المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس الأول : دروس نحوية ( من كتاب الإيضاح على الآجرومية ) للشيخ : الأسمري


أم هشام
22-08-06, 05:34 PM
اللقاء الأول :

من كتاب الإيضاح على الآجرومية ( للشيخ : صالح الأسمري)
مُقَدِّمَة
وفيها فصلان :
الأول :
في تعريف موجز بابن آجروم - رحمه الله - ، وذلك في مقاصد عدة :
الأول : في اسمه ونسبه :هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنهاجي ، المعروف بـ (ابن آجروم) ، وهنا فائدتان :
الأولى :
أنه يُقَال لابن آجروم : (الصِّنْهاجي) نسبة إلى قبيلة صِنْهاجة بالمغرب . قاله الحامدي - رحمه الله - في حاشية له على : [شرح الكفراوي للآجرومية].
الثانية :
أن كلمة : (آجروم) لها معنى ، وضبط .
فأما المعنى :
فهو : الفقير الصوفي ، وذلك بلغة البَرْبَر . قال ابن عنقاء ‘‘هي كلمة أعجمية ، بلغة البربر ، معناها : الفقير الصوفي ، على ما قيل . لكني لم أجد البرابرة يعرفون ذلك’’ انتهى . غير أن السيوطي وابن الحاج جزما بالمعنى السابق.
وأما الضبط :
فعلى أوجه :
• الأول : بفتح الهمزة مع مدّ ، وجيم مضمومة مُخَفَّفة ، وراء مهملة مضمومة مع تشديد وتثقيل ، هكذا : (آجُرُّوم) قاله ابن عنقاء ، وبه قطع السيوطي في : [بغية الوعاة].
• الثاني : كالأول ، غير أن الجيم تكون مفتوحة ، هكذا : (آجَرُّوم) وهذا هو المنقول عن الجمال المطيب .
• الثالث : بفتح الهمزة دون مَدٍّ ، وجيم ساكنة ، وراء مهملة مضمومة دون تشديد ، هكذا (أَجْرُوم) وهو منقول عن ابن أجروم نفسه ، قاله ابن الحاج في : [العقد الجوهري] .
• الرابع : ما حكاه السيوطي في [البغية] بقوله : ‘‘رأيت بخط ابن مكتوم في [تذكرته] ، قال : (محمد بن الصنهاجي أبو عبد الله ، من أهل فاس ، يعرف بـ أكروم …’’.
• الخامس : ما حكاه ابن عنقاء بقوله : ‘‘وقد كثر حذف همزته - يعني آجروم - فلا أدري أهي لغة أم هي من تلعب الناس’’ .
لطيفة :
قال ابن عنقاء : ‘‘في قبيلة البربر قبيلة تُسَمَّى بني آجروم ’’.
الثاني : في مولده ووفاته .فأما مولده :
فيقول ابن الحاج : ‘‘ولد سنة اثنتين وسبعين وستمائة بمدينة فاس في السنة التي توفي فيها ابن مالك’’ . وبذلك جزم ابن العماد في [شذرات الذهب].
وأما وفاته :
فيقول ابن الحاج : ‘‘توفي يوم الاثنين بعد الزوال لعشرة بقيت من صفر ، سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة’’ . وبه قال الحلاوي وابن العماد وغيرها .
لطيفة :
قال ابن الحاج : ‘‘توفي ابن آجروم وله إحدى وخمسون سنة ، ودفن بباب الجيزيين ، ويعرف الآن بباب الحمراء بفاس ’’.
الثالث : في مكانته العلمية .
قال السيوطي - رحمه الله - : ‘‘وصفه شرَّاح مقدمته كالمكودي والراعي وغيرهما ، بالإمامة في النحو والبركة والصلاح ، ويشهد بصلاحه عموم نفع المبتدئين بمقدمته’’ .
وقال ابن مكتوم عنه : ‘‘نحوي مقرئ ، وله معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع ’’.
الرابع : في مصنفاته :كان له - رحمه الله - مصنفات أشار إليها ابن مكتوم في : [تذكرته] بقوله : ‘‘وله مصنفات وأُجيز في القراءات وغيرها ’’، والمعروف من كتبه كتابان : الأول : هو مقدمته النحوية . الثاني : هو فرائد المعاني في شرح حرز الأماني .
الثاني :
في تعريف موجز بـ (المقدمة) ، وذلك حسب المقاصد التالية :الأول : في اسمها
لم يسمِّ الْمُصَنِّف - رحمه الله - كتابه هذا باسمٍ ، إنما سُمِّيَ به فقيل : (الآجرومية) ، أو : (الجرّومية) وهذا من باب النسبة ؛ لأن المركب الإضافي كالمبدوء بـ (ابن) ، وهو هنا كذلك ، عند النسبة يُحذف صدره (ابن) وينسب إِلى عجزه (آجروم) وفيه يقول ابن مالك :
وانسُبْ لصدْرِ جُمْلةٍ وصدْرِ ما
إضافةً مبْدوءةً بِابْنٍ أَوْ أبْ
. رُكِّبَ مَزْجاً ولثانٍ تَمَّمَا
أوْ ما لَهُ التَّعْريفُ بِالثَّاني وَجَبْ
.
وربما قيل في التسمية : (مقدمة ابن آجروم) أو : (المقدمة الآجرومية). ودال (المقدمة) فيهما تفتح وتكسر ، والكسر أولى لما فيه من إشعار بتقدمها استحقاقاً أَوْ حقيقة ؛ ولأن الفتح لغة قليلة .
قال بعض الشراح : ‘‘إنما سُمِّيَت الآجرومية بـ (المقدمة) ؛ لأنها توصل المشتغل بها إِلى المطولات من كتب النحو والإعراب ، كمقدمة الجيش التي تتقدم أَمَامَه ، لتهيئ له في المحل الذي ينْزله ما يحتاج إليه’’. وهو معنى لطيف متَّجه .
الثاني : في وقت تصنيفها
لم يذكر ابن آجروم ولا غيره من المترجمين والشراح زمن تصنيف الآجرومية ، غير أن ابن مكتوم في : [تذكرته] - وهو عصري ابن آجروم - قال : ‘‘وهو إِلى الآن حي ، وذلك في سنة تسع عشرة وسبعمائة’’ ، وذلك بعد أن أشار إِلى مصنفاته وكونه نحوياً مقرئاً .
الثالث : في مكان كتابتها
ذكر الراعي وابن الحاج في [شرح الآجرومية] أن ابن آجروم ألَّف هذا المتن تجاه الكعبة الشريفة ، وقال الحامدي في [حاشيته على شرح الكفراوي للآجرومية] : ‘‘حكي أنه ألَّفَ هذا المتن تجاه البيت الشريف’’ .
الرابع : في منهج صاحبها فيها
كان له في ذلك طريقة حَيْثُ :
• اقتصر فيها على كبرى أبواب النحو وأصوله ، وقد أشار إِلى ذلك غير واحد ومنهم الأزهري في أول شرحه على الآجرومية .
• واتبع الكوفيين في عباراتهم ، يقول السيوطي في [بغية الوعاة] : ‘‘وهنا شيء آخر ، وهو أنَّا استفدنا من مقدمته أنه كان على مذهب الكوفيين في النحو ؛ لأنه عَبَّرَ بالخفض ، وهو عبارتهم ، وقال : الأمر مجزوم ، وهو ظاهر في أنه معرب وهو رأيهم . وذكر في الجوازم : كيفما ، والجزم بها رأيهم ، وأنكره البصريون ، فتفطّن’’ .
• وأورد فيها الأبواب بإيجاز وترتيب بديع ؛ حَيْثُ قدَّم الكلام وحقيقته على أقسامه ، والأقسام على علامات كل قسم ، وهَلُمَّ جراً ، مما يأتي في الشرح التنويه إِلَيْهِ - إن شاء الله - .
الخامس : في عناية الناس بها
لقد اشتهرت الآجرومية بين الطلاب قديماً وحديثاً ، وانتفع بها الدارسون . يقول السيوطي : ‘‘يشهد بصلاحه - أَيْ : ابن آجروم - عموم نفع المبتدئين بمقدمته’’ ، ويقول ابن الحاج : ‘‘ويدُلُّكَ على صلاحه أن الله جعل الإقبال على كتابه ؛ فصار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم هذه المقدمة ؛ فيحصل له النفع في اقرب مُدَّة’’ .
وقد تنوعت العناية بالآجرومية ، فمنهم من نظمها كعبد السلام النبراوي ، وإبراهيم الرياحي وعلاء الدين الآلوسي والعمريطي وغيرهم . ومنهم من تَمَّمها كالحطاب ، ومنهم من شرحها - وهم كثير ، عَدَّ صاحب [كشف الظنون] منهم أكثر من عشرة - كالمكودي والراعي والأزهري والرَّمْلي.
لطيفة :
قال الحامدي في حاشية له : ‘‘حُكي أَيْضاً أنه لما ألفه - يعني : ابن آجروم ومقدمته - ألقاه في البحر ، وقال : إن كان خالصاً لله تعالى فلا يبل ، فكان الأمر كذلك’’.

قال الْمُصَنِّف - رحمه الله - : (ببسم )بدأ الْمُصَنِّف - رحمه الله - هذا المتن النحوي بـ (البسملة) ؛ وذلك منه اقتداء بكتاب الله ؛ إِذْ هي أول آية على الصحيح ، حَيْثُ افتتح الصحابة المصحف العثماني بها وتلوها وتَبِعَهم جميعُ من كتب المصحف بعدهم في جميع الأمصار ، قاله الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في [فتح الباري] .
وكذلك اتباعاً لهدي النبي في مكاتباته ومراسلاته ، ككتابته إِلى هرقل عظيم الروم كما جاء ذلك في حديث أبي سفيان في أول صحيح البخاري .
ولما استقرَّ عليه عمل الأئمة الْمُصَنِّفين ، فقد قال الحافظ في [الفتح] : ‘‘وقد استقر عمل الأئمة الْمُصَنِّفين على افتتاح كتب العلم بالبسملة ، وكذا معظم كتب الرسائل’’ .
ولعل الْمُصَنِّف - يرحمه الله - حَمِدَ وتَشهَّد نطقاً عند وضع الكتاب ، ولم يكتب ذلك اقتصاراً على البسملة ؛ لأن القدر الذي يَجْمع الأمور الثلاثة : ذِكْر الله ، وقد حَصَل بها .
قوله : (بسم )جار ومجرور ، وهما متعلقان بمحذوف تقديره (أؤلف) أَوْ نحوه من المعاني الصحيحة السائغة . والاسم من السُّمُو لغة على الصحيح ، وهو ما كان لْمُسَمَّى ، وسيأتي - بإذن الله - الكلام عنه في موضعه .
قوله : (الله)
مخفوض على الإضافة ، وهو مشتق من (أَلَهَ) ومنه قول رؤبة :
لِلَّهِ دَرُّ الغانِيَــات الْمُدَّهِ سبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ مِنْ تَأَلُّهِي
والتَّأَلُّه هو : التعبُّد .
قوله : (الرحمن الرحيم)
نعت بعد نعت ، هذا هو المشهور ؛ لكن قال في [المغني] : ‘‘الرحمن : بدل لا نعت ، والرحيم بعده : نعت له’’ . وهما اسمان لله يتضمنان صفة الرحمة ، واخْتُلِفَ في التفريق بينهما ، وأحسن ما قيل : إن الرحمن دالٌّ على الصفة القائمة بالذات ، والرحيم دال على تعلُّقها بالمرحوم .
لطيفة :
كثيراً ما يعزو الشراح بدء الْمُصَنِّف بالبسملة إِلى حديث : (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بـ(بسم الله الرحمن الرحيم) فهو أقطع) ، والحديث أخرجه عبد القادر الرُّهَاوِي في كتابه [الأربعين] ؛ لكنه ضعيف لا يصح ، وبذلك قطع أئمة، ومنهم : الحافظ ابن حجر ، والسخاوي وآخرون ، رحمة الله على الجميع .

طالبة التوحيد
22-08-06, 06:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت خيرا مشرفتي (أم هشام)ونفعنا الله بهذه الدروس،ونسأل الله أن لاتنقطع.
وياحبذا لو يكون هناك امتحان دوري لما نتدارسه بيننا.
كما أنه عندي عدة استفسارات:
هل هذه الدروس للشيخ الأسمري مكتوبة أم مسموعة؟
وهل هي هنا مكتوبة بالنص أم أنك اقتبست من الشرح لهذا الشيخ الجليل؟
زادك الله من فضله،ونسأل الله لنا ولكم الإخلاص،والمثوبة.

أم هشام
22-08-06, 09:53 PM
حياك الله أم يوسف

هذه دروس للشيخ مكتوبة ونقلتها بالحرف وأنا في محاولة لجلب المسموع منها
وسوف نتدارس سويا بإذنه تعالى.

أم أســامة
22-08-06, 11:35 PM
وفقكِ الله يا أم هشام وزادكِ الله من فضله ..

سمية بنت إبراهيم
24-08-06, 03:42 PM
أم هشام
http://www2.0zz0.com/2006/08/24/309698210.gif
وفقكِ الله تعالى وزادكِ علما وعملا

مها
25-08-06, 02:38 PM
جزاك الله خيرا على ماقدمتي ونفعنا الله به..

هدهد
25-08-06, 10:12 PM
الأخت الحبيبة أم هشام

بارك الله فيك وجزاك خيرا على ما أدرجته يمناك..... ويا حبذا إن توفر لك ذلك من إدراج المتن كاملا

وبالنسبة إلى الشرح المسموع فستجدونه على الرابط التالي

http://www.islamacademy.net/library/mviewer.asp?fId=1139&lang=Ar
نفعنا الله وإياكم بها

أم هشام
25-08-06, 10:24 PM
لاحرمك الله أجر مشاركتك.

ولكن أريد أن أدرج شرح الشيخ الأسمري المسموع ، وهذا مانحن بصدد البحث عنه .

وجزيتِ خيرا.

أم هشام
26-08-06, 11:40 PM
قال الْمُصَنِّف - رحمه الله - (الكلام هو : اللفظ المركب المفيد بالوضع)فيه مباحث على ما يلي :الأول :
بدأ الْمُصَنِّف - يرحمه الله -بتعريف الكلام ؛ لأنه موضوع النحو ومادته والتي يعمل فيها ، وبه يقع التفاهم والتخاطب .
ومِنْ ثَمَّ يَبِينْ عناية الْمُصَنِّف - يرحمه الله - بتقديم ما حقه التقديم على غيره ، وهذا هو حقيقة التدرّج المحمود في التعليم .الثاني :قوله : (الكلام) أَيْ في اصطلاح النحويين ؛ لأن (ال) في (الكلام) إما أن تكون عوضاً عن مضاف إِلَيْهِ ، أَوْ للعهد الذهني .فعلى الأول إما أن يكون المضاف إِلَيْهِ المحذوف ضميراً أَوْ لا ، فإن كان ضميراً يكون التقدير : كلامنا ؛ أَيْ معشر النحاة . وإن كان اسماً مظهراً فيكون التقدير : كلام النحويين ، والْمُصَنِّف - يرحمه الله - منهم .
وعلى الثاني يكون المقصود : الكلام المعهود في الأذهان ، وهو كلام النحويين ؛ لأن المتن المبدوء به ذلك في النحو ، ومصنفه من النحويين ، بل من أئمتهم المشهورين .الثالث :
قوله (اللفظ) يتعلق به أشياء ثلاثة :الأول : معناه في اللُّغَةحَيْثُ إِنه : يدل على طرح الشيء ، تقول : لفظتُ الشيء من فمي ، إِذا طرحتَه .
الثاني : معناه في الاصطلاححَيْثُ إِنه : الصوت المنقطع من الفم ، المشتمل على بعض الحروف الهجائية تحقيقاً كـ(زيد) أَوْ تقديراً كالضمير المستتر .
الثالث : الاحتراز بهحَيْثُ احترز بقَيْد (اللفظ) - في تعريف الكلام اصطلاحاً - : عن كل ما حصل به التفاهم وليس بلفظ ، كالكتابة والإشارة ونحوهما . وهي تُسَمَّى عند اللُّغَويين بـ (الدَّوالّ) لأنها تدل على معنى يَفْهَمه المخاطَب بها .
الرابع :
قوله (المركّب) يتعلق به أشياء ثلاثة :
الأول : معناه في اللُّغَة
حَيْثُ إِنه : علوُّ شيءٍ شيئاً ، تقول : ركبتُ الدَّابة إِذَا عَلَوْتها . وكلمة (المركب) اسم مفعول من : ركب .الثاني : معناه في الاصطلاححَيْثُ إِنه : ضمُّ كلمةٍ إِلى أخرى فأكثر . سواء أكان الضم ظاهراً كـ (قام زيد) ، أم كان مُقَدَّراً كـ (قم) ، إِذْ التقدير : قُمْ أنت .
وليُعْلم أن التركيب يأتي على أنواع :
• ومنه : المركب الإسنادي ؛ وهو المكوّن من مسنَدٍ ومسند إِلَيْهِ ، كـ (زَيْدٌ قَائِمٌ ، وقام زَيْدٌ) حَيْثُ إِن زيداً مسند إِلَيْهِ ، والقيام مسند .
• ومنه : التركيب المزجي كـ (بَعْلَبَك) .
• والتركيب الإضافي ، كـ (غلام زيد) .
• والتركيب العددي ، كـ (أربعة عشر) .الثالث : الاحتراز به
قَيْد (التركيب) احترز به : عن المفرد ، كـ (زيد) فقط ، أَوْ (عمرو) فقط - أعني : لم يُضَمّ إليها شيء آخر - .

أم هشام
26-08-06, 11:43 PM
الخامس :قوله (المفيد) يتعلق به أشياء ثلاثة :
الأول : معناه في اللُّغَة
حَيْثُ إِنه : ما ترتب عليه فائدة ، ولها معانٍ منها : ما استفيد من علم أَوْ مال . وكلمة (المفيد) اسم فاعل من : فَيَدَ .
الثاني :
معناه في الاصطلاح ؛ حَيْثُ إِنه : كل ما أفهم معنى يَحْسُنُ السكوت عليه كـ (قام زَيْدٌ) خلافاً لـ (إن قام زَيْدٌ) فلا يًحْسُنُ السكوت عليها .
ثم هل المراد سكوت الْمُتَكَلِّم عن التكَلُّم ، أَوْ السامع عن طلب الازدياد ، أَوْ هما ؟ أقوال ؛ أرجحها : الأول ؛ لأن السكوت خلاف التكَلُّم ، والثاني صفة الْمُتَكَلِّم اتفاقاً ، فكذلك السكوت .
صفته :وهل يشترط إفادة المخاطب شيئاً يجهله ؟ قولان :
• أحدهما : اشتراط ذلك ، وبه جزم ابن مالك وآخرون .
• والثاني : عدم اشتراطه ، وصححه أبو حيان والصبان وآخرون .
وليُعْلم أن محل الخلاف السابق : إِذَا ابتدئ به ؛ لا إِذَا كان في درج الكلام وثناياه .
ومثال البدء :
قولك لعاقل : النار حارة تحرق . خلافاً ما إِذَا كانت الجملة نفسها في درج حديث مفيد أوله .
الثالث : الاحتراز به
• قَيْد (المفيد) احترز به : عن كل لفظ مركب لا يفيد الفائدة الموصوفة آنفاً .
السادس :
قوله : (بالوضع) يتعلق به أشياء ثلاثة :
الأول : معناه في اللُّغَة
حَيْثُ إِنه : يدل على خفض الشيء وحطه ، تقول : وضعت الكتاب على الأرض ؛ إِذَا حططته . وكلمة : (بالوضع) جار ومجرور متعلق بـ(المفيد) ، والباء في كلمة : (بالوضع) تحتمل معان ، ومنها : المصاحبة ، أي : الكلام هو اللفظ المركب المفيد إفادة مصحوبة بالوضع .
الثاني : معناه في الاصطلاح
هو : جعل اللفظ دليلاً على معنى ، وفق الاستعمال العربي . وهذا الوضع العربي يشمل اللفظ على جهة الانفراد والنظم . فأما الانفراد فتكون الكلمة المراد بها معنى ما قد استعملها العرب للمعنى نفسه . كـ(زيد) ؛ فإنه لفظ عربي جعلته العرب دالاً على معنى ، وهو ذات وضع عليها لفظ : (زيد) .
وكذلك يُقَال في نظم الكلام وضم بعضه إِلى بعض ؛ إِذْ لابد من صحة تركيبه وعَوْد ضمائره وما إِلى ذلك .
ثم هل الوضع يُرَاد به - أَيْضاً - القصد ؛ أَيْ : أن يكون الكلام مقصوداً ؟ قولان .
• أحدهما : إثبات ذلك ، وبه قطع ابن مالك وخلائق ، وعليه جمهور شرَّاح المتن .
• الثاني : نَفْيُ ذلك ، ورجَّحه أبو حَيَّان .
ومِنْ ثَمَّ يكون لكلمة : (بالوضع) معنى يتضمّن شيئين :
• الأول : الوضع العربي .
• والثاني : القصد ، على الصحيح .
الثالث : الاحتراز به
قَيْد (الوضع) - بمعنييه السابقين - احترز بالأول منهما : عن الكلام الموضوع وضعاً غير عربي ، كالكلام الأعجمي . واحترز بالثاني : عن كلام غير القاصد - ولو كان موضوعاً وضعاً عربياً - ، كالمجنون .
السابع :في كون حَدّ الكلام اصطلاحاً يشتمل على قيود أربعة وهي : اللفظ ، والتركيب ، والإفادة ، والوضع .
وهذا الْحَدّ بقيوده الأربعة ذكره جماعة قَبْل ابن آجروم - يرحمه الله - ، ومنهم : الإمام الْجُزُولي - نسبة إِلى جُزُولة ، بطن من بطون البربر بالمغرب - ، قاله الأزهري .
الثامن :اعترض على حدّ الْمُصَنِّف للكلام باعتراضين :
أحدهما :
أن قَيْد : (التركيب) و(الوضع) : يغني عنهما قَيْد : الإفادة ؛ لأن المفيد الفائدة التي يحسن السكوت عليها ؛ يستلزم أن يكون مركباً وموضوعاً .
ولكن أجيب عن ذلك بجوابين :
• الأول : أن دلالة اللزوم مهجورة في التعاريف عند أولى النظر ؛ ولذا أَثْبت الْمُصَنِّف - يرحمه الله - قَيْد : التركيب والإفادة . ثم إن المقصود من التعريف شرح الْمُعَرَّفِ بيان أجزائه وقيوده ، فلا يكفي دلالة اللزوم .
• الثاني : أن تعريف الشيء بذكر قيوده وأجزائه بعيداً عن دلالة اللزوم ؛ هو المناسب للمبتدئين ؛ إِذْ إِنَّهم غالباً لا يَعْقلون دلائل اللزوم ، والمقدمة الآجرومية إنما كان للمبتدئين ؛ فحصل التناسب .
الثاني :
أن هناك قَيْداً لابد منه في التعريف ، وهو : اتحاد الناطق ، فلو اصطلح رجلان على أن يَذْكر أحدهما فعلاً ، والآخر فاعلاً ؛ لم يُسَمَّ ذلك كلاماً . ومِنْ ثَمَّ تعيَّن إضافة قَيْد : (اتحاد الناطق) في التعريف .
ورُدَّ هذا الاعتراض بأن قَيْد : اتحاد الناطق مُخْتلَف فيه ، بل صحَّحَ الأئمة كابن مالك وأبي حيان عدم كونه قَيْداً ، إلحاقاً بحقيقة : (الْخَطّ) ؛ إِذْ يُسَمَّى الخط خطاً ولو اختلف الكاتب ، فكذلك الكلام

أم هشام
26-08-06, 11:49 PM
تطبيق على ما شرح
أ) لو تمثَّل عاقل فقال :
مَنْ يأخُذِ العلْمَ عن شيخٍ مُشافهةً
. يَكُنْ عنِ الزَّيفِ والتصْحِيفِ في حَرَمِ
ومَنْ يكُنْ آخذاً لِلْعِلْمِ مِنْ صُحُفٍ
فَعِلْمُهُ عنْدَ أهْلَ العِلْمِ كالعَدَمِ

ب) لو قال قائل من العقلاء :
(قرأت كتاب : [الكتاب] لأبي بشر ؛ فوجدته موسوعة عربية كبرى) .

السؤال: قيمي ماسبق، هل يعد من الكلام ؟؟؟؟

أم أســامة
28-08-06, 08:21 PM
نعــم ماسبق من الكلام لأنطباق عناصر التعريف عليهما ....

أم هشام
31-08-06, 05:50 PM
الإجابة كما ذكرها الشيخ كالآتي:

مَنْ يأخُذِ العلْمَ عن شيخٍ مُشافهةً
ومَنْ يكُنْ آخذاً لِلْعِلْمِ مِنْ صُحُفٍ
. يَكُنْ عنِ الزَّيفِ والتصْحِيفِ في حَرَمِ
فَعِلْمُهُ عنْدَ أهْلَ العِلْمِ كالعَدَمِ

عُدَّ كلامه عند النحاة كلاماً ؛ لانطباق تعريف الكلام عندهم عليه ، فقوله: (من يأخذ …) لفظ . لأنه صوت مشتمل على حروف هجائية ، أولها : الميم ثم النون وهلم جراً . وهو كلام مُركَّب من كلمات بل من جمل . وهو كذلك مفيد ؛ حَيْثُ حسن سكوت الْمُتَكَلِّم عليه ؛ ولم يكن السامع يدري من مبانيه ومعانيه - أعني : الأبيات المتمثل بها - . وهو موضوع وضعاً عربياً ومقصود ، لكونه من عاقل .

ب) لو قال قائل من العقلاء :
(قرأت كتاب : [الكتاب] لأبي بشر ؛ فوجدته موسوعة عربية كبرى) .

لما عَدَّه النحاة كلاماً ؛ لأن كلمة : (موسوعة) غير عربية ، فتأخر في هذا المثال قَيْد: الوضع .
لطيفة :
لفظ (موسوعة) اصطلاح قريب العهد في أول القرن الثالث عشر . وهو تصحيف . قصته : أن إحدى مكتبات القسطنطينية كانت تدون فهرساً لمحتوياتها، فأملى أحد موظفيها اسم كتاب ‘‘لطاش كبرى زاده’’ ، عنوانه : موضوعات العلوم ، أملاه بلسان الأعاجم ، فسمعه الكاتب : موسوعات العلوم .
فوقف الأستاذ إبراهيم اليازجي على : موسوعات العلوم ، فظَنَّ أن كلمة (موسوعات) تؤدي معنى (دائرة معارف) فأعلن ذلك في مجلته الْمُسَمَّاة بـ (الضياء) فسار به القراء .
ويستعاض عن كلمة (موسوعة) بالجمهرة أَوْ الْمَعْلَمَة ، والأول عليه كثير من أئمة اللُّغَة .

أم هشام
31-08-06, 05:58 PM
الدرس الثالث :

قال الْمُصَنِّف - رحمه الله - (وأقسامه ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف جاء لمعنى)فيه مباحث على ما يلي :
الأول :
قوله (وأقسامه) يتعلق بها أشياء :
الأول :
في كون (الواو) في (وأقسامه) استئنافية ، وقولنا : (استئنافية) مأخوذ من : الاستئناف وهو : الابتداء ، تقول : استأنفت الأمر ؛ إِذَا ابتدأته .الثاني :
في كون ضمير (الهاء) المتصل ؛ عائداً على الكلام . وهو في مَحَلّ خَفْضٍ على الإضافة .
الثالث :في معنى (الأقسام) لغة ؛ حَيْثُ إِنها جَمْع قسْم ، والقَسْم - بفتح القاف - مصدر قَسَمْت الشيء قَسْماً ؛ إِذَا جزَّأته . والقِسْم - بكسر القاف - النصيب .الرابع :
في معنى (الأقسام) في عبارة الْمُصَنِّف - يرحمه الله - ، حَيْثُ عَنى أجزاء الكلام من جهة تركيبه لا حقيقته ؛ لأنه سبق أن الكلام عند النحاة حقيقته مُركَّبةٌ من اللفظ المركب ، والمفيد بالوضع . فهذه القيود الأربعة هي أجزاء الكلام من جهة حقيقته . وأما من جهة التركيب فثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف جاء لمعنى .الثاني :
قوله : (ثلاثة) يتعلق به شيئان :
أحدهما :
أن تقسيم الكلام من جهة تركيبه إِلى أقسام ثلاثة ، أمر مُجْمع عليه عن اللُّغَويين والنحاة ؛ قاله الأزهري .والثاني :في دليل القِسْمة . حَيْثُ إِن دليل ذلك أمران :
• أحدهما : الاستقراء التام ؛ حَيْثُ استقرأ أئمة اللُّغَة كأبي عمرو المازني والخليل وسيبويه - الكلام ، فوجدوه لا يخرج عن كونه : اسماً ، وفعلاً ، وحرفاً جاء لمعنى . والاستقراء التام حجَّة باتفاق .
• والثاني : الدليل العقلي ؛ إِذْ العقل لا يقبل غير تلك القِسْمة .
وبيانه :
أن الكلمة لا تخلو : إما أن تدل على معنى في نفسها أَوْ لا ، فالثاني : الحرف . والأول : إما أن يقترن بأحد الأزمنة الثلاثة أَوْ لا ، فالثاني : الاسم . والأول : الفعل.الثالث :
قوله : (اسم) ، يتعلَّق به أشياء أربعة :الأول :في تقديم الْمُصَنِّف - يرحمه الله - الاسمَ على الفعل والحرف ؛ إِذْ هناك ما يُوجِب تقديمه ، ومن ذلك : كون الاسم يأتي مسنداً ومسنداً إِلَيْهِ ، خلافاً للفعل فلا يكون إلا مسنداً ، وأما الحرف فلا يكون مسنداً ولا مسنداً إِلَيْهِ .ومثال ذلك :
(زَيْدٌ قَائِمٌ) ؛ وفيه أُسْنِدَ القيام لزيد ، فكان (زيد) مسنداً إِلَيْهِ القيام ، وكانت كلمة : (قائم) مسنداً ؛ حَيْثُ أُسْنِدت لـ (زيد) ، وكلمة : (قائمٌ) اسم ، بدلالة التنوين فيها ، والتنوين - كما سيأتي إن شاء الله - من خواص الاسم وعلاماته .
فبان بالمثال السابق أن الاسم يأتي مُسْنَداً ومُسْنَداً إِلَيْهِ .الثاني : في معناه لغة
إِذْ هو : ما دَلَّ على مُسَمّى ، واخْتُلِفَ في اشتقاقه هو مِن (السُّمُوّ) وهو : العلو ، أم من (الوَسْم) وهو : العلامة ؟؟ قولان : والصحيح : الأول ، وعليه الأكثر . ولا شك أن الاسم يعلو الْمُسَمَّى ، ويعلو الفعل والحرف على ما سبق (أَيْ : من كونه مسنداً ومسنداً إِلَيْهِ) .الثالث : في معناه اصطلاحاً
حَيْثُ يُعَرَّف بأنه : ما دَلَّ على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان .
و(في) في التعريف للسَّبَبِيَّة ، أَيْ : دَلَّتْ عَلَى معنى بسبب نفسه لا بغيره .
والمراد بالزمان في : (ولم يقترن بزمان) المعَبَّر عنه بـ (الماضي ، والحال ، والاستقبال) .




يتبع

أم هشام
31-08-06, 06:10 PM
الرابع : في أقسام الاسم
حَيْثُ يقسم إِلى أقسام ثلاثة :• الأول : الاسم المظهر ، كـ (زيد) ، و(عمرو) ونحوهما . ويضبط بأنه ما دَلَّ على مُسَمَّاهُ بلا قَيْد (أَيْ : من القيود الآتي ذكرها) .
• الثاني : الاسم المضمر ، كـ (أنا ، وأنت ، وهو) ويضبط بأنه : ما دَلَّ على مُسَمَّاهُ بقَيْد (التكَلُّم ، أَوْ الخطاب ، أَوْ الغيبة) .
وقَيْد التكَلُّم مثاله : أنا ، فهو يدل على الْمُتَكَلِّم .
وقَيْد الخطاب مثاله : أنت ، فهو يدل على مُخاطَب .
وقَيْد الغَيْبة مثاله : هو ، فهو يدل على غائب .
وجميع هذه الأسماء بقيودها ضمائر ؛ ولذا سُمِّيَت بـ (الأسماء الْمُضْمَرة) .
• الثالث : الاسم الْمُبْهَم ؛ كـ (هذا والذي) ، ويُضبط بأنه ما دَلَّ على مُسَمَّاهُ بقَيْد : (الإشارة أَوْ الصِّلة) .
وقَيْد الإشارة مثاله : هذا ، فهو اسم إشارة .
وقَيْد الصلة مثاله : الذي ، فهو اسم موصول .
واسم الإشارة والصِّلة كلاهما يدل علي مُبْهَم . ولذا سُمِّيَا بـ (الأسماء الْمُبْهَمة) .
وذهب جماعة من النحاة إِلى أن الاسم الْمُبْهَم من المضمر ، ومِنْ ثَمَّ جعلوا الاسم قسمين : مُظْهر ، ومُضْمر .
الرابع :
قوله : (وفعل) يتعلق به أشياء أربعة :
الأول :ثنى الْمُصَنِّف - يرحمه الله - بالفعل ، لكونه يتوسط الاسم والحرف مرتبة ، وسبق تقرير ذلك . و(الواو) في : (والفعل) عاطفة .
الثاني : في معناه لغة
حَيْثُ إِنه يدل على إحداث شيء من عملٍ وغيره ، تقول : فعلتُ كذا ؛ إِذَا أحدثتَهُ .
الثالث : في معناه اصطلاحاً
حَيْثُ إِنه : ما دَلَّ على معنى في نفسه واقترن بزمان . و(في) في قولنا (معنى في نفسه) ؛ للسَّبَبِيَّة ، أَيْ دَلَّتْ عَلَى معنى بسبب نفسه ، لا بانضمام غيره إِلَيْهِ .
الرابع : في أقسامه
حَيْثُ يقسَّم إِلى : فعل ماض ، وفعل مضارع ، وفعل أمر . وسيأتي الكلام عنها - إن شاء الله - ؛ حَيْثُ عقد الْمُصَنِّف - يرحمه الله -لها فصلاً .
الخامس :
قوله : (وحرف جاء لمعنى) يتعلق به أشياء :الأول :أَخَّرَ الْمُصَنِّف - يرحمه الله -ذِكْر الحرف ، لكون مرتبته متأخرة عن الاسم والفعل ، وسبق تقرير ذلك . و(الواو) في (وحرف) عاطفة .
الثاني :في معناه لغة
حَيْثُ يدل على طرف الشيء وجانبه ، تقول : سرت على حرف الوادي ، أَيْ : على طرف الوادي وجانبه . وللحرف معانٍ أُخَر .
الثالث : في معناه اصطلاحاً
حَيْثُ إِنه : ما دَلَّ على معنى مع غيره ولم يقترن بزمان . وقولنا : (مع غيره) يدل على أن الحرف لا يدل على معنى في نفسه كالاسم والفعل ، بل يأخذ معنى عند انضمامه إِلى اسم أَوْ فعل .
الرابع :
في معنى قوله : (جاء لمعنى) ؛ حَيْثُ إِنه قَيْد للحرف الذي هو ثالث أقسام الكلام من جهة التركيب ، إِذْ إِنَّ الحروف نوعان .
• أحدهما: حروف مباني؛ وهي التي تَنْبَنِي منها الكلمة كحرف: الزاي والياء والدال ، التي تَنْبَنِي منها كلمة: زيد، ويُسَمِّيها بعضهم بحروف التَّهَجِّي .
• الثاني : حروف معاني ؛ وهي التي لها معنى مع غيرها كـ (حروف الجر ، والجزم ، وهل ، وبل) وهي التي عناها الْمُصَنِّف - يرحمه الله - بقوله : (وحرف جاء لمعنى) ، و(جاء) فعل ماض ، و(لمعنى) اللام حرف جر ، و(معنى) اسم مجرور .
الخامس : في أقسامه مع الاسم والفعل
حَيْثُ يُقَسَّم إِلى أقسام ثلاثة :• الأول : ما يَدْخل على الأسماء والأفعال ، كـ (هل) .
• الثاني : ما لا يَدْخل إلا على الأسماء ، كـ (حروف الجر) .
• الثالث : ما لا يَدْخل إلا على الأفعال ، كـ (حروف الجزم) .


يتبع.

أم هشام
31-08-06, 06:12 PM
تمرين على ما شرح


قال الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - في مُقدِّمة [أدب الكاتب] :
‘‘ ونحنُ نستحِبُّ لمن قَبِلَ عنا ، وائْتَمَّ بِكُتُبِنا : أنْ يُؤَدِّبَ نفْسَهُ قَبْلَ أنْ يؤَدِّبَ لسَانَه ، ويُهذِّبَ أخْلاقَهُ قبْلَ أنْ يُهَذِّبَ ألْفاظَهُ ، ويَصُون مروءته عن دَنَاءة الغيبة ، وصناعته عن شَيْن الكذب ، ويُجَانب - قبل مجانبته اللَّحْن ، وخَطَل القول - شنيع الكلام ، ورَفَثَ المزح ’’ .
ففي هذه الْجُمَل أسماء وأفعال وحروف .


حددي الأسماء والأفعال والحروف:………………………………… …………………………………
………………………………… …………………………………
……………………………………………………………………
……………………………………………………………………

سمية بنت إبراهيم
04-09-06, 04:48 PM
قال الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - في مُقدِّمة [أدب الكاتب] :
‘‘ ونحنُ نستحِبُّ لمن قَبِلَ عنا ، وائْتَمَّ بِكُتُبِنا : أنْ يُؤَدِّبَ نفْسَهُ قَبْلَ أنْ يؤَدِّبَ لسَانَه ، ويُهذِّبَ أخْلاقَهُ قبْلَ أنْ يُهَذِّبَ ألْفاظَهُ ، ويَصُون مروءته عن دَنَاءة الغيبة ، وصناعته عن شَيْن الكذب ، ويُجَانب - قبل مجانبته اللَّحْن ، وخَطَل القول - شنيع الكلام ، ورَفَثَ المزح ’’ .
ففي هذه الْجُمَل أسماء وأفعال وحروف .


حددي الأسماء والأفعال والحروف:………………………………… …………………………………


الأسماء
الإمام - ابن - قتيبة - (الله) - مقدمة -أدب - الكاتب - نحن - مَن - نا - كُتُبـ - نا - نَفْسـ - قَبْل(2) - لسانـ - ه -أخلاقـ -ه - ألفاظـ ه - مروءتـ ه - دناءة - الغيبة - صناعتـ ه - شين - الكذب - قبل - مجانبتـ ه - اللحن - خطل - القول - شنيع - الكلام - رفث - المزح0

الأفعال
قال - رَحِمه - نستحب - قبلَ - ائتمَّ - يؤدب (2) - يهذب (2) - يصون - يجانب

الحروف
و(8) - لـ - عن(3) - أن(3)

ام عبدين
05-11-06, 09:29 PM
السلام عليكم و رحمة الله
حبيبتي ام هشام ما تدرين كم فرحت لما قرات العنوان و علمت ان الشرح للشيخ الاسمري موجود لاني لم اكن اعلم ذلم من قبل.
اسال الله لك الاجر و الثواب

ام عبدين
06-11-06, 03:17 AM
عذرا لكن ممكن اعرف هل هناك درس بالصوت و ان كان كذلك ففي اي وقت اختي بارك الله فيك.:)

أم هشام
06-11-06, 11:42 PM
عذرا على تأخر الإجابة ، فهناك ظرف حال بيني وبين الرد ، ولكن الدرس مقروء فقط فلو أحببت السماع فلك ذلك علّه يكون في النت . فلو وجدته لأبلغتك عنه

بارك الله في الجميع .

ام عبدين
07-11-06, 02:48 AM
بارك الله فيك اختي

ام عزيز
16-01-08, 11:32 AM
بارك الله فيك استاذتنا الفاضلة وتقبل منك هذه الجهود واعانك

ام حذيفة
16-01-08, 02:00 PM
جزاك الله خيرا أستاذة أم هشام.

أم الخير
16-01-08, 06:54 PM
فتح الله عليك وأثابك !

أم جهاد وأحمد
17-01-08, 12:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذتنا الفاضلة أم هشام هل بدأت الدورة الجديدة في اللغة العربية

أقصد هل نتابع الدورة من هنا ونستدرك ما فات؟

أم أن هناك دورة أخرى جديدة ستقام بإذن الله تعالى

جزاك الله الفردوس الأعلى ونفع بك الإسلام والمسلمين