المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابن عثيمين : المراد بالروح والنفس ؟ والفرق بينهما.


رقية مبارك بوداني
18-04-14, 11:37 PM
ابن عثيمين : المراد بالروح والنفس ؟ والفرق بينهما.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، الروح في الغالب تطلق على ما به الحياة سواء كان ذلك حسا أو معنى ، فالقران يسمى روحا قال الله – تعالى – : (

وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا

) (44) لأن به حياة القلوب بالعلم والإيمان ، والروح التي يحيى بها البدن تسمى روحا قال الله – تعالى(

ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي

)(45)


أما النفس فتطلق على ما تطلق عليه الروح كثيراً كما في قوله – تعالى – : (

الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى

( (46) . وقد تطلق النفس على الإنسان نفسه ، فيقال جاء فلان نفسه ، فتكون بمعنى الذات ، فهما يفترقان أحيانا، ويتفقان أحيانا ، بحسب السياق .


وينبغي بهذه المناسبة أن يعلم أن الكلمات إنما يتحدد معناها بسياقها فقد تكون الكلمة الواحدة لها معنى في سياق، ومعنى آخر في سياق ، فالقرية مثلا تطلق أحيانا على نفس المساكن ، وتطلق أحيانا على الساكن نفسه ففي قوله – تعالى – عن الملائكة الذين جاءوا إبراهيم (

قالوا إنا مهلكوا أهل هذه القرية

)(47) المراد بالقرية هنا المساكن ، وفي قوله – تعالى – : (

وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذاباً شديداً

)(58) المراد بها المساكن ، وفي قوله – تعالى : (

أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشهـا

) (49) المراد بها المساكن ، وفي قوله : (

وأسأل القرية التي كنا فيها

) (50) المراد بها الساكن ، فالمهم أن الكلمات إنما يتحدد معناها بسياقها وبحسب ما تضاف إليه ، وبهذه القاعدة المفيدة المهمة يتبين لنا رجحان ما ذهب إليه كثير من أهل العلم من أن القران الكريم ليس فيه مجاز ، وأن جميع الكلمات التي في القران كلها حقيقة، لان الحقيقة هي ما يدل عليه سياق الكلام بأي صيغة كان ، فإذا كان الأمر كذلك تبين لنا بطلان قول من يقول إن في القران مجازا ، وقد كتب في هذا أهل العلم وبينوه ، ومن أبين ما يجعل هذا القول صوابا أن من علامات المجاز صحة نفيه بمعنى أنه يصح أن تنفيه فإذا قال : فلان أسد ، صح له نفيه ، وهذا لا يمكن أن يكون في القران ، فلا يمكن لأحد أن ينفي شيئا مما ذكره الله – تعالى – في القران الكريم .



المصدر: ا

لمناهي اللفظية للعلامة ابن عثيمين رحمه الله.

طالبة علم مصرية
18-04-14, 11:48 PM
جزاكم الله خيرا
نفع الله بكم

أمة الله المسلمة
22-05-14, 07:30 PM
جزاكم الله خيرا