المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : °° فتاوى مهمة لطالب العلــــــــم الشرعي°°


شـروق
23-06-07, 12:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

°° فتاوى مهمة لطالب العلــــــــم الشرعي°°


هل حقيقة أن العلم لا يؤخذ إلا من أفواه العلماء مشافهة في مجالس الدرس؟ أم أنه يؤخذ أيضا من مظانه الأخرى (الكتب و الأشرطة السمعية) دون التلقي المباشر من المشايخ و العلماء - يعني بطريقة عصامية-؟

ج 2: يجب أخذ العلم عن طريق العلماء العاملين لا عن مجرد الكتب و الأشرطة لأن العلماء يوضحون الغامض و يشرحون المشكل و يوجهون إلى الفهم الصحيح و الكتب و الأشرطة العلمية مجرد وسائل يستعان بها على طلب العلم إذا كانت كتباً و أشرطة موثوقة صادرة عن علماء لكن لا يقتصر عليها.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

فتوى رقم 17811 بتاريخ 1/4/1416 هـ
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز/ نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ
الأعضاء: عبد الله الغديان / صالح الفوزان / بكر أبو زيد


سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ما حكم التصدر للتدريس من دون إجازة أو تزكية من العلماء ؟

فأجاب: لا بد من هذا، لا بدّ من أخذ الإذن من ولي الأمـر، الأمور ما هي فوضى، الفوضى لا تجوز، لابد من أخذ الإذن من ولي الأمـر، و يشترط أن يكون من العلماء، أن يكون هذا الشخص من العلماء، وعنده مؤهلات تؤهله للتدريس، أما من ليس له مؤهلات و لا يأخذ إذناً من أولياء الأمور فهذا يُحدِث فوضى،
و لا ينضبط هذا الأمر، لو فُتح الباب لكل من يريد أن يتكلم و يدرّس، و يتكلم الجهـال و يتكلم الضُلال و أهل البدع و تصبح الأمور فوضى، هذا لا يجوز، إذا كانت أمور الدنيا لا بد فيها من نظام...فأمور الدّين أولى بالضبط، و أولى بالتنظيم، حتى يسلم الناس من شرّ دعاة الضـلال والجهَّـــال .



س: بماذا تنصحون الطلاّب الذين يطلبون العلم عند المشايخ فترة بسيطة ثم يستقلون عنهم بالتدريس و الإفتاء ؟

ج: هذا غلط، لا ينتقل للتدريس إلا إذا صار عالـماً و أخذ الإجازة من مشايخه فإنه يستحق أن يكون مدرساً، أما إذا لم يحمل الإجازة، لا من كلية أو جامعة شرعية و لا من عالم معروف فإنه لا يستحق أن يكون مدرساً.

س: هل يمكن لطالب العلم أن يجعل حلقة لمجموعة من طلبة العلم المبتدئين فينقل (أو يذكر) لهم شروح متن مختصر من شروح بعض العلماء الموثوقين ؟


ج: ما يصلح هذا...هم يأخذون الأشرطة بلا هذه الواسطة، يأخذون الأشرطة و يسمعون لها، و يقرؤون الشروح، ما يحتاج أنهم يجتمعون على واحد، فهذه ليست طريقة تعلم، نعم يستفاد من الأشرطة و الكتب مجرد استفادة، لكن لا يعتمد عليها، على أنها طريق للتعلم وحدها بدون عالم...

و أجاب الشيخ أحمد النجمي بنفس الجواب عندما سئل عن طالب حائز على شهادة ليسانس في علوم الشريعة يعقد حلقاً للمبتدئين. [ المصدر: شريط" لقاء مع جزائريين"]

قال ابن مسعود-رضي الله عنه-"ألا لا يقلدن أحدكم دينه رجلا إن آمن آمن وإن كفر كفر فإنه لا أسوة في البشر" رواه الطبراني في الكبير.

عائشه
07-08-07, 12:34 AM
بارك الله تعالى فيك نصائح مهمة

أمة الخبير
09-08-07, 07:12 PM
جزاك الله خيرا أخيه

دوحة القرآن
09-08-07, 07:54 PM
بارك الله فيك ...

فصدقا هذا اول منتدى ادخله يكون فيه دروس مباشرة مع مشايخ جزاهم الله خيرا لتفرغهم لاعطائنال الدروس ...

والحمدلله ان يسر الله هذا الامر لنا ...

رزان
09-02-08, 03:01 PM
شكرا جزاك الله خير