ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   روضة القرآن وعلومه (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=89)
-   -   أحوال السلف في تدبر القرآن (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=27274)

محبة الصحابة 12-05-09 10:28 PM

أحوال السلف في تدبر القرآن
 
إن الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الكرام إلى يوم الدين ثم أما بعد فإن كلامنا اليوم سيتناول موضوع التدبر وكيف كان حال الصحابة مع القرآن الكريم
أولا التدبر لغة هو التفكر
والتدبر هو التفكر فيما تؤول إليه الأمور وتنتهي قال الله تعالى ناعيا ومعاتبا من لا يتدبر القرآن " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" سورة محمد الآية 24 وقال تعالى "أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" سورة النساء الآية 82
وتدبرنا للقرآن عبادة من أعظم العبادات وقربة من أعظم القربات بل هي تؤدي بنا إلى التقرب إلى الله تعالى أكثر وأكثر
فإنما هو إبحار في معاني الكلمات فإن القرآن العظيم يعطينا معاني غير محدودة لكلمات محدودة فهو بحر زاخر يفيض وينبع بمعاني كثييييييييرة غير محدودة مع التدبر
فنجد أن الرجل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستمع للآية من القرآن فيقول أنها ليست من كلام البشر وبقليل من التفكر والتدبرنجده دخل في الإسلام بل وأصبح من الصحابة الكرام
ولذلك فقد نبهنا الله بأن نتدبر القرآن فهو سبب عظيم لتغيير النفوس والشخصيات
يرفع الله بهذا القرآن أقوامًا ويضع به آخرين؛ فعن نافع بن عبد الحارث أنه استناب مولاه عبدَ الرحمن بنَ أبزى على مكة لما خرج للقاء عمر في عُسفان، فقال عمر لنافع: من استخلفت على أهل الوادي؟ -يعني مكة-، قال: ابنَ أبزى، فقال عمر: ومن ابنُ أبزى؟! فَقَالَ: مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا, فَقَالَ: اسْتَخْلَفْت عَلَيْهِمْ مَوْلًى؟! فقال: إنه عالم بالفرائض، قارئ لكتاب الله؛ فقال عمر: إما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قال: ((إن هذا القرآن يرفع الله به أقوامًا، ويضع به آخرين))رواه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين، باب فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه.

ومن هنا نفهم أن رفعة الصحابة والسلف إنما كانت مصداقا للنصف الأول من الحديث فبسبب تمسكهم بالقرآن فهما وتطبيقا وتدبرا رفعهم الله تعالى فكانوا خير القرون ولقد ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يكررون الآية الواحدة عشرات المرات ومنهم من كان يقوم الليل بآية واحدة وهذا التكرار يفيد في زيادة التفكر والتقليب في معاني الآيات ومنه الحصول على معاني جديدة وكثيرة وكان الصحابي لا يتعلم الآية حتى ينتهي من الآية التي سبقتها فهما وتدبرا ولذلك رفعهم الله
ولا يشك إنسان أن ما نحن فيه من ذل وصغار إنما هو لبعدنا عن كتاب الله
والله أسأل أن يردنا إلى كتابه ردا جميلا وأن يجعلنا ممن يقيمون حدوده وحروفه

ولا شك أن التدبر يدفعنا إلى العمل لذلك فهناك فرق بين الحافظ لكتاب الله والعامل به
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِنَّ لِلَّهِ أَهْلِينَ مِنْ النَّاسِ)) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: ((هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ))رواه ابن ماجه، وأحمد والدارمي، قال في الزوائد: إسناده صحيح

فهل أهل القرآن هم من يحفظه فقط، أو من تعلمه وعمل به، ولو لم يحفظه؟
يقول ابن القيم: "أهل القرآن هم العالمون به، العاملون بما فيه، وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب، وأما من حفظه ولم يفهمه، ولم يعمل بما فيه، فليس من أهله، وإن أقام حروفه إقامة السهم"زاد المعاد (1/327). وانظر: كلام أهل العلم على هذا الحديث، وعلى قوله صلى الله عليه وسلم ((أوتروا يا أهل القرآن)).
ويدل على ذلك حديث أَبِي مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَعْمَلُ بِهِ كَالْأُتْرُجَّةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ، وَالْمُؤْمِنُ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَعْمَلُ بِهِ كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلَا رِيحَ لَهَا، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالْحَنْظَلَةِ طَعْمُهَا مُرٌّ أَوْ خَبِيثٌ وَرِيحُهَا مُرٌّ)) رواه البخاري ومسلم
لكن اصطلح المتأخرون على تسمية الحفاظ بأهل القرآن، أما من فهمه ولم يحفظه فلا يسمونه من أهل القرآن، ولهذا لو وقف شخص وقفًا على أهل القرآن، قالوا: لا يدخل فيه إلا الحافظ .الموسوعة الفقهية (17/324
لكن الصواب هو أن أهل القرآن هم العالمون به، القارئون له، العاملون بأحكامه، ولو لم يكونوا من حفاظه، كما كان الصحابة يُسمون الفقهاء بالقراء.
ولهذا كان قوله صلى الله عليه وسلم: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)) يدخل فيه تعلم ألفاظه ومعانيه، وتعليم ذلك، بل المعنى هو المقصود الأول، وإنما نتعلم حروفه وألفاظه لكي نفهم معانيه، ونقيم حدوده وأحكامه
وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمة البر الرحيم 13-05-09 11:59 AM

بارك الله فيك وجزاك خيرا
ندعوا الله ان نكون ممن يتدبر آياته وعاملين بها

إشراف معهد أم المؤمنين خديجة 13-05-09 12:48 PM

http://uaedeserts.com/upload//upload...e83c2e5577.gif

محبة الصحابة..

أين أنتِ عن فريقك من أول المسابقة..

اقتباس:

هذا هو موضوعي هو صغير جدا بس أتى معي على غير موعد


بل مشاركة جميلة جداً أعجبتني..

مواهبكن مدفونة.. لماذا؟!

بإذن الله هذه البداية لكن فقط يا حفيدات خديجة

(( الظاهر مخبين عنا الكثير :) ))

ابقي معنا يا محبة الصحابة ولا تبتعدي كثيراً

http://uaedeserts.com/upload//upload...8f0d23ab02.gif

http://uaedeserts.com/upload//upload...e83c2e5577.gif

محبة الصحابة 13-05-09 01:06 PM

جزاكم الله خيرا أخواتي
جزاك الله خيرا الغريبة
كنت ناسية المسابقة وفجأة افتكرتها
فدخلت ولما دخلت لقيت سؤال دسسسم


الساعة الآن 04:49 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .