العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-25, 05:57 AM   #1
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي صفحة واجبات التفسير | حلقة: آسية بنت مزاحم



الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

’’ ﴿الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
فحقيقة التلاوة هي التلاوة المطلقة التامة وهي تلاوة اللفظ والمعنى؛
فتلاوة اللفظ جزء مسمى التلاوة المطلقة، وحقيقة اللفظ إنما هي الاتباع

.. والمقصود التلاوة الحقيقية وهي تلاوة المعنى واتباعه: تصديقا بخبره، وائتمارًا بأمره، وانتهاء بنهيه، وائتمامًا به حيث ما قادك انقدت معه؛ فتلاوة القرآن تتناول تلاوة لفظه ومعناه،
وتلاوة المعنى أشرف من مجرد تلاوة اللفظ، وأهلها هم أهل القرآن الذين لهم الثناء في الدنيا والآخرة فإنهم أهل تلاوة ومتابعة حقا
مفتاح دار السعادة بتصرف
‘‘.

وعليه؛ فستكون هذه -إن شاء الله- صفحة واجبات مقرر الحلقة،
وفق خطّة المدارسة المقررة (هنا).
من تفسير العلامة السعدي -رحمه الله- (هنا رابط التحميل).




توقيع مريم بنت خالد
لا تسألوني عن حياتي فهي أسرار الحياة،
هي منحة .. هي محنة .. هي عالمٌ من أمنيات،
قد بعتها لله ثمّ مضيت في ركب الهداة () *
مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-25, 06:08 AM   #2
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الأول.

إيمان سالم السيد: الأحزاب (49-50)
مها رشاد: الأحزاب (41-46)
زهرة حسين: الأحزاب (38-40)
عزة فرج الله: الأحزاب (51-52)

مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-25, 06:42 AM   #3
عزة محمد فرج الله
~مشارِكة~
Note

✨السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الاول :
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
سورة الاحزاب الآيات من ٥١ :٥٢
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا (٥١)
المعانى التى ذكرها الشيخ رحمه الله فى هذه الآية الكريمة:
بيان توسعة الله على رسوله الكريم صلوات الله عليه وسلامه ان اباح له ترك التقسيم بين زوجاته على وجه الوجوب
بيان معنى قوله سبحانه وتعالى ترجى من تشاء منهن
بيان المقصود بقوله تعالى وتؤوى اليك من تشاء
بيان ان المراد بقوله تعالى ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك اى ان الخيار كله فى يده عليه الصلاة والسلام
بيان المشار اليه من لفظه سبحانه ذلك انه ما سبق الاشارة اليه من التوسعة على الرسول صلى الله عليه وسلم
بيان المقصود بقوله تعالى ادنى ان تقر اعينهن ولا يحزن ويرضين بما اتيتهن كلهن انهن يعلمن ان النبى صلوات الله عليه وسلامه لم يخالفولم يفرط فى حق لازم
بيان معنى قوله سبحانه والله يعلم ما فى قلوبكم
بيان المقصود بختم الآية الكريمة بقوله تعالى وكان الله عليما حكيما
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا (٥٢)
المعانى التى ذكرها الشيخ السعدى رحمه الله فى هذه الآية الكريمة:
فى هذه الآية بيان شكر الله لزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم رضى الله عنهن لانهن اخترن الله ورسوله و الدار الآخرة
بيان معنى قوله تعالى لاىيحل لك النساء من بعد
بيان المقصود بقوله سبحانه ولا ان تبدل بهن ازواج
حتى لو اعجبك حسنهن فهن لا يحللن لك
بيان المقصود بقوله تعالى إلا ما ملكت يمينك
بيان مناسبة ختم الآية الكريمة بقوله سبحانه وكان الله على كل شئ رقيبا
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀
تم بحمد الله وتوفيقه
عزة محمد فرج الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-25, 06:01 PM   #4
مها رشاد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2019
المشاركات: 139
مها رشاد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
سوره الاحزاب ٤١ : ٤٦

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ ذِكۡرࣰا كَثِیرࣰا ۝٤١
- نداء للمؤمنين بذكر الله عز وجل
- توضيح ما هو الذكر

وَسَبِّحُوهُ بُكۡرَةࣰ وَأَصِیلًا ۝٤٢
- تفسير بكرة وأصيلا

هُوَ ٱلَّذِی یُصَلِّی عَلَیۡكُمۡ وَمَلَـٰۤىِٕكَتُهُۥ لِیُخۡرِجَكُم مِّنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۚ وَكَانَ بِٱلۡمُؤۡمِنِینَ رَحِیمࣰا ۝٤٣
- تدل الايه على رحمة الله عز وجل ولطفه بعباده
- توضيح مظاهر لطف الله بالعباد وذكر الشيخ كيفيه مقابلة ذلك بشكر الله عز وجل والدعاء

تَحِیَّتُهُمۡ یَوۡمَ یَلۡقَوۡنَهُۥ سَلَـٰمࣱۚ وَأَعَدَّ لَهُمۡ أَجۡرࣰا كَرِیمࣰا ۝٤٤
- تدل الايه على رحمة الله ولطفه بعباده أيضا ولكن في الدار الآخرة
- توضيح جزاء العباد المؤمنين


یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ شَـٰهِدࣰا وَمُبَشِّرࣰا وَنَذِیرࣰا ۝٤٥
- نداء للنبي الكريم
- تفسير قوله شاهدا ومبشرا ونذيرا
- ذكر من هم المبشَّرون ومن هم المنذَّرون

وَدَاعِیًا إِلَى ٱللَّهِ بِإِذۡنِهِۦ وَسِرَاجࣰا مُّنِیرࣰا ۝٤٦
- توضيح معني داعيا إلى الله وكيف هو سراجا منيرا
مها رشاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-25, 01:04 PM   #5
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 189
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الأول} {من سورة الأحزاب من الآيه ٤٩ الي الآيه ٥٠}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِذا نَكَحتُمُ المُؤمِناتِ ثُمَّ طَلَّقتُموهُنَّ مِن قَبلِ أَن تَمَسّوهُنَّ فَما لَكُم عَلَيهِنَّ مِن عِدَّةٍ تَعتَدّونَها فَمَتِّعوهُنَّ وَسَرِّحوهُنَّ سَراحًا جَميلًا۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)بيان الحكم فيمن طلقت قبل الدخول بها
(٢)الأمر بضرورة جبر خاطر المطلقات لأجل الفراق
(٣)الأمر بالمفارقة بدون خصام أو مشاتمه
(٤)معني السراح الجميل
{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنّا أَحلَلنا لَكَ أَزواجَكَ اللّاتي آتَيتَ أُجورَهُنَّ وَما مَلَكَت يَمينُكَ مِمّا أَفاءَ اللَّهُ عَلَيكَ وَبَناتِ عَمِّكَ وَبَناتِ عَمّاتِكَ وَبَناتِ خالِكَ وَبَناتِ خالاتِكَ اللّاتي هاجَرنَ مَعَكَ وَامرَأَةً مُؤمِنَةً إِن وَهَبَت نَفسَها لِلنَّبِيِّ إِن أَرادَ النَّبِيُّ أَن يَستَنكِحَها خالِصَةً لَكَ مِن دونِ المُؤمِنينَ قَد عَلِمنا ما فَرَضنا عَلَيهِم في أَزواجِهِم وَما مَلَكَت أَيمانُهُم لِكَيلا يَكونَ عَلَيكَ حَرَجٌ وَكانَ اللَّهُ غَفورًا رَحيمًا﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)امتنان الله على رسوله باحلاله له ماأحل مما يشترك به مع المؤمنين وماينفرد به
(٢)المقصود من قوله تعالى {اللاتي آتيت أجورهن}
(٣)المقصود بملك اليمين
(٤)المقصود من قوله تعالى {مما أفاء الله عليك
(٥)حصر وبيان المحللات ومادونهم من الأقارب من المحرمات
(٦)شرط حل هؤلاء النساء للنبي صلى الله عليه وسلم
(٧)معني{إن وهبت نفسها للنبي}
(٨)إباحة الموهوبة للنبي دون غيره من المؤمنين
(٩)بيان زيادة إعتناء الله سبحانه وتعالى بالنبي
(١٠) الله سبحانه وتعالى هو دائم الرحمة والمغفرة لعباده المتقين
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 09:03 AM   #6
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الثاني.

إيمان سالم السيد: سبأ (6-9)
مها رشاد: سبأ (3-5)
زهرة حسين: سبأ (1-2)
عزة فرج الله: سبأ (20-21)

مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 07:38 PM   #7
مها رشاد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2019
المشاركات: 139
مها رشاد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
سوره سبأ ٣-٥

وَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَا تَأۡتِینَا ٱلسَّاعَةُۖ قُلۡ بَلَىٰ وَرَبِّی لَتَأۡتِیَنَّكُمۡ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِۖ لَا یَعۡزُبُ عَنۡهُ مِثۡقَالُ ذَرَّةࣲ فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَلَا فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَاۤ أَصۡغَرُ مِن ذَ ٰ⁠لِكَ وَلَاۤ أَكۡبَرُ إِلَّا فِی كِتَـٰبࣲ مُّبِینࣲ ۝٣
- بيان طائفه من العباد لم يقدروا الله عز وجل وكفروا به ووضح الشيخ مظاهر كفرهم كما بينت الآية
- المقصود من قولهم لا تأتينا الساعة
- معنى لا يعزب
- بيان المراد من قوله مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض
- وبم دل قوله ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين



لِّیَجۡزِیَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُم مَّغۡفِرَةࣱ وَرِزۡقࣱ كَرِیمࣱ ۝٤
- وضوح ما المقصود من البعث
- وبيان جزاء المؤمنين بالله وعملوا الصالحات
- وما المقصود من قوله ورزق كريم


وَٱلَّذِینَ سَعَوۡ فِیۤ ءَایَـٰتِنَا مُعَـٰجِزِینَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ عَذَابࣱ مِّن رِّجۡزٍ أَلِیمࣱ ۝٥
- معنى معاجزين
- ما معنى رجز أليم
مها رشاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:43 AM   #8
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 189
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الثاني} {من سورة سبأ من الآيه ٦ الآيه ٩}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿وَيَرَى الَّذينَ أوتُوا العِلمَ الَّذي أُنزِلَ إِلَيكَ مِن رَبِّكَ هُوَ الحَقَّ وَيَهدي إِلى صِراطِ العَزيزِ الحَميدِ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)بيان حالة الموفقين من أهل العلم
(٢)الحق منحصر على لماأنزل على رسولنا الكريم
ومادونه فهو الباطل
(٣)المقصود من قوله تعالى {صراط العزيز الحميد}
وَقالَ الَّذينَ كَفَروا هَل نَدُلُّكُم عَلى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُم إِذا مُزِّقتُم كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُم لَفي خَلقٍ جَديدٍ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)تكذيب واستهزاء واستبعاد الكفار للبعث
(٢)المقصود {بالرجل في هذه الآيه}
(٣)المقصود من قوله تعالى {اذا مزقتم كل ممزق}
(٤)المقصود من قوله تعالى {إنكم مبعوثون}
{أَفتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ بَلِ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ فِي العَذابِ وَالضَّلالِ البَعيدِ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)المقصود من قوله تعالى {أفتري على الله كذبا}
(٢)معني جنة
(٣)المقصود من قوله {العذاب والضلال البعيد}
{أَفَلَم يَرَوا إِلى ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ إِن نَشَأ نَخسِف بِهِمُ الأَرضَ أَو نُسقِط عَلَيهِم كِسَفًا مِنَ السَّماءِ إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبدٍ مُنيبٍ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)معني {نخسف بهم الأرض}
(٢)المقصود من قوله تعالى {كسفا من السماء}
(٣)من هو العبد المنيب
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:21 AM   #9
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الثالث.

إيمان سالم السيد: فاطر (1-4)
مها رشاد: سبأ (47-54)
زهرة حسين: فاطر (7-10)
عزة فرج الله: فاطر (11-14)

مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
مريم بنت خالد, مها رشاد, ايمان سالم السيد, دعاء بنت وفقي, صباح أحمد محمود النجار, زهرة حسين عبدالله, عزة محمد فرج الله

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .