عرض مشاركة واحدة
قديم 22-12-08, 11:31 PM   #284
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
افتراضي

الدرس العشرون : التضمين


الفوائد المطلوبة:


*** ما معنى التضمين؟وما هي فائدته ؟ومن يقول به من النحاة؟
التضمين هو إشراب الفعل فعلا آخر أي أن نعد الفعل بحرف لا يناسب الفعل في أصله ولكن يناسب الفعل الآخر الذي أشرب للفعل الأول
فائدته : أن يدل الفعل على اكثر من المعنى الذي كان يعنيه ب: الايجاز والاختصار
قال به من النحاة: الخليل وسيبويه



*** ما هي شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة؟
- تحقيق المناسبة بين الفعلين أي العلاقة
- وجود قرينة تدل على المعنى الجديد مع الأمن من اللبس
- ملائمة التضمين للذوق العربي


***ما هو وجه التضمين في الأفعال التالية:

1- ﴿ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرً﴾
تضمين فعل شرب فعل روى لأن العين يشرب منها وليس بها وإنما الباء تدل على أن فعل شرب يتضمن فعل روى

2- ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾
المراد هنا ليس الارادة فقط وذلك لورود حرف في
الارادة هنا ضمنت معنى الهم أي مجرد أن يهم بإلحاد أو يحاول أن يلحد يتوعده الحق سبحانه بالعذاب الأليم

3- ﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
الاصل في فعل نصر انه يتعدى بحرف على
ولكن هنا تعديه بحرف من للدلالة على معنى فعل اخر وهو انتقم


4-﴿ وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً﴾
الأكل أو فعل أكل لا يحتاج إلى حرف يتعدى به وإنما يتعدى بنفسه
وتعديه في هذه الآية فعل إلى تفيد معنى عظيم وهو أن النهي هنا ليس على استعمال المال فقط بل جميع انواع الضرر بأموال اليتامى حتى ولو كان مجرد الجمع والضم لأموالهم إلى أموالكم


5-﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾
فعل خالف لا بحتاج الى حرف يتعدى به لانه يتعدى بنفسه ولكن هنا تضمين الاعراض أي أن الله تعالى توعد الذين يخالفون أمره أو يعرضون عن أمره بالفتنة أو العذاب الأليم



توقيع أم جهاد وأحمد
اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً