المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلان صفحة الاستفسارات العلمية


أم بسملة المصرية
02-12-12, 09:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخياتي

هنا نتواصل مع الأستاذة عبير حفظها الله فيما يخص مادتها الغاية والتقريب
كتاب الطهارة


وفقكن الله

عبير بجاش
10-12-12, 03:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله معلمتنا الغالية
أود الاستفسار عن الفرق بين الخلاف المعتبر والغير معتبر؟ مع التمثيل لذلك؟
فأنا سمعت المحاضرة كلها وفرغتها ولا أذكر أني سمعت ذلك أو قد أكون غفلت عنه والله المستعان
وجزاك الله خيرا

أم محمد وحمزة
15-12-12, 06:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضلا معلمتى الفاضلة ذكرت حضرتك أن الإمام مالك كان يحكم بطهارة الكلب
هل كان أهل المدينة يعملون بذلك
وهل حديث " إذا ولغ الكلب فى إناء أحدكم فليغسله سبعا أولاهن بالتراب "
حديث آحاد لذلك لم يأخذ به
وجزاك الله عنى خيرا

عبير عزمي
19-12-12, 09:23 AM
السلام عليكم
بالنسبة لسؤال الأخت عن حديث الكلب الوارد :نعم هو من أحاديث الأحاد والراجح أنه صحيح ويعمل به .أما بالنسبة للشطر الثاني من السؤال أن أهل المدينة البعض منهم كان لا يعمل به فاعتمد المالكية في فتواهم هذه الفئة أما الغالب من أهل المدينة كانوا يعملون بالحديث هذا كما نقل عن أهل العلم .والله أعلم ,

عبير عزمي
19-12-12, 09:25 AM
بالنسبة للخلاف المعتبر وضده إن شاء الله أعيده في الدرس لأهميته ولعل الجميع أو الغالب لم يحضره فلنفع العامة وتعميم المصلحة في الدرس القادم بإذن الله صوتي أفضل .بورك حبيبتي في جهودك وزادك الله حرصا ونفع بك .

لبنى أحمد
21-12-12, 10:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذة بارك الله فيك أشكل علي حديث القلتين يعني القاعدة المجمع عليها هل تطبق في ما إذا وقعت النجاسة في الماء لأن هذا مافهمته من الدرس وكذلك وضعها المصنف في باب النجاسات ام هي قاعدة عامة تطبق على كل ما وقع في الماء سواء كان طاهرا او نجسا
وأحسن الله اليك

إخلاص عمر
22-12-12, 08:09 AM
السلام عليكم

اخواتي انا الدرس الاول فاتني ولم احضره .. ارجو منكن مساعدتي في هذا الموضوع لاني لم افهم حتى سؤال الاخت عبير احمد .. كيف استطيع تحصيل الدرس

جزاكم الله خيرا

صاحبة الزهراويين
24-12-12, 10:20 AM
حياك الله معلمتى الحبيبة
حضرتك قلتى ان النية يشترط فيها الجزم والديمومة حتى فى الصيام و الحج
فهل فى صيام النافلة كذلك فاحيانا احاول ان اصوم نافلة ولكن الشيطان يسولى ان العطش سيصيبنى واشياء من هذا القبيل وانا احاول ان اذكر نفسى بفضائل الصيام حتى اثبت فاقول ساحاول وان كنت عظشانة خلاص افطر فهل لو اكملت صومى على هذا الحال يبطل الصوم ؟

عبير عزمي
31-12-12, 03:51 PM
السلام عليكم
حبيبتي أم ربيع .نعم قاعدة القلتين خاصة بالنجاسات فقط .أما قاعدة التغير لإحدى مواصفات الماء الثلاثة أيضا فيها إجماع وتطبق حين مخالطة بمادة طاهرة فيسلب الطهورية إلى طاهر حسب نوع المخالطة .وعندما تخلطه نجاسة فوق القلتين حتى يحكم بنجاسته أم لا .واضح ؟؟

عبير عزمي
31-12-12, 03:54 PM
السلام عليكم
بالنسبة لسؤال الصيام والوسوسة فيه :أتمي صيامك ولا حرج فهذا التردد من الشيطان ليجرك إلى الفطر فاستعيذي بالله منه وصيامك صحيح إن شاء الله

ام خليل وسميه
04-01-13, 11:12 PM
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا معلمتنا

ذكرتم أن للمني أربعة طرق للإنزال و هي :
إلتقاء الختانين - الإستمناء- الاحتلام - حالة مرضية
فهل يمكن للمني أن ينزل عند الشعور بشهوة يعني مجرد التفكير دون أي طريقة من الطرق الأربعة السابقة لأنني كنت أظن أن المذي هو الذي ينزل عند الإحساس بالشهوة
بارك الله فيكم

ام ساره
08-01-13, 05:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله شيختنا ......الفاضلة
أنا لم أحضر الدرس الثالث اطلعت على المقرر لأراجعه لأحل الواجب.
لو سمحت ممكن توضحي لي, لم أفهم معنى الموالاة ؟. هل الموالاة هي لما تقدم عضو في الوضوء ليس في الترتيب مثل مسح الرأس قبل الوجه.....الوضوء يكون باطل ولابد من إعادته كما جاء في الترتيب هذه هي الموالاة.
بارك الله فيكم ونفع بكم

با

صاحبة الزهراويين
09-01-13, 11:45 AM
حياك الله معلمتى الغالية
اذا توضات لصلاة العصر وبقيت على وضوئى الى المغرب فهل يجوز لى ان اصلى بهذا الوضوء مع العلم اننى عند الوضوء ما نويت ان اصلى به المغرب ولكنى ذهبت للوضوء وكانت نيتى استباحة صلاة الوقت و هى العصر

عبير عزمي
10-01-13, 02:53 PM
بالنسبة لسؤال المني : فقط هذه الأسباب الأربعة وسؤال الواجب كان الرجل عنده العلة المرضية أن ينزل بمجرد التفكير أما المذي فمواصفاته مختلفة تماما شفاف لزج .وما زال الضابط عند التفكير هو المذي لكن الحالة هنا شبق ومرض .

عبير عزمي
10-01-13, 02:57 PM
السلام عليكم
بالنسبة لسؤال الموالاة : تعريفها ليس كالترتيب فالموالاة ألا تجعلي فاصلا بين غسل عضو وأخر حتى يجف أما الترتيب عدم تقديم عضو على عضو .واضح فإذا طال الفاصل لغير حاجة الوضوء وإن لم يختل الترتيب فعلى الرجح يبطل الوضوء ولا بد من الإعادة لعدم تحقيق ركن الموالاة .

عبير عزمي
10-01-13, 03:03 PM
السلام عليكم
بالنسبة لسؤال الصلاة بوضوء استحضرت فيه نية استباحة فرضية الصلاة مطلقا يصح به أداء أي عبادة تستلزم الطهارة وأكثر من صلاة أو عبادة طالما أنه لم ينتقض الوضوء والنية في الوضوء على ثلاث أنواع كما فصلنا مسبقا إما فرضية الوضوء وإما استباحة الصلاة وإما رفع الحدث فلو اجتمعت النوايا أفضل ولو اقتصرت على إحداهن صح ذلك .لعموم الدليل :" إنما الأعمال بالنيات " وأيضا أداء أكثر من صلاة فورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه صلى يوم الفتح لمكة الخمس صلوات بوضوء واحد .وأما تجديد الوضوء لكل صلاة على الاستحباب .

أم نعيمان
13-01-13, 02:05 AM
السلام عليكم

شيختنا بارك الله فيك: قولك في مني الحيوان:
وفي المذهب ثلاثة أوجه :
1)منهم من قال أن حكمه حكم العرق فهو طاهر
2)قالوا بأنه يفرق بين المَاكول لحمه وغير المَاكول ، فالمَاكول يكون طاهر منيه وغير المَاكول منيه نجس .
3)قالوا حكمه حكم الفضلات الخارجة من السبيلين .
والصحيح الراجح الوجه الأول أنه كالعرق طاهر كمني الآدمي إذا كان مأكول ، والمذهب يعتمد بنجاسته
سؤالي: اذا كان الراجح هو الوجه الأول فما وجه ذكر مأكول اللحم في الترجيح

وجاء في التفريغ: نفس مسألة الماء طهور في البحر أو في البئر إذا تغير بالإجماع لا يصح أن يقول نجس ..
سؤالي: فهمت من الدروس الاولى في انواع المياه ان الماء اذا تغير بنجس فهو نجس وان جاوز القلتين،، لم أفهم كيف هنا البحر او البئر تغير بنجس ولا نقول نجس؟
في مسألة وقوع الذباب في الإناء ذكرت أن هنا شرطين : 1) أن لا يغيره ما وقع فيه وأن لا يطرحه طارح ..سؤالي: ما معنى يطرحه طارح؟

وجزاك الله خيرا

أم نعيمان
13-01-13, 03:11 AM
عفوا شيختنا
ما وجه استدلال اصحاب المذهب -في ججتهم الثانية- بامر النبي صلى الله عليه وسلم بإهراق الماء على نجاسة عرق الكلب وشعره وباقي أحزائه؟
وبارك الله فيك

عبير عزمي
13-01-13, 11:06 AM
السلام عليكم
بالنسبة لاستفساركن عن وجه الترجيح أنه كالعرق في المأكول وغير المأكول أما المذهب الذين يرون نجاسته .ولعل ما قلت خطأ في النقل حبيبتي .بورك فيك .
والاستفسار الثاني : كررته مرارا أنه لو تغير بالنجاسة فوق قلتين يحكم بنجاسته ولو ماء البحر .ولكن تغير ماء البحر شبه مستحيل لأنه يتجدد ويجري .ولكن كقاعدة نعم حديث طهوريته مطلقا خصصه الإجماع بالقاعدة :إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبيث .واضح حبيبتي ؟
والاستفسار الثالث :أي يكون شيئا نشأ من تلقاء السائل نفسه كدودة الخل تنشأ فيه من فعل الله وليس بالطرح فهذا وإن وجد لا ينجسه.واضح ؟

عبير عزمي
13-01-13, 11:08 AM
حبيبتي أم نعيمان لم أفهم استفسارك عن إهراق الماء على عرق الكلب ؟ممكن تعرضي السؤال صوتي في بدء المحاضرة بورك فيك .

صاحبة الزهراويين
16-01-13, 04:50 PM
معلمتى جاء فى الشرح عن الخمر وامر طهارتها(ومن النظر : قالوا لأنه استعجل فى فعل محرم , اراد تحويل الخمر الى خل بشيء محرم استغلاله )ما هو الشئ المحرم استغلاله هل هو الخمر؟وكيف لنا ان نعرف امر الخل الذى نستعمله فى المنزل هل كان خمرا ام لا؟

صاحبة الزهراويين
16-01-13, 06:51 PM
معلمتى ما فهمت الفرق بين ورود النجاسة على الماء وورود الماء على النجاسة وايضاالتطهير يكون بثلاث ,
إما المكاثرة
, وإما بالنزح ,
و إما بطول المكث
معذرة لم افهمهم فلو ممكن حضرتك توضحيهم لى من فضلك

عبير عزمي
19-01-13, 02:30 PM
السلام عليكم
حبيبتي بالنسبة للاستفسار عن أمر الخل الذي يحوله من الخمر متعمدا فبذلك التصرف أساء الاستعمال .واضح ؟
أما الخل الذي يشترى الأصل أنه حلال إلى أن يتبين خلافه إذا كان صدوره من بلد مسلمة .واليقين لا يزول بالشك إلا أن يتيقن المرء .

عبير عزمي
19-01-13, 02:41 PM
السلام عليكم
بالنسبة لاستفسار ورود الماء على النجاسة كأن تقع نجاسة على الأرض أو أي مكان ثم أضع الماء عليه لغسله فهذا ورود الماء على النجاسة لرفع النجاسة وتطهير الموضع منها ودليله حديث الأعرابي الذي بال في ناحية المسجد فأمر النبي عليه الصلاة والسلام بغسل المكان بقوله :أهريقوا على بوله ذنوبا من ماء .
أما ورود النجاسة على الماء كأن تقع ميتة أو نجاسة في حوض ماء أو وعاء ونحوه فينظر في سعة الماء إن كان دون القلتين فهو نجس قولا واحدا وإن كان فوق القلتين ينظر للتغير في إحدى الأوصاف لونه أو طعمه أو رائحته فإن تغير بإحداهن يكون نجسا وإن لم يتغير فهو طهور لأن الأصل طهوريته .واضح ؟
فإن ثبتت نجاسته ممكن يطهر بالطرق الثلاثة 1 : أن ينزح ما حول النجاسة وترفع النجاسة فإن استدرك ذلك على الفور قبل انتشارها فيرجع الماء إلى لونه .2: بالمكاثرة أن نجلب كمية مضاعفة للماء ونصبها فوقه إلى أن يرجع الماء إلى أصله ويزول التغير .3: طول المكث أي نترك النجاسة أياما أو اشهر حتى تستقر بالقاع ويرجع الماء غير متغيرا .واضح حبيبتي ؟

صاحبة الزهراويين
19-01-13, 06:51 PM
جزاك الله خيرا معلمتى نعم واضح جدا بارك الله فيك على التوضيح و الاستفاضة فى الشرح
رزقك الله خيرى الدنيا والاخرة على تعبك معنا

صاحبة الزهراويين
19-01-13, 06:53 PM
معلمتى كنت على وضوء من العصر وذهبت لسحب عينة دم لتحليل فى المستشفى وحان المغرب و صليت على وضوئى فهل سحب عينة الدم ينقض الوضوء فاعيد صلا ة المغرب ؟

عبير عزمي
21-01-13, 11:46 AM
السلام عليكم
حبيبتي : بالنسبة لسؤال سحب الدم لا ينقض الوضوء ولا يلزمك الإعادة فليس من نواقض الوضوء هذا الفعل ولا يوجد دليل من اأثر يلزم بذلك فيبقى على الأصل وهو براءة الذمة وعدم إلزامها واليقين بالطهارة هنا لا يزول بالشك وإضافة إلى أن الدم على الراجح ليس بناقض للوضوء لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفعل ابن مسعود فارجعي للأدلة بالشرح . باستثناء دم الحيض والنفاس والستحاضة فقط . واضح ؟

وصال خليفة
24-01-13, 03:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله شيختنا،

فيما يخص الطهر من الحيض قبل الفجر في رمضان ذكرنا أنه إذا طهرت فبل الفجر ولو بلحظة فلها أن تغتسل بعده وصيامها صحيح كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم من جنابة، لكن بالنسبة للفجر هناك فجر كاذب وفجر صادق، الآذان الأول (غالبا هو الفجر الكاذب)، فهل إذا رأت الطهر بعد الآذان بلحظة أو إلى وقت الفجر الصادق تغتسل وتصلي وصيامها صحيح كما ذكرنا أم احتياطاً تغتسل بعد الآذان وتصلي وصيامها لا يصح لكن تمسك عن الأكل في رمضان خاصة لحرمة الشهر وتقضي اليوم بعده؟

جزاكم الله خيراً.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

عبير عزمي
25-01-13, 07:38 AM
السلام عليكم
حبيبتي بالنسبة لسؤال الصيام فهذا أكيد بأنه الفجر الصادق الذي يؤدي به فريضة الفجر ويدخل وقت الفجر به أما الأول فهو للسحور والتهيأ وصلاة القيام .واضح ؟.

صاحبة الزهراويين
25-01-13, 04:04 PM
(جاء فى المحاضرة(أيضا إذا رأت المرأة الجفاف أو الطهر الأبيض الجفاف لا يعتد به أكثر من فريضة إذا مرت ساعات ما نزل شيء من الدم مطلقا وكانت هي عادتها لا ينزل منها الافراز الابيض هنا تعتد بالجفاف )
لم افهم معنى لا يعتد به اكثر من فريضة؟
شئ اخر معلمتى بارك الله فيك قد يمر يوم او يومين ما ينزل لا دم و لا حتى القصة البيضاء الا ان احتشى بالقطنه لاعرف وحضرتك قلتى لا يجب علينا ان ندخلها ولكن عادتى ان تنزل بعد يومين ارى القصةبعد الاستنجاء فهل انتظر حتى اراها وطول الشهر تنزل الافرازات البيضاء فاذن لن اعتد بالجفاف

صاحبة الزهراويين
25-01-13, 04:21 PM
معلمتى معذرة اثقل عليكى (ذكرتى حضرتك فى المحاضرات ان البلوغ يعتمد على رؤية دم الحيض بمواصفاته ولا اعتمد على 9 سنوات كما هو فى المذهب فمتى رايته اعتد بان البنت جاءها الحيض
والسؤال :هل البلوغ يعتد بالحيض فقط ام ان هناك اشياء اخرى لاننى قرات ان انبات الشعر حول العانة من علامات البلوغ؟فمتى تعتبر البنت مكلفة حتى نحسن التعامل مع بناتنا و نعرف متى يبلغن؟لاننا الان ندربهن على سبيل التدريب من صلاة و غيرها اما اذا اصبحن مكلفات فسيكون شى اخر

نجوى عبد المقصود
27-01-13, 10:21 AM
ب- سافرت سميرة يوم الأحد ظهرًا فانتقض وضوؤها عند غروب الشمس فمسحت على الجوربين وصلت، ثم خلعت الجوربين وقت العشاء ولم ينتقض وضوؤها فصلت دون تجديده.


هذا السؤال لم افهمة

يعنى هى انتقض وضوئها اولا عند المغرب وهنا مسحت على الجورب وصلت

يعنى ما افهمة ان اصبح الوضواء مرتبط بلبس الجورب لانها مسحت علية فاذا خلعته ترجع الى حال كونها ناقضة للوضواء

يعنى هذا ما افهمة

ارجو التوضيح معلمتى

عبير عزمي
27-01-13, 04:25 PM
السلام عليكم
حبيبتي بالنسبة لضبط الأمر حتى تعتد المرأة بالقصة البيضاء أو الجفاف هو رؤيتها لطيلة الشهر الإفرازات البيضاء أو السائل الشفاف فهذه وجوبا لا تعتد إلا بالقصة البيضاء حتى لو انقطع الدم أيام طالما أنها لم تتعدى 14 يوما .وأما الجفاف لا تلجأ الرأة له كطهر يعتد به إلا إذا كانت طبيعتها طيلة الشهر لا ينزل عليها الإفراز الأبيض إلا يومي التبويض فقط فهنا بمجرد انقطاع الدم تماما ولا صفرة ولا كدرة ولو لفريضة واحدة جفاف كامل هنا يكون طهرها الجفاف .واضح ؟؟
أما بالنسبة لحالتك الخاصة فتعتدي بالقصة البيضاء ولو تأخرت إلى قبيل 14 يوما ولا تحتشي فهذا خطأ واتركيها تنزل خارج المكان إما على اللباس أو الحفاظة وممكن تمسحي قبل انتهاء وقت كل فريضة من الخارج فقط دون إدخال إلى أن ترين القصة البيضاء .واضح حبيبتي ؟

عبير عزمي
27-01-13, 04:32 PM
السلام عليكم
حبيبتي أبدا مافي إثقال في طلب العلم وزادك الله حرصا وفي أي وقت وأي سؤال اسألي ولا تتحرجي بل يجب علي ذلك .
علامات البلوغ ثلاثة عند الذكر والأنثى :إما الحيض للأنثى والاحتلام للصبي ، والثانية إنبات شعر العانة عند الذكر أو الأنثى ، والثالثة : بلوغ 15 عاما للذكر والأنثى .فأي هذه العلامات كانت أسبق بالظهور يعتد بها ولا يشرط اجتماعها كلها ويصبح الذكر أو الأنثى مكلفا .واضح حبيبتي ؟؟هذا موجز الأمر وإن شاء الله تنتقلي لكتاب الصلاة معنا الفصل القادم وتأخذي ذلك تفصيلا بالأدلة .

عبير عزمي
27-01-13, 04:40 PM
السلام عليكم
حبيبتي أم فرح :بالنسبة لسؤالك الأن إذا لبست الجورب ثم انتقض الوضوء فتوضأت ومسحت وصليت أنت الأن طاهرة أليس كذلك ؟ لم ينتقض وضوءك بشيئ من الحدث الأضغر لا بول ولا غائط ولا ريح من الدبر ولا نوم فخلعت الجورب أنت ما زلت على طهارة فلك أن تؤدي أي عبادة فيها شرط الطهارة لأن الخلع يبطل جواز المسح على الجورب ولا ينقض الطهارة فلو أنه بعد خلعك للجورب أحدثت حدثا أصغو كبول ونحوه هنا لا بد أن تجددي وضوءك وتغسلي القدم ولا يصح أن تمسحي عليه لأن خلعه ناقض للمسح عليه مرة ثانية مثال ذلك :أن تخلعيه فينتقض وضوءك ثم تلبسيه فتتوضئي وتمسحي على الجورب لا يصح لا بد أن تغسلي القدم ثم تلبسيه على طهارة .واضح ؟؟

فاطنة
28-05-13, 12:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

معلمتي انا متابعة معكن من بعيد فيما يخص مادة الطهارة وان شاء الله الفصل القادم معكن. عندي سؤال فيما يخص منقضات الوضوء في حال ماكان الشخص على طهارة ومتاكد من ذلك يعني قبيل الاذان توضأ ,هنا الشخص تاكد من خروج ريح ولكن لاصوت له ولا رائحة فهل هذا يعد ريح ؟؟وهل هو ناقض للوضوء ؟؟ وفقك الله معلمتي لما فيه الخير ونفع بك