أن هذه الكتب موجودة بين الناس لكان للإنسان مندوحة عن الكلام فيه، لأنه من أكابر أهل العلم وأفاضلهم، وهو معروف بالدين والورع والنفع، ولكن لكل جواد كبوة، نرجو الله أن يعفو عنا وعنه وفي "صيد الخاط" أيضاً أشياء تنتقد عليه، ولكنها دون كلامه في الصفات، مثل كلامه عن أهل النار، وفي الخوض في بعض مسائل القدر وأشياء يعرفها المؤمن الذكي، وإننا نأسف على صدورها من قبل هذا الرجل الكبير القدر".

الفتاوى السعدية ص86

انتهى نقل الشيخ الفيفي
ثم نقل أحد الأعضاء جزاه الله خيرًا فتوى الشيخ الفوزان حفظه الله فقال:
وهذا كلام الشيخ الفوزان - حفظه الله - في كتاب صيد الخاطر

السؤال :

فضيلة الشيخ - وفقكم الله - كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي - عليه رحمة الله - ما رأيكم في قراءته؟


الجواب:

و الله فيه المفيد ؛ فيه فوائد و فيه شر , فيه شر كثير ؛ فلا يقرأ فيه إلا من هو متمكن من العلم ,يعرف الحق من الباطل ؛ و إلا فيه الفوائد و فيه شر

كثير.

من هنـــــــا (http://alfawzan.ws/AlFawzan/sounds/00163-23.ra) بالصوت

انتهى النقل والرابط الكلي للموضوع هـــنا (http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=321697)
وفقكن الله


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مروة عاشور
20-08-08, 07:57 AM
بارك الله فيك أختى أم خولة وجزاك خيرا

سبحان الله ..أول مرة أسمع بهذا الموضوع !

لا حرمت الاجر

عائشة صقر
22-08-08, 04:53 PM
ماشاء الله نقل أكثر من رائع رحم الله شيخنا ابن القيم واسكنه فسيح جناته
اللهم أعنا على عمل ماتعلمنا يارب
جزاك الله خيرا أختي




آمين آمين ..


بورك فيكِ وردتي :)

لا حُرمتكِ.،،

عائشة صقر
22-08-08, 04:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي عائشة ونفع الله بنقلك ... آمين

أحببت أن أنبه على :

تنبيه على كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي-رحمه الله-



احذري هذا الكتاب! فقد حذّرنا منه علماؤنا
نقل الشيخ محمد الفيفي حفظه الله فتوى الشيخ السعدي رحمه الله فكتب:
فتوى العلامة ابن سعدي رحمه الله في كتاب (صيد الخاطر لإبن الجوزي)

سئل العلامة عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - عن كلام ابن الجوزي في كتابه "صيد الخاطر" ما نصه: "كلام ابن الجوزي في أول الفصول من "صيد الخاطر" في النفس منه شيء أفتونا مأجورين؟"

فقال: "الجواب وبالله التوفيق، ابن الجوزي رحمه الله وغفر له إمام في الوعظ والتفسير والتاريخ، وكذلك هو أحد الأصحاب المصنفين في فقه الحنابلة، ولكنه رحمه الله خلط تخليطا عظيما في باب الصفات وتبع في ذلك الجهمية و المعتزلة ، فسلك سبيلهم في تحريف كثير منها وخالف السلف في حملها على ظاهرها، وقدح في المثبتين، ونسبهم إلى البلاهة.

وهذا الموضوع من أكبر أغلاطه، ولذلك أنكر عليه أهل العلم، وتبرأ منه الحنابلة في هذا الباب، ونزهوا مذهب الإمام أحمد عن قوله وتخبيطه فيه، ومع وذلك فإن له في المذهب كتاب "المذهب" وغيره، وله تصانيف كثيرة جدا حسنة فيها علم عظيم، وخير كثير، وهو معدود من الأكابر الأفاضل، ولكن كل أحد مأخوذ من قوله ومتروك سوى النبي صلى الله عليه وسلم، فكلامه في كتاب التأويل، وكلامه في الفصول التي في أول "صيد الخاطر" كما أشرتم إليها يجب الحذر منها والتحذير، ولولا أن هذه الكتب موجودة بين الناس لكان للإنسان مندوحة عن الكلام فيه، لأنه من أكابر أهل العلم وأفاضلهم، وهو معروف بالدين والورع والنفع، ولكن لكل جواد كبوة، نرجو الله أن يعفو عنا وعنه وفي "صيد الخاط" أيضاً أشياء تنتقد عليه، ولكنها دون كلامه في الصفات، مثل كلامه عن أهل النار، وفي الخوض في بعض مسائل القدر وأشياء يعرفها المؤمن الذكي، وإننا نأسف على صدورها من قبل هذا الرجل الكبير القدر".

الفتاوى السعدية ص86

انتهى نقل الشيخ الفيفي
ثم نقل أحد الأعضاء جزاه الله خيرًا فتوى الشيخ الفوزان حفظه الله فقال:
وهذا كلام الشيخ الفوزان - حفظه الله - في كتاب صيد الخاطر

السؤال :

فضيلة الشيخ - وفقكم الله - كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي - عليه رحمة الله - ما رأيكم في قراءته؟


الجواب:

و الله فيه المفيد ؛ فيه فوائد و فيه شر , فيه شر كثير ؛ فلا يقرأ فيه إلا من هو متمكن من العلم ,يعرف الحق من الباطل ؛ و إلا فيه الفوائد و فيه شر

كثير.

من هنـــــــا (http://alfawzan.ws/AlFawzan/sounds/00163-23.ra) بالصوت

انتهى النقل والرابط الكلي للموضوع هـــنا (http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=321697)
وفقكن الله


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته ..


حيَّاكِ ربي أختي الحبيبة أم خولة ..


لكن !
سبحان الله .. أول مرة أسمع !!



جُزيتِ الخير أختي الحبيبة ..

ولا حُرمتكِـ..،:icon57: