عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-14, 07:10 AM   #39
وفاء ناجي
| طالبة في المستوى الثاني 2 |
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2014
المشاركات: 440
وفاء ناجي is on a distinguished road
Note مدارسة للحديث الحادي عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة مختصرة لراوي الحديث الثاني والعشرون مبينة فيها أهم النقاط :( اسمه وكنيته ومولده ووفاته وأهم مناقبه)
هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، يكنى أبا عبد اله ، وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في غزوة أُحد . ، وهومن علماءِ الصحابةِ الكبار، ومن المكثرين من الرواية كما مرّ معنا قول صاحب طَلعةِ الأنوار:
(والمكثرون بحرُهُم وأنسُ**عائشةٌ وجابرُ المُقدَّسُ
صاحبُ دَوْسٍ وكذا ابنُ عُمَرا***ربِّ قِني بالمكثرين الضررا) هكذا قال الناظم؛ ولكن صوّبه بعضُ الفضلاء بقوله: (ربِّ قني والمكثرين الضررا) تجنّباً للتوسَّل غير المشروع وهذا الصحابيُّ الجليل تُوفّي سنة ثلاثٍ وسبعين هجري وعمرهُ أربعٌ وتسعون سنة...
1-اشرحي الكلمات التالية : الطُّهور(بفتح الطاء) – الطَّهور(بضم الطاء ) – شطر – التسبيح – الحمد- الغدو- الظلم ؟
الطُّهور بضم الطاء هو فعل التطهر و الطَّهور بفتح الطاء هو الماء الذي يتطهر به *
شطر أي نصف ففي الغالب يطلق على كلمة نصف حقيقة شطر و قد تطلق طلمة شطر على القسيم أو الجزء ...*
التسبيح هو تنزيه الله عز و جل عن النقائص و العيوب و الحمد هو وصف الله بجميع المحامد و الكماليات*
الغدو في الأصل الخروج صباحا للسعي و العمل وللعلماء و مراده في هذا الحديث قولان فمنهم من يقول أن المراد من ذلك هو* خروجُ الإنسانِ لمكاسبه ومصالحه الدنيوية وحاجاته ونحو ذلك و منهم من يقول أن المراد هنا التكليف والسير إلى الآخرة
الظلم وضعُ الشيءِ في غير موضعِه وعلى غير غايتِه*
2- للعلماء في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " الطهور شطر الإيمان " أقوال ، اذكريهم ، وماهو المختار من هذه الأقوال مع التعليل ؟
للعلماء أقول في مراده –صلى الله عليه و سلّم- من "الطُّهور شطر الإيمان" فمنهم من قال أنّ المراد الطهارة الحسيّة و المعنويّة و منهم من قال أنّ المراد هنا الوضوء و القول الأرجح أنّ المقصود الوضوء للروايات الأخرى التي ورد فيها أنّ "الوضوء شطر الإيمان" وطريقةُ العلماءِ في إيرادِ هذا الحديث تحت أبواب الوضوء يدلُّ على اختياراتِهم لها ...
3- ماهو الأفضل التسبيح أم التحميد ، مع التعليل ؟
التحميد أفضل من التسبيح أولا لأنّ التسبيح سلبٌ لجميع النقائص والتحميد إثباتٌ لجميع المحامد والكمالات و كما هو معلوم فالإثبات أكمل من السلب أيضا ورد في بعض الآثار أنّ التسبيح نصف الميزان وأما التحميد فيملأ الميزان ...
4- ذكر ابن رجب رحمه الله استنباطًا لطيفًا من قوله صلى الله عليه وسلم " والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء " اذكريه باختصار بأسلوبك ؟
وصف النبيّ –صلى الله عليه وسلّم – الصلاة بالنور و كما هو معلوم فالنور هو إشراق من غير إحراق و الصلاة لما فيها من راحة و خشوع فهي نور ، ووصف الصدقة بالبرهان و البرهان بمعنى شعاع الذي تراه على وجه الشمس و لما في الصدقة من بيان لصدق صاحبها وصفت بالبرهان لبيانها ووضوحها ، ثم وصف الصبر بالضياء و المتعارف عليه أنّ الضياء هو شعاع الشمس الذي يصاحبه حرارة و لما في الصبر من شدّة (لكن تطهر ذنوبنا و في عاقبتها سلامة) وصف بالضوء المصاحب بحرارة ... فسبحان الله
5- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " والقرءان حجة لك أو عليك " ؟
من عمل به نجّاه و يكون له شفيع يوما يكون أحوج ما يكون لشفيع و إن أعرض عنه و هجره تلاوة و تدبرا و عملا كان خصيما له يوم القيامة شاهدا عليه و على إعراضه و هجره و كما قال ابن مسعود رضي الله عنه و أرضاه (مَن جعل القرآنَ أمامه قادة إلى الجنة، ومَن جعلَه خلفَ ظهره قاده إلى النار) نسأل الله السلامة ...

يتبع (إن شاء الله)



توقيع وفاء ناجي




وفاء ناجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس