عرض مشاركة واحدة
قديم 31-07-08, 04:48 PM   #23
ومض
~متألقة~
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



الدرس العاشر
والأخير ..






الالتفات : تحويل أسلوب الكلام من وجه إلى آخر ، وله صور



منها :






1_الالتفات من الغيبة إلى الخطاب



كقوله تعالى .. ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ



يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)(الفاتحة) فحول الكلام من



الغيبة إلى الخطاب في قوله : إياك .





:: تعليق الشارح ::



وإلا الكلام تقديره الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك



يوم الدين نعبده ونستعين ولكن هنا صيره إلى إياك كأنه بهذا



صار حاضرا أمامك وهو حضور القلب .







2_الالتفات من الخطاب إلى الغيبة



( حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ )(يونس: الآية 22) فحول



الكلام من الخطاب إلى الغيبة بقوله وجرينا بهم .







:: تعليق الشارح ::






الكلام ( حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ ) ، لكنه حول



الخطاب أو حول الكلام من الخطاب إلى الغيبة .





( حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ ) هذا الخطاب متوجه لمن يقرأ


ولما حول الخطاب ( وَجَرَيْنَ بِهِمْ ) تحول الكلام الآن وصارت


الاوصاف لا تتوجه إلى المسلمين ولا إلى المخاطبين .






وقيل من الحكمة كراهة أن يتصف المخاطبون بما يأتي من



السياق ومثلوا له (( عبس وتولى * أن جاءه الاعمى * وما



يدريك لعله يزكى )







3- الالتفات من الغيبة إلى التكلم : كقوله تعالى (وَلَقَدْ أَخَذَ



اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً)(المائدة:



الآية 12) فحول الكلام من الغيبة إلى التكلم في قوله وبعثنا .








:: تعليق الشارح ::






(( وبعثنا )) وهذه إشارة إلى عظمة الله سبحانه وتعالى



وعظمة وسلطانه وأنه هو الذي يبعث الرسل .


فبالاولى قال ، ( وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ وَبَعَثْنَا .. ))



))



4- الالتفات من التكلم إلى الغيبة ، كقوله تعالى : (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ



الْكَوْثَرَ(1)فَصَلِّ لِرَبِّكَ ) فحول الكلام من المتكلم إلى الغيبة



بقوله : لربك .



:: تعليق الشارح ::



(إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ(1) )) فصل لنا وإنما قال ((فصل لربك ))



وهذه اشارة أن الله منحك هذه من الربوبيه الخاصة بك .





:: فوائد الالتفات ::



يعني ما الفوائد من الالتفاتات التي تحصل :




1- حمل المخاطب على الانتباه لتغير وجه الأسلوب عليه .



:: تعليق الشارح ::




يعني إذا كان القارئ يقرأ ثم تغير اسلوبه هذا يجعل القارئ ينتبه



لما يقرأ ويتفكر لماذا تحول الاسلوب فهذا يجعل القارئ منتبه



لما يقرأ .




2- حمله على التفكير في المعنى ، لأن تغيير وجه الأسلوب ،



يؤدي إلى التفكير في السبب .



:: تعليق الشارح ::



يعني يقول لماذا تغير الاسلوب من الغيبة إلى الخطاب أو العكس



3- دفع السآمة والملل عنه ، لأن بقاء الأسلوب على وجه



واحد ، يؤدي إلى الممل غالبا .



،



وهذه الفوائد عامة للالتفات في جميع صوره أما الفوائد الخاصة



فتتعين في كل صورة ، حسب ما يقتضيه المقام .



:: تعليق الشارح ::



مثل لما قلنا . ((فصل لربك وانحر )) فيه اشاره لأختصاص



النبي صلى الله عليه وفي اشارة قبلها لتعظيم الله .



فكل التفات خاص له صور تختص له صور تختص مثل ما



تقدم ( عبس ) كراهية أن يخاطب الرسول صلى الله عليه



وسلم بالفضاضه .



كل واحده من الالتفاتات لها فائده تخص بها ولكن هذه الفوائد



الاربع للإلتفات بشكل عام .



وختم المؤلف رسالته بالالتفات . وكأنه يشعرنا أن نلتفت إلى



شيء آخر وهذا من براعة الاختتام وهو يؤتى به في نهاية



الكلام ليعلم أن المؤلف يتلفت فيه إلى غيره .



والله أعلم



،



وصلي الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .



وتم و لله الحمد رب العالمين . .



انتهى ولله الحمد والمنه



وجزى الله خير الجزاء شيخنا الفاضل
ورفع الله قدره في الدارين




توقيع ومض
[CENTER]،،[/CENTER]

[CENTER][IMG]http://img126.imageshack.us/img126/4977/59433129qg6.gif[/IMG][/CENTER]


[CENTER]
[COLOR="Navy"]صبر نفسك على ابتلاء ربك عز وجل وارض بما قدره لك,
فخيرة الله تبارك وتعالى لك خير من خيرتك لنفسك[/COLOR]
[/CENTER]
ومض غير متواجد حالياً