المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلان صفحة المدارسة لمادة القواعد الأربع\\قديمة\\


عبير بجاش
27-04-13, 09:58 PM
http://www.t-elm.com/moltaqa-files/12995/01365681103.png

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيّاكن الله طالبات القواعد الأربع الغاليات

في هذه الصفحة إن شاء الله تتدارسون العلم معا
من كان عندها تلخيص تضعه ، أو فائدة ، أو مرجع .
أو تضع طالبة سؤالا وتجيب عنه الأخرى ، وتضعُ آخر وهكذا
الهمة الهمة يا غاليات فالعلم لا يُنال بالراحة

وفقكنّ الله وبارك فيكنّ



http://www.t-elm.com/moltaqa-files/12995/21365681103.png

عبير بجاش
28-04-13, 11:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي الهميمات

بإذن الله أضع بين أيديكن مدارسة للدرس الأول من القواعد الأربع وأرجو من الجميع التجاوب والمشاركة بارك الله فيكنّ.

:icon57:السؤال الأول :
ماهي العقيدة وما أهميتها في حياتنا؟

:icon57:السؤال الثاني:
ما معنى البركة , وكيف يكون الإنسان مباركا في الدعوة إلى الله ؟

:icon57:السؤال الثالث :
الإنسان يتقلب في دينه ودنياه بين ثلاثة أمور ماهي ؟


(يقتصر على الاجابات من نفس شرح المعلمة ولا بأس من الاطلاع على مرجع خارجي )

وفقني الله وإياكنّ لما يحب ويرضى

مريم ابن كنان
28-04-13, 07:48 PM
ساحاول ان اجيب اسال الله التوفيق
1-العقيدة هي التوحيد اي توحيد الله واخلا ص العبادة له وحده فان لم تكن عندنا عقيدة فسنصبح مثلنا مثل الخارجين عن الدين بمعنى اخر مشركين فهم يعتقدون ان مع الله اله اخر و يستنجدون ويطلبون من اوليائهم المعونة والرزق وغير دلك من الشركيات ادن فهي مهمة في حياتنا حتى نبتعد عن الشرك ولا نقع فيه باي حال من الاحوال ويجب ان يكون عندنا يقين بان الله ان اراد بنا خيرا لن يمنعه احد من الوصول الينا وكدلك ان اصابنا ابتلاء فهو مقدر علينا العقيدة هي الصلة بينك وبين ربك فكلما كنت مخلصا تولاك الله وكلما ابتعدت فقدت هده الولاية.وهي محبته سبحانه.

2-البركة هي الزيادة في الطاعة ويكون الانسان مباركا في الدعوة بان يوفقه الله لها ويعينه عليها ويسهل له عملها.

3-الانسان يتقلب بين ثلاث امور وهي
-نعمة توجب عليه شكرها.
-ابتلاء وجب الصبر عليه.
-تقصير في طاعة وجب الاستغفار منه والتوبة.
هدا فقط مما فهمته في الدرس وجزاك الله خيرا اختي

أم إكرام
28-04-13, 11:15 PM
باسم الله الرحمان الرحيم:
السؤال الأول:
العقيدة عقد في القلب وقول اللسان وعمل بالجوارح والأركان وهي أيضا أن يكون في القلب اعتقاد صحيح والتبرأ من الإعتقاد الخاطئ وأهميتها معرفة الشرك من التوحيد فنأخد التوحيد كما آمرنا الله ونترك الشرك كما نهانا الله عنه
السؤال الثاني:
البركة من الزيادة والنما ويكون الإنسان مباركا أي يكون على طاعة الله عز وجل في كل وقت وحين وداعيا إلى طاعة الله
السؤال الثالث:
الإنسان يتقلب بين ثلاثة أمور وهي :
نعم يتوجب فيها الشكر
بلاء ومحن تتوجب علينا الصبر
وذنوب أو تقصير يجب منها الإستغفار
ونسأل الله التوفيق والسداد
جزاكم الله خيرا

ايمان الامين
29-04-13, 02:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعاليوبركاته
استفدت كثيرا مما كتبتوه خاصة اني لم استطع حضور الدرس ولا حتي اعادته
بارك الله فيكم
كنت اود ان اسال بالنسبة لتسميع المتن ما المقدار الذي يجب ان اسمعه هذا الاسبوع؟
وماذا عن باقي مقررات الدوره التمهيدية؟

عبير بجاش
29-04-13, 03:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعاليوبركاته
استفدت كثيرا مما كتبتوه خاصة اني لم استطع حضور الدرس ولا حتي اعادته
بارك الله فيكم
كنت اود ان اسال بالنسبة لتسميع المتن ما المقدار الذي يجب ان اسمعه هذا الاسبوع؟
وماذا عن باقي مقررات الدوره التمهيدية؟
حياكِ الله حبيبتي إيمان
وجزا الله خيرا عزيزاتي لؤلؤة وأم إكرام وزادهن الله علما وحرصا
وفي انتظار المشاركة من البقية
بخصوص المقررات هي ليست محددة لكل حلقة مقرر معين ولكن كل طالبة تحفظ حسب قدرتها على ألا يتعدى مقررين على الأكثر لكل متن في الحلقة
وستجدين أختي المقررات في قسم كل مادة مسجلة فيها
وفقكِ الله وبارك فيكِ

صوفيا محمد
29-04-13, 11:39 PM
:icon57:السؤال الأول :

ماهي العقيدة وما أهميتها في حياتنا؟

العقيدة مجملا هي الإعتقاد بوحدانية الله و هي مجموعة الأمور الدينية التي يجب على المسلم أن يؤمن بها، وتكون عنده يقينًا لا يمازجه شك.‏ و هي ما يصدقه القلب و تعمل به الجوارح
أهميتها في حياتنا أنها تخلص صاحبها من شبكة الشرك و العبودية لغير الله تعالى و تجمع كلمة الأمة و تنجي صاحبها يوم القيامة من الهلاك

:icon57:السؤال الثاني:

ما معنى البركة , وكيف يكون الإنسان مباركا في الدعوة إلى الله ؟

البركة هي الزيادة و النماء و يكون الإنسان مباركا في الدعوة إلى الله بكونه على طاعة الله أينما كان و وقت ما كان و داعيا لطاعة الله تعالى على بصيرة فالبركة في الدعوة هي استمرار الطاعة في النفس و الغير فبدعوته للغير تنمى حسناته قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " مَنْ سَنَّ سُنَّةَ خَيْرٍ فَاتُّبِعَ عَلَيْهَا فَلَهُ أَجْرُهُ وَمِثْلُ أُجُورِ مَنْ اتَّبَعَهُ غَيْرَ مَنْقُوصٍ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ سَنَّ سُنَّةَ شَرٍّ فَاتُّبِعَ عَلَيْهَا كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهُ وَمِثْلُ أَوْزَارِ مَنْ اتَّبَعَهُ غَيْرَ مَنْقُوصٍ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا . " رواه الترمذي رقم 2675 وقال هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ


:icon57:السؤال الثالث :

الإنسان يتقلب في دينه ودنياه بين ثلاثة أمور ماهي ؟


يتقلب الإنسان في الدنيا بين ثلاثة امور عطاء و نعم دنيوية عليه فيها الشكر و ابتلاءات و محن عليه فيها الصبر و ذنب أو تقصير عليه فيه الإستغفار و في الدين نفس الشيء صبر على طاعة أو معصية و شكر على التوفيق للطاعات أو العصمة من المعاصي و استغفار على الذنوب و التقصير بصفة عامة فالإنسان يتقلب بين هذه الثلاث الشكر و الصبر و الإستغفار

جزاك الله خيرا أختي عبير:icony6:

عبير بجاش
30-04-13, 10:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي
وبارك الله فيكن ياغاليات
ولكن الإجابة الأوفى كانت :icon57:لأم حفصة :icon57:- جزاها الله خيرا - لأن الجميع أنقص في السؤال الثالث.
ولكن أحسنتن جميعا :icon57:أم إكرام :icon57:لؤلؤة المرجان:icon57:
بوركت الهمم
وبإذن الله نكمل المدارسة في الدرس الثاني
ونريد المشاركة من الجميع
وممكن لمن تجيب ان تضع سؤالا لمن بعدها حتى نتعاون جميعا

عبير بجاش
30-04-13, 11:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*مدارسة للدرس الثاني:

س1/ عرفي كلا من :
أ/ الحنيفية .
ب/ الكفر.
ج/ الشرك .
د/ توحيد الربوبية .

س2/ للإيمان أربعة أركان اذكريها , واذكري مايناقضها من الكفر مع التمثيل ؟

س3/ عددي أنواع التوحيد , مع ذكر مسميات كل نوع والسبب في تسميته بذلك ؟

س4/ ما نوع الأسلوب في قوله تعالى : " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " , ومالغرض منه ؟

كل طالبة تجيب على سؤال وتترك البقية لمن بعدها..

:icon57:الهمة ياغاليات:icon57:
وفقكنّ الله وبارك فيكنّ

صوفيا محمد
30-04-13, 05:48 PM
س1/ عرفي كلا من :

أ/ الحنيفية . هي الإسلام الخالص و أصل إلى التوحيد و معنى أن تكون حنيفا أي مائلا عن الشركإلى التوحيد تاركا للشرك و أشكاله

ب/ الكفر. الكفر من التغطية و هو نقض التوحيد أو نقض ركن من أركان الإيمان وهو أربع أنواع .

كفر تكذيب في قول القلب و كفر نفاق في عمل القلب و كفر جحود في قول اللسان و كفر استكبار في عمل الجوارح

ج/ الشرك .الشرك من التسوية و هو تسوية غير الله في شيء من أركان الإيمان بمعنى أن يصرف الإنسان شيئا لغير الله مما لا ينبغي صرفه إلا لله

د/ توحيد الربوبية . يدخل في توحيد الوسيلة و هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه، وخالقه، ومدبره، والمتصرف فيه و يتضمن أربع معاني : إفراد الله بالخلق و الرزق و الملك و التدبير

أم إكرام
03-05-13, 02:46 PM
س3/ عددي أنواع التوحيد , مع ذكر مسميات كل نوع والسبب في تسميته بذلك ؟
النوع الأول:توحيد وسيلة ومن أسمائه أيضا توحيد علمي خبري وتوحيد ربوبية وأسماء وصفات
النوع الثاني:توحيد غاية و توحيد قصد طلب وتوحيد إرادي طلبي وتوحيد ألوهية وتوحيد عبادة
1)سمي النوع الأول بتوحيد وسيلة :لأنه وسيلة للتوحيد الثاني الذي هو توحيد غاية
وسمي أيضا علمي خبري :لأنه قائم على أخبار ومسائل علمية التي تؤدي إلى مسائل عملية وهذة المسائل تؤدي إلى توحيد الألوهية
توحيد ربوبية وأسماء وصفات :لأنه يدور على معنيين معاني الربوبية ومعاني الأسماء والصفات
2)سمي النوع الثاني بتوحيد غاية :لأن الغاية منه إفراد الله تعالى بالعبادة دون غيره
توحيد قصد وطلب :لأن قصدي وطلبي كله لله وحده وطلب وجه الله عز وجل ونفس الشيء بالنسبة توحيد إرادي طلبي
توحيد ألوهية :أنه هو الإله الواحد أي أنا أعبد الله الواحد ليس هناك إله غيره
إن شاء الله أكون قد وفقت في الأجابة ونسأل المولى الكريم التوفيق والسداد
جزاك الله خيرا أختي الغالية عبير وبارك الله فيك وفي الأستاذة سارة

مريم ابن كنان
04-05-13, 12:40 AM
س 2 - اركان الايمان ونواقضهاهي
-قول القلب ويناقضه كفر التكديب ويمثل له بعدم التصديق وهوالاعتقاد في القلب وصاحبه لا يقر بالتوحيد .
-عمل القلب ويناقضه كفر النفاق مثل المنافقين فهم يظهرون اعمالا ليست واقعة في قلوبهم لان قلوبهم تكن الحقد والكره للمؤمنين لان محبتهم للكفار وقد تكون من اجل مال او جاه او منصب فالمحبة يجب ان تكون خالصة لله وحده لا لغيره .
-قول اللسان ويناقضه كفر الجحود لان الانسان يمكن ان يكون موحد لكنه يجحد في احد الاركان كالصلاة او الحج اوغيره فهدا لا يكتمل ايمانه ان لم يؤمن بكل الاركان .
-عمل الجوارح ويناقضه كفر الاستكبار لان الايمان يظهر بما تفعله الجوارح كالصلاة والزكاة فالايمان يجب ان يظهر فلا يحق ان يكون الانسان مؤمن وهولا يصلي بخلاصة يعني كل الاعمال التي تظهروتقوم بها الجوارح.
س5- الا سلوب هو اسلوب الحصر والغرض منه ان العبادة هي مفروضة على الانس والجن فقط لانهم هم المامورين بالعباده وهي التوحيد وعدم الشرك.

عبير بجاش
04-05-13, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكنّ الله أخواتي الغاليات
ماشاء الله تبارك الله بوركت الهمم

مدارسة الدرس الثالث:

س1/ مامعنى توحيد الأسماء والصفات ؟
س2/ مامعنى العبادة , وماهي ركائزها , وماهي أركانها ؟
س3/ ما هو تعريف البدعة حسب تعريف الشاطبي لها في كتابه الاعتصام ؟

وفقكنّ الله وبارك فيكنّ

أم إكرام
05-05-13, 12:01 AM
س1/ مامعنى توحيد الأسماء والصفات ؟
-هو إثبات ما أثبته الله لنفسه وما أثبته رسوله من أسماء وصفات من غير تحريف ولا تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل
س2/ مامعنى العبادة , وماهي ركائزها , وماهي أركانها ؟
العبادة هي إسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة وركائزها هي :الخوف والمحبة والرجاء وأركانها هي :الإخلاص والمتابعة
س3/ ما هو تعريف البدعة حسب تعريف الشاطبي لها في كتابه الاعتصام ؟
-الطريقة المخترعة في الدين تضاهي الشريعة يقصد بها مزيد من التقرب إلى الله
أستاذة عبير ما أكتبه هو من مما كتبته من الدرس ليس من عندي أي أني أنظر فيما كتبت وأجيب هل هكذا صحيح أم علي أن أعتمد على ما فهمت فقط دون النظر في التلخيص؟ وجزاكم الله خيرا

مريم ابن كنان
05-05-13, 12:40 AM
س1-معنى توحيد الاسماء والصفات اي اثبات كل ما اثبته الله لنفسه من اسماء وصفات وكدلك ما اثبته نبيه صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تمثيل ولاتعطيل ولا تكييف.
س 2- العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه ودلك بكل الاقوال والافعال التي يقوم بها الانسان سواء كانت ظاهرة مثل التسبيح او الدكر او الدعاء هدا من نا حية الاقوال الظاهرة اما من ناحية الاقوال الباطنة فهي تتعلق بما في القلب مثل الاخلاص اما الافعال الظاهرة مثل الصلاة والصوم والزكاة والحجاب الى غيرها من الامور التي تظهر على الانسان ويراها غيره اما الباطنة مثل الخشية وغيرها من اعمال القلب.
وركائزها هي الخوف والرجاء والمحبة اما اركانها فهي الاخلا ص والمتابعة.
س3- البدعة حسب تعريف الشاطبي لها في كتاب الاعتصام هي الطريقة المخترعة في الدين تضاهي الشريعة يقصد بها مزيد من التقرب الى الله .كما جاء في الحديث عن ام المؤمنين عائشة قالت قال رسول صلى الله عليه وسلم((من احدث في امرنا هدا ما ليس منه فهو رد)).رواه البخاري ومسلم. والمعنى انه من عمل عملا لم يقم به النبي صلى الله عليه وسلم فهو مردود عليه حتى وان كان صاحبه يريد التقرب به الى الله.
وجزاك الله خيرا اختي عبير

عبير بجاش
05-05-13, 08:32 AM
س1/ مامعنى توحيد الأسماء والصفات ؟
-هو إثبات ما أثبته الله لنفسه وما أثبته رسوله من أسماء وصفات من غير تحريف ولا تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل
س2/ مامعنى العبادة , وماهي ركائزها , وماهي أركانها ؟
العبادة هي إسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة وركائزها هي :الخوف والمحبة والرجاء وأركانها هي :الإخلاص والمتابعة
س3/ ما هو تعريف البدعة حسب تعريف الشاطبي لها في كتابه الاعتصام ؟
-الطريقة المخترعة في الدين تضاهي الشريعة يقصد بها مزيد من التقرب إلى الله
أستاذة عبير ما أكتبه هو من مما كتبته من الدرس ليس من عندي أي أني أنظر فيما كتبت وأجيب هل هكذا صحيح أم علي أن أعتمد على ما فهمت فقط دون النظر في التلخيص؟ وجزاكم الله خيرا
حياكِ الله حبيبتي أم إكرام
وبارك الله فيكِ ورزادكِ حرصا وعلما
لابأس من النظر لأننا لسنا في اختبار ولكن الأفضل أن يكون بعد مراجعة الدرس حتى يكون فيه تثبيت للمحفوظ وزيادة اتقان .
وفقكِ الله وبارك فيكِ وأشكركِ على حسن تفاعلك
وكذلك الأخت لؤلؤة المرجان بارك الله فيكِ ونفع بكِ
ولكن أين بقية الطالبات؟؟
المدارسة للجميع وليست حكرا على طالبيتين
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى

أم إكرام
05-05-13, 03:36 PM
اللهم آمين أسألك الله لك غاليتي عبير أن يوفقك الله أينما كنت واينما حللت
بارك الله فيك وإن شاء الله أكتب من المراجعة

نجوى عبد المقصود
09-05-13, 05:22 PM
مدارسة الدرس الثالث:

س1/ مامعنى توحيد الأسماء والصفات ؟


ج : هو اثبات ما اثبته الله لنفسه واثبته له رسوله صلى الله علية وسلم من اسماء وصفات من غير تكييف ولا تمثيل ولا تعصيل


س2/ مامعنى العبادة , وماهي ركائزها , وماهي أركانها ؟

ج : العبادة : هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضى من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنه
ركائزها : لها ثلات ركائز لابد من مجودهم معا حتى تكون العبادة سوبه وهم
الخوف و المحبة و الرجاء
أركانها : الاخلاص والمتابعة



س3/ ما هو تعريف البدعة حسب تعريف الشاطبي لها في كتابه الاعتصام ؟

ج : البدعة : هى الطريقة المخترعة فى الدين تضاهي الشريعة و يقصد بها زيادة التقرب الى الله

عبير بجاش
19-05-13, 01:54 PM
مدارسة الدرس الثالث:

س1/ مامعنى توحيد الأسماء والصفات ؟


ج : هو اثبات ما اثبته الله لنفسه واثبته له رسوله صلى الله علية وسلم من اسماء وصفات من غير تكييف ولا تمثيل ولا تعصيل
ولا تعطيل ولا تحريف
س2/ مامعنى العبادة , وماهي ركائزها , وماهي أركانها ؟

ج : العبادة : هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضى من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنه
ركائزها : لها ثلات ركائز لابد من مجودهم معا حتى تكون العبادة سوبه وهم
الخوف و المحبة و الرجاء
أركانها : الاخلاص والمتابعة



س3/ ما هو تعريف البدعة حسب تعريف الشاطبي لها في كتابه الاعتصام ؟

ج : البدعة : هى الطريقة المخترعة فى الدين تضاهي الشريعة و يقصد بها زيادة التقرب الى الله

حياكِ الله حبيبتي أم فرح
بارك الله فيكِ ونفع بعلمكِ
وجزاكِ الله خيرا على حسن تفاعلكِ

عبير بجاش
19-05-13, 02:02 PM
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/bas/0080.gif

حياكن الله وبياكنّ وجعل الجنة مثواي ومثواكنّ

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon69.gif هلموا إلى مدارسة الدرس الرابع

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon69.gif س1/ مامعنى لا إله إلا الله , وماهي شروطها ؟
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon69.gif س2/ ماهي أقسام المحبة , مع تعريف كل قسم ؟
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon69.gif س3/ عددي أنواع الناس في الشفاعة ؟

http://www.al-wed.com/pic-vb/10.gif

http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/ne/0006.gif

أم إكرام
19-05-13, 03:57 PM
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/bas/0007.gif
ربنا يبارك فيك غاليتي عبير وجزاك الله خيرا على الدعوات الطيبة
سأجيب على سؤال وأترك البقية للأخوات :
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon69.gif س1/ مامعنى لا إله إلا الله , وماهي شروطها ؟

الجواب:
لا إله إلا الله: لا معبود بحق إلا الله تعالى
وشروطها هي القبول والإنقياد والمحبة والعلم والإخلاص واليقين والصدق
وقد تم جمعها في هاذين البيتين
علم يقين وإخلاص وصدقك مع : محبة وانقياد والقبول لها

وزيد ثامنها الكفران منك بما : سوي الإله من الأشياء قد ألها

والقبول يكون باللسان والإنقياد بالجوارح والقبول والإنقياد :الرضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا
-والمحبة محبة الله تعالى
-العلم المنافي للجهل -الإخلاص لوجه الله تعالى ينافي الرياء والشرك
-اليقين المنافي للشك -الصدق المنافي للكذب



http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/ne/0001.gif

نجوى عبد المقصود
19-05-13, 10:43 PM
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon69.gif س2/ ماهي أقسام المحبة , مع تعريف كل قسم ؟


المحبة ثلاث انواع :
1- محبة شرعية : وهى محبة الله ومحبة ما يحبه الله وحبة من يحب الله , محبة الطاعة وكراهة المعصية, وهى المقصودة فى قول لا اله الا الله
2- محبة شركية : وهى صرف شيء من المحبة الشرعية لغير الله وهى كل شيء عكس المحبة الشرعية اى محبة الشرك واهله وحبة المعصية
لان المحبة تعظيم وتذلل فتعتبر عبادة وصرف شيء منها لغير الله يكون شركا
3- محبة طبيعية : وهى الاشياء التى تحبها بطبعك
وهى ثلاث انواع :
- محبة السابقون الاولون : وهى احتساب النية فى هذه المحبة بان تكون لله واستحضار النية وهى طاعة الله فى هذه المحبة
- محبة المقتصدين : وهى المحبة الطبيعية التى يحتسب فيها الاخر بالنية وان تكون لوجه الله وايضا هى ليست فى معصية الله فليس علية ذنب بها ولكن ينقص الايمان بقدر التعلق بهذه الاشياء الدنياويه
- محبة الظالمين : وهى المحبة الطبيعية التى تستخدم فى معصية الله عز وجل

ايمان الامين
19-05-13, 11:17 PM
س2/ ماهي أقسام المحبة , مع تعريف كل قسم ؟


المحبة ثلاث انواع :
1- محبة شرعية : وهى محبة الله ومحبة ما يحبه الله وحب من يحب الله , محبة الطاعة وكراهة المعصية, وهى المقصودة فى قول لا اله الا الله
2- محبة شركية : وهى صرف شيء من المحبة الشرعية لغير الله وهى كل شيء عكس المحبة الشرعية اى محبة الشرك واهله وحب المعصية

3- محبة طبيعية : وهى الاشياء التى تحبها بطبعك
وهى ثلاث انواع :
- محبة السابقون الاولون : وهى احتساب النية فى كل ما يحب حتي المباحات فيرفع درجة ما فعل من مباح ( لا يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه) الي طاعة يثاب عليها وذلك باستحضار النية وهى طاعة الله فى هذه المحبة
- محبة المقتصدين : وهى المحبة الطبيعية للمباحات لكن يفعلها بحسب حبه لها ولا يهتم باستحضار النية بل قد يكثر من الاخذ من هذه المباحات وقد تشغله عن ما هو اهم منها في دنياه واخراه وقد يتعلق القلب بها فتنقص من الايمان بقدر تعلق القلب بها
- محبة الظالمين : وهى ان ينجرف العبد لكل ما يحب ويهوي فيتبع هواه الي اي مقصد ولا يراعي ان كان هواه هذا وما يريده موافقا لما يحبه الله ويرضاه ام لا فيكون عبد لهواه

ايمان الامين
19-05-13, 11:23 PM
اعذريني اخت عبير
السوال الاول اعتقد لن اضيف علي اجابة الاخت ام اكرام شيئا
اما بالنسبة للسؤال الثالث فحدث لي فيه لبس ولا اذكر الاجابة بالضبط سانتظر اري اجابات البقية
بارك الله فيكم

عبير بجاش
20-05-13, 08:08 AM
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon69.gif س2/ ماهي أقسام المحبة , مع تعريف كل قسم ؟


المحبة ثلاث انواع :
1- محبة شرعية : وهى محبة الله ومحبة ما يحبه الله وحبة من يحب الله , محبة الطاعة وكراهة المعصية, وهى المقصودة فى قول لا اله الا الله
2- محبة شركية : وهى صرف شيء من المحبة الشرعية لغير الله وهى كل شيء عكس المحبة الشرعية اى محبة الشرك واهله وحبة المعصية
لان المحبة تعظيم وتذلل فتعتبر عبادة وصرف شيء منها لغير الله يكون شركا
3- محبة طبيعية : وهى الاشياء التى تحبها بطبعك
وهى ثلاث انواع :
- محبة السابقون الاولون : وهى احتساب النية فى هذه المحبة بان تكون لله واستحضار النية وهى طاعة الله فى هذه المحبة
- محبة المقتصدين : وهى المحبة الطبيعية التى يحتسب فيها الاخر بالنية وان تكون لوجه الله وايضا هى ليست فى معصية الله فليس علية ذنب بها ولكن ينقص الايمان بقدر التعلق بهذه الاشياء الدنيويه
ولكن عزيزتي اعتقد ان محبة المقتصدين ليس فيها استحضار للنية فارجعي للتفريغ بعد وضعه بارك الله فيكِ
- محبة الظالمين : وهى المحبة الطبيعية التى تستخدم فى معصية الله عز وجل
حياكِ الله عزيزتي
بورك فيكِ ونفعكِ الله بما سطرت أناملكِ وثبته في صدركِ وأعانكِ على العمل بما تعلمتِ
وجزاكِ الله خيرا على حسن تفاعلكِ

عبير بجاش
20-05-13, 08:11 AM
س2/ ماهي أقسام المحبة , مع تعريف كل قسم ؟


المحبة ثلاث انواع :
1- محبة شرعية : وهى محبة الله ومحبة ما يحبه الله وحب من يحب الله , محبة الطاعة وكراهة المعصية, وهى المقصودة فى قول لا اله الا الله
2- محبة شركية : وهى صرف شيء من المحبة الشرعية لغير الله وهى كل شيء عكس المحبة الشرعية اى محبة الشرك واهله وحب المعصية

3- محبة طبيعية : وهى الاشياء التى تحبها بطبعك
وهى ثلاث انواع :
- محبة السابقون الاولون : وهى احتساب النية فى كل ما يحب حتي المباحات فيرفع درجة ما فعل من مباح ( لا يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه) الي طاعة يثاب عليها وذلك باستحضار النية وهى طاعة الله فى هذه المحبة
- محبة المقتصدين : وهى المحبة الطبيعية للمباحات لكن يفعلها بحسب حبه لها ولا يهتم باستحضار النية بل قد يكثر من الاخذ من هذه المباحات وقد تشغله عن ما هو اهم منها في دنياه واخراه وقد يتعلق القلب بها فتنقص من الايمان بقدر تعلق القلب بها
- محبة الظالمين : وهى ان ينجرف العبد لكل ما يحب ويهوي فيتبع هواه الي اي مقصد ولا يراعي ان كان هواه هذا وما يريده موافقا لما يحبه الله ويرضاه ام لا فيكون عبد لهواه
حياكِ الله حبيبتي
وجزاكِ الله خيرا على حسن تفاعلكِ
وجعله في ميزان حسناتك وجعلكِ ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
ولابأس عما لم تكتبيه المهم النفع والفائدة واتضاح الأمر لديكِ
بوركتِ

نجوى عبد المقصود
20-05-13, 09:03 AM
- محبة المقتصدين : وهى المحبة الطبيعية التى (لا )يحتسب فيها الاجر بالنية وان تكون لوجه الله وايضا هى ليست فى معصية الله فليس علية ذنب بها ولكن ينقص الايمان بقدر التعلق بهذه الاشياء الدنياويه

سقطت منى (لا)

نجوى عبد المقصود
21-05-13, 10:16 AM
جزاكى الله خيرا اختى عبير

أحبك فى الله

بارك الله فيكى ونفع بكى

عبير بجاش
21-05-13, 07:28 PM
جزاكى الله خيرا اختى عبير

أحبك فى الله

بارك الله فيكى ونفع بكى
حياكِ الله حبيبتي ام فرح
:icon57:أحبكِ الله الذي أحببتني فيه:icon57:
بارك الله فيكِ

مريم ابن كنان
22-05-13, 12:59 AM
س1/ مامعنى لا إله إلا الله , وماهي شروطها ؟
-معنى لا اله الا الله اي لا معبود بحق الا الله واما شروطها فهي
1- العلم المنافي للجهل 2- القبول المنافي للرد 3- الاخلاص المنافي للرياء-4-الانقياد 5- اليقين المنافي للشك -6- الصدق المنافي للكدب 7- المحبة المنافية للبغض.
س2/ ماهي أقسام المحبة , مع تعريف كل قسم ؟
تنقسم المحبة الى ثلاثة اقسام وهي
-محبة الله اي محبة مايحب الله وهي محبة شرعية.
-محبة طبيعية وهي المتعلقة بالطبع وهي بدوها تنقسم الى ثلا ثة اقسام 1-محبة السابقين اي يستغل كلما يحب في طاعة الله مثل ان يحب الحلوى فيتصدق بها طاعة لله وغير دلك من الاشياء التي يحب.و2-محبة المقتصدين وهي التوسع في المباحات وعدم استغلا لها لطاعة الله لانه ربما يفرط فيها وتوقعه في معصية الله وبالنسبة لهده المحبة فصاحبها ينقص ايمانه ولا ياثم واما 3 فهي محبة الظالمين وهي التي يرتكب صاحبها معصية كالسرقة فهو يسرق من اجل ان يطعم اهله وهده لا تجوز لانه يطعمهم الحرام فهده معصية ولو كانت من اجل اهله لانه لاطاعة لمخلوق في معصية خالق. وهده ياثم صاحبها.
-محبة شركية وهده لا تجوز لانها اصلا مبنية على الشرك الدي ضد التوحيد وتدخل فيها البدع والاعمال الشركية التي يظنون انهم يتقربون بها الى الله.
-
س3/ عددي أنواع الناس في الشفاعة ؟
ينقسم الناس الى ثلا ثة انواع
-المشركون والنصارى وغلاة المبتدعة وهي عندهم كالشفاعة في الدنيا كوساطة صاحب سطوة ونفاد امر.= شفاعة منفية=
-المعتزلة والخوارج هؤلاء الفئة انكروا الشفاعة في اهل الكبر لان اهل الكبر عندهم مخلدون في النار.
-اهل السنة وهي الشفاعة في الاخرة لكن بشرط ان يادن الله وان يرضى عن المشفوع والشافع وهي عندهم تكريم للشافع من الله تعالى وتسمى =شفاعة مثبتة=.
لم ارى المدارسة الا اليوم اسال الله ان اوفقفي الاجابات ونفعنا الله بعلمك اختي عبيروبارك الله فيك

عبير بجاش
26-05-13, 11:01 PM
س1/ مامعنى لا إله إلا الله , وماهي شروطها ؟
-معنى لا اله الا الله اي لا معبود بحق الا الله واما شروطها فهي
1- العلم المنافي للجهل 2- القبول المنافي للرد 3- الاخلاص المنافي للرياء-4-الانقياد 5- اليقين المنافي للشك -6- الصدق المنافي للكدب 7- المحبة المنافية للبغض.
س2/ ماهي أقسام المحبة , مع تعريف كل قسم ؟
تنقسم المحبة الى ثلاثة اقسام وهي
-محبة الله اي محبة مايحب الله وهي محبة شرعية.
-محبة طبيعية وهي المتعلقة بالطبع وهي بدوها تنقسم الى ثلا ثة اقسام 1-محبة السابقين اي يستغل كلما يحب في طاعة الله مثل ان يحب الحلوى فيتصدق بها طاعة لله وغير دلك من الاشياء التي يحب.و2-محبة المقتصدين وهي التوسع في المباحات وعدم استغلا لها لطاعة الله لانه ربما يفرط فيها وتوقعه في معصية الله وبالنسبة لهده المحبة فصاحبها ينقص ايمانه ولا ياثم واما 3 فهي محبة الظالمين وهي التي يرتكب صاحبها معصية كالسرقة فهو يسرق من اجل ان يطعم اهله وهده لا تجوز لانه يطعمهم الحرام فهده معصية ولو كانت من اجل اهله لانه لاطاعة لمخلوق في معصية خالق. وهده ياثم صاحبها.
-محبة شركية وهده لا تجوز لانها اصلا مبنية على الشرك الدي ضد التوحيد وتدخل فيها البدع والاعمال الشركية التي يظنون انهم يتقربون بها الى الله.
-
س3/ عددي أنواع الناس في الشفاعة ؟
ينقسم الناس الى ثلا ثة انواع
-المشركون والنصارى وغلاة المبتدعة وهي عندهم كالشفاعة في الدنيا كوساطة صاحب سطوة ونفاد امر.= شفاعة منفية=
-المعتزلة والخوارج هؤلاء الفئة انكروا الشفاعة في اهل الكبر لان اهل الكبر عندهم مخلدون في النار.
-اهل السنة وهي الشفاعة في الاخرة لكن بشرط ان يادن الله وان يرضى عن المشفوع والشافع وهي عندهم تكريم للشافع من الله تعالى وتسمى =شفاعة مثبتة=.
لم ارى المدارسة الا اليوم اسال الله ان اوفقفي الاجابات ونفعنا الله بعلمك اختي عبيروبارك الله فيك
حياكِ الله حبيبتي
وبارك الله لكِ في علمكِ ووقتكِ
وجزاكِ الله خيراً

عبير بجاش
26-05-13, 11:07 PM
http://www.q8yat.com/more/q8yat/b-14.gif

حياكنّ الله ياغاليات
هلموا إلى مدارسة الدرس الخامس من متن القواعد الأربع

س1/ ماهي الشفاعة المنفية والمثبتة في الدنيا والأخرة ؟
س2/ ما هي أهم الفروق بين مشركي زماننا ومشركي العرب ؟

وفقكنّ الله وبارك فيكنّ
وفي الختام أستودع الله دينكن وأماناتكن وخواتيم أعمالكن

http://www.moshreq.com/up/uploads/0612a4330b.gif
http://www.q8yat.com/more/q8yat/b-13.gif

أم إكرام
26-05-13, 11:31 PM
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/bas/0025.gif
س1/ ماهي الشفاعة المنفية والمثبتة في الدنيا والأخرة ؟
س2/ ما هي أهم الفروق بين مشركي زماننا ومشركي العرب ؟
الجواب:
أستاذتي عبير المعذرة السؤال الأول لا أدري كيف أجيب عليه لأن في مخطط الشفاعة في الدنيا والآخرة لم أكتب هل هي منفية أو مثبتة لذلك لا أدري كيف أجيب
س2-أهم الفروق هي أن مشركي العرب يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة ومشركي زماننا شركهم دائم في الرخاء والشدة
-مشركي العرب عبدوا أناس صالحين وعبدوا الملائكة والجن ومشركي زماننا عبدوا أناس فاسقين
-مشركي العرب عندهم انحراف في فهم الربوبية مع إيمانهم أن الله سبحانه وتعالى هو الخالق وانحراف مشركي زماننا في مسألة الخلق حتى لأن هناك كثير من المبتدعة يجعلون مع الله شريكا في الخلق
هذا والله أعلم
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/ne/0013.gif

نجوى عبد المقصود
27-05-13, 08:58 AM
الشفاعة المثبتة فى الدنيا والاخرة :

الشفاعة فى الدنيا بين الناس بعضهم البعض تسرى عليها الاحكام التكليفيه الخمسة , وهى شفاعة مباحة حسب الاحكام التكليفية , لقول الله عز وجل " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفعة سيئة يكن له كفل منها "
- وايضا من المباح طلب الدعاء من الحى الصالح ولكن الاولى تركه لكمال التوكل وهو جائز

الشفاعة فى الاخرة :
هناك ثمانية انوع من الشفاعة فى الاخرة يثبتها هل السنة والجماعة :
1- الشفاعة العظمى : وهى شفاعة النبى صلى الله علية وسلم
2- شفاعة النبى صلى الله علية وسلم فى اذن بدخول الجنة
3- الشفاعة فى قوم أمر بهم الى النار ان لا يدخلوها
4- الشفاعة فى قوم لرفعة درجاتهم فى الجنة
5- الشفاعة لدخول الجنة بلا حساب
6- الشفاعة فى تخفيف العذاب عن ما يستحقة كأبى طالب
7- الشفاعة فى قوم تساوة حسناتهم وسيئتهم ان يدخلوا الجنة وهم أهل الاعراف
8- الشفاعة فى اهل الكبائر ويشارك النبى صلى الله علية وسلم فيها النبيون والملائكة والمؤمنون

مريم ابن كنان
27-05-13, 07:18 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
ان شاء الله احاول الاجابة
س1/ ماهي الشفاعة المنفية والمثبتة في الدنيا والأخرة ؟
- الشفاعة المنفية في الدنيا هي طلب شيء من الناس فيما لايقدر عليه الا الله ودلك باتخاد وساطة بينهم وبين الله سواء في الدعاء او لطلب رزق او غير دلك واما في الاخرة فمثلها مثل الشفاعة في الدنيا وهي التي تكون عند صاحبها سطوة ونفاد امر وهده الشفاعة المنفية في الدنيا والاخرة هي شرك بالله وهي شفاعة المشركين والنصارى وغلاة المبتدعة.
- واما المثبتة في الدنيا فهي التي بين الناس وتسري عليها الاحكام التكليفية بحسب المطلوب.ويدخل فيها ايضا طلب الدعاء .
واما في الاخرةفتنقسم الى ثمانية اقسام وهي 1-الشفاعة العظمى-2-شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في الادن بدخول الجنة.3-في قوم امر بهم الى النار الا يدخلوها.4-الشفاعة في قوم لرفعة درجاتهمفي الجنة.5-الشفاعة لدخول الجنة بلا حساب.6-تخفيف العداب عمن يستحقه كابي طالب.7- في قوم تساوت حسناتهم مع سيئاتهم =كالاعراف= ان يدخلوا الجنة.8-الشفاعة في اهل الكبائر ويشارك النبي صلى الله عليه وسلم فيها النبيون والملائكة والمؤمنون.

س2/ ما هي أهم الفروق بين مشركي زماننا ومشركي العرب ؟
-الفرق بين مشركي زماننا ومشركي العرب هوان مشركي زماننا اشد شركا من مشركي العرب فمشركي العرب كانوا يخلصون في الشدة ويشركون في الرخاء واما مشركي زماننا فشركهم دائم في الرخاء والشدة.
وجزاك الله كل خير اختي عبير.

ايمان الامين
04-06-13, 04:44 PM
ماهي الشفاعة المنفية والمثبتة في الدنيا والأخرة ؟
الشفاعة في الدنيا :
الشفاعة بين الناس وتسري عليها احكام العبودية الخمسة من التحليل الي التحريم
مثالها الوساطة في العمل والتوسل بدعاء الحي الصالح
الشفاعة في الاخرة:
1. الشفاعة العظمي للنبي صلي الله عليه وسلم
2. شفاعة النبي في قوم امروا بدخول النار الا يدخلوها
3. شفاعته في وجب عليه الخلود في النا رتخفيف العذاب كعمه ابي طالب
4. شفاعة اناس في رفع درجاتهم في الجنة
5. الشفاعة في دخول الجنة بغير حساب
6. شفاعة النبي في اذن بدخول الجنة
7- الشفاعة فى قوم تساوة حسناتهم وسيئتهم ان يدخلوا الجنة وهم أهل الاعراف
8- الشفاعة فى اهل الكبائر ويشارك النبى صلى الله علية وسلم فيها النبيون والملائكة والمؤمنون

ما هي أهم الفروق بين مشركي زماننا ومشركي العرب ؟

1.أنهم يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة وان مشركي زماننا دائم في الرخاء والشدة
2.مشركي العرب عبدوا أناس صالحين وعبدوا الملائكة والجن ومشركي زماننا عبدوا أناس فاسقين
3-انحرافهم في فهم الربوبية مع إيمانهم أن الله سبحانه وتعالى هو الخالق وانحراف مشركي زماننا في مسألة الخلق حتى لأن كثير من المبتدعة يجعلون مع الله شريكا في الخلق
4. مشركي قريش كانوا يسمون الأصنام بأسماء الله ويغيرونها مثل: اللات هي تحريف لله والعزى هي تحريف للعزيز ومناة تحريف للمنان أما مشركي زماننا يسمون الله سبحانه وتعالى بما لم يسمي به نفسه فهم لا يعرفون ما ورد في القرآن من معاني لأسماء الله سبحانه وتعالى وصفاته
5. مشركي العرب أنكروا البعث أما مشركي زماننا لعبوا في المسألة وقالوا هو حشر أرواح وليس حشر أبدان وأن مرتكب الكبيرة مخلد في النار يعني يظلون يلعبون في المسألة والبدعة فعلها أشد من الكفر

عبير بجاش
05-06-13, 08:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:icon57:حياكن الله ياغاليات:icon57:
وبورك لكن فيما سطرت أناملكن ونفعكن الله بما تعلمتن ووفقكن للعمل به
وجزاكن الله خيرا على حرصكن وتعاونكن
إلى الأمام دائما وسدد الله على طريق الخير خطاكن

مريم ابن كنان
05-06-13, 07:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:icon57:حياكن الله ياغاليات:icon57:
وبورك لكن فيما سطرت أناملكن ونفعكن الله بما تعلمتن ووفقكن للعمل به
وجزاكن الله خيرا على حرصكن وتعاونكن
إلى الأمام دائما وسدد الله على طريق الخير خطاكن


اللهم امين واياك اختي عبير وجزاك الله عنا خير الجزاء:icony6:

أم إكرام
06-06-13, 12:51 AM
اللهم آمين نسأل الله أن نكون ممن يستمع القول فيتبع أحسنه
جزاك الله خيرا أستاذة عبير على كل ما قدمته من أجلنا وفقك الله لما يحبه ويرضاه

عبير بجاش
14-06-13, 12:42 PM
http://www.q8yat.com/more/q8yat/b-11.gif

:icon57:حياكن الله أخواتي الغاليات وطالبات العلم الهميمات:icon57:



بإذن الله تعالى ستكون هذه المدارسة الختامية للمادة
وهي أشبه باختبار فأرجو من الجميع حل الأسئلة ويكون غيبًا من محفوظك وفهمك للمادة .



بسم الله الرحمن الرحيم
أجيبي مستعينة بالله على الأسئلة الآتية:


السؤال الأول:
املئي الفراغات الآتية:
- الحنيفية هي ................................
- كمال الحب مع كمال الذل تعريف ......................
- من ركائز العبادة:............................و.......................
من أمثلة الأقوال الباطنة:.................و.........................ومن أمثلة الأفعال الظاهرة :...........................و........................
- تعريف البدعة عند الشاطبي في كتاب الاعتصام :..........................................................................
- يكون العبد مباركًا ب........................و.........................
- يتقلب العبد في هذه الدنيا بين ثلاثة أمور ........................و ..........................و ................................
- للصبر ثلاثة أنواع هي ........................و........................و................
- ينقسم التوحيد إلى قسمين : توحيد .......................ويتضمن ............................و..........................وتوحيد ....................
-أول من أدخل الشرك في جزيرة العرب رجل هو..................
- من شروط لا إله إلا الله ........................و..........................و........................و......................
-أقسام الناس في الشفاعة ....................................................و....................................................و.................................
- الشفاعة في الأخرة ....................أنواع, ومنها ........................................و..........................و.......................................و....................


http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/02/019.gif



*أجيبي بصح أو خطأ مع تصحيح الخطأ:
- كل شئ نقوم به في الإسلام يقوم على قول اللسان وعمل الجوارح فقط.
-أعلى مراتب الصبر هو الصبر عن معصية الله.
- العقيدة هي مجرد شئ نظري وفلسفي ولا ترتبط بالعمل .
- الأسلوب في قوله تعالى " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " أسلوب استفهام الغرض منه التقرير .
- الشرك هو مناقضة ركن من أركان الإيمان .
- نقض قول اللسان يؤدي إلى كفر التكذيب.
- إفراد الله بالأمر الكوني هو توحيد الوسيلة.
- العبادة لاتسمى عبادة إلا مع التوحيد يقصد بالتوحيد الإخلاص.
- أركان العبادة الإيمان والمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.
- توحيد الألوهية :هو إفراد الله بالعبادة
- توحيد الأسماء والصفات : هو اثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسول صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل .
-مشركو زماننا شركهم في الشدة فقط ومشركو العرب في الرخاء والشدة لذلك هم أغلظ شركا من مشركي زماننا.

- معنى لا إله إلا الله أي لا موجود إلا الله.
- المحبة الطبيعية هي أرقى أنواع المحبة.



http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/02/019.gif


*اختاري من بين الأقواس :
-للصبر ( ثلاثة- أربعة ) أنواع.
- تسوية غير الله في الله فيما هو من خصائص الله هذا تعريف ( الكفر - الشرك)
- من أركان الإيمان المتضمنة لمحبة الله والخشوع والخضوع له ( قول القلب - عمل القلب )
- ابليس من أكبر الأمثلة على كفر ( الاستكبار - الجحود)
يطلق على التوحيد العلمي الخبري توحيد ( الوسيلة - الغاية )
هي ماكانت تطلب من غيرالله فيما لا يقدر عليه إلا الله تعريف الشفاعة ( المنفية - المثبتة )
المحبة الطبيعية التي لا يستحضر فيها الإنسان نيته وينقص فيها إيمانه بقدر تعلقه بالمباحات ( محبة السابقين - محبة المقتصدين).

وفقكن الله

http://www.moshreq.com/up/uploads/0612a4330b.gif

عبير بجاش
15-06-13, 08:41 AM
http://www.q8yat.com/more/q8yat/b-11.gif

:icon57:حياكن الله أخواتي الغاليات وطالبات العلم الهميمات:icon57:



بإذن الله تعالى ستكون هذه المدارسة الختامية للمادة
وهي أشبه باختبار فأرجو من الجميع حل الأسئلة ويكون غيبًا من محفوظك وفهمك للمادة .



بسم الله الرحمن الرحيم
أجيبي مستعينة بالله على الأسئلة الآتية:


السؤال الأول:
املئي الفراغات الآتية:
- الحنيفية هي ..... أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين وهي الميل عن الشرك إلى التوحيد .........................
- كمال الحب مع كمال الذل تعريف ..تعريف العبادة عند ابن القيم..........
- من ركائز العبادة:....الخوف.......و........المحبة........
-من أمثلة الأقوال الباطنة:....التصديق........و.....الاعتقادات السليمة.......ومن أمثلة الأفعال الظاهرة ..الصلاة.........و.......الصيام.......
- تعريف البدعة عند الشاطبي في كتاب الاعتصام :...هي الطريقة المخترعة في الدين والمضاهية للشرع بقصد مزيد التقرب لله عزوجل.......
- يكون العبد مباركًا بطاعة الله عزوجل......و....داعيا إلى الله عزوجل........
- يتقلب العبد في هذه الدنيا بين ثلاثة أمور ....عطاء ونعم دنيوية يشكر الله عليها........و ..ابتلاء ومحن دنيوية يصبر عليها.......و ...ذنب وتقصير في الشكر والصبر يستغفر الله منه........
- للصبر ثلاثة أنواع هي ......صبر على طاعة الله......و...صبر عن معصية الله......و..صبر على أقدار الله المؤلمة......
- ينقسم التوحيد إلى قسمين : توحيد ....وسيلة.......ويتضمن .......توحيد الربوبية.....و.....توحيد الأسماء والصفات.....وتوحيد ...الغاية وهو توحيد الألوهية........
-أول من أدخل الشرك في جزيرة العرب رجل هو...عمرو بن لحي الخزاعي.......
- من شروط لا إله إلا الله .......القبول.....و.......الانقياد.....و....المحبة.....و.....العلم المنافي للجهل......
-أقسام الناس في الشفاعة .......المشركون والنصارى وغلاة المبتدعة يجعلون الشفاعة في الآخرة كالدنيا لصاحبها سطوة ونفاذ أمر........و.....شفاعة الخوارج والمعتزلة ينفون الشفاعة عن أهل الكبائر لأن مبدأهم أن أهل الكبائر مخلدون في النار.......و...أهل السنة والجماعة عدل وسط فهم يثبتون الشفاعة في الآخرة ولكن بشروط إذن الله للشافع ورضى الله عن الشافع والمشفوع له وهي تكريم للشافع له.......
- الشفاعة في الأخرة ...ثمانية.....أنواع, ومنها ....الشفاعة العظمى........و.الشفاعة في دخول الجنة بغير حساب......و..الشفاعة في قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم أن يدخلوا الجنة وهم الأعراف......و....الشفاعة في تخفيف العذاب عمن يستحقه كأبي طالب.......


http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/02/019.gif



*أجيبي بصح أو خطأ مع تصحيح الخطأ:
- كل شئ نقوم به في الإسلام يقوم على قول اللسان وعمل الجوارح فقط.
خطأ, يقوم على قول القلب وعمل القلب وقول اللسان وعمل الجوارح .
-أعلى مراتب الصبر هو الصبر عن معصية الله.
خطأ , الصبر على طاعة الله
- العقيدة هي مجرد شئ نظري وفلسفي ولا ترتبط بالعمل .
خطأ , العقيدة ليست مجرد شئ نظري فلسفي وإنما هي اعتقادات قلبية تستلوم عمل بالجوارح أي قول وعمل يزيد وينقص.
- الأسلوب في قوله تعالى " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " أسلوب استفهام الغرض منه التقرير .
خطأ , أسلوب قصر وتخصيص الغرض منه حصر الهدف من الخلق في عبادة الله وحده.
- الشرك هو مناقضة ركن من أركان الإيمان .
خطأ , الكفر هو مناقضة ركن من أركان الإيمان وهو التغطية.
- نقض قول اللسان يؤدي إلى كفر التكذيب.
خطأ , نقض قول اللسان يؤدي إلى كفر الجحود بينما نقض قول القلب يؤدي إلى كفر التكذيب .
- إفراد الله بالأمر الكوني هو توحيد الوسيلة.
صح , لأنه من ضمن معاني توحيد الوسيلة توحيد الربوبية وهو إفراد الله بالأمر الكوني.
- العبادة لاتسمى عبادة إلا مع التوحيد يقصد بالتوحيد الإخلاص.
صح

- أركان العبادة الإيمان والمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.
خطأ , الإخلاص والمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.
- توحيد الألوهية :هو إفراد الله بالعبادة
صح.

- توحيد الأسماء والصفات : هو اثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسول صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل .
صح.

-مشركو زماننا شركهم في الشدة فقط ومشركو العرب في الرخاء والشدة لذلك هم أغلظ شركا من مشركي زماننا.
خطأ , مشركو زماننا أغلظ شركا من مشركي العرب لأن مشركو العرب يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة ومشركو زماننا شركهم دائم في الرخاء والشدة .

- معنى لا إله إلا الله أي لا موجود إلا الله.
خطأ , معناها لا معبود بحق إلا الله وهو توحيد الألوهية .

- المحبة الطبيعية هي أرقى أنواع المحبة.
خطأ, المحبة الشرعية هي أرقى أنواع المحبة .



http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/02/019.gif


*اختاري من بين الأقواس :
-للصبر ( ثلاثة- أربعة ) أنواع.
- تسوية غير الله في الله فيما هو من خصائص الله هذا تعريف ( الكفر - الشرك)
- من أركان الإيمان المتضمنة لمحبة الله والخشوع والخضوع له ( قول القلب - عمل القلب )
- ابليس من أكبر الأمثلة على كفر ( الاستكبار - الجحود)
يطلق على التوحيد العلمي الخبري توحيد ( الوسيلة - الغاية )
هي ماكانت تطلب من غيرالله فيما لا يقدر عليه إلا الله تعريف الشفاعة ( المنفية - المثبتة )
المحبة الطبيعية التي لا يستحضر فيها الإنسان نيته وينقص فيها إيمانه بقدر تعلقه بالمباحات ( محبة السابقين - محبة المقتصدين).

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/02/019.gif

وجزاكن الله خيرا على حسن مدارستكن
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى

نجوى عبد المقصود
15-06-13, 09:34 AM
- الحنيفية هي ............الميل عن الشرك وهى ملة إبراهيم علية السلام
وهى الاسلام الخالص واصل التوحيد
....................
- كمال الحب مع كمال الذل تعريف ..........العبادة
............
- من ركائز العبادة:.............الخوف والرجاء والمحبة
...............
من أمثلة الأقوال الباطنة:.......قول القلب..........و............التصديق .............ومن أمثلة الأفعال الظاهرة :.............صوم وصلاة وزكاة..............
- تعريف البدعة عند الشاطبي في كتاب الاعتصام :.................هى الطريقة المخترة فى الدين تضاهى الشريعة بقصد مزيد من التقرب الى الله
.........................................................
- يكون العبد مباركًا ب...........ان تكون على طاعة.............و...........داعيا الى طاعة
..............
- يتقلب العبد في هذه الدنيا بين ثلاثة أمور .........الشكر على النعم...............و ............الصبر عند البلاء..............و ...........الاستغفار على التقصير
.....................
- للصبر ثلاثة أنواع هي ............على الطاعة حتى يؤديها وعلى المعصية حتى يتركها وعلى اقدار الله فلا يسخطها............
- ينقسم التوحيد إلى قسمين : توحيد .......الغاية وهو توحيد الالوهية ( الاسماء والصفات ) توحيد الوسيلة وهو توحيد الربوبية................

-أول من أدخل الشرك في جزيرة العرب رجل هو......عمرو بن لحى
............
- من شروط لا إله إلا الله .............العلم والقبول والانقياد والمحبة والاخلاص واليقين والصدق...........

-أقسام الناس في الشفاعة ..................المشركون والنصارى وولات المبتدعو و المعتزلة والخوارج واهل السنة ..................................

- الشفاعة في الأخرة .....المثبته هى ثمانية...............أنواع, ومنها ..................الشفاعة العظمى وشفاعة اهل الاعراف وشفاعة اهل الايمان والمساجد وشفاعه لرفعة درجات اهل الجنة وشفاعة قوم امر بهم الى النار ان لا يدخلوها وشفاعة فى تخفيف العذاب وشفاعة فى دخول الجنة بغير حساب و الشفاعة فى اهل الكبائر وهذه يشاك فيها الانبياء والملائكة والمؤمنون......................