عرض مشاركة واحدة
قديم 14-05-13, 01:58 PM   #5
لبنى أحمد
| طالبة في المستوى الثالث |
c8




جزاكم الله خيرا أستاذة على التوضيح في مسألة الركوع دون الصف وأنقل ما ذكرتموه في المحاضرة بخصوص هذه المسألة هنا حتى يستفيد منه الجميع .


||| في حديث أبي بكرة فيه شبه اتفاق بين أهل العلم بأن إنكاره كان على أنه ركع منذ دخوله الباب وهناك بعض أهل العلم منهم الشيخ الألباني جمع بين هذه الأحاديث عن الصحابة وبين الحديث المرفوع من رواية أبي بكرة بأن حديث الصحابة مقدم لأنه مقطوع به وأن حديث أبي بكرة المرفوع يحتمل أن يكون قصد النبي صلى الله عليه وسلم لا تعد في الإسراع أو لا تعد إلى هيئة دخولك في الركوع فتحتمل الأمرين .
فمن ناحية أصول الحديث أن المقطوع به مقدم على المظنون الذي يحتمل بعض التأويلات في الحديث .

لكن من الناحية الأصولية إذا كان عندنا نص من الكتاب والسنة يطرح أي نص آخر مقابله إلا إذا كانوا متفقان فيأخذ بهما جميعا لكن إذا كان ظاهرهما التعارض ولم يتمكن الجمع فالأصل أن نقدم الكتاب والسنة لأن هناك روايات أخرى صرح فيها النبي صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة مرفوعاً : ( إذا أتى أحدكم الصلاة فلا يركع دون الصف حتى يأخذ مكانه من الصف ) " انتهى باختصار من " فتح الباري " (2/268-269) .
ومسألة الإسراع إلى الصلاة ليست على النهي الذي هو التحريم بل على الكراهة لأنه يستحب أن يمشي بطمئنينة .|||

جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم شيختنا الفاضلة.
وحديث أبي هريرة الأخير موضح للأمر أكثر وفاصل في الخلاف ويحمل حديث أبي بكرة المحتمل على حديث أبي هريرة المحكم . لكن بقي لدي إشكال فيما ذكرتموه بأن النهي في الإسراع على الكراهة فهل نقول بأن النهي هنا عن الركوع دون الصف على التحريم؟

وقد نقلت هنا في هذه الصفحة بحث في هذا الموضوع لتعميم الفائدة ولتوضيح أكثر :
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=55967



توقيع لبنى أحمد
لبنى أحمد غير متواجد حالياً