![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#51 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
28-09-2018
العمر: 39
المشاركات: 255
![]() |
![]()
ايمان سوره الأعراف 189/192
بسمه 193/196 سماح 197/202 منال 203/206 سها سوره المائده 41/43 اسراء 44/46 |
![]() |
![]() |
![]() |
#52 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 59
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع الخامس@_@@_@@_@
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ١٥٣-١٥٩ يَسأَلُكَ أَهلُ الكِتابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيهِم كِتابًا مِنَ السَّماءِ فَقَد سَأَلوا موسى أَكبَرَ مِن ذلِكَ فَقالوا أَرِنَا اللَّهَ جَهرَةً فَأَخَذَتهُمُ الصّاعِقَةُ بِظُلمِهِم ثُمَّ اتَّخَذُوا العِجلَ مِن بَعدِ ما جاءَتهُمُ البَيِّناتُ فَعَفَونا عَن ذلِكَ وَآتَينا موسى سُلطانًا مُبينًاوَرَفَعنا فَوقَهُمُ الطّورَ بِميثاقِهِم وَقُلنا لَهُمُ ادخُلُوا البابَ سُجَّدًا وَقُلنا لَهُم لا تَعدوا فِي السَّبتِ وَأَخَذنا مِنهُم ميثاقًا غَليظًافَبِما نَقضِهِم ميثاقَهُم وَكُفرِهِم بِآياتِ اللَّهِ وَقَتلِهِمُ الأَنبِياءَ بِغَيرِ حَقٍّ وَقَولِهِم قُلوبُنا غُلفٌ بَل طَبَعَ اللَّهُ عَلَيها بِكُفرِهِم فَلا يُؤمِنونَ إِلّا قَليلًاوَبِكُفرِهِم وَقَولِهِم عَلى مَريَمَ بُهتانًا عَظيمًاوَقَولِهِم إِنّا قَتَلنَا المَسيحَ عيسَى ابنَ مَريَمَ رَسولَ اللَّهِ وَما قَتَلوهُ وَما صَلَبوهُ وَلكِن شُبِّهَ لَهُم وَإِنَّ الَّذينَ اختَلَفوا فيهِ لَفي شَكٍّ مِنهُ ما لَهُم بِهِ مِن عِلمٍ إِلَّا اتِّباعَ الظَّنِّ وَما قَتَلوهُ يَقينًابَل رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيهِ وَكانَ اللَّهُ عَزيزًا حَكيمًاوَإِن مِن أَهلِ الكِتابِ إِلّا لَيُؤمِنَنَّ بِهِ قَبلَ مَوتِهِ وَيَومَ القِيامَةِ يَكونُ عَلَيهِم شَهيدًا العناصر @_@@_@١ هذا السؤال الصادر من أهل الكتاب للرسول محمد صلى الله عليه وسلم على وجه العناد والاقتراح وجعلهم هذا السؤال يتوقف على تصديقهم أو تكذيبهم وهو أنهم سألوه أن ينزل عليهم القرآن جمله واحده كما نزلت التوراه و الانجيل وهذا غايه الظلم لان الرسول بشر عبد والأمر كله بيد الله هو الذى يرسل وينزل ما يشاء ٢ أن جعلهم الفارق بين الحق والباطل مجرد إنزال الكتاب جمله أومفرقا مجرد دعوى لا دليل عليها ولا مناسبه بل ولا شبهه ٣ ان نزول القرآن مفرقا بحسب الأحوال مما يدل على عظمته واعتناء الله لمن أنزل عليه ٤ لما ذكر اعتراضهم الفاسد أخبر أنه ليس بغريب من أمرهم بل سبق لهم من المقدمات القبيحه ماهو أعظم مماسكلوا مع الرسول الذين يزعمون أنهم آمنوا به من وسؤالهم اه رويه الله عيانا واتخاذهم العجل إلها يعبدونه من بعد ما رأوا من الآيات بأبصارهم مالم يره غيرهم ٥ امتنعوهم عن الإيمان حتى هددوا برفع الطور عليهم فقبلوا ذلك على وجه الإغماض . ٦ امتناعهم عن دخول ابواب القريات التى أمروا بداخلها سجدا مستغفرين فخالفوا القول والفعل ٧ عقابهم الله@_@@_@عقوبه شنيعه على اعتداء فى السبت وبأخذ الميثاق الغليظ@_@@_@عليهم فنبذوه وراء ظهورهم وكفروا بآيات الله وقتلوا رسله بغير حق ٨ ومن قولهم إن قتلنا المسيح عيسى بن مريم وماقتلوه وماصلبوه بل شبه لهم غيره فقتلوا غيره وصلبوه ٩ كل كتابى يحضره الموت ويعاين حقيقه الامر فإنه بؤمن لعيسى عليه السلام ولكنه إيمان لاينفع لأنه إيمان اضطرار بيان معنى وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته |
![]() |
![]() |
![]() |
#53 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 24
المشاركات: 59
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع السادس
ماذكره الشيخ فى. سوره النساء: ١٦٧-١٧٠ ﴿إِنَّ الَّذينَ كَفَروا وَصَدّوا عَن سَبيلِ اللَّهِ قَد ضَلّوا ضَلالًا بَعيدًاإِنَّ الَّذينَ كَفَروا وَظَلَموا لَم يَكُنِ اللَّهُ لِيَغفِرَ لَهُم وَلا لِيَهدِيَهُم طَريقًاإِلّا طَريقَ جَهَنَّمَ خالِدينَ فيها أَبَدًا وَكانَ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرًا العناصر 1 لما أخبر الله عن رساله الرسل صلوات الله وسلامه عليهم وخبر برساله خاتمه محمد وشهد بها وشهدت الملائكه لزم من ذلك ثبوت الأمر المقرر فوجب تصديقهم والايمان بهم 2 أن الكافرين الذين جمعوا بين الكفر بأنفسهم وصدهم الناس عن سبيل الله خسروا خسارتين 3 أن الذين كفروا وظلموا أنفسهم بكفرهم بعيدين عن المغفره والهدايا للصراط المستقيم بيان معنى إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله بيان معنى قد ضلوا ضلالا بعيدا بيان معنى إن الذين كفروا وظلموا بيان معنى لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم بيان معنى وكان ذلك على الله يسيرا يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَكُمُ الرَّسولُ بِالحَقِّ مِن رَبِّكُم فَآمِنوا خَيرًا لَكُم وَإِن تَكفُروا فَإِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ وَكانَ اللَّهُ عَليمًا حَكيمًا العناصر 1 يأمر تعالى جميع الناس أن يكونوا بعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وذكر السبب الموجب للايمان به والفائدخ فى الإيمان والمصريه فى عدمه 2ان لله جميع مافى السموات والأرض كلا تحت تدبيره وتصريفه وأنه عليم بمن يستحق الهدايه والغوايه بيان معنى خيرا لكم بيان معنى فإن لله مافى السموات والأرض بيان معنى وكان الله عليما بيان معنى حكيما |
![]() |
![]() |
![]() |
#54 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
العمر: 25
المشاركات: 99
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الاسبوع السابع سورة الأعراف من الايه ١٤٢ الي الايه ١٤٥ بعض العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات الكريمه: ﴿وَواعَدنا موسى ثَلاثينَ لَيلَةً وَأَتمَمناها بِعَشرٍ فَتَمَّ ميقاتُ رَبِّهِ أَربَعينَ لَيلَةً وَقالَ موسى لِأَخيهِ هارونَ اخلُفني في قَومي وَأَصلِح وَلا تَتَّبِع سَبيلَ المُفسِدينَ(١٤٢) ١: وضح ان الله عز وجل أراد أن يتم نعمته بإنزال كتاب فيه الأحكام الشرعيه. ٢: وضح ان الله عز وجل أعد سيدنا موسي وهيأهو لذلك أربعين ليله. وضح معني اخلفني. ٣: بيين المراد ب كلمه أصلح. ٤: وضح من هم المفسيدين. وَلَمّا جاءَ موسى لِميقاتِنا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قالَ رَبِّ أَرِني أَنظُر إِلَيكَ قالَ لَن تَراني وَلكِنِ انظُر إِلَى الجَبَلِ فَإِنِ استَقَرَّ مَكانَهُ فَسَوفَ تَراني فَلَمّا تَجَلّى رَبُّهُ لِلجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسى صَعِقًا فَلَمّا أَفاقَ قالَ سُبحانَكَ تُبتُ إِلَيكَ وَأَنا أَوَّلُ المُؤمِنينَ(١٤٣) ١: وضح ماهو الميقات. ٢: وضح بما كلمه ربه. ٣: وضح طلب سيدنا موسي ان يري ربه حباً وتشوف لرؤيته عز وجل. ٤: وضح معني لن تراني. ٥: بيين معني استقر. ٦: وضح معني تجلي . ٧: بيين المراد ب كلمه دكا. ٨: وضح حال سيدنا موسي عندما انهار الجبل. ٩: وضح المراد ب سبحانك تبت إليك. قالَ يا موسى إِنِّي اصطَفَيتُكَ عَلَى النّاسِ بِرِسالاتي وَبِكَلامي فَخُذ ما آتَيتُكَ وَكُن مِنَ الشّاكِرينَ(١٤٤) ١: بيين معني اصطفيتك. ٢: وضح معني رسالاتي وبكلامي. ٣: وضح وجوب شكر الله عز وجل علي النعمه التي أنعم بيها علي سيدنا موسي. وَكَتَبنا لَهُ فِي الأَلواحِ مِن كُلِّ شَيءٍ مَوعِظَةً وَتَفصيلًا لِكُلِّ شَيءٍ فَخُذها بِقُوَّةٍ وَأمُر قَومَكَ يَأخُذوا بِأَحسَنِها سَأُريكُم دارَ الفاسِقينَ﴾ (١٤٥) ١: وضح ماهو كتب في الألواح. ٢: وضح المراد بكلمه موعظه. ٣: وضح معني خذها بقوه. ٤: امر الله عز وجل قومه اي يأخذوا بالاوامر والنواهي. ٥: وضح ماهو دار الفاسقين. ٦: وضح الحكمه من ترك اثارهم بعد إهلاكهم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#55 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
العمر: 25
المشاركات: 99
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الاسبوع الثامن سورة الأعراف من الايه ١٥٦ الي الايه ١٥٧ بعض العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات الكريمه: ﴿وَاكتُب لَنا في هذِهِ الدُّنيا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنّا هُدنا إِلَيكَ قالَ عَذابي أُصيبُ بِهِ مَن أَشاءُ وَرَحمَتي وَسِعَت كُلَّ شَيءٍ فَسَأَكتُبُها لِلَّذينَ يَتَّقونَ وَيُؤتونَ الزَّكاةَ وَالَّذينَ هُم بِآياتِنا يُؤمِنونَ(١٥٦) ١: وضح دعاء سيدنا موسي في الدنيا والاخره. ٢: وضح المراد بكلمه حسنه. ٣: وضح المقصود بكلمه هدنا إليك. ٤: وضح من هم مستحقين العذاب. ٥: وضح ما اشتملت عليه رحمه رب العالمين. ٦: وضح من هم المتقون. الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذي يَجِدونَهُ مَكتوبًا عِندَهُم فِي التَّوراةِ وَالإِنجيلِ يَأمُرُهُم بِالمَعروفِ وَيَنهاهُم عَنِ المُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنهُم إِصرَهُم وَالأَغلالَ الَّتي كانَت عَلَيهِم فَالَّذينَ آمَنوا بِهِ وَعَزَّروهُ وَنَصَروهُ وَاتَّبَعُوا النّورَ الَّذي أُنزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ﴾ (١٥٧) ١: وضح ما هي متمات الإيمان بآيات الله تعالي. ٢: بيين من هو الرسول النبي الأمي. ٣: وضح ان الرسول موجود عندهم في التواره والإنجيل. ٤: وضح انه موجود بأسمه وصفاته. ٥: وضح مهام الرسول. ٦: وضح ما احل لهم . ٧: وضح ما حرم عليهم من الخبائث. ٨: وضح ماهو اصراهم والاغلال. ٩: وضح معني آمنوا به و عزروه. ١٠: وضح ماهو النور الذي أنزل معه. ١١: وضح المراد ب المفلحون. |
![]() |
![]() |
![]() |
#56 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
العمر: 25
المشاركات: 99
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الاسبوع التاسع سورة الأعراف من الايه ١٧١ الي الايه ١٧٤ بعض العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات الكريمه: ﴿وَإِذ نَتَقنَا الجَبَلَ فَوقَهُم كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنّوا أَنَّهُ واقِعٌ بِهِم خُذوا ما آتَيناكُم بِقُوَّةٍ وَاذكُروا ما فيهِ لَعَلَّكُم تَتَّقونَ(١٧١) ١: وضح معني نتقنا. ٢: وضح سبب نتق الجبل. ٣: وضح المراد بقوه. ٤: بيان معني اذكروا ما فيه. وَإِذ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَني آدَمَ مِن ظُهورِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَأَشهَدَهُم عَلى أَنفُسِهِم أَلَستُ بِرَبِّكُم قالوا بَلى شَهِدنا أَن تَقولوا يَومَ القِيامَةِ إِنّا كُنّا عَن هذا غافِلينَ(١٧٢) ١: وضح معني من ظهورهم ذريتهم . ٢:وضح معني اشهدهم علي انفسهم . ٣: بيان اقررهم ان الله سبحانه وتعالي ربهم. ٤:وضح ان حجتهم انهم اتبعوا ما كان عليهم آبائهم. ٥: وضح انهم وقع عليهم الحجه يوم القيامه. أَو تَقولوا إِنَّما أَشرَكَ آباؤُنا مِن قَبلُ وَكُنّا ذُرِّيَّةً مِن بَعدِهِم أَفَتُهلِكُنا بِما فَعَلَ المُبطِلونَ(١٧٣) ١: وضح معني أشرك آباؤنا من قبل وعلاقتها بكفرهم. ٢: بيان معني المبطلون. وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ وَلَعَلَّهُم يَرجِعونَ﴾(١٧٤) ١: وضح معني نفصل الآيات. ٢: بيان المراد ب ولعلهم يرجعون . |
![]() |
![]() |
![]() |
#57 |
~مشارِكة~
|
![]()
🌸بسم الله الرحمن الرحيم 🌸
♦️مدارسة الأسبوع التاسع♦️ سورة الأعراف من الآية ١٧٩ إلى الآية ١٨٣ ١-{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف : 179] ١- بيان من الله تعالى بكثرة الغاوين الضالين المتبعين إبليس ٢- معنى ذرأنا ٣-مقارنة الغاوين المضلين بالبهائم ٤-معنى الأنعام ٥-توضيح لفائدة الأفئدة والأسماع والأيصار ٦-بيان من استعمل الجوارح فى عبادة الله ومن غفلها عن الإيمان بالله وطاعته ٢-{وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180) وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181)} [الأعراف : 180-181] ١-سبب ذكر الله لأسمائه الحسنى ومعناها ٢-ما دلت عليه أسماء الله الحسنى ٣-تمام كون أسماء الله بالحسنى ٤-ذكر أقسام الدعاء ٥-ذكر معنى الذين يلحدون فى أسمائه ٦-عاقبة الإلحاد للميل عن ما جعلت له أسماء الله الحسنى ٧-ذكر الحديث النبوى الشريف فى فضل ذكر أسماء الله الحسنى ٨-تعريف الأمة الفاضلة الهادية بالحق ٩-ما يشمله العدل بين الناس ١٠-تعريف أئمةرالهدى ٣-{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (182) وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183)} [الأعراف : 182-183] ١- ما دلت عليه آيات الله التى كذبوا بها المكذبون ٢-معنى سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ٣-معنى وأملى لهم ٤-ذكر ما أدى إلى تزايد عقوبتهم وتضاعف عذابهم ٥- معنى إن كيدى متين ♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️ |
![]() |
![]() |
![]() |
#58 |
~مشارِكة~
|
![]()
♦️بسم الله الرحمن الرحيم ♦️
♦️مدارسة الأسبوع العاشر♦️ سورة الأعراف من الآية ١٩٧ إلى الآية ٢٠٢ ١-{وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (197) وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَسْمَعُوا ۖ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (198)} [الأعراف : 197-198] ١-بيان عدم استحقاق الأصنام التى يعبدوها من دون الله شيئا من العبادة ٢- ما صوروا به أصنامهم ٣-توضيح عدم قدرة المشركين على كيد من تولاه الله ٤-عدم معرفة وتبصرة حقيقة الرسول صلى الله عليه وسلم ٥-ذكر ما توسم به رسول الله صلى الله عليه وسلم. ٢-{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} [الأعراف : 199] ١-ما تجمعه هذه الآية مع الناس ٢-معنى وأمر بالمعروف ٣-بيان ما أمر الله تعالى فى التعامل مع الجاهل ٣-{وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201) وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ (202)} [الأعراف : 200-202] ١-الإلتجاء والإعتصامروالإحتماء بالله من الشيطان ٢-معنى سميع عليم ٣-ما أوجبه الله على المتقين ٤-الأمر بالتوبة النصوحة والحسنات الكثيرة ٥-ما يفعله إخوان الشياطين وأولياؤهم إذا وقعوا فى الذنوب ٦- ذكر ما تفعله الشياطين إذا طمعت فى المتقين ♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️✨️♦️ |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
منال سعيد عبد الفتاح, بسمة محمد سيد, سماح سعيد, صباح أحمد محمود النجار, سها محمود محمد, غاده رجب, إيمان مبارك متولى, إسراء عبد العزيز محمود |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أسماء المشتركات في دورة شرح متن تحفة الأطفال والجزرية | آمال محمد سليمان | دورة شرح متني تحفة الأطفال والجزرية | 0 | 25-08-20 03:16 PM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |