المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص صفحة مدارسة مادة الآجرومية 2


فاطمة سالم
23-04-13, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيّاكم الله طالبات النحو 2 الغاليات

في هذه الصفحة إن شاء الله نتدارس العلم معا
من كان عندها تلخيص تضعه ، أو فائدة ، أو مرجع .
- نضع جُمل للإعراب ونعربها معا
الهمة الهمة يا غاليات فالعلم لا يُنال بالراحة

فاطمة سالم
23-04-13, 02:51 PM
ملخّص بسيط للدرس الأول

الأسماء الخمسة : وهي : أبوك – أخوك – حموك – فوك – ذو مال
وبعضهم زاد اسم هَنٌ
علامة إعرابها : تُرفع بالواو نيابة عن الضمة نحو قوله تعالى : {وأبونا شيخ كبير }
وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة نحو : إن أخَاك من يساندك وقت الشدة
وتجر بالياء نيابة عن الكسرة نحو : مررتُ بأخيك
وما بعدها من الضمير أو لفظ ( مال) أو (علم ) مضاف إليه

لكن الأسماء الخمسة لا تعرب هذا الإعراب إلا بشروط :
1- شروط عامة في جميعها وهي أربعة :
الأول : أن تكون مفردة : بمعنى ألا تكون مثنى أو جمع مذكر سالم أو جمع تكسير ، فإن كانت مثنى أعربت إعراب المثنى نحو قوله تعالى : فأصلحوا بين أخويكم وإن كانت جمعا أعربت بالحركات الظاهرة نحو قوله تعالى : {إنما المؤمنون إخوةٌ} –{ ءاباؤُكم وأبناؤكم }

الثاني : أن تكون مكبرة : فإذا كانت مصغرّة أعربت بالحركات نحو قولك : رأيتُ أبيٌّ – مررتُ بأخَيٍّ

الثالثة : أن تكون مضافة : فإذا كانت منقطعة عن الإضافة أعربت بالحركات الظاهرة أيضا نحو قوله تعالى : {وله أخٌ أوأختٌ} – {إن له أبًا شيخا كبيرا} .

الرابعة : أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم : فلو كانت مضافة لياء المتكلم تعرب بحركة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة نحو قوله تعالى : {إن هذا أخِي} – { فألقوه على وجه أبي }

2- شروط خاصة في بعضها : وهي في كلمة فوك فلا تعرب بالحروف إلا بشرط أن تخلو من الميم فلو اتصلت بالميم اعربت بالحركات الظاهرة نحو قولك : هذا فمٌ حسنٌ

وكلمة ذو لا تعرب هذا الإعراب إلا بشرطين :
الأول : أن تكون بمعنى صاحب فتقول : التقيت برجل ذي علمٍ وخلقٍ
الثاني : أن تكون مضافة إلى اسم جنس ظاهر غير وصف


تمّ بحمد الله
من كان عندها ملاحظة أو تنبيه أو إضافة فلا تبخل علينا فضلا

أم نعيمان
23-04-13, 11:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا ونفع بك معلمتي
وبعضهم زاد اسم هَنٌ
لعل الذي زيد على الأسماء الخمسة يكتب هكذا "هنو" أليس كذلك؟

ما رأيكن أن نعرب هذا البيت لشاعر طيئ:
إن الماء ماء أبي وجدي***وبئري ذو حفرت وذو طويت؟

فاطمة سالم
24-04-13, 10:04 AM
حيّا الله أم نعيمان الغالية
بوركتِ على الملاحظة

لكن غاليتي اسم هنٌ الأفضل فيه أن يكون بدون واو -هنو - لأن المشهور عن العرب ،والفصيح عندهم أن تُعرب بالحركات الظاهرة دون الحروف فتقولين :مررتُ بهنِ زيدٍ - ورأيتُ هنَ زيدٍ

وهذا الأمر - سبحان الله - كنت قد حفظته من أيام الثانوية أيام الربيع النحوي : ) من أستاذنا حفظه الله
كان يقول لنا هنٌ فاستقرت الكلمة في دماغي
قال ابن مالك في ألفيته :

أبٌ أخٌ حمٌ كذاك ، وهنُ والنقص في هذا الأخير أحسن

ومعنى الشطر الثاني من البيت - والنقص في هذا الأخير أحسن - أي أن هنُ الافضل أن تكون بدون واوِ

راجعي شرح ابن عقيل رحمه الله على ألفية ابن مالك

أما إعراب البيت فسأعرب الشطر الأول منه وأترك لك الشطر الثاني أو لطالبة أخرى

فاطمة سالم
24-04-13, 10:11 AM
إن الماء ماء أبي وجدي

إن : أداة نصب وتوكيد
الماءَ : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
ماءُ : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف
أبي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
الواو : حرف عطف
جدي : اسم معطوف على أبي مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهي مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

أم نعيمان
25-04-13, 05:13 PM
الحمد لله

بوركت معلمتي

نعم العرب تكني بها على ما يستقبح لذا نزهت لغتها منها واستبعدتها عن الاسماء الخمسة،، وهناك من جعلها منها والتي عُدت من الاسماء الخمسة تكتب هكذا"هنو" هذا قصدي،،وإلا فالراجح ما تفضلت به أي أنها تعرب بالحركات،،أرجو الإفادة

وأكمل إعراب الجملة:وبئري ذو حفرت وذو طويت
و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
بئري: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل آخره لاشتغال المحل بالحركة المناسبة، وهو مضاف، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة
ذو: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ
حفرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، وتاء التأنيث الساكنة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، وجملة "بئري ذو حفرت" معطوفة على جملة "إن الماء.." لا محل لها من الإعراب، وجملة "حفرت" جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
ذو: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع اسم معطوف
طويت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، وتاء التأنيث الساكنة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، وجملة "ذو طويت" صلة الموصول معطوفة لا محل لها من الإعراب

فاطمة سالم
25-04-13, 06:30 PM
بوركتِ غاليتي أم نعيمان لعلّك لم تفهمي قصدي ولم افهم ردّك لكن لا بأس

على العموم نحن على مذهب صاحب المتن أنها خمسة ولله الحمد : )

ملاحظة : الإعراب رائع وممتاز لكن الشيخ علي حفظه الله قال الأصح أن نقول بحركة المناسبة وليس الحركة المناسبة

طيب لماذا لم تُعرب ذو في البيت على أنها من الأسماء الخمسة ؟

نرجو التفاعل من الطالبات الأخريات

أم نعيمان
25-04-13, 07:31 PM
نعم معلمتي "حركة المناسة" وهو سبق قلم مني جزاك الله خيرا على التصحيح

وأترك فرصة جواب سؤالك لباقي الطالبات

ام خليل وسميه
27-04-13, 12:21 AM
طيب لماذا لم تُعرب ذو في البيت على أنها من الأسماء الخمسة ؟


أظن أنها لم تعرب من الأسماء الخمسة لاختلال أحد الشروط الخاصة التي يختص بها اسم ذو
وهذا الشرط هو أن تكون بمعنى صاحب مثل: ذو العلم -ذو العقل-ذو المال
وهنا ذو ليست بمعنى صاحب بل هي بمعنى الذي
والله أعلم

فاطمة سالم
27-04-13, 01:18 AM
بوركت أم خليل على الإجابة الرائعة
أعربي الآية :
{ ورفعَ أبويهِ على العرشِ}

سلوى محمد
27-04-13, 02:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساجتهد معكن
الواو : حرف عطف مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب
رفع : فعل ماض مبنى على الفتح
ابو : مفعول به منصوب بالفتحة لانه مثنى وهو مضاف والهاء فى محل جر مضاف اليه وعلامة جره الكسرة
على : حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الاعراب
العرش : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة

فاطمة سالم
27-04-13, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساجتهد معكن
الواو : حرف عطف مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب
بوركتِ لكن هنا ابتدأنا بها فنقول حسب ما قبلها
رفع : فعل ماض مبنى على الفتح
ابو : مفعول به منصوب بالفتحة لانه مثنى وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر فى محل جر مضاف اليه
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره *هو*
أبويه وليس أبو والمثنى ينصب بالياء وليس الفتحة
قال ابن آجرّوم : وأما الياء فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع
على : حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الاعراب
العرش : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

بوركتِ غاليتي سلوى إعراب جيد
لكن فقط ربما لم تنتبهي للفاعل وكذلك إعراب أبويه كونها مثنى فهي تعرب بالحروف وليس الحركات
وفّقك الله وبارك فيك
طيب ممكن تضعين لنا جملة نجتهد في إعرابها بارك الله فيك

ام خليل وسميه
28-04-13, 02:51 PM
بوركت أم خليل على الإجابة الرائعة
أعربي الآية :
{ ورفعَ أبويهِ على العرشِ}

جزاكم الله خيرا
معذرة لم يتسنى لي الاطلاع على الصفحة لإعراب الجملة قبل الأخت سلوى
وحبذا لو وقتكم يسمح تضعوا لنا جملا لنعربها الله يكتب أجركم

فاطمة سالم
29-04-13, 11:54 AM
أعربي ما تحته خط قوله تعالى :

(مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ)

أم نعيمان
01-05-13, 01:40 AM
جزاك الله خيرا معلمتي أم سعد هي لفتة طيبة منك

ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ(من)

فاطمة سالم
01-05-13, 01:50 AM
جزاك الله خيرا معلمتي أم سعد هي لفتة طيبة منك

ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ(من)

أنا وضعت المثال وكنت انتظرك حتى تنتبهي ، ولا تقعي في الأمر مرة ثانية : )
وفّقك الله غاليتي :icony6:

أم نعيمان
01-05-13, 02:47 PM
لا عدمتك أخيتي
ولا عدمت صحبتك الطيبة وحرصك ونصحك
حفظك الله ورعاك معلمتي الحبيبة :icon57:

فاطمة سالم
06-05-13, 12:54 AM
حيّاكنّ الله طالبات النحو الغاليات
سؤال للمدارسة :

ماالفرق بين المثنى والملحق بالمثنى وهاتي مثالا لكل نوعٍ ؟

سلوى محمد
06-05-13, 01:29 AM
المثنى هو كل اسم دل على اثنين او اثنتين بزيادة الفن ونون فى اخره او ياء ونون وهذه الزيادة اغنت عن العاطف والمعطوف مثل
جاء زيد وزيد --------- تغنى عنهما --------- جاء الزيدان
وجاءت هند وهند تغنى عنهما جاءت الهندان
اما جاء عمر ومحمد فانها من ملحقات المثنى اذا قلت جاء العمران لان العمران لم تغن عن العاطف والمعطوف لاختلافهما
فتكون اى كلمة دلت على تثنية جنس اهدهما غير جنس الاخر فهو ملحق به مثل
الزهراوتان ( البقرة وال عمران )
القمران ( الشمس والقمر )
الاسودان ( التمر والماء)
-------------------------------
سؤال اخر
هناك كلمات اخرى من ملحقات المثنى ذكرها الشيخ ولها احوال مختلفة اذكريها.

فاطمة سالم
06-05-13, 01:51 AM
بوركتِ غاليتي سلوى
الملحقات الاخرى هي :
كِلَا - كلتا - اثنان - اثنتان .
اثنان واثنتان : لا تضافان
كَلا وكلتا : تعربان إعراب المثنى بشرط أن تضافا لضمير وليس لاسم ظاهر فإن أضيفتا لاسم ظاهر أعربتا إعراب الحركات

أعربي ما يلي :
لن تنجحْنَ حتى تراجعْنَ

أم نعيمان
06-05-13, 07:26 PM
الحمد لله

لن تنجحْنَ حتى تراجعْنَ
لن: حرف نصب ونفي واستقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب
تنجحن: فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب بلن لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل بمني على الفتح في محل رفع فاعل
حتى: حرف نصب وغاية مبني على السكون لا محل له من الاعراب
تراجعن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب بحتى، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل

فاطمة سالم
07-05-13, 10:02 AM
أعربي ما تحته خط في الآية :
(ويجعلون لله البناتِ سبحانه ولهم ما يشتهون)

أم نعيمان
07-05-13, 05:48 PM
جزاك الله خيرا معلمتي

ويجعلون لله البناتِ:
ويجعلون: الواو حسب ما قبلها، يجعلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفع ثبوت النون لأنه من الأمثلة الخمسة، وواوا الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لله: اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الاعراب، الله: اسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور في محل نصب مفعول به ثان
البنات: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لانه ملحق بالمرنث السالم

فاطمة سالم
07-05-13, 08:03 PM
جزاك الله خيرا معلمتي

ويجعلون لله البناتِ:
ويجعلون: الواو حسب ما قبلها، يجعلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفع ثبوت النون لأنه من الأمثلة الخمسة، وواوا الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لله: اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الاعراب، الله: اسم الجلالة مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور في محل نصب مفعول به ثان
أول مرة أعرف أن المفعول به يكون شبه جملة !؟
هل أنت متأكدة من الإعراب ؟
البنات: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لانه ملحق بالمرنث السالم
كيف ملحق بالمؤنث السالم ؟ هل المؤنث السالم عنده ملحقات ؟
وهل ذكرها الشيخ في الدرس ؟


أرجو منك الرد على تساؤلاتي المكتوبة بالأحمر غاليتي أم نعيمان بارك الله فيك

أم نعيمان
07-05-13, 08:47 PM
نعم معلمتي تأتي شبه جملة في محل نصب مفعول به مع افعال القلوب..
ففعل جعل من افعال الصيرورة التي تنصب مفعولين اصلهما مبتدأ وخبر والجملة التي معنا أصلها: بنات لله، فالبنات متبدأ، وشبه الجملة"لله"خبر، لذا جعلت المبتدأ مفعولا به اول، والخبر مفعولا به ثاني، ويمكن اعرابها ب: وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلقان بمفعول به ثاني محذوف
أرجو منك التصحيح والافادة

أما بنات فصراحة حرت فيها أهي جمع مؤنت سالم أم ملحق به: فأصل بنات: بنت، وتغير بناء مفرده والاصل في جمع المؤنث أن لا يتغير مع زيادة الف وتاء، لهذا قلت هو ملحق: والقاعدة أن كل ما جمع بألف وتاء مزيدتين واختل فيه شرط جمع المؤنث السالم يلحق به
أنتظر منك التوجيه والتصحيح معلمتي كتب الله أجرك

فاطمة سالم
07-05-13, 08:56 PM
بوركت غاليتي أم نعيمان
الله المستعان أنا هنا لستُ معلمتك بل أنت معلمتي غفر الله لي ولك

ألم أقل لك أني ودعتُ النحو من ايام الثانوية : )

يجعل أعلم أنها من افعال القلوب التي تصير المبتدأ والخبر مفعولان لها لكن استغربت لما رايت المفعول به شبه جملة

أما الملحق بالمؤنث السالم فلا ادري عنه أو ربما نسيت الأمر
لكن الشيخ البارحة في المحاضرة لما اعرب لنا بفتيات مهذبات
فتيات مفرد فتاة صح ؟ إذن تغير صيغة مفرده ، لكن الشيخ اعربها على أنها جمع مؤنث سالم
؟؟؟
أرجو منكن الإفادة بارك الله فيكم

أم نعيمان
07-05-13, 10:08 PM
بارك الله فيك معلمتي ورفع قدرك

بالنسبة لفتيات ومهذبات فأصلهما: فتاة ومهذبة فالتاء المربوطة هي ليست أصلية في بنية الكلمة بل هي للتفريق بين التذكير والتأنيث لذا هو جمع مؤنث سالم..

فاطمة سالم
08-05-13, 07:19 PM
جزاك الله خيرا حبيبتي أم نعيمان لا حرمني الله صحبتك في الدنيا ولا في الآحرة في الجنة
صراحة أنا لا اعلم أن هناك للمؤنث السالم ملحقا لذلك سألتك
والآن أظنني فهمت الأمر

إذا كانت الألف والتاء زائدتان فهو جمع مؤنث سالم أما إذا كانت اصلية كبنات وأمواتٍ فهو ملحق
صح ؟

فاطمة سالم
08-05-13, 08:43 PM
أعربي ما يلي :
قال صلى الله عليه وسلم :« إن الله كتب الحسنات والسيئات ....»

همسة : تعمّدت عدم تشكيلها لنتعلم كما طلب منا الشيخ حفظه الله

أم نعيمان
08-05-13, 10:12 PM
ام سعد الجزائرية;
جزاك الله خيرا حبيبتي أم نعيمان لا حرمني الله صحبتك في الدنيا ولا في الآحرة في الجنة

آمين ولا حرمني منك ومن حرصك
إذا كانت الألف والتاء زائدتان فهو جمع مؤنث سالم أما إذا كانت اصلية كبنات وأمواتٍ فهو ملحق
صح ؟


هذا ليس على إطلاقه فما يجمع جمع مؤنث سالم كثير، لكن ما يلحق به شيئان:
1 – ماكان له معنى الجمع، وجمع بألف وتاء، وهو:
-إما لا مفرد له من لفظه ككلمة: "اولات"
- أو لم يسلم بناء مفرده من التغيير: كبنات وأخوات..
فهذه شذت عن قاعدة وشرط المؤنث السالم: وهو سلامة بناء مفرده
2- ماكان في أصله جمع مؤنث سالم(أي اشترطت فيه شروطه) لكنه يدل في معناه على علم مذكر أو مؤنث، مثل: أذرعات مفرده أذرعة، صورته صورة المؤنث السالم لكنه علم لبلد..ومثله: عرفات وسادات...
أختي هذا ما عندي ومن عندها اضافة أو تصحيح تتفضل به مشكورة

أعربي ما يلي :
قال صلى الله عليه وسلم :« إن الله كتب الحسنات والسيئات ....»

أترك الفرصة لباقي الطالبات

ام خليل وسميه
08-05-13, 10:49 PM
جزاكم الله خيرا
متابعة معكن
سأحاول معكن بهذا الإعراب لتصححنه لي بارك الله فيكم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله كتب الحسنات والسيئات....."

إن : حرف نصب و توكيد
الله : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
كتب : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
الحسناتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
السيئات ِ:هل سنعربها معطوف تابع للمعطوف عليه في النصب وعلامته الكسرة النائبة على الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ

فاطمة سالم
08-05-13, 11:59 PM
بوركتِ غاليتي أم خليل إجابة موفّقة ماشاء الله
لكن ربما سهوتِ
فالجملة في محل رفع خبر إن وليس المبتدأ


سؤال : في كم من موضع تنوب الياء عن الفتحة ؟ ومثلي لكل منها بمثال من القرءان الكريم أو السنة

ام خليل وسميه
09-05-13, 07:49 PM
بوركتِ غاليتي أم خليل إجابة موفّقة ماشاء الله
لكن ربما سهوتِ
فالجملة في محل رفع خبر إن وليس المبتدأ

جزاكم الله الفردوس الأعلى


سؤال : في كم من موضع تنوب الياء عن الفتحة ؟ ومثلي لكل منها بمثال من القرءان الكريم أو السنة

تنوب الياء عن الفتحة في موضعين وهما : التثنية والجمع

مثال للتثنية : قال تعالى :{وجنى الجنتين دان}
الجنتين :مفعول به منصوب بالياء النائبة عن الفتحة لأنه مثنى
مثال للجمع : قال تعالى :{إن المؤمنين والمؤمنات ....}
المؤمنين : اسم إن منصوب بالياء النائبة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم

فاطمة سالم
10-05-13, 01:17 PM
أخواتي أتيت لكم بملخص لعلامات النصب في جداول وجدتها ع النت فصورتها



http://im31.gulfup.com/ztRdV.jpg


علامات الخفض

http://im35.gulfup.com/hlT0O.jpg

فاطمة سالم
10-05-13, 01:46 PM
أعربي الآية :

﴿ وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ
وَرَقِ الْجَنَّةِ ﴾

أعربي ما تحته خط :

{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وَهُدىً لِلْعالَمِينَ }

فاطمة سالم
10-05-13, 05:36 PM
إليكنّ أسئلةً أخرى لتثبيت درس - الممنوع من الصرف -

استخرجي الكلمات الممنوعة من الصرف مع بيان العلّة ممّا يلي :

قال تعالى : ﴿وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ﴾

وقال تعالى :{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }

وقال جلّ شأنه : {إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ كَما أَوْحَيْنا إِلى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَعِيسى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهارُونَ وَسُلَيْمانَ وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً }.
وقال تعالى :{الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }.
قال تعالى :{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا }

قَوْله تَعَالَى : { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَان كَالْجَوَابِ وَقُدُور رَاسِيَات }
وقال صلى الله عليه وسلم :" مَا الْمَسْئُولُ بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ "
- أكْرِمْ بِعُمرَ ابن الخطابِ خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
مررتُ بيزيدَلنذهبَ معًا للمَسْجِدِ .

أم نعيمان
10-05-13, 06:18 PM
بوركت معلمتي

أترك الإعراب للطالبات وأجيب عن أسئلة الممنوع من الصرف:

استخرجي الكلمات الممنوعة من الصرف مع بيان العلّة ممّا يلي :
قال تعالى : ﴿وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ﴾
بأحسن: منع من الصرف بسبب الوصف ووزن الفعل
وقال تعالى :{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }
موسى: ممنوع من الصرف بسبب العلمية والعجمة
بمصر: العلمية والتأنيث

وقال جلّ شأنه : {إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ كَما أَوْحَيْنا إِلى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَعِيسى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهارُونَ وَسُلَيْمانَ وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً }.
إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَعِيسى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهارُونَ وَسُلَيْمانَ وداوُدَ: العلمية والعجمى

وقال تعالى :{الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }.
مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ: الوصف والعدل

قال تعالى :{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا }
مريم: العلمية والتأنيث
عمران: العلمية وزيادة الالف والنون

قَوْله تَعَالَى : { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَان كَالْجَوَابِ وَقُدُور رَاسِيَات }
محاريب وتماثيل: صيغة منتهى الجموع

وقال صلى الله عليه وسلم :" مَا الْمَسْئُولُ بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ "
أعلم: الوصفية ووزن الفعل

- أكْرِمْ بِعُمرَ ابن الخطابِ خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
بعمرَ: العلمية والعدل

مررتُ بيزيدَلنذهبَ معًا للمَسْجِدِ .
يزيد: العلمية ووزن الفععل

ام خليل وسميه
10-05-13, 06:41 PM
هذا والله أعلم
نرجو من الغاليات اللواتي عندهنّ خبرة في تصميم الجداول أن يلخِّصن الدرس على شكل مخطط أو جدول لأنّ معرفتي بالتصميم قليلة جدًا وقد حاولت ذلك ولم أفلح : )
بارك الله فيكم ونفع بكم
[/center][/QUOTE]


جزاكم الله خيرا على التلخيص
لكن لم أفهم هل التلخيص الذي طلب منا الأستاذ واجب أم مجرد مدارسة
لأنني ظننته واجبا ووضعته في صفحة الواجبات

إذا لك يكن واجبا فسأضعه هنا بعد عودتي من العمل
رغم أنه مختصر جدا جدا ولا يوجد به أمثلة
ورغم أنني لا أملك أنا كذلك خبرة في رسم الجداول

:icon57::icony6::icon57:

فاطمة سالم
10-05-13, 06:54 PM
الله المستعان
فعلا الشيخ فال نلخص الدرس ونضعه في صفحة الواجبات
لم أنتبه للأمر ظننت قال نلحص ونراجع فقط
طيب سأحذف التلخيص الذي وضعته

ام خليل وسميه
10-05-13, 11:14 PM
أعربي الآية :

﴿ وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ
وَرَقِ الْجَنَّةِ ﴾

أعربي ما تحته خط :

{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وَهُدىً لِلْعالَمِينَ }

و : حسب ما قبلها
طفقا: فعل ماض مبني على الفتح وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
يخصفان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
على : حرف جر مبني على السكون أم الفتح ؟؟؟؟لا محل له من الإعراب وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ورق: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف
الجنة: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره




ببكة : ب حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
بكة :اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

( سبب منعه من الصرف العلمية مع التأنيث بغر ألف أليس كذلك معلمتي)
جزاكم الله خيرا:icony6:

أم نعيمان
11-05-13, 02:05 AM
الحمد لله

إعرابك ممتاز معلمتي أم خليل
وعندي هذه الملاحظة البسيطة وانتظر التصحيح منك ومن معلمتي ام سعد:


على : حرف جر مبني على السكون أم الفتح ؟؟؟؟لا محل له من الإعراب وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
:icony6:
لتعرفي الكلمة على أي شيئ بناؤها تنظري حركة آخر الحرف منها وفي "على" اخر الحرف ساكن، وعليه فإعرابك لها صحيح
أما هم أعربتيها ممفعولا به ولعله سبق ذهن منك، ودونك هذه القاعدة ستفيدنا في رحلتنا النحوية إن شاء الله:
- الضمير إذا اتصل بالافعال فهو اما فاعل او مفعول به
- واذا اتصل بالاسم يعرب مضاف اليه
- واذا اتصل بحرف الجر يعرب مجرور به
والضمير في جملتنا اتصل بحرف جر"على" فسيكون في محل جر اسم مجرور
بقي أختي أن تذكري متعلق الجار والمجرور فكل جار ومجرور لابد له من تعلق، وعندنا في الجملة اثنين"عيلهما" "من ورق" وكلاهما متعلق بالفعل يخصف

أرجو أن أكون وفقت وأفدتك

فاطمة سالم
11-05-13, 01:28 PM
يخصفان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
:icony6:

بوركتِ غاليتي
جزى الله خيرا أم نعيمان
لكن عندي ملاحظة بسيطة وهي أن فعل يخصفان مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبات النون لأنه من الأمثلة الخمسة
ولا نقول مرفوع بثبات النون لأن ثبات النون علامة وليست عاملا للرفع
وفّقكم الله

فاطمة سالم
12-05-13, 06:09 PM
أعربي قوله تعالى :
﴿ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ﴾

أم نعيمان
12-05-13, 07:42 PM
الحمد لله

أعربي قوله تعالى :
﴿ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ﴾
مرج: فعل ماض بمني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
البحرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
يلتقيان: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الجازم والناصب وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الامثلة الخمسة، وألأف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

وجزاك الله خيرا

فاطمة سالم
12-05-13, 08:31 PM
بوركت غاليتي أم نعيمان إجابة موفّقة
فقط نسيتِ : جملة - يلتقيان - في محل نصب حال
لأن الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
هذه قاعدة أحفظها من أيام المتوسطة : )

أم نعيمان
12-05-13, 09:17 PM
وفيك بارك الله معلمتي

وهنيئا لك بتعليمكم وبمن علموك وعلى رأسهم الوالد حفظه الله ومتعك برضاه
أما اختك فما صارت تفرق بين الجملة الفعلية والجملة الاسمية حتى احدوب ظهرها أو كاد : )

فاطمة سالم
13-05-13, 12:41 AM
بوركتِ غاليتي أم نعيمان
لم يبق الكثير في الذاكرة مما تعلمناه في الصغر : )
نسأله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علّمنا

سؤال : بيّني علّة المنع من الصرف في الكلمات التالية :
منافع - طلحة - سكران - سليمان - يعيشُ - أزربيجان - سعاد - سُداس - أقاويل - إدريس - أسلم -هُبل -نُعيمان
وفّقكن الله

أم نعيمان
13-05-13, 02:15 AM
بل التعليم في الصغر كالنقش على الحجر،، متى أثير الغبار عنه ظهر ونفع،،زادك الله من فضله ورزقني واياك العلم النافع

سؤال : بيّني علّة المنع من الصرف في الكلمات التالية :
منافع - طلحة - سكران - سليمان - يعيشُ - أزربيجان - سعاد - سُداس - أقاويل - إدريس - أسلم -هُبل -نُعيمان

منافع: صيغة منتهى الجموع
طلحة: العلمية والتأنيث(اللفظي)
سكران: الوصف وزيادة الالف والنون
سليمان: العلمية والعجمة
يعيش: العلمية ووزن الفعل
أزربيجان: العلمية والتركيب المزجي (او التانيث او زيادة الالف والنون او العجمة)
سعاد: العلمية والتأنيث(المعنوي)
سداس: الوصف والعدل
أقاويل: صيغة منتهى الجموع
ادريس: العلمية والعجمة
أسلم: العلمية ووزن الفعل
هبل: العلمية والعدل
نعيمان: العلمية وزيادة الالف والنون

فاطمة سالم
13-05-13, 11:21 AM
بوركت غاليتي أم نعيمان
لكن بخصوص كلمة أسلم فهي الوصفية ووزن الفعل

سلوى محمد
15-05-13, 02:04 AM
اخواتى
يختلط على الامر فى وزن الفعل مع الوصفية او العلمية
وقد ذكر الشيخ كلمتى احمد , ويزيد ولم افهم تصنيفهما
هل هى العلمية مع وزن الفعل
ام هناك اختلاف؟

أم نعيمان
15-05-13, 03:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله

حياك الله اختي سلوى

معنى وزن الفعل أن تجدي الكلمة تشبه الفعل في بنيتها، فمثلا أحمد هي من حمد يحمد حمدا، ويزيد من زاد يزيد زيادة...فهو فعل في أصله
فكل اسم جاء على وزن الفعل سواء كان ماضيا أو مضارعا أو امرا فهو ممنوع من الصرف علما كان أو وصفا..
والعلمية يقصد بها اسم علم وهو الذي يدل على شخص بعينه..
والوصفية يقصد بها الوصف..
وعليه فنفرق بين العلمية ووزن الفعل والوصفية ووزن الفعل من خلال المعنى: فما كان اسم علم فنقول العلمية ووزن الفعل، وما كان وصفا وعلى وزن أفعل ومؤنثه فعلاء فنقول الوصفية ووزن الفعل.
مثلا:
-احمد هو على وزن الفعل لكن ليس وصفا بل اسم علم فالمانع من الصرف اذن هو العلمية ووزن الفعل، وأيضا اسم يزيد
- أفضل: ليس علما وهو على وزن الفعل ومؤنثه فضلاء فالمانع الوصفية ووزن الفعل: عليٌّ ليس بأفضلَ من كريم

وقد توجد كلمات تتردد بين العلمية والوصفية فيكون الفاصل هو معناها في الجملة، وأظن منها كلمة أسلم أنا وضعتها في مشاركتي السابقة في العلمية ووزن الفعل، والفاضلة أم سعد استدركت علي وقالت بل الوصفية ووزن الفعل: ممرت بأسلمَ ابن عمه: اسلم هنا علم
و: ليس هذا الطريق بأسلمَ من ذاك: هنا وصف
أيضا أحمد: مررت بأحمدَ: هنا علم
ما علي بأحمدَ من كريم خلقا: هنا وصف
فيكون الفيصل هو السياق واللحاق،،والله أعلم

سلوى محمد
16-05-13, 12:02 AM
جزاك الله خيرا اختى ام نعيمان وزادك علما
اتضحت المسأله
لى طلب اخر اخواتى
كيف تشكلون الكلمة على الكمبيتر؟

فاطمة سالم
16-05-13, 12:07 AM
حيّاك الله غاليتي سلوى
بخصوص الشكل
الفتحة : تضغطين على حرف a+السهم في نفس الوقت نحو : رأيت أبَاك
الضمة : تضغطين على حرف e+ السهم في نفس الوقت نحو : رأيتُ أبَاكَ
الكسرة : تضعطين على حرف q + السهم في نفس الوقت نحو : مررتُ بأخِيك
السكون : تضغطين على حرف x + السهم في نفس الوقت نحو : راجعْ دروسكَ جيدًا

يارب يكون الامر اتضح لديك غاليتي سلوى

فاطمة سالم
16-05-13, 12:10 AM
وقد توجد كلمات تتردد بين العلمية والوصفية فيكون الفاصل هو معناها في الجملة، وأظن منها كلمة أسلم أنا وضعتها في مشاركتي السابقة في العلمية ووزن الفعل، والفاضلة أم سعد استدركت علي وقالت بل الوصفية ووزن الفعل: ممرت بأسلمَ ابن عمه: اسلم هنا علم
و: ليس هذا الطريق بأسلمَ من ذاك: هنا وصف
أيضا أحمد: مررت بأحمدَ: هنا علم
ما علي بأحمدَ من كريم خلقا: هنا وصف
فيكون الفيصل هو السياق واللحاق،،والله أعلم

بوركتِ غاليتي أم نعيمان كفيت ووفيت
لكن استدركتُ عليك لأنّ كلمة أسلم ليست مشهورة أنها للعلمية وهي أقرب للوصفية منها للعلمية ولو أنه كما تفضلت الأمر يحكم من خلال السياق
لكن لأن هذه الكلمة ليست مشهورة - خاصة عندنا - على أنها اسم علم

أم نعيمان
16-05-13, 02:06 AM
آمين وإياكما أختيَّ سلوى وأم سعد


]لكن استدركتُ عليك لأنّ كلمة أسلم ليست مشهورة أنها للعلمية وهي أقرب للوصفية منها للعلمية ولو أنه كما تفضلت الأمر يحكم من خلال السياق
لكن لأن هذه الكلمة ليست مشهورة - خاصة عندنا - على أنها اسم علم

سبحان الله وأنا ما قفز إلى ذهني حين قرأتها إلا أنها اسم علم، ربما لوفرتها عندنا، الخصاص عندكم فاض عندنا : )

سلوى محمد
17-05-13, 01:10 AM
جزاكم الله خيرا اخواتى الحبيبات
طيب اختى ام سعد الشدة فين؟

فاطمة سالم
17-05-13, 08:24 PM
جزاكم الله خيرا اخواتى الحبيبات
طيب اختى ام سعد الشدة فين؟

وخيرا جزاكِ غاليتي
الشدّة في حرف الذال + السهم في نفس الوقت طبعا

فاطمة سالم
28-05-13, 01:07 AM
حيّاكم الله غالياتي
أتيت لكنّ ببعض الأمثلة لنعربها من أجل تثبيت درس نواصب الفعل المضارع

أعربي ما يلي :

﴿ وَلَا تَطْغَوْا
فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ﴾

-﴿ وَأُمِرْنَا
لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾

﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا
يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ﴾

﴿ قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ
عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ﴾


قال الشاعر :

لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر

أم نعيمان
01-06-13, 02:37 AM
الله يحييك معلمتي ويجازيك خيرا

أعربي ما يلي :
﴿ وَلَا تَطْغَوْا
فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ﴾



و: حسب ما قبلها
لا: ناهية مبنية على الفتح لا محل له من الاعراب
تطغوا: تطغوا: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الامثلة الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
فيه: في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تطغوا
فيحل: ف: فاء سببية مبنية على الفتح لا محل لها من الاعراب
يحل: فعل مضارع منصوب باأن المضمرة وجوبا بعد الفاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
عليكم: على حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب، كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يحل
غضبي: غضب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

سلوى محمد
01-06-13, 08:52 AM
-﴿ وَأُمِرْنَا
لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾
الواو: حسب ماقبلها
أمرنا : فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بنا الفاعلين , نا ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع اسم فاعل
لنسلم : اللام حرف نصب مبنى على الكسر لامحل له من الاعراب , نسلم فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل جوازا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لرب : اللام حرف جر مبنى على الكسر لامحل له من الاعراب , رب اسم مجرور بللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف , العالمين مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم

أم نعيمان
01-06-13, 06:01 PM
حياك الله اختي سلوى
لعل فعل "أمرنا" مغير الصيغة يعني مبني للمجهول أليس كذلك؟
واللام في "لنسلم" هي لام التعليل؟
ارجو الافادة

فاطمة سالم
02-06-13, 02:16 AM
بوركتما أخواتي أم نعيمان وسلوى
نعم أم نعيمان : هو كما استدركتِ أمرنا : فعل ماض مبني للمجهول ونا / ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل ، واللام للتعليل
ونسيتِ غاليتي سلوى فاعل -نسلمَ - ضمير مستتر تقديره نحن
في انتظار إعراب بقية الأامثلة أخواتي ، وفقكن الله

أم نعيمان
03-06-13, 01:42 AM
﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا
يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ﴾

وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ:
وَ: واو المعية مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
يعلم: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
الصابرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر السالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

أم نعيمان
03-06-13, 04:27 PM
ونا / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل
لعله سبق قلم أختي وإلا فهو مبني على السكون أليس كذلك؟

فاطمة سالم
03-06-13, 04:35 PM
بلى غاليتي أم نعيمان
كان سبق قلم فقط
بوركتِ على التنبيه
تمّ التعديل

أم نعيمان
06-06-13, 02:01 AM
الله يحفظك ويبارك فيك معلمتي

﴿ قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ
عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ﴾

قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواو الجتمعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
لن: حرف نصب ونفس واستقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب
نبرح: فعل مضارع ناقص منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره، واسم نبرح ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
عليه: على حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب، والهاء ضمير متصل مبني على الكرس في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلق بعاكفين
عاكفين: خبر نبرح منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
حتى: حرف نصب وغاية مبني على السكون لا محل له من الاعراب
يرجع: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
الينا: الى حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب، ونا ضكير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلق بالفعل يرجع
موسى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر
وجملة مقول القول في محل نصب مفعول به

أم محمد إبراهيم
14-06-13, 12:28 AM
السلام عليكم
ماهو اخر درس درستموه ؟انتظر الجواب من فاعلة الخير

لبنى أحمد
14-06-13, 12:32 AM
السلام عليكم
ماهو اخر درس درستموه ؟انتظر الجواب من فاعلة الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أم محمد إبراهيم
آخر درس كان في جوازم المضارع
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/smile35.gif

فاطمة سالم
14-06-13, 06:54 PM
حياكم الله أخواتي
أضع بين أيديكن مخطط في درس المننوع من الصرف للطالبة أمة الهادي وفّقها الله لتستفدن منه في المراجعة


http://db.tt/HrQaTNkC

سلوى محمد
14-06-13, 10:26 PM
جزاكم الله خيرا
ونسأل الله لها التيسير والتواجد بيننا

فاطمة سالم
14-06-13, 10:27 PM
جزاكم الله خيرا
ونسأل الله لها التيسير والتواجد بيننا

آمين دعاوتكم لها بالتيسيير
بالمناسبة هي تسلم عليكِ اتصلت بها اليوم وأوصتني أن أبلغكِ السلام

سلوى محمد
15-06-13, 07:17 AM
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
جزاكم الله خيرا

ام عائشة احمد
18-07-13, 10:49 PM
السلام وعليكم
اريد الاشتراك في هذه المادة وان تقبلوني معكم
ارجو الرد وشكرا