المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص || صفحة المدارسة العلمية لمادة حلية طالب العلم||


صوفيا محمد
14-02-15, 04:01 PM
http://www.t-elm.com/moltaqa-files/5385/01411042647.png


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكنَّ الله طالبات العلم الشرعي


ستكون هذه صفحة المدارسة العلمية للمادة
توضع هنا المناقشات العلمية بين الطالبات المسجلات في المادة والمشاركات في التفريغ الكتابي للدروس الصوتية

-------------------
ملاحظة هامة
تم نقل صفحات المدارسات العلمية للدورات السابقة إلى قسم أرشيف المادة
هنا تفضلي >> أرشيف الفصول السابقة (http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=842)


وفق الله الجميع
http://www.t-elm.com/moltaqa-files/12995/21365681103.png

سارة عبد الله
02-03-15, 04:02 PM
هذا من تلخيصي لعل الأخوات يستفدن منه ^ـ^

اسم الكتاب: حلية طالب العلم
المؤلف: الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله

الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد- رحمه الله- من علماء الجزيرة المعاصرين، تُوفي قبل ست سنوات تقريبا، و هو عضو في هيئة كبار العلماء، أخذ العلم عن شيوخ كُثر، لكن أشهر مشايخه سماحة الوالد ابن بز رحمه الله، وكان الشيخ بكر يُجله كثيرا، ويُثني عليه، وكذلك الشيخ محمد الأمين الشنقيطي)صاحب أضواء البيان( والشيخ بكر تأثر بالشيخ الشنقيطي كثيرا، وصحبه عشر سنين، والشيخ بكر من العلماء المتضلعين، وكان يحب التأليف أكثر من التدريس، وممّا يُؤثر عنه:" الكتاب يبقى، و تنتفع به أجيال". ولذلك كان يحب التأليف و الكتابة، ويُقدمها على التدريس. وهذه ليست قاعدة لكل الناس، لكن هو يرى نفسه، يعني يرى مجال التأليف أنفع له؛ مجال التأليف و التحقيق.
وقد طُلب منه مرارا التدريس في الحرم، درّس لكن قليلا، وفي كثير من الأحيان كان يمتنع، طُلب منه الإفتاء في برنامج" نور على الدرب" لكنه امتنع، وأيده الشيخ بن باز رحمه الله، وقال لهم: الشيخ بكر صاحب قلم.



وكتاب حلية طالب العلم يتكلم على سبعة أمور.
الأمر الأول: آداب الطالب في نفسه
الأمر الثاني: كيفية طلب العلم
الأمر الثالث: أدب لطالب مع شيخه
الأمر الرابع: آداب الزمالة
الأمر الخامس: آداب الطالب في حياته العلمية
الأمر السادس: التحلي بالعمل
الأمر السابع: المحاذير

المقدمة:

قال المصنف في المقدمة: أنه ألف حليته لأسباب منها

* أنه رأى الصحوة التي انتشرت بين شباب المسلمين، وتوجه أكثرهم إلى العلم وهذا مما تسعد به القلوب و تستبشر به النفوس خيرا.فخشي أن لا ينتهجوا النهج القويم ولا يتأدبوا بأدب السلف في تعلمهم للعلم وتعليمه وأن تأخذهم هذه التموجات الفكرية والعقدية والسلوكية فتنأى بهم بعيدا عن الجادة.فالعلم إن لم يكون مقيدا بضوابط وكوابح شرعية كان ضرره عظيما ومفاسده أكثر من منافعه.فيتخبط خبط عشواء خاصة وقد انتسب إلى العلم من ليس له أهلا، وكثر المتعالمون الذين قد استلوا كثيرا ممن أراد العلم عن منبع العلم الصافي.


*أن شريعتنا السمحاء مبنية على حسن الخلق ، وعلى التأدب بالآداب الفاضلة، إذ لايزين هذا العلم كأخلاق دميثة يتحبب بها العالم إلى طلابه وبل ويُحبب بها العلم إلى من حوله،فكم رأينا ممن ينفر من العلم ظانا أن السبب هو العلم نفسه والحقيقة هي أنه نفر منه بسبب حامله،فبعضهم تجده كثير العلم قليل الخلق فيسيء إلى علمه من حيث لا يدري.

*أن من سنة علمائنا وسلفنا الصالح أن يبدؤوا بتعلم الأدب قبل تعلم العلم ولهذا لازال السلف يؤلفون في آداب العلم والتعلم، فالعلماء أحوج إلى هذه الآداب من غيرهم، لأنهم دعاة ومربون وهم ورثة أنبياء الله، فكيف بوارث لايشابه مورثه في أدبه وأخلاقه، وكيف يكون للعلماء أثر إن كانوا بلا أخلاق وآدب، بل إن لم يكن هم أصحاب الأدب فمن سيكون،يكفيهم أنهم حملة لكلام الله وكلام نبيه عليه أفضل الصلاة والتسليم فلابد أن يكونوا على قدر ذلك الحمل.


وقال المصنف أنه يأمل أن تُدرس حليته في المساجد ومواد الدراسة النظامية وغيرها حتى تعم الفائدة .

وقال أن يجب على كل راغب في العلم إلتزام أدب العلم والتحلي بآداب طالب العلم قبل دراسة العلم نفسه.

وذكر في النهاية أن الآداب منها ماهو لكل مسلم ومنها ماهو خاص بطالب العلم ومنها ماعُرف بالشرع ومنها ماعرف بالطبع و بالشرع .وذكر أنه لم يعن (يعتني) بإتمام كل الآداب بل ذكر الاهم فالمهم.والباقي يفهم من الكلام.

ملاحظات:
قال المصنف: كما أنَّ هذه الآدابَ درجاتٌ صاعدةٌ إلى السُّنَّةِ فالوجوبُ ، فنواقِضُها دَرَكَاتٌ هابطةٌ إلى الكراهةِ فالتحريمِ .
قال الشيخ ابن العثيمين: يعني ضدها يعني معناه أنه ذكر الآداب فيكون ضدها إن كانت مسنونة يكون ضدها مكروهة وإن كانت واجبة فضدها محرم ولكن هذا ليس على إطلاق لأنه ليس ترك كل مسنون يكون مكروهًا وإلا لقلنا إن كل من لم يأت بالمسنونات في الصلاة يكون قد فعل مكروهًا لكن إذا ترك أدبا من الآداب الواجبة فإنه يكون فاعلا محرما في نفس ذلك الآدب فقط لأنه ترك فيه واجب وكذلك إذا كان مسنونًا وتركه فينظر إذا تضمن تركه إساءة أدب مع المعلم أو مع زملائه فهذا يكون مكروهًا لا لأنه تركه ولكن لأنه لزم منه إساءة الأدب والحاصل أنه لا يستقيم أن نقول كل من ترك مسنونًا فقد وقع في المكروه أو كل من ترك واجبا فقد وقع في المحرم يعني على سبيل الإطلاق بل يقيد هذا
قال الشيخ الشثري: الصفات نوعان كاشفة :تبين الموصوف وتوضحه كأن تقول رجل طويل
صفة مقيدة: كأن تقول أعتق رقبة مؤمنة أي لاتعتق إلا رقبة مؤمنة.
قال الشيخ ابن عثيمين: الشيخ بكر يقول اليوم أخوك يشد عضدك ويأخذ بيدك فأجعل طوع. فيها إلتفات من أين؟ من الغيبة إلى الحضور هذا ليس معتادًا عند العلماء في مؤلفاتهم العلمية ،ومعلوم أن الانتقال في الإسلوب من غيبة إلى خطاب أو من خطاب إلى غيبة أو من مفرد إلى جمع حيث صح الجمع،سوف يوجب الانتباه لأن الإنسان إذا كان يسير بأسلوب مستمر عليه انسابت نفسه لكن إذا جاء شيء يغير الأسلوب سوف يتوقف وينتبه { ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل} {وبعثنا منهم اثني عشر نقيبًا} فقال: {أخذ الله} هذا غيب (وبعثنا) حضور . (بتصرف)

بعض الألفاظ اللغوية :
تَتْرى: تأتي طائفة بعد طائفة .
العَثار: السقوط أول مرة
النهل: الشرب أول مرة
العَلل : الشرب في المرة الثانية

سارة عبد الله
02-03-15, 04:05 PM
التلخيصات القادمة ان شاء الله سأضيف عليها بعض اضافات الشيخ حمد المري ليكون الملخص جامعا لأكثر من شرح بإذن الله

سارة عبد الله
02-03-15, 04:25 PM
شرط العبادة:

1/ الشرط الأول : إخلاص النية لله عزوجل، الإخلاص: إفراد الله بالقصد في الطاعة. هكذا يُعرفه العلماء. يعني ألا يريد شيئا سوى طاعته، هذه حقيقته، والإخلاص درجات.
لقوله جل جلاله " وماأمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة".


وللحديث الفرد المشهور عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى ... الحديث"
فائدة :
قال المؤلف: (في الحديث الفرد المشهور) (الفرد) : أي أنه غريب رواه راو واحد عن راو واحد عن راو واحد، وذلك أن الحديث رواه يحيى بن سعيد عن محمد بن ابراهيم التيمي عن علقمة بن وقاص عن عمر بن الخطاب فهو فرد في أربع طبقات من إسناده.
(المشهور) : لأنه اشتهر بعد ذلك على الألسن واستفاض فقد رواه عن يحيى بن سعيد قرابة مائتي راو. اه


بما يكون الإخلاص في طلب العلم ؟
الجواب: يكون الإخلاص في طلب العلم بأربع أمور:
1/ أن تنوي بذلك امتثال أمر الله تعالى، فقد قال جل جلاله "فاعلم انه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك".فقد حث جل وعلا على العلم والأمر بشيء يستلزم محبته والرضا به وقبوله.
2/ أن ينوي بذلك حفظ شريعة الله تعالى فحفظها لا يكون إلا بالتعلم والحفظ في الصدور والتبليغ.
3/أن ينوي بذلك حماية الشريعة والدفاع عنها،لأنه لولا العلم ماحُميت ولا دوفع عنها.فأهل العلم هم الذين تصدوا لأهل البدع والضلال.
4/أن ينوي بذلك اتباع شريعة محمد صلى الله عليه وسلم،فلا يمكن اتباع الشريعة بلا علم.


*فالعلم من أجل العبادات وأعظمها ماكان خالصا لله ،فإن شابه شيء تحطم ذلك العلم وصار نكالا على صاحبه.وصار شركا أكبرا أو أصغر.
فعلى طالب العلم أن يسعى للتخلص من كل مايشوب إخلاصه من حب الظهور ومنافسة الأقران وجعله سلما لنيل منصب أو جاه أو أي عرض من أعراض الدنيا،فلا شيء يحطم العلم ويضيعه كالرياء،سواء رياء شرك أو رياء إخلاص والتسميع.
فرياء الإخلاص: أن يترك العمل لئلا يُتهم بالرياء
ورياء الشرك: أن يعمل ويرغب في نيل ثناء الناس،فيكون عمله فيه قصد ارضاء الناس ونيل اعجابهم.
التسميع: بأن يقول مسمعا أنا فعلت كذا وكذا لكي يكون له منزلة
فالواجب على المرء أن يخلص عمله لله ولايلتف إلى الناس لا طلبا لمدحهم ولا خشية مدحهم.



االأقران جمع قرين، وهو الصاحب، قال تعالى: {وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ.} [ق23 ]. و المقصود به هنا: الصاحب في الطلب، المُساوي له في مرتبة العلم، و المنافسة بين الأقران أمر مشهور جدًا، كتب فيه العلماء. والمنافسة بين الأقران قد تكون محمودة أو مذمومة، تكون محمودة إذا كانت دافعا للاجتهاد و التحصيل، وبلوغ الكمال النسبي، مع تمني الخير للجميع، وهذا جاء الأمر به في القرآن، قال تعالى: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ.} [المطففين 26]
المذموم منه ما كان الدافع له حب الظهور و الارتفاع بفوات ما عند القرين، أو بنقص علم القرين، ليتفوق عليه، وللحصول على محمدة عند الناس.


فالعلم عبادة والناس فيه ثلاثة أصناف:
1/ من جعله لله راغبا فيما عند الله فهذا مؤمن موحد مثاب
2/من جعله لله لينيله الله الدنيا فليس له في الآخرة من خلاق.
3/ من قصد به الدنيا مباشرة فهذا مشرك مستحق لغضب الله في الدنيا والآخرة.


*ومما يفسد الإخلاص أيضا وهو مما نهى عنه العلماء " الطبوليات" وهي المسائل التي يراد بها الشهرة فيأتي بالغريب والشاذ حتى ينال الشهرة وكما يقال "زلة العالم مضروب لها الطبل".

*فعلى طالب العلم التمسك التمسك بالعروة الوثقى العاصمة من شوائب الإخلاص فيبذل الجهد لتحصيله مع دوام الافتقار إلى الله وأن يستعين به ويسأله المعونة، فالنية صعبة الاصلاح ، حتى قال سفيان الثوري" ماعالجت شيئا أشد علي من نيتي".
وعلى طالب العلم أن يحصن إخلاصه فلا يستشرف لِما رأى أنه قد يفسد عليه نيته ، وقد قال سفيان رحمه الله " كنت أوتيت فهم القرآن فلما قبلت الصرة سلبته" يقول هذا وهو من هو، فكيف بحال الضعاف أمثالنا.

*فالاخلاص ترى ثماره في قبول الناس علمك، وترى أثره على من حولك، سأل عمر بن ذر أباه فقال" ياأبي! مالك إذا وعظت الناس أخذهم البكاء،وإذا وعظهم غيرك لايبكون؟ قال: يابني ليست النائحة الثكلى مثل النائحة المستأجرة"
والثكلى فاقدة الولد.


الشرط الثاني: وهي الخصلة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة: وهي محبة الله عزوجل ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم وتحقيقها يكون بالمتابعة واقتفاء أثر المعصوم،فالعبادة وإن كانت خالصة لله ولم يكن فيها اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم وماجاء به كانت بدعة محدثة.
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة وهو في الصحيحين " من أحدث في أمرنا ماليس منه فهو رد"أي مردود على صاحبه.
ولذلك جاءت النصوص في الأمر بالاتباع فقد قال تعالى :" إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ... " وقوله تعالى " أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله .. "
فلابد من الحرص على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الاقتداء به واقتفاء أثره وخاصة طالب العلم.

فهذا أصل الحلية بالجملة الإخلاص والمتابعة ويقعان منها موقع التاج من الحلة.وتقوى الله هي العدة وهي العاصمة من الفتن، والمعينة على الوصول إلى المبتغى.فالتزمها ياطالب العلم

سارة عبد الله
02-03-15, 04:25 PM
وان كان هناك املائية او تعبيرية فعذرا ^ــ^

صوفيا محمد
02-03-15, 06:11 PM
اللهم بارك جزاك الله خيرا غاليتي
من لديها أي تعليق أو إضافات فهذه الصفحة فتحت للمدارسة وفقكن الله

سارة عبد الله
04-03-15, 07:49 PM
ثانيا : كن سلفيا على الجادة:
.

قال النبي صلى الله عليه وسلم أن خير القرون هم القرون الثلاثة الأول،ولنتصف بالخيرية فلابد من أن نقتفي أثرهم - قفا من القفو، بمعنى إتباع الشيء، ومنه قوله تعالى :{ لا تقف ما ليس لك به علم} . يعني لا تتبع ما لا تعلمه - والإقتداء بهم والسير على طريقتهم في جميع أبواب الدين ، فلا نتبعهم في باب دون باب ، متميزين في ذلك التزام آثار النبي صلى الله عليه وسلم ،و أما من سار على نهجهم واتبعهم في باب دون باب فقد ظل .قال عزوجل " ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ".


ولهذا تجد عند السلف من الفوائد والبركة الشيء الكثير،فتجد عندهم كلاما قليلا لكنه عظيم النفع وكبير المعنى.فالحمد لله أنا منتسبون إليهم،سائلين الله التوفيق للإقتداء بهم.
والجادة هي الطريق المسلوك.وقد يظن البعض أن السلف هي مرحلة زمنية ماضية ،ولكنهم مخطئون فالسلف المقصود به اتباع السلف في أقوالهم وأفعالهم والسلف هم الصحابة فمن بعدهم ممن اقتفى أثرهم.

ومن آداب طالب العلم المقتدي بالسلف:


* ترك الجدال: و(الجدال)هو المناظرة والمخاصمة ومقابلة الحجة بالحجة،و منه ماهو مذموم ومنه ماهو محمود،وورد ذكر كلا النوعين في الآية الكريمة قال عزوجل:" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم "فالجدال المحمود مع من لم يكن ظالما ،أي أن يكون الطرفان قاصدان البحث عن الحق والانتصار له لا لحظ النفس ،وأن يكون بأسلوب حسن وبالحكمة والموعضة الحسنة،أما الجدال المذموم فهو الجدال العقيم الذي يكون مع الظالم المتعنت القاصد للإنتصار لنفسه.فيكون الجدال بلا نفع ولاثمرة بل يصير مراءا .

والمراء هو الأمر الثاني الذي وصى به المصنف طالب العلم المقتدي بالسلف أن يتجنبه،فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أنا زعيم ببيت في أوسط الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا ".
فإذن الجدال الجائز هو الذي يُقصد به إعلاء كلمة الله وإظهار الحق،وهداية من يجادل وبأسلوب حسن فإن بيَّن الحق ووضحه وظل الطرف الآخر على اصراره ترك حينها الجدال لأنه صار مراءا ولانفع منه.

3* ترك الخوض في علم الكلام:والمراد بذلك الحديث في المباحث العقدية على مقتضى الطرائق اليونانية الفلسفية وعلى طرائق غير المسلمين.وهذا العلم قد اودى بكثير من جهابذة العلم إلى التأويل في الصفات،وأودى بالكثيرين إلى ماتحمد عقباه،حتى تمنى بعضهم في آخر عمره لو مات على عقيدة عجائز نيسابور.فعلم الكلام لاخير فيه وكيف يكون الخير في علم يعرِّف العقل ،فمتى احتاج العقل إلى توضيح !!!!!


قال الذهبي رحمه الله: "وصح عن الدراقطني أنه قال: ماشيء أبغض إلي من علم الكلام، قلتُ:( أي الذهبي ): لم يدخل الرجل أبدا في علم الكلام ولا الجدال،ولا خاض في ذلك، بل كان سلفيا" اه.
فالدراقطني كان يبغض علم الكلام رغم انه لم يدخله ولكنه رأى مافيه من إفساد للعقائد وإرباك للأفكار وهجر للأثار،ولهذا لا أضر على المسلم في عقيدته من علم الكلام والمنطق.
وكما قال ابن تيمية في الفتوى الحموية فيما معناه أن الخوف كل الخوف على المتوسطين من علماء الكلام،فهم لم يتعمقوا فيه ليعرفوا بطلانه وفساده فيرجعوا عنه مثل الكثيرين ولا يُخاف على الذين في أوله فهم لازالوا بعافية منه،ولكن أنصاف المتعلمين الذين في عرض الطريق هم الذين ضلوا وأضلوا معهم.

*وعلم الكلام خطير جدا لأنه متعلق بذات الله عزوجل وصفاته فهو يبطل النصوص تماما ويحكم العقل،ولهذا كان من قواعدهم أن ماجاء من النصوص في صفات الله فهو على ثلاث أقسام:
1-أقره العقل فهذا نقره بمقتضى العقل لا السمع (أعوذ بالله)
2-نفاه العقل فهذا يجب علينا نفيه دون تردد،لأن العقل نفاه.فانظر عافاك الله وقد قال مالك رحمه الله: ليت شعري بأي عقل يوزن الكتاب والسنة؟أو كلما جاءنا رجل أجدل من رجل أخذنا قوله وتركنا الكتاب والسنة!!
3-ما لم يرد العقل بإثباته ولانفيه، فمن قال باشتراط الاثبات دلالة العقل قال يُرد لأن العقل لم يثبته،ومن قال باشتراط الاثبات أن لا يرده العقل قال انه يُقبل. والأكثر على أنه يُرد ولايقبل ،والبعض توقف.
وكلها قواعد ماأنزل الله بها من سلطان،نسأل الله السلامة والثبات على الحق حتى نلقاه.

**قال المصنف ان من اتبع آثار من سلف ونهج نهجهم وتتبع آثار النبي صلى الله عليه وسلم وترك الجدال والمراء ولم يخض في علم الكلام فهو من أهل السنة والجماعة حقا.

*وبعض المتأخرين قسموا أهل السنة والجماعة إلى قسمين : المفوضة والمؤولة. فجعلوا الأشاعرة والماتردية من أهل السنة والجماعة وجعلوا السلف هم المفوضة. فالأشاعرة أولوا النصوص والسلف برأيهم فوضوا معناها، ثم قالوا طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أعلم وأحكم،وهذا من التناقضات فكيف تكون طريق أعلم وأحكم من غيرها ولا تكون أسلم،وإنما قالوا هذا لفهمهم الخاطئ لمنهج السلف ،لأن السلف لايفوضون المعنى إطلاقا .
وقد قال ابن تيمية رحمه الله : إن القول بالتفويض من شر أقوال أهل البدع والإلحاد."
واستدل على ذلك اننا إن كنا لا ندري معاني ماأخبر الله به عن نفسه من أسماء وصفات جاءنا الفلاسفة وقالوا انتم جهال ونحن عندنا العلم، فيتكلمون بما أرادوا ويتقولون الأقاويل.
فأهل السنة والجماعة هم السلف الصالح وليسوا بمفوضة ولا مؤولة.فالسلف يثبتون لله ماأثبته لنفسه ،أو أثبته له رسوله الكريم من غيرتحريف ولا تكييف ولا تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل .وطريقتهم أسلم وأحكم وأعلم ولله الحمد.

*ثم ذكر المصنف كلمة ابن تيمية " أهل السنة نقاوة الناس" أي صفوتهم، "وهم خير الناس للناس" لأنهم يرشدون الناس إلى الحق ويحسنون إليهم ويكفون أيديهم وألسنتهم عن المؤمنين،أما اهل البدع فلابد للرد عليهم وهكذا كان دأب سلفنا الصالح.هدانا الله إلى اتباعهم والاقتداء بهم.آمين

سارة عبد الله
04-03-15, 07:49 PM
وان كان هناك املائية او تعبيرية فعذرا ^ــ^

سارة عبد الله
07-03-15, 01:36 PM
3/ ملازمة خشية الله:

وهو الأدب الثالث الذي ذكره المصنف – رحمه الله- فعلى طالب العلم أن يلازم خشية الله تعالى بحيث يمتلئ قلبه بالخوف منه سبحانه عزو وجل ،فيبادر إلى طاعته وترك معصيته ،فيجاهد نفسه لارضاء ربه عزوجل.


والفرق بين الخوف والخشية: على أقوال منها:



* ماقاله ابن القيم : من ان الخوف يدل على الهرب والاضطراب فالخائف تجده جازعا مضطربا.
والخشية تدل على السكينة والاعتصام والثبات فتجد من يحملها معتصما بالله ثابتا ساكنا، ولهذا كان العلماء اخشى الخلق لله.
* ومنها: أن الخائف يخاف العقوبة ومتعلق بها والذي يتصف بالخشية تجده يخشى مُنزل العقوبة.

*وقالوا: أن الخوف يكون لضعف الخائف والخشية لعظم المخشي.


- فالعبد مطالب بهما كلاهما، مطالب بالخوف من الله عزوجل لأنه العبد ضعيف لا حول له ولا قوة،لايقدر على شيء من دون توفيق الله وإعانته، والدليل :(( إنما ذلكم الشطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين )).
- ومطالب بالخشية لأنه لا أعظم من الله ولا أكبر منه، وقد قال تعالى (( إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ ))، لأن من عرف الله وعلم عن عظمته وجبروته وأنه الغني القوي ، يعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الملك وهو على كل شيء قدير،ويعلم مافي البر والبحر وهو العليم بذات الصدور. خشيه بل وعظمت خشيته له. قال تعالى : (( أفمن يعلم أنما انزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولو الألباب الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق والذين يصلون ماأمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب )).
ولذلك قال تقي الدين ابن تيمية - رحمه الله - :" كل عاص لله فهو جاهل." وصدق رحمه الله، معصية الله من أعظم أسبابها الجهل و الهوى.


*** تنشأ الخشية من أمور :
* أن يعلم صفات الله وقدرته عزو وجل وأنه مطلع عليه في سره وعلنه،لايغفل ولاينسى،لاتأخذه سنة ولا نوم.
*ان يعلم العبد ويتيقن أن الله قادر عليه وقادر على إنزال العقوبة به وإهلاكه،فقد اهلك أمما كانوا أشد قوة وآثارا، فكيف بعبد ضعيف.
*وأن يعلم قرب الآخرة منه فهو عما قريب راحل عن هذه الدنيا كأنه لم يلبث فيها إلا يوما أو بعض يوم ،فيلقى ماجنته يداه حاضرا ولا يظلم ربك احدا.

*** والخشية موقعها في القلب ولها أثر على الجوارح، ومن آثارها :

*إظهار شعائر الإسلام ،والمحافظة عليها.
*اإظهار السنة والحفاظ عليها.
*الدعوة إلى السنة والعمل على نشرها ،وذلك بأن يكون داعيا بعلمه وعمله.فخير العباد من يخشى الله،ويخشى الله من عباده العلماء،فهم خير الناس،ولايكون العالم عالما حتى يعمل بعلمه فيكون داعيا بعمله قبل علمه.
*أن يكون ذا خلق حسن سهلا لينا مع خلق الله،ذا سمت حسن،(أي صفاته الظاهرة).



*** وذكر المصنف أثر (( هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل )) وقد رواه 9 آباء.وهو منسوب لعلي بن أبي طالب وقيل لسفيان الثوري،ولكنه ضعيف جدا ولايصح لأن فيه عبد العزيز التميمي وهو مُتكلم فيه.

كن معناه صحيح، فمن ترك العمل بالعلم، نسيه وسُلب بركته، و العلم إنما يُراد به العمل.

أم دعاء عبد الله
07-03-15, 02:50 PM
جزاك الله خيرا طالبة المجد،،،
اتابع ماتكتبيه من المدارسه ويفيدني الله به كثيرا،،،
جعله الله في ميزان حسناتك،،،اللهم اميين

ايان محمد حسين
07-03-15, 08:19 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/4/gdgdg.gif (http://www.samygames.com/)
واصلي يااخية ونحن متابعون معك
جعلك الله من السابقات الى الجنان

ايان محمد حسين
07-03-15, 08:32 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/basmla/747474.gif (http://www.samygames.com/)


اضيف ان اذنت لي بعض التعاريف التي ذكره شيخنا حفظه الله في الدرس الثاني ليسهل الرجوع اليها
المراقبة :
ملاحظة الرقيب وتعين العبد بان الله مطلع عليه ظاهراً وباطناً
وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم المراقبة بحديث جبريل عليه السلام حينما ساله عن الاحسان بان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك)
السر:
هو ماخطر على القلب
الاخفى:
مالم يخطر بعد على قلب العبد
فالله يعلم السر واخفى

الخيلاء:
هو الاعجاب بالنفس مع اظهار ذلك بالبدن يُغلّب فيه جانب الفعل
الفخر:
يُغلّب فيه جانب القول
الكبر:
هو بطر الحق وغمط الناس
بطر الحق:
أي دفع الحق وعدم قبوله وعدم الانقياد له
غمط الناس:
احتقارهم
العفاف:
الكفّ عمّا لاينبغي ولايليق
الوقار:
هي السكينة وتكون في الهيئة مثال ذلك غض البصر
الرزانة :
هي الثقة والرزانة وهي اعم تستخدم في الانسان وغير الانسان بخلاف الوقار
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/10555.gif (http://www.samygames.com/)

سارة عبد الله
07-03-15, 08:53 PM
4/ دوام المراقبة لله عزوجل:


الصفة الرابعة وهي التحلي بدوام مراقبة الله عزوجل ،فيراقبه في عمله الظاهر وفي نيته ومقصده، فالله عزوجل قال: ((إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء )).وقال تعالى عن نفسه (( يعلم السر وأخفى ))
وفسر بعض العلماء السر هنا بما لم يتحدث به بلسانه ،بل ما خطر على قلبه.
الأخفى هو ما لم يخطر بعدُّ على قلب العبد ، يعلم ربُّ العزة و الجلال صفته ويعلمُ وقته ، و إذا تأمل العبدُّ هذا العلم وسعته إمتلأ قلبه إجلالا و عظمة وهيبة

والمراقبة من راقب ، هذه المادة الراء و القاف و الباء تدل على مراعاة الشيء و على ملاحظته و لذلك يعرف العلماء المراقبة بأنها ملاحظة الرقيب و تيقن العبد بأن الله مطلعٌ عليه ظاهراً و باطناً،يسمع كلامه ويرى أفعاله و يعلم ما في نفسه.
،وعلى العبد أن يتصف بهذه الصفة في كل حال، حال خلوته وحال وجوده مع الناس لأن الله عزوجل مطلع عليه في جميع أحواله(( إن تخفوا مافي صدوركم أو تبدوه يعلمه الله )).ومن لازمها على كل حال رفعته إلى أعلى المراتب في الدين وهي الاحسان: أي ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

وصفة المراقبة تجعل العبد يسير بين خوف من اطلاع الله عليه وهو فيما لايرضيه فيأخذه أخذا شديدا، وبين رجاءٍ في اطلاع الله عليه وهو على مايرضيه فيرضى عنه ويتقبل منه ماقدم.
وعلى العبد أن يوازن بين الرجاء والخوف فأيهما غلب هلك.فهما كالجناحان للطائر.ورأس الأمر المحبة والتعظيم.

وقد وقع خلاف بين أهل العلم في أيهما يُغلِّب العبد، فقال أحمد رحمه الله بأن العبد لابد أن يوازن بينهما فأيهما غلب هلك
وقال البعض: يكون التغليب بحسب حال الانسان فإن كان مقبلا على عبادة رجا قبول الله لها فليغلب الرجاء،ومن هم بمعصية يخاف عقوبة الله فليغلب الخوف ليرتدع.ويظهر أنه الصواب والله أعلم.

*ولكن الرجاء لابد فيه من عمل وتقرب إلى الله ثم يرجوه أن يقبل منه ويوفقه،أما الرجاء مع معصية الله والمداومة على مايغضبه جل جلاله فهذا مجرد تمني وليس رجاءا أو إحسانا بالظن وكما قيل :الأماني رأس مال المفاليس.

*وعلى طالب العلم ،بل وعلى كل عبد لله أن يُقبل بكليته على الله عزوجل، فمن أقبل عليه بصدق أعانه ووفقه وسدد خطاه، فيؤيده بنصره فقد قال تعالى (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون)) ،
*وعليه أن يملأ قلبه حبا لله فهي من أعظم القربات إليه عزوجل،فقد قال تعالى (( والذين ءامنوا أشد حبا لله ))،
*وعليه أن لايفتر لسانه عن ذكره، فيذكره على كل حال اقتداءا بالنبي عليه أفضل الصلاة والتسليم،ويذكره حال خلوته وفي كل أوقاته، فبذكره جلا وعلا تطمئن القلوب وتهدأ النفوس وتنزل السكينة،وتذهب وساوس الشيطان ،وينال العبد الإعانة من الله،قال تعالى(( فاذكروني أذكركم )).


***عظم فضل الذكر: فلو عرفنا عظمته لما فترت ألسنتنا عنه،فهو:

* من أعظم الأسباب لنيل الأجر العظيم،كما قال عليه الصلاة والسلام :سبق المفردون (أي الذاكرون الله كثيرا والذاكرات).
* وهو من أسباب تحصيل العلم النافع،وفتح الذهن للفهم الصحيح،وجعل القلب مكانا طيبا خصبا لحمل العلم.
*أنه من أسباب البركة في العمر والوقت،فمن حافظ عليه زالت عنه وساوس الشيطان التي تذهب بالأوقات دونما شعور.
*أن الله مدح المؤمنين وأثنى عليهم بكثرة ذكرهم له وأمرهم بذلك فقال : ((يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا)).
ووصف المنافقين بعكس المؤمنين فقال : (( ولايذكرون الله إلا قليلا )).

وأعظم انواع الذكر : قراء القرآن.

*-*-* ومن الصفات التي ينبغي على طالب العلم التحلي بها الفرح بأحكام الله وحكمه ، فلا يتحرج مما أنزل الله ويضيق صدره بما فرضه عليه من أحكام،بل يفرح أن جعله الله مسلما موحدا وبعث له أفضل الكتب وخير الانبياء وخاتمهم ،ويفرح أن حرم الله عليه الخبائث،وكرمه وفضله على كثير ممن خلق بأن جعله مسلما موحدا، على مذهب أهل السنة والجماعة.

سارة عبد الله
07-03-15, 08:54 PM
وجزاكم الله خيرا أخواتي
أسأل الله ان ينفعنا به

سارة عبد الله
08-03-15, 02:28 PM
5/ خفض الجناح ونبذ الخيلاء والكبر:

وهذا الأدب الخامس الذي ذكره المؤلف، لأنه لابد لطالب العلم من التواضع لله ولخلقه، فيخفض جناحه لمن حوله فيُحسن إليهم ويعاملهم بكل تواضع ، فلايرى نفسه أفضل من غيره ،ولا يزدري من حوله مهما كانت أحوالهم،فمن علم أن كل نعمة وفضل هو فيه إنما من فضل الله وحده عزوجل وبتوفيقه لما ازدرى أحدا ولا ترفع.

النبذ بمعنى الطرح و الترك ، لكنه مع الإهانة و الاستغناء عنه ، ومنه قوله تعالى :" فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ "يعني طرحوه إستهانة منهم .

فعلى طالب العلم أن ينبذ الخيلاء والكبر ويتجنبهما .
فالخيلاء هي رؤية النفس على أنها أرفع وأعظم من غيرها ،فيختال بمشيته وتصرفاته،فقد قال صلى الله عليه وسلم :" من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله له يوم القيامة."
_ والفرق بين الخيلاء و الفخر أن :
الفخر: يُغلب فيه جانب القول فيظهر إعجابه بنفسه بكلامه وقوله .
والخيلاء: يغلب فيه جانب الفعل فيظهر إعجابه بنفسه ببدنه وفعله.

قال : فإنه نفاق وكبرياء : نفاق لأنه خلاف الحقيقة و لذلك الخيلاء في الأصل مشتق من الخيال صورة مجردة لاحقيقة لها بل مجرد تصنع .

وأما الكبر: فهو جحد الحق واحتقار الخلق،ومن دخل الكبر قلبه حُرم الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر،قالوا :يا رسول الله :إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم :الكبر بطَرُ الحق وغمْط الناس". بطر الحق:جحده ورده، غمْط الناس: احتقارهم.


وقال المؤلف أنه على طالب العلم أن يتحلى بآداب النفس من :

*العفاف: وهو ترَفُّع النفس عما لايليق بها، فتترفع عن مافي أيدي الناس وعن الفواحش عن ما يخدش مروءة المرء.

*الحلم: وهو الأناة والتجاوز عمن ظلمه فلا يعاجل بالعقوبة.

*الصبر: وهو تحمل مايواجهه ،فعليه أن يصبر على أذى الناس، ويصبر على مشاق العلم، ويصبر على جفاء بعض معلميه، ويصبر على طاعة الله وعن معصيته.

*التواضع للحق: بأن يقبل الحق ويرضخ له، فلا يستكبر ولايترفع عن قبوله من أي أحد كان،مهما كنت منزلته.


*وأن يسكن كسكون الطائر من الوقار والرزانة: والرزانة أعم ،فعلى طالب العلم أن لايكون خفيفا سريعا ثائرا ،ولا طائشا متهورا ،ولا كثير الضحك والقهقهة أو كثير الكلام فيما لايعني ويتجنب كثرة القيل والقال، بل يجب عليه أن يجعل لنفسه ولعلمه هيبة في قلوب من حوله ليقبلوا منه الحق فيكون رزينا ذا وقار لأن توقير طالب العلم لنفسه إنما هو توقير لعلمه وللحق الذي يحمله بصدره.


*خفض الجناح: فيتواضع لمن حوله ويتواضع للحق ولمن قال به ،متحملا ذلة التعلم رجاء نيل عزة العلم.

لماذا قال المصنف تحلى بأداب النفس مع العفاف والحلم ..... مع الوقار و الرزانة ؟
لأنه أراد أن يدفع فهما خاطئا و توهما قد يتوهمه القارئ فقد يظن أن معنى تواضع و إهضم نفسك وإلتصق بالأرض بمعنى أن يكون ذليلا مهينا ،ينظر إلى سفاسف الأمور، ويتشوق لما في أيدي الناس ، فنفى هذا التوهم فقال مع العفاف والحلم والصبر و ذكر الوقار و الرزانة ،



*** و هذه الآداب تورث المتصف بها إذا نوى بها التقرب إلى الله أجرا عظيما ،وتوفيقا في العلم والعمل ومحبة الله ثم الناس له وقبولهم الحق منه، ومن أتى بنواقضها فإنه :
*يأثم *ويمقته الله *ويمقته الناس *يحرم العلم والعمل به.


*-*-* وقد بلغت شدة توقي السلف للكبر والخيلاء مبلغا، فقد كان الأسود العنسي إذا خرج من بيته أمسك شماله بيمينه مخافة أن تتحركا بطريقة فيها خيلاء،وهذا تطبيقا للنصوص المُحذِّرة من الخيلاء، والمرغبة في التواضع وخفض الجناح.


*والأمر يختلف من منطقة إلى أخرى فقد يكون أمر ما شائعا في منطقة وزمان معين فيكون لا بأس به ،ولايكون شائعا في زمن آخر بل يصير خاصا بالعلماء أو الوجهاء فيصير فعله من الخيلاء .


*وحذر المؤلف –رحمه الله – طالب العلم من :
- داء الجبابرة: وهو الكبر
- ومن الحرص:وهوالرغبة الشديدة و الإسراع بالنفس من أجل الطمع.
- ومن الحسد :وهو تمني زوال النعم التي أنعم الله بها على الغير.
وهذه الأمور هي أول ماعُصي اللهُ به كما قرره طائفة من العلماء،فإبليس حسد آدم وأبى أن يسجد له تكبرا لأنه خُلِق من نار وآدم من تراب.

ومن امثلة الكِبر المذمومة شرعا :
* تطاول طالب العلم على شيخه ومعلمه ،والتطاول :هوالترفع ورفع الصوت والتحقير من شأنه بكلام أو فعل.
*استنكاف طالب العلم عن قبول الحق ممن هو دونه تكبرا وترفعا.
*التقصير عن العمل بالعلم ،فقد يترك سنة ما أو واجبا لأن من حوله لا يفعلونه أو ينظرون بعين النقص لمن فعله كاللحية وغيرها فهذا من الكبر.

** ثم استشهد المؤلف ببيت شعري:

فالعلم حرب للفتى المتعالي كالسيل حرب للمكان العالي
المتعالي:المتكبر، ومعناه أن السيل لا يرد مكانا عاليا كذلك العلم لايناله متكبر.


*-*ثم نصح المؤلف طالب العلم باللصوق إلى الأرض وإزرائها، فالنفس محبة للعُجب وللظهور فراقبها فإن رأيت منها استشرافا للكبرياء والتغطرس فالجمها وعودها على التواضع، فالنفس كالطفل إن فطمته انفطم وإن لم تفطمه شب على حب الرضاع،فالنفس قابلة للتعود والتطبع، وربما يكون في ذلك مجاهدة عظيمة،لكن على طالب العلم أن ينشغل بإصلاح نفسه، لأن مدار الأمر عليها،فإن ترك لها الحبل تمادت وتكبرت وتجبرت دونما حق،فالتكبر محبط العمل مُضيعٌ للبركة، مبعد عن الحق.




*-*-*فإن من آفات النفس المُهلِكة الكبر والغطرسة وحب الظهور والإعجاب بالنفس، وكلما ترقى الإنسان فعليه مداومة ردع نفسه وترويضها وتعويدها على التواضع ،فمن تواضع لله رفعه، ولاتُنال الرفعة بالتكبر والتغطرس،بل ذلك يجعلها ذليلة خسيسة لا يُقام لها وزن.ومن لزم التواضع رفعه الله وحاز على السعادة والفلاح.


فعن عبد الله بن بكر بن عبد الله المزني قال كان أبي واقفا بعرفة فرق( أي رقت نفسه)"" فقال: لولا أني فيهم لقلت قد غُفر لهم ""
وقد خرجه الذهبي وقال:كذلك العبد ينبغي أن يزري على نفسه.اه أي بتنقصها.


هذا كلام بكر بن عبد الله المزني رحمه الله وهو العالم الإمام الحجة، قد نشر العلم وبثه ورغم ذلك يخاف أن لا يُغفر للحجيج لأنه بينهم.فسبحان الله، شتان بين قوم عرفوا حقيقة الدين والدنيا وبين قوم يظنون أنهم على حق والواقع يقول خلاف ذلك.
نسأل الله أن يوفقنا ويزيننا بالتواضع والحلم والعفاف وأن يجعلنا مخلصين له عالمين عاملين داعين إلى طريق الهدى إنه ولي ذلك والقادر عليه.

صوفيا محمد
11-03-15, 07:24 PM
p1s2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي

أرجوا من الجميع المشاركة في المدارسة لما لها من أهمية بالغة في ترسيخ العلم وتثبيته

عندي اليوم لكن هدية وهي أسطوانة : حليــة طالب العلــم ,,, للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

بإذن الله تستفدن منها
http://www.m5zn.com/uploads/2010/8/8/photo/gif/080810190820r4waz2x9o4.gif

للتحميل

http://i1132.photobucket.com/albums/m573/asfoura00/mowadeee3/archivelogo.jpg

http://archive.org/download/asfoura1...t.6alb.3lm.exe

http://i1132.photobucket.com/albums/m573/asfoura00/mowadeee3/FileFactory.gif

http://www.filefactory.com/file/48yb...t.6alb.3lm.exe (http://www.filefactory.com/file/48yb3is95ymz/7lyt.6alb.3lm.exe)

اام جني
12-03-15, 07:20 PM
بارك الله فيكي وجزاكي ربي الجنة . كنت احتاج لهذا كثيرا, ولكن هناك كلمات قليلة مكتوبة بالدرس زائدة عن التسجيل , هل قالها الشيخ في المباشر؟ام هي من اين ؟ , مع العلم من حاجتنا اليها طبعا؟

سارة عبد الله
13-03-15, 01:29 PM
لم أفهم سؤالك اختي

ماأكتبه هنا هو تلخيص لشرحين + شرح الشيخ حمد المري
فهذه زبدة
أتمنى أن تفيدكم أخواتي

سارة عبد الله
15-03-15, 10:20 AM
/ القنــاعة والزهــــادة:


وهذا الأدب السادس من آداب طالب العلم ، وهو القناعة والزهادة.
فالقناعة : هي عدم استشراف النفس بما لم يُعطه الله للعبد،والرضا بما رزقه.
والزهادة مصدر مثل الزهد ، والزهادة والزهد واحد لكن بعضهم فرق بينهما فقال الزهد في الدين والزهادة اعم من ذلك فتكون في الدنيا

والزهد: هو ترك مالا ينفع في الآخرة من فضول المباح.



واما المؤلف فقد عرَّف حقيقة الزُهد بأنه الزهد بالحرام، والإبتعاد عن حماه،بالكف عن المشتبهات،وعن التطلع إلى مافي أيدي الناس.

وهذا يسميه الفقهاء الورع،فالورع ترك مايضر في الآخر والزهد ترك مالا ينفع فيها.



*و يؤثر عن الشافعي قوله: لو أوصى لأعقل الناس، صُرِف إلى الزهاد"، لأنهم تركوا مالا ينفعهم في الآخرة ولو كان مباحا، واشتغلوا بما ينفعهم.
(وأما صرف المال فيُصرف لمن يَرى أهل تلك المنطقة أنهم أعقل الناس.)

و قال السلف أن الزهد بين كلمتين في القران ( لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم( لايحزن ولاييأس على مامضى ولايفرح بالآتي..

وقال الامام احمد رحمه الله : الزهد قصر الامل والاياس ممافي ايدي الناس (فالزهد لاتعلق له بالظاهر)
»


فالزهد لا يعني ترك الدنيا،وإنما يعني الإقتصار على ماينفع،فقد أوتي داوود وسليمان عليهما السلام ملكا عظيما،و كعبدالرحمن ابن عوف وعثمان ابن عفان رضي الله عنهما كانوا من أغنياء الصحابة فهذا ليس مناقضا للزهد ،و إنما من جاءته الدنيا من غير أن يستشرف لها واستعملها فيما يرضي الله عزوجل، ولم يعص الله بها أو ينشغل بمباحاتها فهذا له أجر عظيم، فقد قال عزوجل: "وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من ءامن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون ".
فالزهد عمل قلبي، وقد نقل الخلال عن الامام احمد رحمه الله انه سُئل عن الزاهد قيل له هل للمرء ان يكون زاهداً ومعه الف دينار من الذهب ؟ فقال الامام احمد نعم ، اذا لم يفرح اذا زاد ت ولم يحزن اذا نقصت

فمن آتاه الله ملكا فأطاع الله به ولم ينشغل بفضول المباح فهو زاهد وكذلك من لم يؤتى إلا مالا يسيرا فعصى الله أو اشتغل بما لا ينفعه في الآخرة فليس بزاهد، فالعبرة ليست بكثرة المال ولكن العبرة بما يُستعمل فيه.



وعن محمد بن الحسن الشيباني لما قيل له : ألا تصنف كتابا في الزهد؟ قال: قد صنفت كتابا في البيوع.

لأنه من يترك من البيوع مالا يجوز ومالا ينفع فذلك من الزهد.


*-*-* قال المصنف: "والزاهد من يتحرز من الشبهات" في معاملاته وسائر أموره.

*المشتبهات هو ماخفي حكمه ، والذي يخفى حكمه له صورتان:
ماخفي حكمه على العامي ومثل العامي هذا يجب ان يقف وان يجتنبه حتى يسأل اهل العلم عن حكمه

الصورة الثانية من المشتبهات في حق اهل العلم
المشتبه في حق اهل العلم ماتعارضت فيه الادلة ولم يتبين له فيه بقوة الادلة وتعارضها فهؤلاء يتوقفون في المسألة ويزهدون فيها ولايقعون فيها لانها من المشتبهات..


وعلى طالب العلم أن يعتدل في معاشه بما لا يُشينه ولا يُتكلم فيه بسوء، فيصون نفسه ويصون من يعول باجتنابه المحرمات والمشتبهات ومايخرم المروءة .
ولا يرد مواطن الذلة والهون،وكل ماقد يستنكره من حوله،وأن يُبعِد نفسه عن مواطن الريبة والشك.
*وأن يفرق بين التواضع والذلة ،فالتواضع تذلل لاجل الله فلايظلم الخلق ولايتكبر عليهم ، واما الذ ليل فهو من يهين نفسه لنيل شهواتها ولينال حظا من الدنيا ففرق بينهما ولهذا جاء في وصف سفيان الثوري رحمه الله قال وكان شديد التواضع في غير ذل


*-*-*و ذكر المؤلف رحمه الله شيخه محمد الأمين الشنقيطي ذلك العالم الجليل صاحب أضواء البيان أنه كان متقللا من الدنيا، لا يعرف الفئات النقدية، وقال له مشافهة: " لقد جئت من البلا د –شنقيط - ومعي كنز قل أن يوجد عند أحد وهو ( القناعة ) ، ولو أردت المناصب، لعرفت الطريق إليها، ولكني لا أوثر الدنيا على الآخرة ولا أبذل العلم لنيل المآرب الدنيوية" رحمه الله رحمة واسعة.
وماقصد الشيخ رحمه الله من كلامه هذا تزكية نفسه بل أراد النصح لطلاب العلم ، وهذا حال سائر علمائنا رحم الله موتاهم وحفظ من هم احياء. والله المستعان وعليه التكلان

سارة عبد الله
15-03-15, 10:24 AM
عذرا إن كانت أخطاء تعبيرة أو إملائية

وسأضع درسين آخرين وأتوقف ، لأننا ندرس المختصر، والملخص الذي أضعه هو للحلية في حد ذاتها، فلعل الاخوات يردن من يلخص لهن مايحويه المختصر فقط،
انتظر رأيكن

ايان محمد حسين
16-03-15, 09:42 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/slam/sdfsdu.gif (http://www.samygames.com/)



ملخص لماذكره الشيخ في الدرس 4 لمادة حلية طالب العلم حفظه الله تعالى


(http://www.samygames.com/)
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/gfhfghf.gif (http://www.samygames.com/)



استكمال لآداب الطالب مع نفسه


10- هجر الترف


*لاتكثر من التنعم والرفاهية فان البذاذة(رقة الهيئة) من الايمان، فالحلية في الظاهر كاللباس وهي عنوان ع انتماء الشخص وهو وسيلة من وسائل التعبير عن الذات، وكان عمر رضي الله عنه يقول(احب الي ان انظر القارئ ابيض الثياب).


*اياك ثم اياك من لباس التصابي واللباس الافرنجي وليس معنى ذلك ان تاتي بلباس مشوه وقبيح، ولكنه اقتصاد في اللباس برسم الشرع.


11- الاعراض عن مجالس اللغو


*قال المصنف ابتعد عن مجالس اللغو التي لافائدة فيها ، واللغو يطلق على مايُعتدّبه ويطلق على الكلام القبيح واخلاط الكلام، واعلم انها تهتك استار الادب فان فعلت فان جنايتك على العلم واهله عظيمه.


12- الاعراض عن الهيشات


*وهي الاختلاف والتنازع بارتفاع الاصوات في الاسواق، لانهاتشمل على السباب والشتم وهذا ينافي الادب.


13-التحلي بالرفق


*قال المصنف رحمه الله تجنب الكلمة الجافية(الغليظة) في خطابك وتجنب الفعل الجافي حتى تتآلف النفوس الناشزة(النفوس المستعصية التي نفرت عن الحق وثقل عليها)، والكلام اللين يغلب الحق البيّن، وقد قال تعالى لنبيه عليه السلام (فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر او يخشى) فلانحن افضل من موسى عليه السلام ولاالمخاطبون باخبث من فرعون لكي تترك الرفق..


قال المصنف رحمه الله (فكن ايهاالطالب رفيقا من غيرضعف) وهنا دفع المؤلف في كلامه لماقديُتوهم بان الرفق يستلزم الضعف.


14-التامل


*وهو من الصفات المهمة التي نفتقدها في زماننا


فعليك بالتاني والتريث في كلامك وافعالك وانظر في عاقبة كلامك فيماسيعود عليك، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً اوليصمت)..


والتأمل يكون في حالة:


**عند المتكلم بماذا يتكلم


**عند المذاكرة والمناظرة


**عندسؤال السائل كيف تتفهم سؤاله على وجهه حتى لايحتمل وجهين


**عند الجواب


15- الثبات والتثبت


*ويكون في الثبات على طلب العلم والصبر عليه


**التثبت فيمايصل اليك من اخبار( وكفى بالمرء كذبا ان يُحدث بكل ماسمع)


**التثبت فيمايُنقل عنك من احكام


فقد كان العلماء يسألون متلقي الفتوى ماذا فهم من كلامه كي يعلم هل فهم المتلقي جيدا ام لا ..


(http://www.samygames.com/)
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/gfhfghf.gif (http://www.samygames.com/)

صوفيا محمد
24-03-15, 10:47 PM
p1s2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,حياكن الله طالبات العلم

أضع بين أيديكن سؤالين للمدارسة :

1- ذكر الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله -بعض الفوائد في تلقي العلم عن الأشياخ , ما هي ؟
2- ما هي المفاسد المترتبة عن أخذ العلم من الكتب فقط ؟

تنبيه : هذه الأسئلة للمدارسة فقط وشحذ الهمم والاستفادة وهي ليست إلزامية

وفقكن الله

ايان محمد حسين
28-03-15, 01:52 PM
[QUOTE=أم حفصة الأثرية;547964] p1s2


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,حياكن الله طالبات العلم

أضع بين أيديكن سؤالين للمدارسة :

1- ذكر الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله -بعض الفوائد في تلقي العلم عن الأشياخ , ما هي ؟


بعض من فوائد تلقي العلم من الاشياخ:

**اختصار الطريق بدل ان يقلب الطالب صفحات الكتب ويرى القول الراجح في مسالة ما وسبب رجحانه ، والضعيف و سبب ضعه ويبحث في اراء العلماء، فان من تلقى ع يد الشيخ ، فان شيخه يبين له بطريقة مختصرة اقوال العلماء والراجح منها.


**السرعه في الادراك ، فان من تلقى العلم ع يد شيخ يتعلم ويفهم بسرعه اكثر ممايقلب الكتب ويبحث في المعاني الغامضة وقد لايفهم تلك المعاني ممالو قرا لوحده من الكتب..


**الربط بين طلاب العلم والعلماء..

** من اعتمد ع الكتب وبحث فيها فانه قد يمل مع الزمن فيما يجد من كلمات غير مفهومة ،ومصطحات لايعي معناها خاصة اذا كان مبتدا بينما لو اخذ من شيخه فانه شيخه يوضح له المعاني والمصطلحات ..
السؤال التالي:
ماهي المفاسد المترتبة عن اخذ العلم من الكتب؟
بانتظااار تفاعلكنّ ياااخوات

فاطمة سالم
29-03-15, 12:45 AM
أحسنتِ أختي " نزهة المشتاق"
أحيي فيك همتكِ وحرصك على المدارسة
وفقكِ الله وزادكِ من فضله

فاطمة سالم
29-03-15, 05:56 PM
في انتظار طالباتنا الغاليات للإجابة عن أسئلة المدارسة
وأضيف لكــنّ بعض الأسئلة ، وستكون هناك http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/gift.png جوائز قيّمة http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/gift.png -إن شاء الله - عليها .
أسئلة للمدارسة :

1- فــــوارق :

ما الفرق بين :
الــــخوف والخشيـــــة .
الفـــــخر والخيـــــلاء .
الــثبــات والتــثّبّت .
الــورع والـــــزهـــــد .
-الأمَّات والأمَّــهات .

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/lines/6.png

2- تــــــعـــــــريــــــــفـــــات :
عرّفي ما يلي:
-الطــبوليات .
-العــالم الربــاني .
-المروءة .
-البذاذة .
- تمعـــــددوا .
- الهيشــــــات .

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/lines/6.png

3- من أقوال السلف وعلماء الأمة الأخيـــــار :
أكملي العبــارة :
- " العلم صلاة ........."
-" ما عالجتُ شيئًا ......."
-" العلم لا يعدلــه شيء .........."
-" هتــــف الــعلم ........."
-" أحب إلى أن أنظر ......."
-" كانوا يتعلمون ...... كما يتعلمون ......"
- " من لم يُتقن الأصول ......"
-"ازدحام العلم ........."
-" من دخل في العلم وحده ......"

ملاحــظــة : يُمكن الــعودة للكتاب (شرح شيخنا أو شرح ابن عثيمين رحمه الله) للإجابة .

وفــقكــن الله للعلم النافع والعمل الصالح .

أمةالبارئ
30-03-15, 09:43 AM
اخواتي الكريمات جميل المدارسة جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمكم وطرحكم للمناقشة والاسئلة
اختي السخيه طالبة المجد اتمنى ان تكملي جمعك للشروح الثلاثة بارك الله فيك ونفعنا بماتكتبي

فاطمة سالم
30-03-15, 01:24 PM
اخواتي الكريمات جميل المدارسة جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمكم وطرحكم للمناقشة والاسئلة
اختي السخيه طالبة المجد اتمنى ان تكملي جمعك للشروح الثلاثة بارك الله فيك ونفعنا بماتكتبي

ننتظركِ للإجابة عن أسئلة المدارسة أختي الحبيبة

أينكنَّ يا غاليات ؟!!
هل رغبتنّ عن الإجابة على أسئلة المدارسة زهدًا في العلم أم زهدًا في الجائزة : ) ؟
جوائز قيِّمة في انتظاركن ولن أفصح عنها حتى أرى مشاركاتكن الرائعة

فريدة أحمد
30-03-15, 04:07 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/Library/3atersecondphase/bes70.png

http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifفـــــــــــــــوارق:http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif

ما الفرق بين :
الــــخوف والخشيـــــة .
الخشية اخص من الخوف
فالخشية تكون بعلم و سكون و تتعلق بمُنَزِّل العقاب بينما الخوف يكون فيه حركة و هروب و يتعلق بالعقاب نفسه

الفـــــخر والخيـــــلاء .
الفخر يُغَلب فيه جانب الاقوال فيكون ظاهرا في الاقوال بينما الخيلاء يغلب فيه جانب الافعال فيكون ظاهرا في الافعال و التصرفات
http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPageContent/2385832iiu7bkq14i.gif
2- تــــــعـــــــريــــــــفـــــات :
- الطبوليات: هي المسائل الغريبة عند الناس يخوض فيها العالم طلبا للشهرة فتشتهر عنه فتكون كأن لها صوت كالطبل

- العالم الربـــاني: هو العالم العامل بعلمه
http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPageContent/2385832iiu7bkq14i.gif

3- من أقوال السلف وعلماء الأمة الأخيـــــار :
أكملي العبــارة :
- " العلم صلاة ........."
"العلم صلاة السر و عبادة القلب"
-" ما عالجتُ شيئًا ......."
"ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي"
-" العلم لا يعدلــه شيء .........."
"العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته"
-" هتــــف الــعلم ........."
هتف العلم بالعمل فإن أجابه و إلا ارتحل
http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPageContent/2385832iiu7bkq14i.gif



اخواتي الحبيبات هذه مشاركتي
لقد تركت لكن نصيبكن من الاسئلة
و لي رجعة ان شاء الله
ان لم تجبن ساجيب عنها :))
هيا اسرعن من تسابقني.....


وفقنا الله جميعا لما يحب و يرضى

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية على هذه الاسئلة
http://files2.fatakat.com/2011/1/12956631651654.gif

فاطمة سالم
30-03-15, 04:24 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن
جعلكِ الله من السبَّاقات للخير دائما أختي الحبيبة "أم عبد الرحمن "
جميل هو محبتك الخير لأخواتك لقوله صلى الله عليه وسلم من حديث أنس رضي الله عنه " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " -رواه البخاري ومسلم -

هناك أسئلة أخرى سأضعها قريبًا إن شاء الله - وفي كل أسبوع - ، والتي تجيب على أكبر عدد من الأسئلة ستكون لها جائزة دسمة جدًا لو أخبركم بها لن تبرحن الملتقى

أختي" أم عبد الرحمن " بادري بالإجابة على ما تبقى من أسئلة فالإيثار في القرب مكروه : )

ايان محمد حسين
30-03-15, 06:10 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/3/sdfsdfsdf.gif (http://www.samygames.com/)




http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/1/e65464.gif (http://www.samygames.com/)ام عبدالرحمن جعلك الله من السابقات الى الجنانhttp://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/1/e65464.gif (http://www.samygames.com/)




معلمتي شوقتنا للهدية ..نفسي تشتاق لان تعرف ماهي الهدية

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/1/big/bnkjkjhk.gif (http://www.samygames.com/)

جزاك الله خيرا على تحفيزنا وتشجيعنا
احييت فينا الهمّة ..بوركت..
نسال الله ان يغفر لنا تقصيرنا
ليس اهمالاً والله يعلم بالحال
لكن انشغال الله المستعان
نسال الله البركة في الوقت

ما الفرق بين:

الــورع : ترك مايضر في الاخرة والزهد ترك مالاينفع في الاخرة




والزهد اعلى مرتبة من الورع


الثبات الصبر والمصابرة والدوام والاستقامة ع شيئ و التثبت: تكلف ثبوت شيئ وصحة نسبه


.المروءة : المروءة فعل ما يجمِّل الإنسان ويزينه ، واجتناب ما يقبحه ويشينه


البذاذة: عدم التنعّم والترفه


تمعددو : اي اتركو زي العجم وعليكم بزي العرب معد بن عدنان جدالرسول عليه الصلاة والسلام.


((احب اليّ ان انظر القارئ ابيض الثياب))


((كانوا يتعلمون الهدي كمايتعلمون العلم))


((من لم يتقن الاصول حُرِم الوصول))

((ازدحام العلم في السمع مضلة الفهم))



هيااا يااحبة انما تركت لكم بعض الاسئلة لنتشارك الهدية جميعاً
فهيا شدو الهمّة يااحبة
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/3/sdfsdfsdf.gif (http://www.samygames.com/)

أم عبد الرحمن وخديجة
30-03-15, 11:55 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/slam/8052.gif (http://www.samygames.com/)
هل تظنان أنني سأترككما تتقاسما الكعكة لوحدكما يا نزهة وياأم عبد الرحمان ؟:D

على كل جزاكما الله خيرا من طالبتان هميمتان ونفع بكما -اللهم آمين -
واسمحا لي أن اكمل ما تبقى من الاجابة
1- فــــوارق :
أمّات وأمهات:
الأمّات :لغير العقلاء والأمّهات :للعقلاء
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/fgfdg.gif (http://www.samygames.com/)
2- تــــــعـــــــريــــــــفـــــات :
عرفي مايلي:-الهيشات.
الهيشات هي الاختلاف والتنازع والإضطراب لأنها تشتمل على السب والشتم وغير ذلك من الأخلاق القبيحة.
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/fgfdg.gif (http://www.samygames.com/)



3- من أقوال السلف وعلماء الأمة الأخيـــــار :
أكملي العبــارة :
[من دخل في العلم وحده خرج وحده]
أرجو أن أكون قد وفقت في الإجابة .
جزاك الله خيرا معلمتنا أم سعد وأم حفصة بارك الله فيكما ونفع بكما
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/1/big/90973970.gif (http://www.samygames.com/)

صوفيا محمد
31-03-15, 12:00 AM
ما شاء الله اللهم بـــــــــــــارك

أحسن الله إليكن جميعا
هكذا تكون الهمم

فاطمة سالم
31-03-15, 01:13 AM
ماشاء الله اللهم بارك
بوركتنّ أخواتي على إجاباتكن الرائعة
أم عبد الرحمن الجزائرية
نزهة المشتاق
أم عبد الرحمن وخديجة
" وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"
كما أخبرتكن سابقا سأضع أسئلة أسبوعية والتي تجيب على أكبر عدد من الأسئلة نعطيها جائزة ؛ بل ثلاث جوائز : المركز الاول - الثاني - الثالث

الأول : إجازة بالسند المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم لسورتي الصف والكوثر+حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن"
الثاني : إجازة بالسند المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم لسورة الصف +حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن".

الثالث : حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن"

أهنئ الأخوات المشاركات في مدارسة اليوم ، وفي انتظار الغاليات الأخريات
سأجمع النقاط عندي وأخبركم في الأسبوع الاخير من الدراسة عن الناجحات

وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح.

فريدة أحمد
31-03-15, 04:14 AM
http://www.wathakker.info/designs/images/br14.gif

http://www.3rbz.com/uploads/5417395ef3837.gif

http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifلقد عدت حبيباتي كما وعدت لاكمل أجوبة باقي الاسئلة ان شاء اللهhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
: )
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif1- فــــوارق :http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif

الــثبــات والتــثّبّت .
الثبات : هو الدوام و الاستقرار و الاستقامة على الشيء، و الصبر و المصابرة من غير ملل و لا ضجر و هذا يكون في التلقي فيجب عدم الملل و الانتقال من شيخ الى شيخ و من كتاب الى كتاب
بينما التثبت فهو تكلف ثبوت الشيء و صحة نسبته و صوابه و يكون فيما يُنقل عن الغير.
http://up.3dlat.com/uploads/12877912789.gif
- الورع و الزهد
الزهد اعلى درجة من الورع
اذ ان الزهد هو ترك الحرام و ترك فضول المباحات ما لم تنفع في الآخرة بل و ترك كل ما يشغل عن الله
بينما الورع هو ترك ما قد يضر في الآخرة

http://up.3dlat.com/uploads/12877912789.gif
الأمّات و الأمّهات
الأم هو مرجع الشيء
و جمعها الأمّات و الأمّهات، فالأمّات تكون لغير العاقل مثال ذلك ان نقول الامات الست
و هي الكتب الست في الحديث و سميت كذلك لانها مرجع الاحاديث
بينما الأمهات فتكون للعاقل
http://up.3dlat.com/uploads/12877912789.gif

http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif2- تعريفـــــــــــــــاتhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif

المروءة: عرفها الفقهاء في كتاب الشهادات: انها فعل ما يجمل الانسان و يزينه و اجتناب ما يدنسه و يشينه
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
البذاذة: هي ترك الترفه و التنعم في البدن و اللباس قصد التبجح و المفاخرة في غير مذلة
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
تمعددوا: نسبة الى معد بن عدنان من اجداد النبيّ ـ صلى الله عليه و سلم ـ و كأن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يقول الزموا زي اصلكم و اجدادكم العرب و اتركوا زي العجم
و قيل تمعدد الشيء بمعنى غلُظ
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gifhttp://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
الهيشات: هي المنازعات و الخصومات و ارتفاع الاصوات والتي تسبب الشتم و السبّ و تكثر في الاسواق

http://up.3dlat.com/uploads/12877912789.gif
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif3- من أقـــــــــــوال السلف و علمـاء الأمة الأخيار:http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif

" أحب الى أن أنظر القارئ أبيض الثياب "
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
" من لم يتقن الأصول حرم الوصول "
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
" من دخل في العلم وحده خرج وحده "
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
" كانوا يتعلمون الهدي كما يتعلمون العلم "
http://www.lakii.com/vb/smile/20_220.gif
" ازدحام العلم في السمع مضلة الفهم "

http://up.3dlat.com/uploads/12877912789.gif
جزاك الله خيرا مشرفتنا الغالية
حبيباتي ساتنازل لكن بنصيبي في الكعكة و تنازلن لي بنصيبكن في الجائزة : )
و فقنا الله جميعا لما يحب و يرضى

هيا يا هميمات اين انتن "و سارعوا.....
سابقوا........
هل تتنازلن عن الهدية بسهولة
انها مغرية جدددددددددددداااااا : )
http://i825.photobucket.com/albums/zz177/habataca1/goodwayinlife/goodwayinlifecom94.gif

شكـــرا

ايان محمد حسين
31-03-15, 09:37 AM
ماشاء الله اللهم بارك
بوركتنّ أخواتي على إجاباتكن الرائعة
أم عبد الرحمن الجزائرية
نزهة المشتاق
أم عبد الرحمن وخديجة
" وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"
كما أخبرتكن سابقا سأضع أسئلة أسبوعية والتي تجيب على أكبر عدد من الأسئلة نعطيها جائزة ؛ بل ثلاث جوائز : المركز الاول - الثاني - الثالث

الأول : إجازة بالسند المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم لسورتي الصف والكوثر+حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن"
الثاني : إجازة بالسند المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم لسورة الصف +حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن".

الثالث : حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن"

أهنئ الأخوات المشاركات في مدارسة اليوم ، وفي انتظار الغاليات الأخريات
سأجمع النقاط عندي وأخبركم في الأسبوع الاخير من الدراسة عن الناجحات

وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح.

جزاك الله خيرا معلمتي ، مااجمل الهدية
معلمتي اماوقد اعلمتنا الهدية ، انالن اتركها ولن اتنازل حتى ادركها
عيني فيها الله يعينكم يااخوات :rolleyes1:

فاطمة سالم
31-03-15, 11:28 AM
أم عبد الرحمن ألم أخبركِ سابقًا أن الإيثار في القرب مكروه
راحت عليك النقاط : )
ولا تنسين أخواتي أسئلة الواجب السادس سارعن بحلها -بارك الله فيكنّ -وذلك بعد المراجعة الجادة للدرس وعن غيب .

أكرر عن غيب

وكفى بالله رقيبًا


تذكرت وأنا أقرأ هذا الكلام من الغالية" أم عبد الرحمن "



هيا يا هميمات اين انتن "و سارعوا.....
سابقوا........
هل تتنازلن عن الهدية بسهولة
انها مغرية جدددددددددددداااااا : )



الجـــــــــــــــنَّة

وما فيها من النعيم الدائم

" فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر"

فأين المشمّرون ؟!

أين المتنافسون ؟!

" سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنّة عرضها السماوات والارض أعدت للمتقين " [ آل عمران :133] برواية ورش عن نافع

جعلنا الله وإيّاكم من أهلها

فريدة أحمد
31-03-15, 12:23 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بلى مشرفتنا الغالية اخبرتني ان الايثار في القرب مكروه
و عليه عدت و اتممت الاسئلة كلها
و لن اوثر احدا بعد هذه المرة يا غالية
اسال الله ان اكون قد وفقت في الاجابات
فقد اصبحت اخاف من اسئلتك ان لا افهمها صح : )
فانها اسئلة رفيعة المستوى ـ تبارك الرحمن ـ و انا ـ الله المستعان ـ للتو قلت بسم الله في الطلب : )
فارفقي بي و ارحمي صغري في الطلب غاليتي : ))
جزاك الله الفردوس الاعلى غاليتي و جعل ما تقدمينه في ميزان حسناتك اللهم ءامين
و اسال الله ان يجمعنا على سرر متقابلين في الجنة كما جمعنا على مائدة العلم في هذا الملتقى المبارك بإذن الله


اما اختي نزهة
فاذا كانت عينك في الجائزة فعيني في الجائزة الاولى تحديدا
فمن تسابقني عليها : )

وفقنا الله جميعا لما يحب و يرضى

فاطمة سالم
06-04-15, 10:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّــــــــــــــا كن الله أخواتي الحبيبات

كما اتفقنا في الأسبوع الماضي سنضع بعون الله أسئلة المدارسة لهذا الأسبوع

استعنَّ بالله :


1- مــــــــــــــن الــــــقائل ؟

( وأهلُ السنَّةِ : نَقاوةُ المسلمينَ، وهم خيرُ الناسِ للناسِ ) .

( وَمَن تَزَيَّنَ بما ليس فيه ، شانَه اللهُ)


( أَصْلُ الْعِلْمِ خَشْيَةُ اللهِ تَعَالَى )

( ما بَقِيَ من لَذَّاتِ الدنيا شيءٌ إلا أخٌ أَرْفَعُ مَؤُونَةَ التحَفُّظِ بَيْنِي وبَيْنَهُ )

( اللَّهُمَّ يَا مُعَلِّمَ آدَمَ وإبراهيمَ عَلِّمْنِي ، ويا مُفَهِّمَ سليمانَ فَهِّمْنِي)
( يَجِبُ على طالِبِ الحديثِ أن يُخْلِصَ نِيَّتَه في طَلَبِه ، ويكونَ قَصْدُه وَجْهَ اللهِ سبحانَه ، ولْيَحْذَرْ أن يَجْعَلَه سَبيلًا إلى نَيْلِ الأعراضِ ).

( مع المحبرة إلى المقبرة)

(إذا سمعتَ شيئًا اكتبه ولو في الحائط).


http://www.t-elm.net/moltaqa/images/lines/2.png

2- فـــــــــــــوارق :

- ما الفرق بين كبر الهمة والكبر ؟
-الأعراض والأعواض ؟
-حفظ الرعاية وحفظ الرواية ؟
- التفقّه والتفكر ؟
-كتابة الإملاء وكتابة التقرير ؟



http://www.t-elm.net/moltaqa/images/lines/2.png
3- أكملي الفراغات :

-" الدفع أسهل من الرفع" هذه قاعدة ...... وفي معناها قول الأطباء .....
-الأصدقاء ثلاثة : .....و........و.........
- احذر غلط القائل " ما ترك الأول للآخر" والصواب ........
- عدم التعاهد عنوان .............
-خير العلوم ما ...............

ملاحظة : الإجابة تكون بالعودة لكتاب الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله " حلية طالب العلم " وشرح سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.


وفقنا الله وإيّاكن للعلم النافع والعمل الصالح

فريدة أحمد
06-04-15, 02:03 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/Library/3atersecondphase/bes71.png

1- مــــــــــــــن الــــــقائل ؟

( وأهلُ السنَّةِ : نَقاوةُ المسلمينَ، وهم خيرُ الناسِ للناسِ ) ــــــ ابن تيمية ـ رحمه الله ـ

( وَمَن تَزَيَّنَ بما ليس فيه ، شانَه اللهُ) ـــــ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ


( أَصْلُ الْعِلْمِ خَشْيَةُ اللهِ تَعَالَى ) ـــــــــ الامام أحمد ـ رحمه الله تعالى ـ

( ما بَقِيَ من لَذَّاتِ الدنيا شيءٌ إلا أخٌ أَرْفَعُ مَؤُونَةَ التحَفُّظِ بَيْنِي وبَيْنَهُ ) ـــــــــ هشام بن عبد الملك

( اللَّهُمَّ يَا مُعَلِّمَ آدَمَ وإبراهيمَ عَلِّمْنِي ، ويا مُفَهِّمَ سليمانَ فَهِّمْنِي) ــــــــــ ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ

( يَجِبُ على طالِبِ الحديثِ أن يُخْلِصَ نِيَّتَه في طَلَبِه ، ويكونَ قَصْدُه وَجْهَ اللهِ سبحانَه ، ولْيَحْذَرْ أن يَجْعَلَه سَبيلًا إلى نَيْلِ الأعراضِ ) ـــــــــــــ الخطيب البغدادي ـ رحمه الله تعالى ـ

( مع المحبرة إلى المقبرة) ـــــــــــ أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ

(إذا سمعتَ شيئًا اكتبه ولو في الحائط) ــــــــــــ الشعبي
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif

2- فـــــــــــــوارق :

- ما الفرق بين كبر الهمة والكبر ؟
كبر الهمة هي حلية ورثة الانبياء فهي حفظ الوقت و عدم تضييعه مع حسن التصرف
بينما الكبر هو داء المرضى بعلة الجبابرة البؤساء فهو احتقار الغير.
-الأعراض والأعواض ؟
الأعراض هو ما يُنال من عرض الدنيا المحسوسة من جاه و رئاسة و مراتب عالية
بينما الأعواض هي ما ينال من عرض الدنيا الملموسة كالرواتب
-حفظ الرعاية وحفظ الرواية ؟
حفظ الرعاية هو فقه الحديث و العمل به و تبيينه للناس
بينما حفظ الرواية هو حفظ الالفاظ دون فقه للمعنى.
- التفقّه والتفكر ؟
التفقه هو ادراك أسرار الشريعة و غاياتها و احكامها
أما التفكر فهو اجالة النظر العميق في ملكوت السموات و الأرض و في أنفسنا و فيما حولنا
فالتفقه ابعد مدى من التفكر اذ انه حصيلته و انتاجه
-كتابة الإملاء وكتابة التقرير ؟
كتابة الاملاء تكون محررة و منقحة و مدروسة من قبل الشيخ قبل النطق بها
لكن كتابة التقرير يكون فيها الكلام مرسلا و ربما تداخل بعضه ببعض
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif

3- أكملي الفراغات :

-" الدفع أسهل من الرفع" هذه قاعدة فقهية ذكرها ابن رجب ـ رحمه الله ـ في القواعد الفقهية أن الدفع اسهل من الرفع وفي معناها قول الأطباء " الوقاية أسهل من العلاج" لأن الدفع ابتعاد عن الشر وأسبابه لكن إذا نزل الشر صار من الصعب أن يرفعه الإنسان.
-الأصدقاء ثلاثة : 1- صديق منفعة، 2- صديق لذّة، 3- صديق فضيلة.
- احذر غلط القائل " ما ترك الأول للآخر" والصواب كم ترك الأول للآخر.
- عدم التعاهد عنوان الذهاب للعلم مهما كان.
-خير العلوم ما ضبط أصله و استذكر فرعه و قاد الى الله تعالى و دلّ على ما يرضاه.

http://www.alashraf.ws/up/download.php?img=12434
شكـــرا

فاطمة سالم
06-04-15, 07:48 PM
مــــــــــــاشاء الله اللهم بارك أختي الحبيبة " أم عبد الرحمن "
وعدتِ ووفيتِ
تفضلي هذا الوسام لاجتهادك

http://www.t-elm.com/moltaqa-files/14372/01428411180.png


وينكم يا بنات ؟ !!
هل نمتم
يبدو أن" أم عبد الرحمن" ستفوز عليكن بالإجابة عن جميع الأسئلة وبالمركز الأول : )

موعدنا مع أسئلة المدارسة للدرس الثامن الإثنين القادم إن شاء الله على 11 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة .

وفقكن الله وبارك فيكن

فريدة أحمد
06-04-15, 08:20 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و فيك يبارك الرحمن
جزاك الله خيرا مشرفتنا الغالية
وسامك اعتز به كثيرا
و الاكثر اعتزازا و شرفا ان اكون طالبة تحت اشرافك غاليتي
جزاك الله الفردوس الاعلى
في امان الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ايان محمد حسين
06-04-15, 09:06 PM
ماشاء الله اللهم بارك يام عبد الرحمن


جعلك الله من السابقات اخية

انت تستحقيها بجدارة ياحبيبة.
كنت احب ان انافسك في الخير ولكن يبدوا ان الوقت لايسعفني
ياام عبد الرحمن ..اعلن الانسحاب..


اعتذر عن التاخير معلمتي


مااخرني الاانني اعمل صباحا ولااتواجد بالبيت


ثم حلقة القران والتجويد وانتهيت ع 8:10 وجلست احل الاسئلة

وهذه مدارستي للدرس



مــــــــــــــن الــــــقائل ؟


(وهل السنة نقاوة المسلمين، وهم خير الناس للناس)


(اللَّهُمَّ يَا مُعَلِّمَ آدَمَ وإبراهيمَ عَلِّمْنِي ، ويا مُفَهِّمَ سليمانَ


) فَهِّمْنِي


القائل فيماسبق ابن تيمية رحمه الله


( وَمَن تَزَيَّنَ بما ليس فيه ، شانَه اللهُ)


عمر بن الخطاب رضي الله عنه






(اصل العلم خشية الله )


الامام ا حمد رحمه الله



ما بَقِيَ من لَذَّاتِ الدنياشيئ الااخ ارفع مؤونه التحفظ بيني وبينه )


هشام ابن عبد الملك رحمه الله



( مع المحبرة إلى المقبرة)


الامام احمد ابن حنبل رحمه الله


(إذا سمعتَ شيئًا اكتبه ولوفي الحائط)


الشعبي


يجب ع طالب الحديث ان يخلص نيته في طلبه ويكون قصده وجهه تعالى وليحذر ان يجعل سبيلا الى نيل الاعراض)


الخطيب االبغدادي


فوارق:


**الفرق بين الهمة والكبر


الفرق بينهما كمابين السماء ذات الرجع والارض ذات الصدع


كبرالهمة هي حلية ورثة الانبياء بحفظ الانسان وقته وعدم تضييعه بغير فائدة واماالكبر هو داء مرضى الجبابرة البؤساء وهو ان يحتقر الانسان غيره اعاذنا الله منه..


**الاعراض والاعواض


هما نيل شيئ من اعراض الدنيا لكن الفرق بينهما اماان يكون محسوسا ويسمى الاعراض او يكون ملموسا ويسمى الاعواض.


**حفظ الرعاية وحفظ الرواية


حفظ الرعاية يقصد به رعاية فقه الحديث والعمل به وبيانه للناس (اذاً هو حفظ مع فقه للمعنى ويستطيع ايصاله للناس ومناقشتهم)


حفظ رواية: يقصدبه حفظ بدون فهم وفقه للمعنى.


**التفقه والتفكر


التفقه ابعد مدى من التفكر (اذاً هو حصيلته وانتاجه)


التفقه:هو ادراك اسرار الشريعه


التفكر هو اجالة النظرالعميق في التفكر في ملكوت السموات والارض، وان يمعن المرء النظر الى نفسه وماحوله حتى يصل الى تقوية الايمان وتعميق الاحكام.


أكملي الفراغات



الدفع اسهل من الرفع هذه قاعدة فقهية ذكرها ابن رجب في القواعد الفقهية وفي معناها قول الاطباء الوقاية اسهل من العلاج لان الدفع ابتعاد عن الشر واسبابه اماان نزل الشر صعب رفعه.


الاصدقاء ثلاثة صديق منفعة وصديق لذة وصديق فضيلة.


(فالاول منفعه والثاني لذة والثالث عملة صعب الحصول عليها)


احذر غلط القائل(ماترك الاول للاخر والصواب كم ترك الاول للاخر.


والمعنى (مااكثر ماتركه الاول للاخر)


عدم التعاهد عنوان ذهاب العلم


خيرالعلوم ماضبط اصله واستذكر فرعه وقاد الى الله تعالى والى رضوانه.

فاطمة سالم
06-04-15, 09:13 PM
يسّر الله أمورك حبيبتي " نزهة المشتاق" وأعانك وبارك فيك
لا تنسحبي حبيبتي
سأغير توقيت وضع أسئلة
ما رأيكنَّ 9 مساء من يوم الإثنين ؟
مناسب ؟
وهل عندكنّ اقتراحات بخصوص طريقة المدارسة ؟
نريد أن يشارك الجميع ويستفيد الجميع
في انتظاركن غالياتي

ايان محمد حسين
06-04-15, 11:09 PM
جزاك الله خيرا معلمتي الغالية
لاتغيري الموعد فالاخوات يناسبهنّ صباحاً معلمتي نظراً لتواجد افراد العائلة من ازواج واطفال مساء، فالايسر لهنّ صباحاً ، ولم اقصد بالانسحاب انني لااشارك ابدا، هذه المدارس تعود علينا بالنفع الكثير وطريقة عرض الاسئلة جميلة جداً بارك الرحمن فيك ، وانماقصدت انني ساشارك واكون قريبة ع قدر المستطاع ..

فريدة أحمد
07-04-15, 10:02 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اختي نزهة اعانك الله و يسر لك امورك
استعيني بالله
انا ايضا عاملة و يوم الاثنين هو يوم راحتي فاجعل الفترة الصباحية بعد حلقة القرآن للدراسة و الفترة المسائية ـ بما ان النت ضعيف ـ لأولادي و شؤوني الاخرى
لقد اخبرتك بطريقة دراستي لعل الله ان ينفعك بها
فاجعل يوم راحتك مقسمة بين القرآن و الدراسة و شؤونك الاخرى
يسر الله لي و لك و جميع الاخوات و وفقني الله و اياكم لما يحبه و يرضاه
مشرفتنا الغالية جزاك الله الفردوس الاعلى لتفهمك و تعاونك مع طالباتك
و جعل ما تقدمينه في ميزان حسناتك
اللهم ءامين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أم عبد الرحمن وخديجة
07-04-15, 05:42 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/slambasmla/tetetee4.gif (http://www.samygames.com/)


الله المستعان ما تفطنت للأسئلة إلا وأختنا أم عبد الرحمان قد قضت عليها جميعها ؟؟؟
ليتك معلمتنا أم سعد تركتيها على ايثارها لربما كان يبقى لنا ولو شويت فتات من الكعكة...:dry:...أقصد الجائزة.
أما والآن ربنا يستر؟؟؟
على العموم أقول لك اختي ام عبد الرحمان
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/1/868686.gif (http://www.samygames.com/)

فاطمة سالم
07-04-15, 10:18 PM
بــــــاركـــ الله في الجميع ووفقنا الله وإيّاكنّ إلى كل ما يحبه ويرضاه

طيب حبيباتي عندي اقتراح أرجو أن يُــرضي الجميع ويُـــتيح للجميع المشاركة إلا من أبت !!

ستكون المدارسة بينكن ؛ فتضع طالبة- ولتكن " نزهة" مثلًا - سؤالا فتجيب عليه "أم عبد الرحمن" ثم تضع في نفس المشاركة سؤالا آخر فتجيب عليه طالبة أخرى ولتكن " أم عبد الرحمن وخديجة" ثم تضع سؤالا آخر...وهكذا
ونرى من الطالبة التي تجيب على أكبر عدد من الأسئلة .
هذه نسميها " المدارسة اليومية " .

وإن رغبتنَّ أن أضع لكن كل يوم إثنين مساء أسئلة ولنسمِّها " مدارسة أسبوعية "

ما رأيكم ؟

أم عبد الرحمن وخديجة
08-04-15, 08:50 AM
جزاك الله خيرا معلمتنا وففقك الله لكل خير على ماتبذولينه لأجلنا شكرا لك
أنا معكم فيما اتفقتم عليه وأسأل الله التيسير والتوفيق
p1s1و0ر0دو0ر0دو0ر0د

فاطمة سالم
08-04-15, 11:33 AM
جزاك الله خيرا معلمتنا وففقك الله لكل خير على ماتبذولينه لأجلنا شكرا لك
أنا معكم فيما اتفقتم عليه وأسأل الله التيسير والتوفيق
p1s1و0ر0دو0ر0دو0ر0د

وخيرًا جزاكِ حبيبتي
طيب بسم الله
ابدئي في وضع سؤال لأخواتك ليجبن عليه
وفقكِ الله.

ايان محمد حسين
08-04-15, 05:27 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/4/gdgdg.gif (http://www.samygames.com/)
ام عبدالرحمن ..
ولكنني ارى حل المعلمة حل مثالي ويسمح للجميع بالمشاركة بسؤال
لكل وحدة منا خلال الاسبوع اماتخصيص يوم العطلة للمدارسة فانايوميا عندي عمل عدا الويك اند (الجمعه والسبت) وهوليس ثابت فقد يصافني اسبوع حتى الويك الاند اظل بالمستشفى واكون خارج البيت فالامر ليس بيدي .

واعجبني جدا حل المعلمة واظنه مناسب للجميع

وجزاكم ربي خيرا معلمتي http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/2/fghygh.gif (http://www.samygames.com/)

ايان محمد حسين
08-04-15, 05:40 PM
السؤال الاول
في باب ادب الزمالة
قسم المصنف الاصدقاء الى 3اقسام اذكري بالتفصيل؟
اعذريني ام عبدالرحمن وخديجة دخلت الى الصفحة ووجدت انك لم تضعي سؤال فوضعت :) فانت تعرفينني في التجويد يداي تحكانني ان لم اكتب سؤال


فعذراً منك ياحبيبة http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/2/yhjughjg.gif (http://www.samygames.com/)

فريدة أحمد
08-04-15, 06:48 PM
http://www.wathakker.info/designs/images/br14.gif

http://www.3rbz.com/uploads/5417395ef3837.gif

قسم المصنف ـ رحمه الله ـ الاصدقاء الى ثلاثة هم:
:icon188:- صديق لذة: تكون الصداقة من اجل استئناس في الحديث و المزاح و اللهو و اللعب و بمجرد ان يزول دافع هذه الصداقة الذي هو التلذذ بالمزاح و اللهو تزول الصداقة.
:icon188:- صديق منفعة: تكون الصداقة مبنية على نفع يتعدى الى الصديق من منافع الدنيا الماديةمن مال او منصب، و بمجرد زوال هذه المنفعة تزول الصداقة.
:icon188:- صديق فضيلة: تكون الصداقة مبنية على التناصح و الامر بالمعروف و النهي عن المنكرو التسابق على الطاعات فهذه الصداقة هي التي تدوم و هي التي يجب ان نتمسك بها و نحرص عليها.

اسأل الله ان اكون قد وفقت في الاجابة

http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_13899288826.gif

و اليكن سؤالي:
فكـــرةلتدوين الفوائد طريقتين اذكريهما؟فكـــرة
وفقني الله و اياكن لما يحبه و يرضاه
: )

https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTBlZ1t_gE5G6jDDzeTK8f5s-FM2WDSI4wqMh9Ze79difDCmj8vVw
شكـــرا

ايان محمد حسين
11-04-15, 12:00 AM
طرق تدوين الفوائد
طريقتين
1- ان يكتبها في مذكرة صغيرة ويدون فيها الفوائد
2- ان يكتب ع غلاف الكتاب
السؤال التالي
هل تغني الاستماع للاشرطة عن الرحلة في طلب العلم؟ وماهي الفوائد الذي يجني طالب العلم من الرحلة من اجل العلم؟
اين انتنّ اخواتي الحبيبات؟؟؟
:icon188::icon188:افتقد اخياتي في الحلية :icon188::icon188:
هياااا يااحبة ارو الله من انفسكنّ خيراً ..شاركونا انما فتحت الصفحة لنا جميعاً
وصفحة الحلية تنادي وتسال وبشكل خاص عن قلم مميز افتقدناه
:icon188::icon188:طالبة المجد :icon188::icon188: عسى المانع خيراً ياحبيبة..

ايان محمد حسين
11-04-15, 10:41 AM
طرق تدوين الفوائد


طريقتين
1- ان يكتبها في مذكرة صغيرة ويدون فيها الفوائد
2- ان يكتب ع غلاف الكتاب
السؤال التالي
هل تغني الاستماع للاشرطة عن الرحلة في طلب العلم؟ وماهي الفوائد الذي يجني طالب العلم من الرحلة من اجل العلم؟
اين انتنّ اخواتي الحبيبات؟؟؟
:icon188::icon188:افتقد اخياتي في الحلية :icon188::icon188:
هياااا يااحبة ارو الله من انفسكنّ خيراً ..شاركونا انما فتحت الصفحة لنا جميعاً
وصفحة الحلية تنادي وتسال وبشكل خاص عن قلم مميز افتقدناه

:icon188::icon188:طالبة المجد :icon188::icon188: عسى المانع خيراً ياحبيبة..

تعقيب ع الاجابة السابقة
طرق تدوين الفوائد:

**استعمال مذكرة جيبية لتقييد الفوائد


** الكتابة ع غلاف الكتاب ثم نلقها في مذكرة مرتبة حسب المواضييع والصفحات.


**هناك طريقة ثالثة الكتابة ع غلاف الكتاب وترتيبها حسب المواضيع وارقام الصفحات.

و0ر0دو0ر0دو0ر0دو0ر0دو0ر0دو0ر0د

أم عبد الرحمن وخديجة
12-04-15, 12:07 AM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/slambasmla/tetetee4.gif
السؤال التالي
هل تغني الاستماع للاشرطة عن الرحلة في طلب العلم؟ وماهي الفوائد الذي يجني طالب العلم من الرحلة من اجل العلم؟
الجواب :أن هذه الأشرطة قد لاتحل محل الرحلة في طلب العلم إلا أنها سدت مسدا كبيرا لمن استغلها مع حسن التوجيه ,ومع ذلك فإن للرحلة فوائد عديدة منهاالتفرغ والبعد عن الملهيات ,إضافة إلى مشاهدة وتعلم سمت العالم ,والله تعالى أعلم.

سؤال:مالمراد بقولهم [الصاحب ساحب ]وهل يشهد لهذا القول دليل من الشرع؟

المعذرة معلمتنا كنت في سفر ولم ادخل إلا الآن فجزاك الله خيرا.
بارك الله فيك أختي أيان ولاعليك بل جزاك الله خيرا كفيتني المؤنة.
p1s1

أم عائشة و عبيد الرحمان
12-04-15, 12:28 AM
http://store1.up-00.com/2015-04/1428787486266.jpg

أم عائشة و عبيد الرحمان
12-04-15, 12:34 AM
انا ازين واعدل والاخت ام عبد الرحمان سبقتني ووضعت الاجابة لا حولة ولا قوة الا بالله .وفقكي الله
انه عملي ولم اختلسه من مكان آخر.

فاطمة سالم
12-04-15, 12:37 AM
ماشاء الله. اللهم بارك
واصلن وصلكن الله بطاعته
و
حفظكن ربي ورعى. أخيّاتي المباركات
لي عودة لقراءة أسئلتكن وأجوبتكن الرائعة غدا إن شاء الله

فاطمة سالم
12-04-15, 01:18 PM
انا ازين واعدل والاخت ام عبد الرحمان سبقتني ووضعت الاجابة لا حولة ولا قوة الا بالله .وفقكي الله
انه عملي ولم اختلسه من مكان آخر.

جميل جــدًا التصميم وما يحويه من درر كتب الله أجرك وبارك فيك



ننتظر من تجيب على هذا السؤال للغالية "أم عبد الرحمن وخديجة "




سؤال:مالمراد بقولهم [الصاحب ساحب ]وهل يشهد لهذا القول دليل من الشرع؟

فريدة أحمد
12-04-15, 03:10 PM
http://www.imagesfb.com/photo/3dlat.com_13901285971.gif

سؤال:مالمراد بقولهم [الصاحب ساحب ]وهل يشهد لهذا القول دليل من الشرع؟

المراد بالصاحب ساحب اي الصاحب يسحب صاحبه الى اخلاقه و طباعه و تصرفاته فيكون له تأثير عليه بطباعه
و الشاهد من الشرع:
قوله تعالى:{ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } (سورة الزخرف 67)
و قوله تعالى: { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } (سورة الكهف 28)
و قو له ـ صلى الله عليه و سلم ـ: "مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيَك و إما أن تبتاع منه و إما أن تجد منه ريحا طيبة، و نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك و إما أن تجد منه ريحا منتنة"
أخرجه البخاري 2101 و مسلم 2628
و قول النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ: " لا تصاحب إلا مؤمنا و لا يأكل طعامك إلا تقيّ "

و قوله أيضا: " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"


http://forum.tawwat.com/images-topics/images/flow/0074.gif


السؤال: ماذا يقصد بـ:
- تعاهد المحفوظات
- حفظ العلم رعاية

وفقني الله و اياكن لما يحبه و يرضاه
: )


http://s20.rimg.info/a64c7b6975c99b23fd1de266f4b60fb7.gif

أم عائشة و عبيد الرحمان
12-04-15, 04:10 PM
http://store1.up-00.com/2015-04/1428842566381.gif
تعاهد المحفوظات:
تعاهد علمك من وقت إلى آخر، فان عدم التعاهد عنوان الذهاب للعلم مهما كان.
عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة،
إن عاهد عليها، أمسكها، وإن أطلقها، ذهبت".
http://store2.up-00.com/2015-04/1428842678651.gif

حفظ العلم رعاية :

بذل الوسع في حِفْظِ العلْمِ ( حفْظَ رِعايةٍ ) بالعمَلِ والاتِّباعِ ؛ قالَ الْخَطيبُ البَغداديُّ رَحِمَه اللهُ تعالى : ( يَجِبُ على طالِبِ الحديثِ أن يُخْلِصَ نِيَّتَه في طَلَبِه ، ويكونَ قَصْدُه وَجْهَ اللهِ سبحانَه ، ولْيَحْذَرْ أن يَجْعَلَه سَبيلًا إلى نَيْلِ الأعراضِ ) ، وطريقًا إلى أَخْذِ الأعواضِ ؛ فقد جاءَ الوعيدُ لِمَن ابْتَغَى ذلك بعِلْمِه



السؤال :
- ما معنى النهم في طلب العلم؟
- ما فائدة كتابة العلم ؟
http://store1.up-00.com/2015-04/1428844349982.jpg

فريدة أحمد
12-04-15, 04:55 PM
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRqoKgT4m3kWXJI5IoSnOEn9TtMkQjQAfGPmVSQTcdkq26HAMmIWA

- ما معنى النهم في طلب العلم؟

النهم في طلب العلم هو عدم الشبع من العلم و التعلم و حب العلم و التلذذ بتحصيله و التعلق به
http://forum.tawwat.com/images-topics/images/flow/0067.gif

- ما فائدة كتابة العلم
فائدة كتابة العلم - حفظه من النسيان و الضياع
- الاقتصاد في الوقت عند الرجوع اليه و عدم تضييع الاةقات في البحث عليه
- توفير و تجميع مادة لاستخدامها حال كبر السن و ضعف القوة للتأليف و التصنيف و البحث.

http://forum.tawwat.com/images-topics/images/flow/0063.gif
الســــــــــــــــــؤال
من القائل:
" كُلَّمَا ازْدَدْتُ عِلْمًا زَادَنِي عِلْمًا بِجَهْلِي"

" ما بَقِيَ من لَذَّاتِ الدنيا شيءٌ إلا أخٌ أَرْفَعُ مَؤُونَةَ التحَفُّظِ بَيْنِي وبَيْنَهُ"
" مَعَ الْمَحْبَرَةِ إلَى الْمَقْبَرَةِ "


http://forum.tawwat.com/images-topics/images/flow/0053.gif

أم عائشة و عبيد الرحمان
12-04-15, 07:58 PM
http://store2.up-00.com/2015-04/1428855826531.gif


http://store2.up-00.com/2015-04/1428857757822.jpg


السؤال :


ماهو فقه الواقع ؟

http://store2.up-00.com/2015-04/1428857871562.jpg



ا

أم عائشة و عبيد الرحمان
12-04-15, 09:25 PM
أخطأت في السؤال سؤالي هو:
- مافائدة جرد المطولات؟

فاطمة سالم
13-04-15, 11:03 PM
أسئلة المدارسة لــهذا الأسبوع :

1-أجيبي عن الأسئلة التالية :

- ذكر المصنف رحمه الله ثلاثة أنواع للكذب ، مــاهي ؟
- ذكر أبو العباس ابن تيمية رحمه الله حكمة نفيسة في النهي عن التطوع مطلق الاوقات ، اذكــريها ؟
- هل جرد المطولات فيه مصلحة على إطلاقه ؟
-ذكر ابن القيم -رحمه الله- ست مراتب للعلم ، ماهي ؟
- ماهو الفرق بين المناظرة والمماراة ؟
- ماهي فوائد مذاكرة العلم مع الغير ؟

وفقكن الله .

أم عبد الرحمن وخديجة
14-04-15, 02:43 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/basmla/747474.gif

أسئلةالمدارسة لــهذا الأسبوع :

1-أجيبي عن الأسئلة التالية :

- ذكر المصنف رحمه الله ثلاثة أنواع للكذب ، مــاهي ؟
1-كذب المتملق:وهوما يخالف الواقع والاعتقاد كمن يتملق لمن يعرفه فاسقا او مبتدعا فيصفه بالاستقامة
2-كذب المنافق:وهو ما يخالف الاعتقاد ويطابق الواقع كالمنافق ينطق بما يقوله اهل السنة والهداية
3-كذب الغبي بما يخالف الواقع ويطابق الاعتقاد كمن يعتقد صلاح صوفي مبتدع فيصفه بالولاية
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/10555.gif

- ذكر أبو العباس ابن تيمية رحمه الله حكمة نفيسة في النهي عن التطوع مطلق الاوقات ، اذكــريها ؟
قال شيخ الاسلام ابن تيمية- رحمه الله-في حكمة النهي عن التطوع في مطلق الاوقات :[بل في النهي عنه بعض الاوقات مصالح أُخَر من إجمام النُّفوس بعض الاوقات من ثقل العبادة كما يُجَمُّ بالنوم وغيره ولهذا قال معاذ إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي]
وقال أيضا:[بل قد قيل إنمن جملة حكمة النهي عن التطوع المطلق في بعض الأوقات :إجمام النفوس في وقت النهي لتنشط للصلاة فإنها تنبسط إلى ما كانت ممنوعة منه وتنشط للصلاة بعد الراحة والله علم]
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/10555.gif

- هل جرد المطولات فيه مصلحة على إطلاقه ؟
-جرد المطولات فيه فوائد عديدة ومصالح كثيرة إلا أنه لا ينبغي لطالب العلم المبتدئ أو حتى المتوسط في طلب العلم بل قد يكون سببا في هلاكه.
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/10555.gif


-ذكر ابن القيم -رحمه الله- ست مراتب للعلم ، ماهي ؟
للعلم ست مراتب هي:
1-حسن السؤال .
2-حسن الانصات والاستماع.
3-حسن الفهم.
4-الحفظ.
5-التعليم.
6-وهي ثمرته العمل به ومرعاة حدوده.
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/10555.gif

- ماهو الفرق بين المناظرة والمماراة ؟
المناظرة فيها اظهار للحق على الباطل والراجح على المرجوح وهي مبنية على المناصحة والحلم ونشر العلم
بينما المماراة هي نقمة وتحجج ورياء ولغط وكبرياء ومغالبةواختيال وشحناء ومجارات للسفهاء
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/10555.gif


- ماهي فوائد مذاكرة العلم مع الغير ؟
المذاكرة مع الغير مما ينمي العلم ويزيده كما انها تتفوق المطالعة وتشحد الذهن وتقوي الذاكرة مع التزام الانصاف.
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/fwasel/1/10555.gif

والله تعالى اعلم
أرجو أن أكون قد وفقت للا جابة الصحيحة
وجزاك الله خيرا معلمتنا.

ايان محمد حسين
14-04-15, 10:53 PM
الاجابات على اسئلة المدارسة الاسبوعية


ذكرالمصنف رحمه الله 3 انواع للكذب فماهي؟


1- كذب المتملق: وهو ما يخالف الواقع والاعتقاد، كمن يتملق لمن يعرفه فاسقا أو مبتدعاً فيصفه بالاستقامة.


2- وكذب المنافق: وهو ما يخالف الاعتقاد ويطابق الواقع كالمنافق ينطق بما يقوله أهل السنة والهداية.


3- وكذب الغبي: بما يخالف الواقع ويطابق الاعتقاد كمن يعتقد صلاح صوفي مبتدع .


- ذكر أبو العباس ابن تيمية رحمه الله حكمة نفيسة في النهي عن التطوع مطلق الاوقات اذكريها؟


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في حكمة النهى عن التطوع في مطلق الأوقات


(بل في النهى عنه بعض الأوقات مصالح أخر من إجمام النفوس بعض الأوقات، من ثقل العبادة، كما يجم بالنوم وغيره، ولهذا قال معاذ إني لأحتسب نومتي، كما أحتسب قومتي))


وقال ((بل قد قيل: إن من جملة حكمة النهى عن التطوع المطلق في بعض الأوقات: إجمام النفوس في وقت النهى لتنشط للصلاة، فإنها تنبسط إلى ما كانت ممنوعة منه، وتنشط للصلاة بعد الراحة. ))


السؤال الثالث


هل جرد المطولات فيه مصلحه على اطلاقه؟


المطولات هي قراءتهاكاملة مع المعنى من الكتب الكبار


لا ينصح به المبتدئ في العلم بل يخاطب به المتقدمين في العلم ومن له باع طويل في العلم


والجرد للمطولات من أهم فوائدها


** لتعدد المعارف


**وتوسيع المدارك


**واستخراج مكنونها من الفوائد والفرائد والخبرة من مظان الأبحاث


**ومعرفة طرائق المصنفين في تأليفهم واصطلاحهم فيها.



السؤال الرابع


ذكر ابن القيم رحمه الله 6 مراتب للعلم ماهي؟


1- حسن السؤال.


2- حسن الإنصات والاستماع.


3- حسن الفهم.


4- الحفظ.


5-التعليم.


6- الثمرةوالعمل به ومراعاة حدوده.



السؤال الخامس


مالفرق بين المناظرة والمماراه؟


المناظرة : المناظرة الحقة فيها إظهار الحق على الباطل، والرجح على المرجوح فهي مبنية على المناصحة، والحلم، ونشر العلم.


أما المماراة في المحاورات والمناظرات، فإنها تحجج ورياء ولغط وكبرياء ومغالبة ومراء، واختيال وشحناء، ومجاراة للسفهاء على طالب العلم ان يحذرها..


السؤال السادس


ماهي فوائد مذاكرة العلم مع الغير؟



ان كانت مع طالب علم بصير


**فإنها تؤدي الى تفوق المطالعة


**وتشحد الذهن


**وتقوى الذاكرة


تمت الاجابة بالرجوع الى كتاب مختصر الحلية شرح شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى.
جزاك الله خيرا :icon188::icon188:معلمتنا الغالية:icon188::icon188:

فريدة أحمد
16-04-15, 02:56 PM
http://www.imagesfb.com/photo/3dlat.com_13901285971.gif

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.pngالاجابة على اسئلة المدارسةhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.png

- ذكر المصنف رحمه الله ثلاثة أنواع للكذب ، مــاهي ؟

ذكر المصنف ـ رحمه الله ـ ثلاثة انواع للكذب هي:
- كذب المتملق: و هو ما يخالف الواقع و يخالف الاعتقاد، كمن يتملق لمن يعرفه فاسقا او مبتدعا فيصفه بالاستقامة
( فهو يخالف الواقع لانه فاسق، ويخالف اعتقاده لانه يصفه بما لا يعتقده)
- كذب المنافق:و هو ما يخالف الاعتقاد و يطابق الواقع، كالمنافق ينطق بما يقوله اهل السنة و الهداية
( ينطق بالواقع الحق لكن هذا الذي ينطقه يخالف ما يعتقده)
- كذب الغبيّ: لما يخالف الواقع و يطابق الاعتقاد، كمن يعتقد صلاح صوفي مبتدع فيصفه بالولاية
( فصلاح المبتدع مخالف للواقع و لكنه يعتقد بصلاحه)

https://s.yimg.com/lo/api/res/1.2/I5VsbewPcPIk1OKW5j2U5w--/YXBwaWQ9bWti/http://www5.0zz0.com/2010/10/02/12/656590876.gif

- ذكر أبو العباس ابن تيمية رحمه الله حكمة نفيسة في النهي عن التطوع مطلق الاوقات ، اذكــريها ؟
قال أبو العباس بن تيمية ـ رحمه الله ـ :
'' بل قد قيل ان من جملة حكمة النهي عن التطوع المطلق في بعض الاوقات اجمام النفوس في وقت النهي، لتنشط للصلاة فإنها تنبسط الى ما كانت ممنوعة منه و تنشط للصلاة بعد الراحة، و الله اعلم''

https://s.yimg.com/lo/api/res/1.2/I5VsbewPcPIk1OKW5j2U5w--/YXBwaWQ9bWti/http://www5.0zz0.com/2010/10/02/12/656590876.gif

- هل جرد المطولات فيه مصلحة على إطلاقه ؟
لا، جرد المطولات ليس فيه مصلحة على اطلاقه، و انما يفصل فيه:
فالطالب المبتدئ ــــ تكون جرد المطولات له هلكة، فيكون و كأنه القي في بحر لجي و هو لا يجيد السباحة
أما: ان كان عنده علم و اراد الاستزادة و الاستفادة ــــ فهذ يكون له حسن

https://s.yimg.com/lo/api/res/1.2/I5VsbewPcPIk1OKW5j2U5w--/YXBwaWQ9bWti/http://www5.0zz0.com/2010/10/02/12/656590876.gif

-ذكر ابن القيم -رحمه الله- ست مراتب للعلم ، ماهي ؟
ذكر ابن القيم ـ رحمه الله ـ ست مراتب للعلم هي:
- 1- حسن السؤال
-2- حسن الانصات و الاستماع
-3- حسن الفهم
-4- الحفظ
-5- التعليم
-6- العمل بالعلم و مراعاة حدوده و هي ثمرة العلم

https://s.yimg.com/lo/api/res/1.2/I5VsbewPcPIk1OKW5j2U5w--/YXBwaWQ9bWti/http://www5.0zz0.com/2010/10/02/12/656590876.gif

- ماهو الفرق بين المناظرة والمماراة ؟
الفرق بين المناظرة و المماراة:
المناظرة هي اظهار الحق على الباطل و الراجح على المرجوح فهي مبنية على المناصحة و الحلم و نشر العلم
( جدال لاثبات الحق و اظهاره من كلا الطرفين)
المماراة هي تحجج و رياء و كبرياء و مغالبة و اختيال و شحناء و مجاراة للسفهاء
( جدال للنفس فيه حظ، يكون للاختيال)

https://s.yimg.com/lo/api/res/1.2/I5VsbewPcPIk1OKW5j2U5w--/YXBwaWQ9bWti/http://www5.0zz0.com/2010/10/02/12/656590876.gif

- ماهي فوائد مذاكرة العلم مع الغير ؟
فوائد مذاكرة العلم:
- ينمي العلم و يزيده
- شحذ الذهن
- تقوية الذاكرة
- احياء العلم

https://s.yimg.com/lo/api/res/1.2/I5VsbewPcPIk1OKW5j2U5w--/YXBwaWQ9bWti/http://www5.0zz0.com/2010/10/02/12/656590876.gif

هذا و الله اعلى و اعلم
اعتذر على التاخر امر بظروف صعبة
اسال الله التيسير


http://s20.rimg.info/a64c7b6975c99b23fd1de266f4b60fb7.gif

فاطمة سالم
17-04-15, 09:08 PM
مــــاشاء الله عليكم أخواتي
وفقكم الله وبارك فيكم
يسّر الله أمركِ أختي " أم عبد الرحمن "
أختي " نزهة " الشيخ ابن عثيمين رحمه الله شرح الكتاب الأصلي وهو " حلية طالب العلم " للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله وليس المختصر .

فاطمة سالم
25-04-15, 09:11 PM
أين أنتنَّ يا حبيبات ؟!
هذه الصفحة اشتاقت لمدارساتكن الرائعة
وفقكن الله

أم عائشة و عبيد الرحمان
04-05-15, 02:19 PM
p1s2


ما هي علوم الآلة ؟

أم عبد الرحمن وخديجة
05-05-15, 04:37 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
علوم الآلة: هي ما يسمى بعلوم الوسائل أو العلوم الصّناعيّة مثل علم أصول التفسير ويدخل فيه علم التجويد ,وعلم مصطلح الحديث ,وعلم أصول الفقه واللغة العربية وهي علوم يتوصل من خلال معرفتها فهم علو الغاية التي يتوصل بها إلى فهم مراد الله ومراد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وإقامة اللسان قيامًا صحيحًا وبناء الأقوال والأفعال والتّصورات بناءً سليمًا.مثل علم االعقيدة والفقه والحديث والتفسير
والله تعالى أعلم

سؤال لأجل المدارسة :كيف يتعامل طالب العلم مع الكتب قبل وضعها في مكتبته؟
p1s3

أم عائشة و عبيد الرحمان
05-05-15, 05:22 PM
يقوم طالب العلم قبل ان يدخل الكتاب الى مكتبته بثلاث خطوات :
1- قراءة مقدمته
2- قراءة فهرسه
3- قراءة بعض من مواضيعه
والله تعالى أعلم وأجل
السؤال :ماذا يقصد :"بإحياء العلم مذاكرته"

فريدة أحمد
07-05-15, 12:56 PM
http://www.wathakker.info/designs/images/br15.gif

http://akhawat.islamway.net/forum/index.php?app=core&module=attach&section=attach&attach_rel_module=post&attach_id=217996

السؤال :ماذا يقصد :"بإحياء العلم مذاكرته"

المقصود ان بمذاكرة العلم تُشحذ الهمم و تُقوى الذاكرة و تُستحضر المسائل و المعلومات عند احتياجه
فيبقى العلم حاضر في الذهن حي لا يموت و ينسى لعدم استذكاره

http://akhawat.islamway.net/forum/index.php?app=core&module=attach&section=attach&attach_rel_module=post&attach_id=217998

الســــــــــــؤال:
ما المقصود ب: حلم اليقظة؟؟؟

و فقني الله و اياكن لما يحبه و يرضاه

http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/3800.imgcache

أم عائشة و عبيد الرحمان
07-05-15, 02:03 PM
http://store1.up-00.com/2015-05/1430996330991.gif


حلم اليقظة بأن يتمنى الإنسان على الله الأماني وهو لم يفعل الأسباب، كأن يدعي العلم وهو لا يعلم، أو يدعي الإتقان وهو لم يتقن.

السؤال:ما سبب تحذير طالب العلم من التصدر قبل التأهل؟

http://store1.up-00.com/2015-05/1430996589632.jpg

فاطمة سالم
07-05-15, 10:31 PM
مــــاشاء الله اللهم بارك
بوركت الهمم أخواتي
وفقكن الله لما يحب ويرضى
الفصل قارب على الانتهاء فاجتهدن أكثر .
يقول الإمام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية رحمه الله " العبــرة بكمــال النهايات لا بنقص البدايــات "
والخيلُ إذا شارفت نهاية المضمار بذلت قصارى جُهدها لتفوز بالسباق ، فلا تكن الخيل أفطن منك !

كما أرجو منكنّ التقليل من وضع صور أو فواصل في هذه الصفحة لأنها تأخذ مساحة كبيرة مما يجعل الإجابات العلمية غير واضحة بشكل جيد وإن استغنينا عنها أفضل : )

ايان محمد حسين
08-05-15, 12:19 PM
ماسبب تحذير طالب العلم من التصدر قبل التاهل؟


اذا تصدر طالب العلم المبتدي للعلم قبل ان يكون اهلا لها دلّ ذلك على عدة امور:


1- دليل على اعجابه بنفسه


2-عدم فقهه ومعرفته للامور فقد يسال اسئلة تكشف عواره


3-التقوّل على الله بمالايعلم


4- لايقبل الحق في الغالب




مامعنى تخبير الكاغد؟ وماذا قصد المؤلف من قولها؟


ماهو موقفك من وهم من سبقونا؟


عددي نواقض حلية طالب العلم؟

فاطمة سالم
28-05-15, 02:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :
فإن الله لم يكرم عبدًا بمثل أن يعينه على ما يحب ويرضى ويزيده مما يقربه إليه ويرفع به درجته عنده .
ولاشك أن العلم أول خطوة لراغب في إكرام الله له.

فبدون العلم القلب موحش
وبدون العلم الطريق مظلم
وبدون العلم الدعوة إلى ضلال
قال تعالى { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّه وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }.

أخـــــــــواتي الحبيبات وطالباتنا الغاليات

أسعدني كثيرًا نشاطن وهمتكن في المدارسة العلمية وكذلك نتائجكنّ المتميّزة في الاختبار ،وفقكن الله وزادكن من فضله .
وكم كنتُ أودُّ لو أكملتن هذه المدارسة الطيبة حتى قبيل الاختبار من أجل ترسيخ العلم وضبطه فكما قيل " إحياء العلم مذاكرته"

وكما وعدتكن سابقًا -وأنا على وعدي بإذن الله -أن هناك جوائز قيّمة للمجتهدات والمتفوقات في هذه المدارسة الطيبة
وبعد جمع نقاط المشاركات في المدارسة كانت النتيجة كالتالي :



http://www.t-elm.com/files/uploads/1433014990691.gif


الجائزة :
1-إجازة بالمسلسل بقراءة سورتي الصف والكوثر
2- إجازة بالمسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن"
3- حديث المسلسل بالمحبة .


http://www.t-elm.com/files/uploads/1433014990722.gif

الجائزة :
1-إجازة بالمسلسل بقراءة سورتي الصف والكوثر
2-حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن"

http://www.t-elm.com/files/uploads/1433014990743.gif


الجائزة :
1-إجازة بالمسلسل بقراءة سورتي الصف والكوثر
2-حديث المسلسل بالأولية " الراحمون يرحمهم الرحمن"

http://www.t-elm.com/files/uploads/1433015095311.gif

الجائزة :
حديث المسلسل بالمحبة


ملاحظة : أرجو من الأخوات مراسلتي عبر الخاص لإرسال معرفاتهم للسكايبي من أجل استلام الجوائز

وأخيرًا : أشكر لكن حرصكن واجتهادكن ومثابرتكن
وأسأله تعالى أن يوفقكن وينفع بكن الإسلام
وهذه أول لبنة في طريق العلم فاثبتن عليه وواصلن " فمن ثبت نبت ومن لم يثبت لم ينبت "

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif محبّتكــــنَّ : أم ســـعد http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif.

فريدة أحمد
29-05-15, 01:09 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/Library/3atersecondphase/bes75.png

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.pngبداية أحمد الله عز و جل الذي أنعم عليّ بالتحاقي بهذا المعهد المبارك بإذن الله فالحمد لله حمدا كثيرا طيبامباركا
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.pngثم أشكر إدارة الملتقى الموفقة بإذن الله لما تقدمه لنا فأسأل الله الكريم أن يبارك في جهودها و أن يجعل ما تقدمه في ميزان حسناتها
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.pngكما أني تشرفت بأخذي لهذه الدورة في حلية طالب العلم على يد شيخنا المفضال الشيخ حمد بن صالح المري حفظه الله أسأل الله ان يبارك في عمركم شيخنا و في علمكم و ينفع بكم
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.pngإضافة الى أني سعدت جدا أن كنت طالبة تحت إشراف غاليتنا أم سعد الجزائريّة أسأل الله أن يسعدك في الدارين
و جزاك الله خيرا على الحماس و روح المنافسة الذي وضعتيه بيننا
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.pngكما أشكر مشرفتنا الغالية أم حفصة الأثرية على جهودها و صبرها علينا أسأل الله أن يبارك في جهودها و يجزيها خير الجزاء
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.pngكما لا يفوتني أن أهنئ أخواتي الغاليات على ـ لا أقول التفوق ـ و إنما على الاجتهاد و على العلم الذي حصلناه في الفصل الدراسي
فأسأل الله العليم أن يرزقنا علما نافعا و عملا صالحا و أن يزيدنا علما ينفعنا
و أن يستعملنا و لا يستبدلنا
اللهــــــــم آميــــــــــن
جزاكم الله خيرا

http://educational.ju.edu.jo/ar/Arabic/PhotoGallery/%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%AF.jpg

شكـــرا

عبير بجاش
29-05-15, 06:00 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/32.gifhttp://www.al-wed.com/pic-vb/32.gifhttp://www.al-wed.com/pic-vb/32.gif

ماشاء الله تبارك الرحمن
جميــــــــــــــل جدًا
جزى الله خيرًا شيخنا الفاضل على ماقدمه لنا من علم ونصح وماتفضّل به علينا من وقت وجهد ، جعله الله في ميزان حسناته
وأشكر مشرفتينا الغاليتين أم سعد وأم حفصة على جهودهما طوال الفصل وما منحتاه للأخوات من تشجيع ونصح فجزاهنّ الله خير الجزاء ورفعهما به أعلى الدرجات

مبـــــــــــــــــــــــــــــارك للغاليات ماتحصّلن عليه من علم نافع بإذن الله ، جعله الله حجه لهنّ وأعانهنّ على العمل به
وفقكنّ الله عزيزاتي وأسعدكنّ في الدارين
http://www.al-wed.com/pic-vb/32.gifhttp://www.al-wed.com/pic-vb/32.gifhttp://www.al-wed.com/pic-vb/32.gif
http://nikkograff.n.i.pic.centerblog.net/x8313j42.png

أم عبد الرحمن وخديجة
30-05-15, 11:15 PM
p1s2
يعجز اللسان عن الكلام والله ولا أجد خيرا مما تفضلت به أختي أم عبد الرحمان الجزائرية من كلمات فأشاطرها نفس المشاعر والتقدير تجاه كل من شارك وأقام وتفضل علينا في هذه الدورات العلمية النافعة والتي أظنها قد ترسخت كلماتها ومعانيها في صدورنا ونسأل الله التوفيق والتيسير للعمل بها وأنا بدوري أهنأكم على هذه الصدقات الجارية والغراس النافع إن شاء الله فجزاكم الله كل خيروجمعنا في دار المقامة على سرر متقابلين -اللهم آمين-
p1s1شكرا لكشكرا لكشكرا لكشكرا لكشكرا لك

ايان محمد حسين
04-06-15, 11:34 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/4/dfsdfsdf.gif (http://www.samygames.com/)

سبقتني الاخوات وكتبن وماشاء الله كلمات معبرة وصادقة من القلب

اجتمعنا في هذا الدرب والحمد لله الذي جعلني معكم بل وساقني الى هذا الخير
وسنة الله الكونية ان لكل شيئ نهاية ومااسرع انقضاء الوقت ، وبعد هذا الانقضاء يبقى الاثر
اسال الله ان نكون جميعا ممكن اكتسى بحلية طالب العلم وظهر اثرها في حياته جميعها
وفي طلبه لكل العلوم ليس فقط العلم الشرعي.
وختاماً اقول :

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/1/big/ghfghfgh.gif (http://www.samygames.com/)

كتب الله اجركم واحسن اليكم ورزقكم الحسنى وزيادة وارضاكم المولى يوم المزيد
كلماتي لاتستطيع ان تعبر عما في خاطري، ولكن اقول جزاكم الله عنا خير الجزاء
بداية من شخينا الفاضل حمد المري حفظه الله
ومعلمتنا الغالية ام سعد
والغالية ام حفصة
و ادارة المعهد الكريم
واخيراً اخواتي الحبيبات اللاتي شرفت بصحبتهن في طلب العلم.

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/worood/1/big/512661230.gif (http://www.samygames.com/)

أم خباب المصريه
26-09-15, 07:29 PM
السلام عليكم و رحمة الله
عيد مبارك