عرض مشاركة واحدة
قديم 07-06-14, 02:06 AM   #37
أسماء حموا الطاهر علي
| طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


أسئلة لمدارسة الدرس الحادي عشر

ترجمة مختصرة لراوي الحديث الثاني والعشرون مبينة فيها أهم النقاط :( اسمه وكنيته ومولده ووفاته وأهم مناقبه ).
هو الصحابي الجليل رضي الله عنه أبي مالك عاصم بن عاصم الأشعري من قبيلة الأشعريين باليمن، مات في زمن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في طاعون عَمَوَاس و عمواس هي بلدة في فلسطين-فكها الله من الصهاينة-
و مات عام 18 للهجرة رضي الله عنه.

1- اشرحي الكلمات التالية : الطُّهور(بفتح الطاء) – الطَّهور(بضم الطاء ) – شطر – التسبيح – الحمد- الغدو- الظلم ؟
الطُّهور -بضم الطاء-فعل التطهر
الطَّهور-بفتح الطاء- هو الماء الذي يتوضأ به.
شطر = الجزء أو القسيم
التسبيح : تنزيه الخالق عن النقائص و العيوب و بعض العلماء يضيف : و لا يشبه المخلوقين عز و جل.
الحمد : الثناء على الله و وصفه بجميع المحامد و الكمالات.
الغدو :الخروج في الصباح للكسب و العمل
الظلم : وضع الشىء في غير موضعه.


2- للعلماء في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " الطهور شطر الإيمان " أقوال ، اذكريهم ، وماهو المختار من هذه الأقوال مع التعليل ؟
أ-الطُّهور بمعنى الوضوء و لا يقبل الله صلاة بدون وضوء فيكون معني الايمان =الوضوء .
ب-التطهير المعنوي من الذنوب و الخطايا و يكون تفسير الايمان هنا بــِ : الدِّين
و بهذا يكون عندنا شطر حسي من تطهير البدن و شطر معنوى لتطهير الذنوب

3- ماهو الأفضل التسبيح أم التحميد ، مع التعليل ؟
التسبيح نفي لكل النقائص و العيوب عن الله عز و جل و التحميد إثبات لأوصاف الله الكاملة
و إثبات المحامد و الكمالات لله أفضل من نفي العيب عنه عز و جل. و ورد في بعض الآثار أن التسبيح نصف الميزان، و التحميد يملأ الميزان.


4- ذكر ابن رجب رحمه الله استنباطًا لطيفًا من قوله صلى الله عليه وسلم " والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء " اذكريه باختصار بأسلوبك ؟

الصلاة مثل اشراق الشمس بغير احراق، و الصدقة كشعاع الشمس و الصبر هو نور مع حرارة.
5- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " والقرءان حجة لك أو عليك " ؟
القرآن هو كتاب الله المعجز بآياته، الموصول الينا بالتواتر عن محمد صلى الله عليه و آله و سلم عن جبريل عن ربنا عز و جل
و القرآن حجة لنا، فالقرآن ياتي شفيعا لصاحبه، لمن تعلمه و عمل به
و يأتي حجة علينا إن رميناه وراء ظهورنا و لم نتدبره و لم نعمل بماء جاء فيه و في الحديث أول من يسعر بهم النار ثلاثة و منهم : شخص تعلم القرآن رياء.


6- للعلماء في معنى قوله صلى الله عليه وسلم (كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَائعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا) قولان؛ اذكريهما باختصار ؟

1- المراد منه الغدو للسكب الدنيوى
2-أو الغدو للكسب الأخروي.


7- للعلماء في تعريف الحديث القدسي عدة تعاريف ؛اذكريها وماهو المختار من هذه الأقوال ؟
الحديث القدسي معناه من الله، و لفظه من النبي صلى الله عليه و آله و سلم
قال السيوطي : كلام الله غير المعجز و غير المتعبد به
المختار هو : معنى الكلام القدسي من الله و لفظه من الله عز وجل

8- كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم " كلكم ضال إلا من هديته " وقوله " كل مولود يولد على الفطرة " ؟
الأصل ان كل مخلوق يولد على الفطرة السليمة ثم البيئة، النفس و الشيطان تجعله يميل عن الطريق المستقيم.

9- كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم " إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني " وبين قوله "(يُؤذيني ابنُ آدم، يسبُّ الدهر)
الأذى بسبب فعل السب لكن الله عز و جل لا يتأثر و لا يتأذى من العبد المخلوق الضعيف.

10- هاتي خمس فوائد إيمانية عملية استفدتيها من الحديثين ؟

- ان الله عز و جل لا يضيع أجر العاملين، لأنه جعل للمصلي المخلص نورًا يمشي به في الأرض و جعل أجره في الدنيا قبل الآخرة.
-أهمية الطهارة المعنوية و الحسية في الدين الاسلامي قبل الدخول في الصلاة يتطهر المسلم من الأوساخ البدنية، ثم المعنوية بالتسبيح و التكبير و التهليل في الصلاة
-ان الذكر يزيد من حسنات المسلم، فالتسبيح نصف الميزان و التحميد يملأ الميزان
-أن الله يغفر الذنوب جميعًا بشرط ان يسأل العبد المغفرة من ربه.
-ان الله لا يظلم أحدًا لانه حرم الظلم على نفسه ثم حرمه على خلقه و احصى أعمالنا كلها كي لا تظلم أي نفس.



توقيع أسماء حموا الطاهر علي
قال ابنُ المبارك لأَِصْحَابِ الحَدِيثِ:«أَنْتُمْ إلى قَلِيلٍ مِن الأَدَبِ أَحْوَجُ مِنْكُمْ إِلَى كثيرٍ مِنَ العِلْمِ»«تاريخ دمشق»(32/445)

التعديل الأخير تم بواسطة أسماء حموا الطاهر علي ; 07-06-14 الساعة 02:09 AM
أسماء حموا الطاهر علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس