المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :: ســيـِّــدة اللـُّــغــــات :: ( مقالة متميزة )


أم أســامة
17-08-06, 04:27 PM
ســيَِّـــدة اللـــُّّغــات

اللغة العربية سيِّدة اللُّغات , بها تتشرَّف الكلمات , وببلاغتها وفصاحتها تُصقـل الملَكات , وتطيب على ضفاف أنهار بيانها الوقفات .

لغةٌ , لها نَبْضُها المتميِّز , وإيقاعُها المتفرِّد , وصياغاتُها البديعة , ومقاماتُها الرفيعة .
لغةٌ أنْبتها الله سبحانه وتعالى في جزيرة العرب نباتاً حسنا , وسخَّر لها ملكات قوم يتفاضلون بالفصاحة , ويتقدَّم بعضهم على بعض بالبلاغة والبيان , ويتوقُّف أحدهم أمام حكمة جرت على لسان حكيم , أو جُملة توفَّقت على لسان خطيب , أو بيت شعر جادت به قريحة شاعرً , يتوقف أمام ذلك توقف المسحور الذي لا يكاد يملك من أمره شيئا .

ولماذا لا يكون الأمر كذلك , والرسول صلى الله عليه وسلم يؤكَّد لنا سحر البيان بقوله :" إنَّ من البيان لسحرا " , وهوالذي قال :" أنا أفصح العرب بيْد أني من قريش ".

في جزيرة العرب تفرَّعت أغصان اللغة العربية الفصحى بين روائع النَّثْـر من خطابة وحكمة , ومنافرات ومحاورات , وبين بدائع الشعر من أبياتً ذائعةِ الصيتِ , ومناقضات ومعارضات ومعلقات .

هنالك نبتتْ شجرتُها , وثبتت جذروها , وتفرَّعت أغصانُها وأينعت ثمارُها , وهنالك سرى بها الشعر العربي الفصيح , والنثر البليغ وهما يتسابقان في الميدان , ويتباريان ويتنافسان , حتى وجد الشعر مجاله الأرحب , أطلق أوزانه للريح , وتجاوز غيره في ذلك الميدان الفسيح .

هنا صار الشعر ديوان العرب , حلَّقت بأجنحته لغتهم في أفاق الفصاحة التي لا تُجارى , والبيان الذي لا يُبارى , تنقل إلى الناس أجمل الصور البلاغية وأروع الأساليب البيانية , وأرقى الأوزان والقوافي , وتغذي السنتهم بفصيح القول , وجميل العبارة , وبديع الأسلوب .

ولم تكن الخطابة متخلِّفة في هذا الميدان الفسيح , بل كانت خيولها تركضُ فيه أجمل الرَّكض , وتصهل فيه أحسن الصَّهيل , وإنما سبقها الشعر إلى النفوس بأوزانه , وبديع ألحانه , حتى غدا أسرع إلى الحفظ , وأسبق إلى الرواية والأنتقال من لسان إلى لسان , ومن مكان إلى مكان , ولعل ذلك هو الذي جعله ديوان العرب, حتى أمكن أن يُقال : إن الشعر العربي في تلك الحقبة هو اللغة , وإنَّ اللغة هي الشعر .

فمن أراد أن يتدفَّق بيانُه , ويستقيم على نهج الفصاحة لسانُه , وتسلم عبارتُه من الوهن , وأسلوبه من الخلل , فما عليه إلا أن يحفظ ما يستطيع من الشعر حيث سيرى أنَّ اللُّغة أسلمت إليه العنان , وأشارت إليه بالبنان , وفتحت له مغاليق البيان , ولعل هذا هو الذي جعل العالمة البليغة الفصيحة أمَّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها تقول : " رووا أولادكم الشعر تعذُب ألسنتهم ".

إشـــــــارة

سيِّدة اللَّغات تشكو إلى الله اليوم حالها وهي تعيش بُؤسها بين زمزمة عامِّية , وطنطة إعلاميّة , وطمطمة أعجمية , وألسنة عربَّية أصبحت مركباً سهلاً لكل عبارة مكسورةً , وجملة مبتورةً , وقصيدة منثورة , فمن ينقذ لغتنا من هذه الهجمات الجائحة , يا أصحاب العقولِ الراجحة ؟؟.

من مقالات الشاعر الدكتور / عبدالرحمن بن صالح العشماوي

أم هشام
17-08-06, 06:18 PM
سدد الله قلمك.. وجزيتِ خيرا على ماقدمتِ.

أم البراء
12-08-07, 09:48 PM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك يا أم أسامة ..

المزدانة بدينها
13-08-07, 10:45 AM
رائع ما قدمت ياأم أسامة..
نفع الله بما كتبت...
بصراحة أحب كثيرًا كتابات العشماوي من شعر وغيره..
فهذا الرجل له قلم سيّال..
نفع الله به.

اختكم فى الله
13-08-07, 01:17 PM
جزاك الله خيرا حبيبتى ام اسامه
بورك فيك....

أمة الخبير
13-08-07, 02:45 PM
جزاك الله خيرا

مروة عاشور
13-11-07, 01:33 AM
جزيتِ عنا خيرا وبكل حرف كتبته يمينك تجزي به الجنه اللهم آمين
جزاكِ الله اعلي درجات الجنان
الفردوس الاعلي اللهم آمين

بشرى
29-11-07, 05:38 PM
جزاك الله خيراً أم أسامة

مقالة متميزة بحق

بورك فيك وفي نقلك الرائع

.
.

أم جهاد وأحمد
27-01-08, 12:02 AM
جزاك الله خيرا أختي أم أسامة على هذا النقل

وكيف لا تكون سيدة اللغات وبها نزل الباري كتابه الكريم

وللأسف فإن الكثير منا لا يعطيها حقها من الأهمية

الله المستعان

واسمحي لي على هاته الملاحظة بارك الله فيك

قال ابن كثير في تفسيره ج1/ص31
وأما حديث أنا أفصح من نطق بالضاد فلا أصل له والله أعلم .

وقال العجلوني في كشف الخفاء ج1/ص232
" أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش "
قال في اللآلئ : معناه صحيح ولكن لا أصل له كما قال ابن كثير وغيره من الحافظ وأورده أصحاب الغريب ولا يعرف له إسناد ورواه ابن سعد عن يحيى بن يزيد السعدي مرسلا بلفظ أنا أعربكم أنا من قريش ولساني لسان سعد بن بكر ورواه الطبراني عن أبي سعيد الخدري بلفظ أنا أعرب العرب ولدت في بني سعد فاني يأتيني اللحن كذا نقله في مناهل الصفا بتخريج أحاديث الشفا للجلال السيوطي ثم قال فيه والعجب من المحلى حيث ذكره في شرح جمع الجوامع من غير بيان حاله وكذا من شيخ الاسلام زكريا حيث ذكره في شرح الجزرية ومثله أنا أفصح العرب بيد أني من قريش وأورده أصحاب الغرائب ولا يعلم من أخرجه ولا اسناده انتهى .

وقال الملا علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة ج1/ص116
حديث : أنا أفصح من نطق بالضاد معناه صحيح ولكن لا أصل له في مبناه كما قاله ابن كثير
وقال ابن الجوزي : ونصه في الحديث المشهور على الألسنة أنا أفصح من نطق بالضاد لا اصل له ولا يصح .
الخلاصة : الحديث لايصح ومعناه صحيح .

أم أســامة
27-01-08, 09:17 AM
نفعنا الله وإياكن ..


الغالية " الساعية للفردوس "
جزاكِ الله خيراً على التنبيه المهم وتخريج الحديث ..

أحسن الله إليك ونفع بك يا غالية .،