سنا
21-02-13, 09:49 PM
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحَبيباتُ في اللهِ؛
طالِباتِ العَربيّةِ،
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon53.gif وبَتلاتِ زَهرتِها الزّاكيَةِ النّديّةِ.
دَرسٌ جَديدٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛
في سِلسلةِ دَروسِ المَرحلةِ الثّانيةِ مِن ( دَورةِ الإملاءِ ).
( بِدايةُ كاتِبةٍ ).
،’
http://im33.gulfup.com/vHDAp.gif
،’
( الدّرسُ الثّاني ).
،’
إبـــداءُ الـرّأي
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif تَعريفــهُ:
هو التعبير - في موضوع أو قضية ما - عما بداخل نفسك من أحاسيس ومشاعر وآراء وأفكار بحرية واستقلال ، وبأسلوب صحيح سليم لا ينافي الحياء والاحترام والذوق العام .
أو هو التعبير الملائم - لفظًا وسلوكاً - عن مشاعرك وأفكارك وآرائك تجاه الأشخاص والمواقف والمطالب التي يطلب منك فيها إبداء الرأي .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif الهدفُ منـه :
إسداء النصيحة في كل أمر يحقق نفع المسلمين .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif أهميّـته :
يربي على قوة الشخصية وإظهار الأحاسيس والمشاعر بجرأة وشجاعة في حدود الحياء والاحترام ، وتعبيرك عن رأيك يعطيك فرصة لتصحيح الخطأ وتصويب الفكرة القائمة في نفسك ، لذلك نجد المجتمعات التي تهتم بالتقدم تشجع الإبداع والرأي العلمي والفكري من أجل التطوير ، كل في مجاله وميدانه وحقله .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif فوائدُ التّعـبيـر عن الــرّأي :
1 - ينمي الفكر ويحرك النشاط ويزيد الفاعلية ، وهذا يستتبع المناقشة ويقوى الرأي بالرأي ؛ فتزداد قدرة الإنسان على التفكير .
2 - يقوي شخصية المرء ويزيد ثقة الإنسان بنفسه وهو من علامات الصحة النفسية .
3 - التعبير عن الرأي فرصة لإظهار الكفاءة والتأكد من صحة الآراء واكتشاف الخطأ ومن ثم تصحيحه .
4 - إبداء الرأي من أسباب المشاريع الناجحة ، لأن الآراء تتبلور وتتكامل لتطوير مشروع ما فيظهر بصورة متقدمة ومبتكرة .
5 - الشعور بالراحة النفسية والرضا في مشاركة المجتمع همومه وآماله .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif وسائلُ التّعبـير عـن الــرّأي :
1 - وسائل الإعلام والإخبار .
2 - المقابلات [ الأسئلة ] .
3 - الاستبيانات واستطلاعات الرأي .
4 - الاتصالات .
5 - وسائل الفكر والأدب :
أ ـ الكتابة : وهي من أشهر الوسائل ولها صور كثيرة .
ب ـ الخطابة : وقد اعتمدها الإسلام شعيرة من شعائره .
ج ـ الشعر : وهو من أقوى الوسائل للتعبير عن الرأي قبل الإسلام .
6 - غيرها : الهتاف ، النصوص ، العرائض ، حمل شارات معينة ، استعمال طريقة في التحية ، اعتماد لبس معين .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif تكويـنُ الـــرّأي :
بالجلوس مع العلماء وكبار السن من العائلة .
وأثناء مناقشة القضايا والآراء مع الأصدقاء .
وسائل الإعلام والثقافة المختلفة .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif معـالجــةُ الآراء :
التعبير عن الرأي ممارسة قابلة للتعديل والتطوير حتى ولو تقدمت بالمرء سنه وطال عمره .
فالصحابة - رضي الله عنهم - أسلموا وتابعوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وهم في سن متقدمة وبعضهم عاش ستين سنة في الجاهلية وستين سنة في الإسلام ، ومبدأ التوبة والاستغفار في دين الحنيفية وما تعارف عليه العقلاء من العتبى والاعتذار فيما بينهم كلها طرح لمعالجة الآراء وتصحيح المسار في هذه الحياة .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif أصــولُ إبداء الــرّأي :
1 - الأصل في النصيحة أن تكون في السر . قال الفضيل بن عياض :[ المؤمن ينصح ويستر ] .
2 - أنه لا رأي فيما جاء الشرع بحكمه وإنما التسليم والرضا : [ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ] .
3 - أن لا تقول بلا علم : [ وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ ] .
4 - أن تكون من أهل الخبرة والتخصص فيما تتكلم عنه : [ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ] .
5 - أن تقدر المصلحة الراجحة و إلا فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
وشاهده عدول النبي - صلى الله عليه وسلم - عن رغبته في هدم البيت بعد فتح مكة وصارت دار إسلام ليبنيه على قواعد إبراهيم عليه السلام مراعاة لحال قريش في عدم احتمالهم لذلك لقرب عهدهم بالإسلام ولأنهم حديثي عهد بكفر .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif ومـن صـُور عَـدم إبـداء الرّأي بوُضوح عنـد البَعـض :
1 ـ في السوق يلح البائع على المشتري لشراء بعض السلع التي لا يرغبها المشتري ، فيقوم المشتري بشراء ما لا يريده [ ولو كان ثمنه مرتفعًا ] لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في الشراء [ ضعف القدرة على الرفض ] .
2 - الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة إليك .
[ لديك موعد آخر مثلاً ] فتتحرج أن تعتذر إليه للانصراف .
[ ضعف القدرة على إبداء الرغبة ] .
3 ـ عند الاستدانة يلح المستدين على الطرف الآخر لإقراضه مبلغاً قد يكون كبيرًا أو هو في حاجة إليه فيقرضه وهو كاره [ ضعف القدرة على الاعتذار ] .
4 ـ شخص يتحمل أعباء [ وظيفية أو اجتماعية ] فوق طاقته وليست واجبة عليه ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك .
5 ـ التنازل عن بعض القيم والمبادئ المهمة خجلاً من شخص [ أشخاص ] ما .
6 ـ شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه سيطيل ولن يراعي مشاعرك .
،’
http://im33.gulfup.com/Ha0F6.gif
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gif ( الواجِبُ المُقرّر لهذا الدّرس ):
1) قومي بتَلخيصِ فائِدةٍ مُنتقاةٍ ممّا طالعَتِ في هذا الدّرس.
2) كَيفَ نُنمّي بداخِل النّفس والآخرينَ القُدرةَ على إبداءِ الرّأي؟
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gif مُلاحَظةٌ/ تودَعُ الواجِباتُ؛
عَلى الرّابِطِ أدناهُ:
http://www.t-elm.net/moltaqa/saif/statusicon/forum_new.gif قِسمُ الواجِباتِ (http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=678) [/URL]
http://im33.gulfup.com/Ha0F6.gif
( فُصولُ المَرحلةِ الثّانيةِ ):
لُطفًا؛ مُطالعَةُ الرّابِط أدناهُ:
[URL]http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=54096 (http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=678)
http://im33.gulfup.com/Ha0F6.gif
وفّقكُنّ اللهُ ورَعى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحَبيباتُ في اللهِ؛
طالِباتِ العَربيّةِ،
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon53.gif وبَتلاتِ زَهرتِها الزّاكيَةِ النّديّةِ.
دَرسٌ جَديدٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛
في سِلسلةِ دَروسِ المَرحلةِ الثّانيةِ مِن ( دَورةِ الإملاءِ ).
( بِدايةُ كاتِبةٍ ).
،’
http://im33.gulfup.com/vHDAp.gif
،’
( الدّرسُ الثّاني ).
،’
إبـــداءُ الـرّأي
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif تَعريفــهُ:
هو التعبير - في موضوع أو قضية ما - عما بداخل نفسك من أحاسيس ومشاعر وآراء وأفكار بحرية واستقلال ، وبأسلوب صحيح سليم لا ينافي الحياء والاحترام والذوق العام .
أو هو التعبير الملائم - لفظًا وسلوكاً - عن مشاعرك وأفكارك وآرائك تجاه الأشخاص والمواقف والمطالب التي يطلب منك فيها إبداء الرأي .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif الهدفُ منـه :
إسداء النصيحة في كل أمر يحقق نفع المسلمين .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif أهميّـته :
يربي على قوة الشخصية وإظهار الأحاسيس والمشاعر بجرأة وشجاعة في حدود الحياء والاحترام ، وتعبيرك عن رأيك يعطيك فرصة لتصحيح الخطأ وتصويب الفكرة القائمة في نفسك ، لذلك نجد المجتمعات التي تهتم بالتقدم تشجع الإبداع والرأي العلمي والفكري من أجل التطوير ، كل في مجاله وميدانه وحقله .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif فوائدُ التّعـبيـر عن الــرّأي :
1 - ينمي الفكر ويحرك النشاط ويزيد الفاعلية ، وهذا يستتبع المناقشة ويقوى الرأي بالرأي ؛ فتزداد قدرة الإنسان على التفكير .
2 - يقوي شخصية المرء ويزيد ثقة الإنسان بنفسه وهو من علامات الصحة النفسية .
3 - التعبير عن الرأي فرصة لإظهار الكفاءة والتأكد من صحة الآراء واكتشاف الخطأ ومن ثم تصحيحه .
4 - إبداء الرأي من أسباب المشاريع الناجحة ، لأن الآراء تتبلور وتتكامل لتطوير مشروع ما فيظهر بصورة متقدمة ومبتكرة .
5 - الشعور بالراحة النفسية والرضا في مشاركة المجتمع همومه وآماله .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif وسائلُ التّعبـير عـن الــرّأي :
1 - وسائل الإعلام والإخبار .
2 - المقابلات [ الأسئلة ] .
3 - الاستبيانات واستطلاعات الرأي .
4 - الاتصالات .
5 - وسائل الفكر والأدب :
أ ـ الكتابة : وهي من أشهر الوسائل ولها صور كثيرة .
ب ـ الخطابة : وقد اعتمدها الإسلام شعيرة من شعائره .
ج ـ الشعر : وهو من أقوى الوسائل للتعبير عن الرأي قبل الإسلام .
6 - غيرها : الهتاف ، النصوص ، العرائض ، حمل شارات معينة ، استعمال طريقة في التحية ، اعتماد لبس معين .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif تكويـنُ الـــرّأي :
بالجلوس مع العلماء وكبار السن من العائلة .
وأثناء مناقشة القضايا والآراء مع الأصدقاء .
وسائل الإعلام والثقافة المختلفة .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif معـالجــةُ الآراء :
التعبير عن الرأي ممارسة قابلة للتعديل والتطوير حتى ولو تقدمت بالمرء سنه وطال عمره .
فالصحابة - رضي الله عنهم - أسلموا وتابعوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وهم في سن متقدمة وبعضهم عاش ستين سنة في الجاهلية وستين سنة في الإسلام ، ومبدأ التوبة والاستغفار في دين الحنيفية وما تعارف عليه العقلاء من العتبى والاعتذار فيما بينهم كلها طرح لمعالجة الآراء وتصحيح المسار في هذه الحياة .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif أصــولُ إبداء الــرّأي :
1 - الأصل في النصيحة أن تكون في السر . قال الفضيل بن عياض :[ المؤمن ينصح ويستر ] .
2 - أنه لا رأي فيما جاء الشرع بحكمه وإنما التسليم والرضا : [ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ] .
3 - أن لا تقول بلا علم : [ وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ ] .
4 - أن تكون من أهل الخبرة والتخصص فيما تتكلم عنه : [ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ] .
5 - أن تقدر المصلحة الراجحة و إلا فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
وشاهده عدول النبي - صلى الله عليه وسلم - عن رغبته في هدم البيت بعد فتح مكة وصارت دار إسلام ليبنيه على قواعد إبراهيم عليه السلام مراعاة لحال قريش في عدم احتمالهم لذلك لقرب عهدهم بالإسلام ولأنهم حديثي عهد بكفر .
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon55.gif ومـن صـُور عَـدم إبـداء الرّأي بوُضوح عنـد البَعـض :
1 ـ في السوق يلح البائع على المشتري لشراء بعض السلع التي لا يرغبها المشتري ، فيقوم المشتري بشراء ما لا يريده [ ولو كان ثمنه مرتفعًا ] لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في الشراء [ ضعف القدرة على الرفض ] .
2 - الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة إليك .
[ لديك موعد آخر مثلاً ] فتتحرج أن تعتذر إليه للانصراف .
[ ضعف القدرة على إبداء الرغبة ] .
3 ـ عند الاستدانة يلح المستدين على الطرف الآخر لإقراضه مبلغاً قد يكون كبيرًا أو هو في حاجة إليه فيقرضه وهو كاره [ ضعف القدرة على الاعتذار ] .
4 ـ شخص يتحمل أعباء [ وظيفية أو اجتماعية ] فوق طاقته وليست واجبة عليه ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك .
5 ـ التنازل عن بعض القيم والمبادئ المهمة خجلاً من شخص [ أشخاص ] ما .
6 ـ شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه سيطيل ولن يراعي مشاعرك .
،’
http://im33.gulfup.com/Ha0F6.gif
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gif ( الواجِبُ المُقرّر لهذا الدّرس ):
1) قومي بتَلخيصِ فائِدةٍ مُنتقاةٍ ممّا طالعَتِ في هذا الدّرس.
2) كَيفَ نُنمّي بداخِل النّفس والآخرينَ القُدرةَ على إبداءِ الرّأي؟
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gif مُلاحَظةٌ/ تودَعُ الواجِباتُ؛
عَلى الرّابِطِ أدناهُ:
http://www.t-elm.net/moltaqa/saif/statusicon/forum_new.gif قِسمُ الواجِباتِ (http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=678) [/URL]
http://im33.gulfup.com/Ha0F6.gif
( فُصولُ المَرحلةِ الثّانيةِ ):
لُطفًا؛ مُطالعَةُ الرّابِط أدناهُ:
[URL]http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=54096 (http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=678)
http://im33.gulfup.com/Ha0F6.gif
وفّقكُنّ اللهُ ورَعى.