& ..............&
& .. المُعين السادس: التكرار والتوقف.
أي: التوقف حين القراءة، أو تكرار الآية؛ لاستحضار المعاني، والتعمُّق في فهمه.
وكلما طال التوقف وكثر التكرار، كلما زادت المعاني التي تفهم من النص، بشرط عدم شرود الذهن.
والتكرار - أيضًا - قد يحصل لا إراديًا تعظيمًا أو إعجابًا بما قرأ ، وهذا مشاهد في واقع الناس، حينما يعجب أحدهم بجملة أو قصة فإنه يكثر من تكرارها على نفسه أو غيره.
التكرار: نتيجة وثمرة للفهم والتدبر ، وهو أيضًا وسيلة إليه حينما لا يوجد.
& ..............&
قال ابن مسعود رضي الله عنه:
"لا تهذوه هذو الشعر ولا تنثروه نثر الدقل (التمر الرديء) ، قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب، ولا يكن هَمُّ أحدكم آخر السورة" .
وقال ابن قدامة:
"وليعلم أن ما يقرأه ليس كلام بشر، وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه، ويتدبر كلامه؛ فإن التدبر هو المقصود من القراءة، وإن لم يحصل التدبر إلا بترديد الآية فليرددها"
[ مختصر منهاج القاصدين: 68 ]
قال أبو ذر رضي الله عنه:
"قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية حتى أصبح يرددها: {
إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (118:المائدة)
صححه الألباني.
& ..............&
وفي مصنف ابن أبي شيبة عباد بن حمزة قال:
" دخلت على أسماء رضي الله عنها وهي تقرأ: {
فَمَنَّ اللهُ عَلينا وَوَقانا عَذابَ السَّمُوم } (27:الطور)
قال: فوقفت عليها فجعلت تستعيذ وتدعو ، قال عباد: فذهبت إلى السوق فقضيت حاجتي ثم رجعت وهي فيها بعد تستعيذ وتدعو" .
وفيه عن القاسم بن أبي أيوب أن -سعيد بن جبير- ردَّدَ هذه الآية:
{
واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله } (281:البقرة) بضعًا وعشرين مرة.
وردَّدَ الحسن البصري ليلة: {
وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ } (18:النحل)
حتى أصبح ، فقيل له في ذلك ، فقال: إن فيها معتبرًا ما نرفع طرفًا ولا نرده إلا وقع على نعمة , وما لا نعلمه من نعم الله أكثر " .
وقام تميم الداري رضي الله عنه بآية حتى أصبح:
{
أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ } (21:الجاثية)
& ..............&
يتبع بإذن الله مع ...
المُعين السابع والأخير: "حفظ القرآن"