العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-25, 11:48 AM   #31
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 219
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع4

بسم الله الرحمان الرحيم
الاسبوع الرابع
مدارسة تفسير سورة الزمر
من الآية 8-10

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات:


وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ (8)
  1. بيان أن الآية اخبار عن كرم الله وإحسانه لعبده ومايقابل ذلك من قلة شكر العبد .
  2. بيان حال العبد عند دعاء ربه حين يمسه ضر.
  3. التمثيل لأشكال الضر.
  4. بيان حال العبد عند استجابة الله له بكشف الضر.
  5. على ماذا يدل ذكر الاضلال(الملزوم).
  6. بيان من المخاطب ب (تمتع بكفرك) ومادلالته.
  7. الاستشهاد بآية اخرى على نفس المعنى والدلالة للآية.

أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9)
  1. بيان طرفي المقابلة في الآية ومقدار تفاوتهما .
  2. بيان معنى (قانت).
  3. ماهو العمل الظاهر والباطن الذي وصف به الطائع لله.
  4. ذكر ما هو متعلق الخوف ومتعلق الرجاء.
  5. بيان العلم المراد في الآية.
  6. بيان المراد ب(أولو الألباب) والسبب في حصر التذكر عليهم.

قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ (10)
  1. ذكر المنادى ومقتضىى هذا النداء وذكر الأمر والسبب الموجب له .
  2. ماهو الاحسان المقصود في الآية .
  3. التمثيل للمراد بالحسنة مع الاستشهاد بآية.
  4. ذكر بشارة الرسول عليه الصلاة والسلام الذي تشير اليه الآية .
  5. بيان أنه لابد أن يكون لكل مهاجر ملجأ من المسلمين يلجأ اليه ويقيم دينه فيه.
  6. ذكر أنواع الصبر في الآية .
  7. بيان سبب كون اجر الصبر بغير مقدار.
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:10 PM   #32
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 4
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

مدارسةالاسبوع الرابع
: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم

﴿وَاتَّخَذوا مِن دونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكونوا لَهُم عِزًّا۝كَلّا سَيَكفُرونَ بِعِبادَتِهِم وَيَكونونَ عَلَيهِم ضِدًّا۝أَلَم تَرَ أَنّا أَرسَلنَا الشَّياطينَ عَلَى الكافِرينَ تَؤُزُّهُم أَزًّا۝

١- ذكر الشيخ أسباب عقوبة الكافرين :
__أنهم لم يعتصموا بالله .
__وأنهم أشركوا بالله.
__ وأنهم والوا أعداء الله من الشياطين.


٢- ذكر الشيخ نتيجة هذه الأعمال
___ فجعلت الشياطين تؤزهم إلي المعاصي أزا
____وتوزعجهم إلي الكفر إزعاجا.
____فيدخل حب الباطل في قلوبهم.

٣- استدل الشيخ بأيه علي انه لو آمن بالله وتوكل عليه لم يكن له عليه سلطان.




فَلا تَعجَل عَلَيهِم إِنَّما نَعُدُّ لَهُم عَدًّا۝

١- وضح الشيخ أن المقصد من فلا تعجل عليهم
هم الكفار المستعجلين بالعذاب .

٢- وضح الشيخ أن معني ( نعد. لهم عدا ) اي لهم أياما معدودة .

٣- وذكر الشيخ أن الله يمهلهم مدة ليراجعوا أمر الله.



يَومَ نَحشُرُ المُتَّقينَ إِلَى الرَّحمنِ وَفدًا۝

١- ذكر الشيخ يخبر الله تعالي عن تفاوت فريق المتقين وفريق المجرمين .

٢- وذكر الشيخ حال المتقين في موقف القيامة وان مالهم الرحمن وفدا اليه .

٣- ذكر الشيخ حال الوافد وما في قلبه من الرجاء وحسن الظن بالوافد اليه

٤- وذلك جزاء ما قدموا من العمل بتقوي الله واتباع مراضيه .





وَنَسوقُ المُجرِمينَ إِلى جَهَنَّمَ وِردًا۝

١- ذكر الشيخ حال المجرمين في موقف القيامة.

٢-ذكر الشيخ أنهم يساقون علي وجه الذل والصغار إلي جهنم في حال ظمأ ونصب .

٣- وذكر أيضا أنهم يستغيثون فلا يغاثون ويدعون فلا يستجاب لهم .




لا يَملِكونَ الشَّفاعَةَ إِلّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمنِ عَهدًا۝

١-ذكر الشيخ معني ( لا يملكون الشفاعه ) أي ليس الشفاعه ملكهم ولا يملكون منها شئ وإنما هي لله.

٢- استدل الشيخ علي ذلك بآيتين .

٣- وذكر الشيخ أن الإيمان بالله واتباع رسله سمي عهدا .





وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحمنُ وَلَدًا۝

١- وصف الشيخ أن هذا تقبيل وتشنيع لقول المعانديين الذين زعموا أن الرحمن اتخذ ولدا .

٢- وذكر الشيخ أيضا
- قول النصاري: المسيح ابن الله.
- وقول اليهود: عزير ابن الله .
- وقول المشركين الملائكة بنات الله .
تعالي الله عما يقولون علو كبيرا .




لَقَد جِئتُم شَيئًا إِدًّا۝تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرنَ مِنهُ وَتَنشَقُّ الأَرضُ وَتَخِرُّ الجِبالُ هَدًّا۝أَن دَعَوا لِلرَّحمنِ وَلَدًا۝


١- وضح الشيخ معني( لقد جئتم شيئا ادا ) أي عظيما وخيما من عظيم أمره.

٢- ذكر الشيخ ان السموات بعظمتها وصلابتها تكاد تنفطر من هذا القول.

٣- وذكر أيضا أن الأرض تكاد تتصدع وتنفطر من هذا القول.
مدارسةالاسبوع الرابع
: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم

﴿وَاتَّخَذوا مِن دونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكونوا لَهُم عِزًّا۝كَلّا سَيَكفُرونَ بِعِبادَتِهِم وَيَكونونَ عَلَيهِم ضِدًّا۝أَلَم تَرَ أَنّا أَرسَلنَا الشَّياطينَ عَلَى الكافِرينَ تَؤُزُّهُم أَزًّا۝

١- ذكر الشيخ أسباب عقوبة الكافرين :
__أنهم لم يعتصموا بالله .
__وأنهم أشركوا بالله.
__ وأنهم والوا أعداء الله من الشياطين.


٢- ذكر الشيخ نتيجة هذه الأعمال
___ فجعلت الشياطين تؤزهم إلي المعاصي أزا
____وتوزعجهم إلي الكفر إزعاجا.
____فيدخل حب الباطل في قلوبهم.

٣- استدل الشيخ بأيه علي انه لو آمن بالله وتوكل عليه لم يكن له عليه سلطان.




فَلا تَعجَل عَلَيهِم إِنَّما نَعُدُّ لَهُم عَدًّا۝

١- وضح الشيخ أن المقصد من فلا تعجل عليهم
هم الكفار المستعجلين بالعذاب .

٢- وضح الشيخ أن معني ( نعد. لهم عدا ) اي لهم أياما معدودة .

٣- وذكر الشيخ أن الله يمهلهم مدة ليراجعوا أمر الله.



يَومَ نَحشُرُ المُتَّقينَ إِلَى الرَّحمنِ وَفدًا۝

١- ذكر الشيخ يخبر الله تعالي عن تفاوت فريق المتقين وفريق المجرمين .

٢- وذكر الشيخ حال المتقين في موقف القيامة وان مالهم الرحمن وفدا اليه .

٣- ذكر الشيخ حال الوافد وما في قلبه من الرجاء وحسن الظن بالوافد اليه

٤- وذلك جزاء ما قدموا من العمل بتقوي الله واتباع مراضيه .





وَنَسوقُ المُجرِمينَ إِلى جَهَنَّمَ وِردًا۝

١- ذكر الشيخ حال المجرمين في موقف القيامة.

٢-ذكر الشيخ أنهم يساقون علي وجه الذل والصغار إلي جهنم في حال ظمأ ونصب .

٣- وذكر أيضا أنهم يستغيثون فلا يغاثون ويدعون فلا يستجاب لهم .




لا يَملِكونَ الشَّفاعَةَ إِلّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمنِ عَهدًا۝

١-ذكر الشيخ معني ( لا يملكون الشفاعه ) أي ليس الشفاعه ملكهم ولا يملكون منها شئ وإنما هي لله.

٢- استدل الشيخ علي ذلك بآيتين .

٣- وذكر الشيخ أن الإيمان بالله واتباع رسله سمي عهدا .





وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحمنُ وَلَدًا۝

١- وصف الشيخ أن هذا تقبيل وتشنيع لقول المعانديين الذين زعموا أن الرحمن اتخذ ولدا .

٢- وذكر الشيخ أيضا
- قول النصاري: المسيح ابن الله.
- وقول اليهود: عزير ابن الله .
- وقول المشركين الملائكة بنات الله .
تعالي الله عما يقولون علو كبيرا .




لَقَد جِئتُم شَيئًا إِدًّا۝تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرنَ مِنهُ وَتَنشَقُّ الأَرضُ وَتَخِرُّ الجِبالُ هَدًّا۝أَن دَعَوا لِلرَّحمنِ وَلَدًا۝


١- وضح الشيخ معني( لقد جئتم شيئا ادا ) أي عظيما وخيما من عظيم أمره.

٢- ذكر الشيخ ان السموات بعظمتها وصلابتها تكاد تنفطر من هذا القول.

٣- وذكر أيضا أن الأرض تكاد تتصدع وتنفطر من هذا القول.

٤- وايضا أن الجبال تكاد تندك من هذا القول

٥- وضح الشيخ أن كلا هذا من أجل دعوتهم القبيحه بأن دعو للرحمن ولدا .




وَما يَنبَغي لِلرَّحمنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا﴾ [مريم: -٩٢]


١- ذكر الشيخ بأنه لا يليق للرحمن أن يتخذ ولدا .
٢- ذكر الشيخ ان الله هو الغني الحميد سبحانه.
٤- وايضا أن الجبال تكاد تندك من هذا القول

٥- وضح الشيخ أن كلا هذا من أجل دعوتهم القبيحه بأن دعو للرحمن ولدا .




وَما يَنبَغي لِلرَّحمنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا﴾ [مريم: -٩٢]


١- ذكر الشيخ بأنه لا يليق للرحمن أن يتخذ ولدا .
٢- ذكر الشيخ ان الله هو الغني الحميد سبحانه.
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
آلاء عادل, امال محمود على, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .