المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـــــــــــ الشيطان ــــــــداخل


سهام الليل
13-11-07, 03:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً .

إن مداخل الشيطان كثيرة فمن منَّا لم يشكو الوسوسه أو الظن أو السهو في الصلاة فنسأل الله أن يعيذنا من شر الوسواس الخناس .
قد تكلم ابن القيم الجوزية رحمه الله في تفسير المعوذتين على وسوسة الشيطان وشروره ومداخله
قال تعالى : { الَّذِي يُوَسوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ }
فذكر وسوسته أولا ثم ذكر محلها ثانيا وأنها في صدور الناس . وقد جعل الله للشيطان دخولاً في جوف العبد ونفوذا إلى قلبه وصدره فهو يجري منه مجرى الدم وقد وكل بالعبد فلا يفارقه إلىالممات .

وفي الصحيحين أن صفية أتت النبي تزوره وهو معتكف، وأن رجلين من الأنصار رأياهما فأسرعا فقال النبي : « على رسلكما إنها صفية بنت حيي » فقالا: سبحان الله يا رسول الله. قال: « إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً » ، أو قال: « شراً » .

في الحديث التحرز من التعرض لسوء الظن والاحتفاظ من كيد الشيطان والاعتذار.

وفي الصحيح أيضاً عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضُراط ، فإذا قضي أقبل فإذا ثُوِّب بها أدبر ، فإذا قُضِى أقبل حتى يخطُرُ بين الإنسان وقلبه ، فيقول اذكر كذا اذكر كذا حتى لايدري أثلاثاً صلَّى أم أربعاً . فإذا لم يدري أثلاثاً أم أربعاً سجد سجدتي السهو " .

قال بن بطال : يشبه أن يكون الزجر بعد أن يؤذن المؤذن من هذا المعنى لئلا يكون متشبها بالشيطان الذي يفر عند سماع الأذان والله أعلم . ( فتح الباري )

* إذن ماهي وساوس الشيطان وشروره ؟

لنتابع القراءة لمعرفة تلك الوساوس والشرور >/\
/\
/\
/\

/\

/\

سهام الليل
13-11-07, 03:19 PM
من وساوس الشيطان وشروره :

§ _ ومن وسوسته ماثبت في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول من خلق الله ؟ فمن وجد ذلك فليستعذ بالله ولينتهِ " . ( البخاري ومسلم )

وفي الصحيح أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يارسول الله ! إن أحدنا ليجد في نفسه ما لأن يخرَّ من السماء إلى الأرض أحبُّ إليه من أن يتكلم به قال : " الحمد لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة " . ( حديث صحيح أخرجه ابو داود وأحمد)

§ _ ومن وسوسته أيضا أن يشغل القلب بحديثه حتى ينسيه ما يريد أن يفعله ولهذا يضاف النسيان إليه إضافته إلى سبيله . قال تعالى حكاية عن صاحب موسى أنه قال : { فَإِنِّي نَسِيتُ الحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيطَانُ أَن أَذكُرَهُ } [الكهف : 63 ]

وتأمل حكمة القرآن وجلالته كيف أوقع الإستعاذة من شر الشيطان الموصوف بأنه الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ولم يقل من شر وسوسته لتعم الاستعاذه شره جميعه
فإن قوله : { من شر الوسواس } يعم كل شره ووصفه بأعظم صفاته وأشدها شرا وأقواها تأثيرا وأعمها فسادا وهي الوسوسة التي هي مباديء الإرادة ، فإن القلب يكون فارغا من الشر والمعصية فيوسوس إليه ويُخطر الذنب بباله فيصوره لنفيه ويُمنّيه ويُشهّيه فيصير شهوة ويُزيّنها له ويحسنها ويخيلها له في خيال تميل نفسه إليه ، فيصير إرادة ثم لايزال يُمثّل ويُخيّل ويمنّى ويُشهّى ويُنسِى علمه بضررها ويطوي عنه سوء عاقبتها فبحول بينه وبين مُطالعته ، فلا يرى إلا صورةالمعصيه والتذاذه بها فقط ، وينسى ما وراء ذلك فتصير الإرادة عزيمة جازمه فيشتد الحرص عليها ، من القلب ، فيبعث الجنود في الطلب فيبعث الشيطان معهم مددا لهم وعوناً فإن فتروا حركهم ، وإن ونوا أزعجهم كما قال تعالى :
{ ألم تَرَ أَنَّا أَرسلنَا الشَّياطِين َ عَلَى الكَافِرِين تؤزُّهُم أَزًّا } [مريم:83]
أي تزعجهم إلى المعاصي إزعاجاً كلما فتروا أو ونوا أزعجتهم الشياطين وأزتهم وأثارتهم ،
فلا تزال بالعبد تقوده إلى الذنب ، وتنظم شمل الاجتماع بألطف حيلة وأتم مكيده ، قد رضي لنفسه بالقيادة لفَجَرة بني آدم وهو الذي استكبر وأبى أن يسجد لأبيهم فلا بتلك النخوة والكبر ولا يرضاه أن يصير قوَّاداً لكل من عصى الله كما قال بعضهم :
عجبت من إبليس في تِيههِ .....وقُبح ما أظهر من نخوته
تاه على آدم في سجــدة ....... وصار قوَّادا لذريتــــــه

فأصل كل معصية وبلاء إنما هو الوســـــــــــوســــــــة ، فلهذا وصفه بها لتكون الاستعاذة من شرها أهم من كل مستعاذ منه ، وإلا فشره بغير الوسوسة حاصل أيضا .

شره بغير الوسوسة حاصل .. كيف !؟

لنتابع القراءة > /\
/\
/\

/\

/\

سهام الليل
13-11-07, 03:32 PM
فأصل كل معصية وبلاء إنما هو الوســـــــــــوســــــــة ، فلهذا وصفه بها لتكون الاستعاذة من شرها أهم من كل مستعاذ منه ، وإلا فشره بغير الوسوسة حاصل أيضا

§ _ فمن شرِّه : أنه لص سارق لأموال الناس ، فكل طعام أو شراب لم يذكر اسم الله عليه فله حظ بالسرقة الخطف ؛ وكذلك يبيت في البيت إذا لم يذكر فيه اسم الله فيأكل في طعام الإنس بغير إذنهم ويدخل بيوتهم بغير أمرهم ، فيدخل سارقا ، ويخرج مغيراً ويدل على عوراتهم فيأمر العبد بالمعصية ، ثم يُلقي في قلوب الناس يقظة ومناماً أنه فعل كذا وكذا .

n ومن هذا أن العبد يفعل الذنب لا يطلع عليه أحد من الناس فيصبح والناس يتحدثون به ، وما ذاك إلا الشيطان زيّنه له و ألقاه في قلبه ، ثم يوسوس إلى الناس بما فعل ، فالرب تعالى يستره ، والشيطان يجهد في كشف ستره وفضيحته ، فيغتر العبد ويقول هذا ذنب لم يره إلا الله
ولم يشعر بأن عدوه ساعٍ في إذاعته وفضيحته ، وقلّ من يفطن من الناس لهذه الدقيقة .

§ ومن شره أنه إذا نام العبد عقد على رأسه عُقدا تمنعه من اليقظة كما في صحيح البخاري
عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يعقد الشيطان على قافيةِ رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب على كل عقدة مكانها : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلَّى انحلت عقدة ، فأصبح نشيطاً طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان " .

§ ومن شره أنه يبول في أذن العبد حتى ينام إلى الصباح كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر عنده رجل نام ليله حتى أصبح قال : " ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال في أذنه " .
رواه البخاري .

§ ومن شره : أنه قعد لابن آدم بطرق الخير كلها ، فما من طريق من طرق الخير إلا والشيطان مُرصد عليه يمنعه بجهده ان يسلكه ، فإن خالفه وسلكه ثبَّطه فيه وعوقه وشوش عليه بالمعارضات والقواطع ، فإن عمله وفرغ منه قيض له ما يبطل أثره ويرده على حافرته .

§ ويكفي من شره : أنه أقسم بالله ليقعدنَّ لبني آدم صراطه المستقيم ، وأقسم ليأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وشمائلهم .

§ ولقد بلغ شره إبطال دعوة الله من الأرض ، وقصد أن تكون الدعوة له وأن يُعبد من دون الله ،
فهو ساعٍ بأقصى جهده على إطفاء نورأنه أعمل المكيدة ، وبالغ في الحيلة حتى أخرج آدم من الجنة ، ثم لم يكلفه ذلك حتى استقطع من أولاده شُرطة للنار من كل ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين ، ثم لم يكلفه ذلك حتى أعمل الحيلة في الله ، وإبطال دعوته ، وإقامة دعوة الكفر والشرك ، ومحو التوحيد وأعلامه من الأرض .

§ ويكفي من شره : أنه تصدى لإبراهيم خليل الرحمن حتى رماه قومه بالمنجنيق في النار فرد الله كيده عليه ، وجعل النار على خليله برداً وسلاما .
وتصدى للمسيح صلى الله عليه وسلم حتى أراد اليهود قتله وصلبه ، فرد الله كيده وصان المسيح ورفعه إليه .
وتصدى لزكريا ويحيى حتى قتلا .
واستثار فرعون حتى زيَّن له الفساد العظيم في الأرض ودعوى أنه ربهم الأعلى .

وتصدى للنبي صلى الله عليه وسلم وظاهر الكفار على قتله بجهده والله تعالى يكبته ويرده خاسئاً.

وتفلَّت على النبي بشهاب من نار يريد أن يرميه به وهو في الصلاة فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول العنك بلعنة الله .

وأعان اليهود على سحرهم للنبي صلى الله عليه وسلم .

فإذا كان هذا شأنه وهمته في الشر فكيف الخلاص منه إلا بمعونة الله وتأييده و إعاذته

إنحصار شرور الشيطان في ست أجنـــــــــــــــاس :
ولا يمكن حصر أجناس شره فضلا عن آحادها إذ كل شر في العالم فهو السبب فيه ، ولكن ينحصر شره في ستة أجناس لا يزال بابن آدم حتى ينال منه واحداً منها أو أكثر .

ماهي تلك الست الأجناس التي انحصرت شرور الشيطان فيها ؟؟
لكي نعرفف هيَّا لنتابع القراءة .
/\
/\
/\

سهام الليل
13-11-07, 03:41 PM
ولا يمكن حصر أجناس شره فضلا عن آحادها إذ كل شر في العالم فهو السبب فيه ، ولكن ينحصر شره في ستة أجناس لا يزال بابن آدم حتى ينال منه واحداً منها أو أكثر

الشــــــــــــر الأول : شــــــــر الكـــــــفر والشرك ومعادة الله ورسوله .

فإذا ظفر بذلك من ابن آدم برد أنينه ، واستراح من تعبه معه ، وهو أول ما يريد من العبد فلا يزال به حتى يناله منه ، فإذا نال ذلك صيَّره من جنده وعسكره واستنابه على أمثاله وأشكاله ، فصار من دعاة إبليس ونُوَّابه فإن يأس منه من ذلك وكان ممن سبق له الإسلام في بطن أمه نقله إلى ..
المرتبة الثانية من الشـــــــر : وهي البـــــــــدعـــة :
وهي أحب إليه من الفســــــــــــوق والمعاصي لأن ضررها في نفس الدين وهو ضرر مُتعدٍّ وهي ذنب لا يُتاب منه ، وهي مخالفة لدعوة الرسل ودعا إلى خلاف ما جاءوا به وهي باب الكفر والشرك ، فإذا نال منه البدعة وجعله من أهلها بقى أيضا نائبه وداعيا من دعاته ، فإن أعجزه من هذه المرتبة وكان العبد ممن سبقت له من الله موهبة السنة ومُعادة أهل البدع والضلال نقله إلى ..

المرتبة الثالثة من الشــــــــــر : وهي الكبائر :
على اختلاف أنواعها فهو أشد حرصا على أن يُوقعه فيها ، ولا سيما إن كان عالما متبوعا فهو حريص على ذلك لينفر الناس عنه ، ثم يُشيع من ذنوبه ومعاصيه في الناس ، ويستنيب منهم من يُشيعها ويُذيعها تديُّنا وتقرُّباً بزعمه إلى الله تعالى وهو نائب إبليس ولا يشعر ، فإن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم . هذا إذا أحبوا إشاعتها وإذاعتها فكيف إذا تولوا هم إشاعتها وإذاعتها لا نصيحة منهم ، ولكن طاعةً لإبليس ونيابةً عنه ، كل ذلك لينفر الناس عنه وعن الإنتفاع به .
وذنوب هذا ولو بلغت عنان السماء أهون عند الله من ذنوب هؤلاء ، فإنها ظلم منه لنفسه إذا استغفر الله وتاب إليه قبل الله توبته وبدل سيئاته حسنات ، وأما ذنوب أولئك فظلم للمؤمنين وتتبع لعورتهم ، وقصد لفضيحتهم والله سبحانه بالمرصاد لا تخفى عليه كمائن الصــــــــدور ، ودســــــائس النفوس . فإن عجز الشيطان عن هذه المرتبة نقله إلى ..

المرتبة الرابعة : وهي الصغــــــــــــــائر :
التي إذا اجتمعت فربما أهلكت صاحبها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" إياكم ومُحَقِّراتِ الذُّنُوب . فإنَّ ذلك مِثل قَومٍ نَزلُوا بِفلاةٍ مِن الأَرض " .

وذكر حديثا معناه أن كل واحد منهم جاء بعود حطب حتى أوقدوا نارا عظيمة فطبخا واشتووا .

ولا يزال يسهل عليه أمر الصغائر حتى يستهين بها فيكون صاحب الكبيرة الخائف منها أحسن حالا منه فإن أعجزه العبد من هذه المرتبة نقله إلى ..

المرتبة الخامسة : وهي إشـــــــــــغال بالمبــاحات :
التي لا ثواب فيها ولا عقاب بل عاقبتها فوت الثـــــــــــــواب الذي ضاع عليه باشتغال بها ، فإن أعجزه العبد من هذه المرتبة وكان حافظا لوقته شحيحاً به يعلم مقدار أنفاسه وانقطاعها وما يقابلها من النعيم والعذاب نقله إلى ..

المرتبة السادسة : وهو أن يشــــــــــغله بالعمل المفضـــــــــول منه عما هو أفضل منه :
ليزيح عنه الفضيلة ، ويحضُّه عليه ويُحسنه له إذا تضمن ترك ماهو أفضل و أعلى منه ، وقلَّ من يتنبه لهذا من الناس فإنه إذا رأى فيه داعيا ً قويًّا ومحركا إلى نوع من الطاعة لا يشك أنه طاعة وقربة . فإنه لايكاد يقول إن هذا الداعي من الشيطان ، فإن الشيطان لا يأمر بخير ، ويرى أن هذا خير فيقول الداعي من الله وهو معذور ، ولم يصل علمه إلى الشيطان يأمر بسبعين بابا من أبواب الخير إما ليتوصَّل بها إلى باب واحد من الشر ، وإما ليُفَوّت بها خيراً أعظم من تلك السبعين بابا ، وأجلّ وأفضل .

وهذا لا يتوصل إلى معرفته إلا بنـــــــــــــور من الله يقذفه في قلب العبد يكون سببه تجريد مُتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وشّدة عنايته بمراتب الأعمال عند الله وأحبَّها إليه وأرضاها له و أنفعها للعبد وأعمَّها نصيحة لله ورسوله ولكتابه ولعباده المؤمنين خاصتهم وعامتهم .

ولا يعرف هذا إلا من كان من ورثة الرسول صلى الله عليه وسلم ونُوّابه في الأمة وخلفائه في الأرض وأكثر الخلق محجوبون عن ذلك فلا يخطر بقلوبهم والله يمن بفضله على من يشاء من عباده .

فإذا أعجزه العبد من هذه المراتب الست وأعيَ عليه سلط عليه حزبه من الإنس والجن بأنواع الأذى و التكفير والتضليل والتبديع والتحذير منه ، وقصد إخماله وإطفاءه ليشوِّش عليه قلبه ، ويشغل بحربه فكره وليمنع الناس من الإستفادة به فيبقى سعيه في تسليط المبطلين من شياطين الإنس والجن عليه ، لا يفتر ولا يني .
فحينئذ يلبس لأمة الحرب ، ولا يضعها عنه إلى الموت ، ومتى وضعها أُسِر أو اصيب فلا يزال في جهاد حتى يلقى الله .

لعله يكون نافعا لمن تدبره ووعاه .

والصلاة والسلام على رسول الله الهادي الأمين .

سهــــــــــام الليــــــــــــــل

,,,

سهام الليل
13-11-07, 06:24 PM
& مـــــــــــــــــــداخل الشيطان لإفساد البشر &

لابن قيم الجوزية ..

:)

أم أســامة
14-11-07, 11:15 PM
موضوع مهم ..
ونقلٌ موفق ..

جزاكِ الله خيراً أختي سهام الليل ..
نفع الله بكِ .. ووفقك لخيري الدنيا والآخرة ..

مفكرة إسلامية
15-11-07, 12:11 AM
المرتبة السادسة : وهو أن يشــــــــــغله بالعمل المفضـــــــــول منه عما هو أفضل منه :

هذه المرتبة خطيرة جدًا قلما نجد من ينجو منها... نسأل الله السلامة...


الغالية سهام الليل:
بارك الله تواصلك , ولا حرمك الله أجر النقل ...

سهام الليل
15-11-07, 01:12 AM
موضوع مهم ..
ونقلٌ موفق ..

جزاكِ الله خيراً أختي سهام الليل ..
نفع الله بكِ .. ووفقك لخيري الدنيا والآخرة ..


اللهـــــــم آمين .. واياك.

بارك الله فيك غاليتي ..

:)

سهام الليل
15-11-07, 01:21 AM
هذه المرتبة خطيرة جدًا قلما نجد من ينجو منها... نسأل الله السلامة...


الغالية سهام الليل:
بارك الله تواصلك , ولا حرمك الله أجر النقل ...



بارك الله فيك .. :) أسعدني تأملك في الموضوع

والله مانقلته من موقع ولا شي هذا من كتاب رأيت ان اكتبه هنا للتذكير والحذر من تلك المداخل التي تفسد البشر ..

نفعنا الله واياكم ..

مروة عاشور
15-11-07, 01:21 AM
اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَواتِ والأرضِ عَالمَ الغَيْب وَالشَّهَادةِ ، ربَّ كُلِّ شَيءٍ وَمَلِيكَهُ . أَشْهَدُ أَن لاَ إِله إِلاَّ أَنتَ ، أَعُوذُ بكَ منْ شَرِّ نَفسي وشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكهِ
http://www.muslma1.net/vb/clear.gif
جزاك الله عنا خير الجزاء اختي الغالية :)
وجعلكم الله من أحباب النبي وأتباع سنته


وأسكنكم الله الجنة معه وبجواره انه على كل شيء قدير
و
جعل الله هذا الجهد المبارك في ميزان حسناتك

مفكرة إسلامية
15-11-07, 01:35 AM
والله مانقلته من موقع ولا شي هذا من كتاب رأيت ان اكتبه هنا للتذكير والحذر من تلك المداخل التي تفسد البشر ..
نفعنا الله واياكم ..
اللهم آمين...
من كتاب << أي نقلته لنا من كتاب << فهو منقول << إذن لم أخطئ في عبارتي... :D

سهام الليل
15-11-07, 02:31 AM
اللهم آمين...
من كتاب << أي نقلته لنا من كتاب << فهو منقول << إذن لم أخطئ في عبارتي... :D


الله يسعدك يارب :) .. كلا ليس هناك خطأ بل للتوضيح غاليتي ..

سهام الليل
15-11-07, 02:34 AM
اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَواتِ والأرضِ عَالمَ الغَيْب وَالشَّهَادةِ ، ربَّ كُلِّ شَيءٍ وَمَلِيكَهُ . أَشْهَدُ أَن لاَ إِله إِلاَّ أَنتَ ، أَعُوذُ بكَ منْ شَرِّ نَفسي وشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكهِ

http://www.muslma1.net/vb/clear.gif
جزاك الله عنا خير الجزاء اختي الغالية :)
وجعلكم الله من أحباب النبي وأتباع سنته


وأسكنكم الله الجنة معه وبجواره انه على كل شيء قدير
و

جعل الله هذا الجهد المبارك في ميزان حسناتك


آمين .. آمين .. آمين
وايااااكِ غاليتي زهرة .

أسعدني مرورك وتعليقك بالدعاء الذي يثلج الصدر .. بارك الله فيك

:)