المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تلخيص || صفحة المدارسة العلمية ||


عمادة شؤون الطالبات
22-09-16, 09:04 AM
http://www.t-elm.com/files/uploads/1442301644731.png
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكنَّ الله طالبات العلم الشرعي


ستكون هذه صفحة المدارسة العلمية للمادة
توضع هنا المناقشات العلمية بين الطالبات المسجلات في المادة والمشاركات في التفريغ الكتابي للدروس الصوتية

-------------------
ملاحظة هامة
تم نقل صفحات المدارسات العلمية للدورات السابقة إلى قسم أرشيف المادة
هنا تفضلي
( يوضع الرابط من قبل المشرفة )

وفق الله الجميع
http://www.t-elm.com/moltaqa-files/12995/21365681103.png

ايان محمد حسين
07-10-16, 09:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي
بسم الله نبدا وبه نستعين
هنا ستكون صفحة المدارسة نضع فيها تلخيص الدروس كي يسهل علينا الرجوع لها لاحقا وأتمنى من الجميع المشاركة فلو كل اخت تفرغ درسا فياحبذا نقسمه بيننا من الان ونيسر ع انفسنا وقت الاختبار ستكون لنا ملخصات نذاكر منها ان شاء الله ..ويد الله مع الجماعه لوحدي لن استطيع وضع ملخصات الدروس ..
ارجوا التعاون من الجميع.وضعت تفريغ اول درس لمنهاج السالكين بفضل الله تعالى
والتفريغ لايغني عن السماع ابدا ولكنه يسهل عليك المتابعه واضافة شيئ قد انساه فانا بالنهاية بشر وننسى أحيانا..

ايان محمد حسين
07-10-16, 10:00 PM
الدرس الاول لمنهاج السالكين 1

اسم الكتاب منهاج السالكين وتوضيح الفقه في الدين للشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي رحمه الله.
شروط قبول العبادة
الاخلاص لله
المتابعه لمنهج النبي عليه الصلاة والسلام
المقدمة
ابتدا المؤلف بالبسملة اقتداء بالكتاب العزيز واقتداء بسنة سيد المرسلين وايضا من سبقه من الانبياء كما ابتدا بها سليمان عليه السلام وهو اول من كتب بالبسملة (انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم)
ثم ابتدا بخطبة الحاجة (الحمدلله نحمده ونسعينه...)
الحمد : وصف المحمود بالكمال محبة وتعظيما.
الحمد لايسمى حمدا الااذا اشتمل الثناء والتعظيم، فلو اثنى رجل ع سلطان والباعث هو الخوف فهدا لايسمى الثناء حمدا،وكذلك لو اثنى ع رجل لايحبه ولايعظمه فلايسمى الثناء حمدا.
الحمد اعم من الشكر من وجه واخص منه من وجه اخر وكذلك الشكراعم من الحمد من وجه واخص منه من وجه اخر.
الشكراعم من الحمد من جهة الآلة التي يؤدى بها حيث يكون بالقلب واللسان والجوارح واماالحمد من جهة الآلة محصور باللسان.
من جهة الباعث نجد الحمد اعم من الشكر حيث الحمد يكون في السراء والضراء واماالشكر لايكون الاع النعمة.
(اياك نستعين)الاستعانة من العبادات ووجه الدلالة حيث انه قدم ماحقه التاخير فالاصل نستعينك.
المغفرة تتضمن غفران الذنب وستره وعدم فضح صاحبه.
انواع الانفس :
النفس المطمئنة
النفس اللوامة
النفس الامارة بالسوء.
ركني شهادة ان محمدا رسول الله ( عبده ورسوله)
قوله ان محمدا عبده ورسوله عليه الصلاة والسلام (فهو عبد ردا ع من غالاه ورسوله ردا ع من انكره) فهو عبدلايعبد ورسول لايكذب.
وهده الشهادة تتضمن ان نصدقه في اخباره ونطيعه في اوامره ونجتب فيمانهى عنه.
سمي محمدا لكثرة خصاله الحميدة وهو مشتق من اسم الله الحميد
اختلف العلماء في معنى صلاة الله ع عبده واقرب ماقيل هو صلاته عليه في الملا الاعلى .
حكم الصلاة ع النبي صلى الله عليه وسلم مستحبه وتجب عند ذكره ولكن لوكان الشخص في درس وذكر النبي عليه الصلاة والسلام كثيرا فهل يصلي كل مرة
الجواب لا
هل حكم وجوب عند ذكره ان يصلى عليه ؟ خاص عليه اماالانبياء الاخرى تستحب.
هل تجوز الصلاة والسلام ع غير الانبياء ؟نعم بشرط عدم اتخاذها شعارا بحيث يصلى عليهم كل ماذكروا ..
قوله امابعد: معناها مهما يكن من شيئ بعد والحكمة من اتيانها:انه يؤتى بها للدخول في صلب الموضوع المراد به واول من قال امابعد هو داود عليه السلام ويستحب الاتيان بهافي الخطب والمكاتبات اقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام.
انواع الكلام
اختصار: ماكثر معناه واختصر لفظه
الاسهاب :ماكثر لفظه وقل معناه وهدا النوع مذموم الاعند تعليم العاميّ
المساواه :ماتساوى لفظه ومعناه.
الفقة: لغة الفهم (وان من شيئ الايسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيهم)(ياشعيب مانفقه كثيرا مماتقول)
اصطلاحا:معرفة الاحكام الشرعية الفرعية بادلتها من اجماع القران
و السنة والقياس الصحيح.
يذكرالشيخ الدليل دون ذكر المسأله لاسباب:
حتى يربي الطالب من بداية طلبه ع احترام النصوص الشرعيه وعدم ابداء الاراء
تعويد الطالب ع استنباط الحكم من الدليل
ليبين رحمه الله انه بنى كتابه ع الادلة الشرعية
تسهيلا ع طالب العلم في الحفظ والفهم
هل التقليد مذموم او محمود؟
الجواب فيه شيئ من التفصيل
من استطاع ان يجتهد فان التفليد في حقه مذموماً امامن كان عاميا فالتقليد في حقه محمود.
قال المؤلف الاحكام خمسة والمراد بالاحكام هي الاحكام الشرعيه :

الاحكام بشكل عام تنقسم لى 4
1-احكام عقليه(1 نصف 2)
2-احكام حسية (مثالها الشمس مضيءة)
3-احكام عادية(وجود الندى ع ورق الشجر في ليالي الشتاء)
والاحكام السابقة لاتسمى فقها
4-الاحكام الشرعيه هي التي تسمى فقها
الاحكام الشرعيه خمسة
1- الواجب
في اللغة له معنيين المعنى الاول الساقط(فاذا وجب جنوبهافكلو منها واطعموالقانع والمعتر)
المعنى الثاني الواجب (كقول الرسول صلى الله عليه وسلم غسل الجمعه واجب ع كل محتلم)
اصطلاحا الواجب هو مااثيب فاعله امتثالا وعوقب تاركه.
(ماامر به الشارع ع وجه الالزام).
ماامر به خرج به (المحرم-المكروه والمباح)
ع وجه الالزام خرج به (المستحب).
مثاله (الصلوات الخمس –صيام رمضان-الزكاه)
اسماء واجب(الواجب-الفرض-الفريضة-اللازم-الحتم)
حكمه ماثيب فاعله امتثالا واستحق تاركه العقوبة
2- الحرام :لغة الممنوع واصطلاحا مانهى عنه الشارع ع وجه الالزام بالترك
قولنا مانهى عنه خرج به(الواجب والمباح والمستحب)
قولنا ع وجه الالزام خرج به (المكروه لان المكروه منهي عنه بس ليس ع وجه الالزام)
حكمه مااثيب تاركه امتثالا واستحق فاعله العقاب لانقول عوقب فاعله لأنهاتحت مشيئة الله ان شاء عذبه وان شاء غفر له.
ترك المحرم ع احوال
1-يترك المحرم امتثالا للشرع يؤجر ع الترك
2-يترك المحرم لانه لم يخطر ع باله اصلا فلايثاب عليه
3-يترك المحرم بعد ان همّ به هما جازما لكن بدون فعل الاسباب الموصلة الىها يعاقب ع نيته( مثال كالذي قال ليت لي مثل مال فلان فاعمل بعمله فقال النبي عليه الصلاة والسلام فهما في الوزر سواء)
4-ان يهم المعصية همّا جازما ويفعل الاسباب الموصلة ولكن عجز عنها مثال رجل هم بالسرقة وسعى في اسبابها لكن حضر رجال الشرطة يعاقب ع فعلته (كما وضح النبي عليه الصلاة والسلام اذا التقى الرجلان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قالو يارسول الله فمابال المقتول قال انه كان حريصا ع قتل صاحبه ).
المكروه: لغة المبغض (كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها)
اصطلاحا مانهى عنه الشارع لا ع وجه الالزام
قولنامانهى خرج به (الواجب –المستحب-المباح)
لاع الوجع الالزام خرج( المحرم)
حكمه مااثيب تاركه امتثالا ولم يعاقب فاعله ، فاعل المكروه ليس فاسقا ولو اصر
مثال المكروه(الصلاة في مكان الحار –الالتفات في الصلاة-الكي)
المسنون ضد المكروه
المسنونهو ماامر به الشارع لا ع الوجه الالزام
قولنا ماامربه(خرج المحرم-المكروه-المباح)
لا ع جه الالزام(خرج به الواجب)
حكمه مااثيب فاعله امتثالا ولم يعاقب تاركه
مثاله(السواك )
اسماء المسنون(المسنون –النفل-التطوع-المندوب-المستحب وهو الاسم المشهور له عند الفقهاء اماالاصوليين يسمونه المندوب.
المباحيطلق ع معنيين في اللغة
المعنى الاول الاذن
الثاني الاعلان
اصطلاحا هو الذي فعله وتركه ع حد سواء
حكمه لايثاب فاعله ولايعاقب تاركه
قد يكون المباح وسيلة لمامور فيكون واجبا
او وسيلة لمنهي عنه فيكون منهي عنه ع سبيل الكراهه او التحريم
نجد ان المباح تجري فيه الاحكام.
مثاله البيع والشراء في الاحوال الاتية
من حضرته الصلاة ووجد ماء ليشتريه وهو يستطيع وجب شراءه للماء
من يشتري السواك هنا الشراء مستحب
الشراء قد يكون مكروهاكمن يشتري البصل اذا اراد ان ياكله عند اقتراب الصلاة.
الشراء قد يكون حراما بعد النداء الثاني للجمعه او من يشتري سلاحالقتل مؤمن.
حكم تعلم الفقه واجب ولكن وجوبه ليس ع كل احدبل لمن يحتاج اليه
العلم نوعان
فرض عين : انه يجب ع كل احد بعينه ان يتعلمه مثله اصول الدين
فرض كفاية اذا قام به البعض سقط الاثم عن الباقين مثاله (تعلم علم المواريث)
الفقه مكون من قسمين عبادات ومعاملات.
الطهارة لغة النظافة والنزاهة
اصطلاحا: الطهارة تنقسم الى قسمين
الطهارة المعنوية وهي طهارة القلب من الكفر والشرك والمعاصي كالغل والحقد وتبحث في كتب الرقائق والسلوك.
الطهارة الحسية وهو الذي يبحثه الفقهاء وتنقسم الى طهارة حدث وطهارة خبث.
الحدث هو وصف معنوي يقوم بالبدن يمنع من الصلاة وينقسم الى حدث اكبر وحدث اصغر.
الخبث هو النجاسة والنجاسة هو كل ماحرمته الشريعه وامرت بالتنزه عنه وتنقسم النجاسة الى ثلاثة اقسام: نجاسة معلظة ومتوسطة ومخففة.
لم يبتدئ العلماء كتب الفقه بكتاب الطهارة مع انهم التزموا بحديث جبريل ؟ لماذا لم يبدؤو بالصلاة؟
الحكمة من ذلك ان الطهارة مفتاح الصلاة فلاتصح صلاة الابها
تنبيه الطالب في بداية طلبه للعلم انه يجب عليه ان يطهر نيته في طلبه للعلم.
لمذا تكلم الشيخ عن العقيدة مع ان الكتاب في الفقه؟ قال المؤلف (بني الاسلام ع خمس..)
لعل الحكمة من ذلك احتراما واجلال لحديث جبريل المشهور فان النبي عليه الصلاة والسلام قدم ذكر الشهادة قبل ذكر الصلاة.
تنبيه الطالب ع اهمية التوحيدفي بدء طلب العلم في مسألة التوحيد كما في وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين ارسله لليمن ان يدعوهم اولا بشهادة ان لااله الاالله وان محمدا رسول الله.
الطهارة شرط من شروط الصلاة التي تتقدمها ولذلك بدا بالطهارة
(لايقبل صلاة بغير طهور) (لايقبل) نفي والنفي نوعان
نفي القبول
نفي الصحة
الحدث الاكبر هو كل مااوجب غسلا(الجنابة-الحيض)
الحدث الاصغر هو اوجب وضوء(الغائط –البول- اكل لحم الجزور)
باب احكام المياه:
ان الاصل في المياه الطهارة لانحكم بنجاسته الابيقين
لواختلف رجلان بالماء احدهما طاهر والاخر نجس نطالب بالدليل الذي قال نجس لانه خالف الاصل.
الماء الطهور : هو الماء الباقي ع اصل خلقته التي خلقه الله عليها (البحار-الانهار –الابار)او المتغير بطاهر مالم يخرج عن مسمى الماء (المتغبر بصدا)
الماء المتغير بورق الشاي هل يصح الطهارة فيه؟
ان كان التغير تغير يسير لم يخرج الماء عن مسماه فيجوز الوضوء به، اماان كان التغير كثيرا بحيث اصبح شاي احمرا غامقا لم يصبح اسمه ماء وانما شاي وبالتالي هنانفصل الاجابة ولانقول الجواب نعم او لا
فكلتاالاجابتان (صح-خطا) خاطئة وانما التفصيل هو الجواب الصح
ونفس الجواب الماء الذي صب فيه عصير او اللحم
الدليل حديث ام هاني رضي الله عنها حينماقالت اغتسل النبي عليه الصلاة والسلام انه اغتسل بماء فيه اثر العجين.
حكمه: يرفع الحدث ويزيل النجاسة ويباح استعماله في سائر الاستخدامات.
الماء الطاهر هو في نفسه طاهر ولكن لايطهر غيره فلايزيل النجاسة ولايرفع الحدث.
اقسام المياه:
طهور ونجس
الماء الطاهر ليس من اقسام المياه
وجه الدلالة ع ان الماء قسمان :ان النبي صلى الله عليه وسلم جعل الماء اماطهور ونجس
الماء النجس :كل ماء تغير طعمه او لونه او ريحه بنجاسة
حكمه: لايرفع الحدث ولايزيل النجس ولايجوز استعماله في الاكل والشرب
كيف يطهر الماء النجس ؟
متى مازالت النجاسة عن الماء اصبح طهورا باي وسيلة
بالتشميس او التسخين او التهوية او تعقيم او باضافة ماء طهوركثير
ابن تيمية رحمه الله قال النجاسة عين خبيثة متى مازالت عينها زال حكمها
يستثنى من الماء النجس:
الماءالمتغيربمجاورة ميتة هو ماء طهور بالاتفاق
مثال شاة ماتت قرب بركة ادى الى تغير لون او رائحة الماء
هو ماء طهور بالاتفاق.
النجاسة اذا وقعت في الماء والماء لم يتغير فهو طهور
مثال قطرة بول سقطت في ماء فلم يتغير لونه او طغمه يكون ماء طهور.
(هو خلقكم مافي الارض جميع) الاصل في الاشياء الاباحة والحل
وهذا من منن الله علينا.
اليقين لايزول بالشك فلانحكم انتقاض الطهاره الابتيقن الحدث.

والله الموفق