![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#61 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع العاشر
العناصر التي ذكرها في الايه 161 إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمۡ كُفَّارٌ أُوْلَٰٓئِكَ عَلَيۡهِمۡ لَعۡنَةُ ٱللَّهِ وَٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ يوضح المفسر مصير الذي كفر واستمر على الكفر حتى مات ولم يتوب ذكر الله تعالى انهم بسبب ذلك عليهم لعنة الله والملاءكه والناس اجمعين العناصر التي ذكرها المفسر فى الايه 162 خَٰلِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنۡهُمُ ٱلۡعَذَابُ وَلَا هُمۡ يُنظَرُونَ معنى خالدين فيها اى العذاب هل العذاب سينتهى ام مستمر معنى ولا هم ينظرون العناصر التي ذكرها في الايه 163 وَإِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۖ لَّآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلرَّحۡمَٰنُ ٱلرَّحِيمُ معنى إله واحد اى منفرد فى ذاته وصفاته فليس له شريك معنى الرحمن الرحيم أى برحمته حصلت كل شىء |
![]() |
![]() |
![]() |
#62 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 37
![]() |
![]()
164- إِنَّ فِي خَلۡقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفِ ٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱلۡفُلۡكِ ٱلَّتِي تَجۡرِي فِي ٱلۡبَحۡرِ بِمَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ وَمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مِن مَّآءٖ فَأَحۡيَا بِهِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٖ وَتَصۡرِيفِ ٱلرِّيَٰحِ وَٱلسَّحَابِ ٱلۡمُسَخَّرِ بَيۡنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ
1-أخبر الشيخ بوجود أدلة علو وحدانية الله سبحانه وبحمده في هذه الآية الكريمة. 2-ذكر الشيخ سبب قول الله تعالى "لقوم يعقلون". 3-بيَّن الشيخ إعجاز الله سبحانه وتعالى في السماء وفي الأرض والفلك واختلاف الليل والنهار وغيرها مما ذُكِر في الآية. 4- أوضح الشيخ أن كل هذه النعم توجب المحبة والخوف والرجاء. 5-ذكر الشيخ المراد بقوله سبحانه { وَمَا أَنزلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ }. 6-ذكر الشيخ أن كثرة تدبر العاقل تزيد الإيمان وتوحي بالحق. 7- يجب علينا أن نستغي بالله وحده. ****** 165- وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَندَادٗا يُحِبُّونَهُمۡ كَحُبِّ ٱللَّهِۖ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَشَدُّ حُبّٗا لِّلَّهِۗ وَلَوۡ يَرَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓاْ إِذۡ يَرَوۡنَ ٱلۡعَذَابَ أَنَّ ٱلۡقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعٗا وَأَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعَذَابِ 1-وضح الشيخ معنى أندادًا. 2-ذكر الشيخ أنه رغم ما فات من قدرة الله التي لا مثيل لها في الآية السابقة هناك من يساوي مع الله في العبادة والتعظيم. 3-استنكر الشيخ فعل المشركون بالله فالله وحده النافع الضار الكامل دون سواه فكيف لهم مثل هذا الفعل. 4-ذكر الشيخ أن ظنهم سوف يخيب يوم القيامة حينما يرون العذاب ويتبين لهم دون شبهة عجز وضعف ما كانوا يشركون مع الله. |
![]() |
![]() |
![]() |
#63 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 43
المشاركات: 51
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة سامية سعيد 177 الطالبة شيماء عبد الفتاح178-179 الطالبة اماني محمد 180-182 الطالبة صفا محمود 183-184 الطالبة هند احمد 185-186 الطالبة علياء احمد187 الطالبة فاطمة جلال188 |
![]() |
![]() |
![]() |
#64 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع الثامن.
سورة البقرة (140-141) أَمۡ تَقُولُونَ إِنَّ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوۡ نَصَٰرَىٰۗ قُلۡ ءَأَنتُمۡ أَعۡلَمُ أَمِ ٱللَّهُۗ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَٰدَةً عِندَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ - في الآيات تكملة للمجادلين في الله، فيزعمون أنهم أولى بالرسل منا، ووضح في الآيات العمل (كتم الشهادة) وجزاءه (بعلم الله بالفعل). تِلۡكَ أُمَّةٞ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ وضح المقصود من (قد خلت) وضحت الآيه أهمية اتباع كتاب الله ورسوله وعدم اتباع السابقين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#65 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع التاسع.
سورة البقرة (155-157) وَلَنَبۡلُوَنَّكُم بِشَيۡءٖ مِّنَ ٱلۡخَوۡفِ وَٱلۡجُوعِ وَنَقۡصٖ مِّنَ ٱلۡأَمۡوَٰلِ وَٱلۡأَنفُسِ وَٱلثَّمَرَٰتِۗ وَبَشِّرِ ٱلصَّٰبِرِينَ (155) - وضح الشيخ سُنة الله في ابتلائه لعباده والمعنى منها وفائدتها. - وضح أنواع الابتلاءات. - وضح المقصود تحديدًا من (الأنفس). - قسم الناس عند وقوع البلاء إلى نوعين. ٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَٰبَتۡهُم مُّصِيبَةٞ قَالُوٓاْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ (156) - وضح المقصود ب(مصيبة) - وضح المقصود ب(إنا لله) - أُوْلَٰٓئِكَ عَلَيۡهِمۡ صَلَوَٰتٞ مِّن رَّبِّهِمۡ وَرَحۡمَةٞۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُهۡتَدُونَ (157) - وضح معنى (صلوات) - ذكر الشيخ بأن هناك تضاد بين جزاء الصابر والجازع من أمر الله وقضائه. |
![]() |
![]() |
![]() |
#66 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع العاشر.
سورة البقرة (168-170) يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ حَلَٰلٗا طَيِّبٗا وَلَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَٰتِ ٱلشَّيۡطَٰنِۚ إِنَّهُۥ لَكُمۡ عَدُوّٞ مُّبِينٌ (168) - وضح أن الخطاب شامل للجميع. - وضح المقصود ب(حلالًا) - وضح المقصود ب(طيبًا) - قسم المحرم إلى نوعان. - وضح المقصود ب(خطوات الشيطان) - وضح المقصود بوصف الشيطان أنه عدو (مبين) إِنَّمَا يَأۡمُرُكُم بِٱلسُّوٓءِ وَٱلۡفَحۡشَآءِ وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (169) - وضح المقصود ب(السوء) - شرح المقصود في قوله تعالى ( وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلۡ نَتَّبِعُ مَآ أَلۡفَيۡنَا عَلَيۡهِ ءَابَآءَنَآۚ أَوَلَوۡ كَانَ ءَابَآؤُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ شَيۡـٔٗا وَلَا يَهۡتَدُونَ (170) - وصف لحال الكافرين بعد الدعوة واتباعهم لمن هم اسوء وأضل منهم. مدارسة التفسير: الأسبوع العاشر. سورة البقرة (168-170) يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ حَلَٰلٗا طَيِّبٗا وَلَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَٰتِ ٱلشَّيۡطَٰنِۚ إِنَّهُۥ لَكُمۡ عَدُوّٞ مُّبِينٌ (168) - وضح أن الخطاب شامل للجميع. - وضح المقصود ب(حلالًا) - وضح المقصود ب(طيبًا) - قسم المحرم إلى نوعان. - وضح المقصود ب(خطوات الشيطان) - وضح المقصود بوصف الشيطان أنه عدو (مبين) إِنَّمَا يَأۡمُرُكُم بِٱلسُّوٓءِ وَٱلۡفَحۡشَآءِ وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (169) - وضح المقصود ب(السوء) - شرح المقصود في قوله تعالى ( وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلۡ نَتَّبِعُ مَآ أَلۡفَيۡنَا عَلَيۡهِ ءَابَآءَنَآۚ أَوَلَوۡ كَانَ ءَابَآؤُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ شَيۡـٔٗا وَلَا يَهۡتَدُونَ (170) - وصف لحال الكافرين بعد الدعوة واتباعهم لمن هم اسوء وأضل منهم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#67 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع الحادي عشر.
سورة البقرة (188) وَلَا تَأۡكُلُوٓاْ أَمۡوَٰلَكُم بَيۡنَكُم بِٱلۡبَٰطِلِ وَتُدۡلُواْ بِهَآ إِلَى ٱلۡحُكَّامِ لِتَأۡكُلُواْ فَرِيقٗا مِّنۡ أَمۡوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلۡإِثۡمِ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ - وضح المقصود ب(أموالكم) في الآيه. - وضح وجود نوعين لأكل الأموال -حق وباطل- وشرح عدة أمثلة لكل منهما. - توضيح بأن حكم الحاكم ليس فاصل ولا يستخدم كحجة. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مريم بنت خالد, امال محمود على, اماني محمد العمدة, اية عادل, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هند أحمد محمد |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) | تواقة الى الجنة | روضة السنة وعلومها | 4 | 18-03-07 05:05 AM |