العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-25, 08:37 PM   #1
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة حلقة أم المؤمنين عائشة..დ




توقيع عائشة صقر
اقتباس:

لَو طَهُــرَتْ قُلُوبُكُےـمْ مَا شَبِعْتُمْ مِنْ كَےـلاَمِ رَبِّكُےـمْ
عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-25, 08:49 PM   #2
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الأول

هبة بهجت : من آية ٧٩ إلى ٨٢ سورة الكهف
إلهام الشاذلي: من آية ٨٣ إلى ٩٢ سورة الكهف
إيمان يحيي : من آية ٩٣ إلى ٩٨ سورة الكهف
فاطمة الزهراء يسري: من آية ٩٩ إلى ١٠٦ سورة الكهف
زينب عبد العزيز : من اول سورة الحج إلى ٤
نور إبراهيم: من آية ٥١ إلى ٥٧ سورة القصص
رؤى ميرغني : من آية ١٤٩ إلى ١٦٣ سورة الصافات
آلاء عادل : من آية ١٦٤ إلى نهاية سورة الصافات
عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-25, 01:27 PM   #3
هبه بهجت
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2020
المشاركات: 172
هبه بهجت is on a distinguished road
افتراضي

🌲 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
🌳مدارسة الأسبوع الأول السنه الرابعه الفصل الثاني
من سورة الكهف الآيات (٨٢/٧٩)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌳(أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتۡ لِمَسَٰكِينَ يَعۡمَلُونَ فِي ٱلۡبَحۡرِ فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٞ يَأۡخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصۡبٗا ﴿٧٩﴾

🌱 ذكر سبب خرقه للسفينه
🌱 ذكر سبب أخذ الملك لأي سفينه تمر عليه
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

📚(وَأَمَّا ٱلۡغُلَٰمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤۡمِنَيۡنِ فَخَشِينَآ أَن يُرۡهِقَهُمَا طُغۡيَٰنٗا وَكُفۡرٗا ﴿٨٠﴾

🌱 ذكر ما قدر للغلام إذا بلغ
🌱 ذكر سبب قتله للغلام
🌱 وضح الفائده العائده على أبويه من قتل الغلام
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌳(فَأَرَدۡنَآ أَن يُبۡدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيۡرٗا مِّنۡهُ زَكَوٰةٗ وَأَقۡرَبَ رُحۡمٗا ﴿٨١﴾

🌱وضح ما الذي أراد الله أن يبدلهما به
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌳(وَأَمَّا ٱلۡجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَٰمَيۡنِ يَتِيمَيۡنِ فِي ٱلۡمَدِينَةِ وَكَانَ تَحۡتَهُۥ كَنزٞ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَٰلِحٗا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبۡلُغَآ أَشُدَّهُمَا وَيَسۡتَخۡرِجَا كَنزَهُمَا رَحۡمَةٗ مِّن رَّبِّكَۚ وَمَا فَعَلۡتُهُۥ عَنۡ أَمۡرِيۚ ذَٰلِكَ تَأۡوِيلُ مَا لَمۡ تَسۡطِع عَّلَيۡهِ صَبۡرٗا ﴿٨٢﴾

🌱 ذكر ما هو حال الغلامين
🌱 ذكر سبب حفظ الله لهما
🌱وضح سبب هدمه للجدار وإعادة بنائه مره أخرى
🌱وضح سبب فعله لذلك
🌱 ذكر الفوائد المستفاده من هذه القصه
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
هبه بهجت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 10:09 AM   #4
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 1
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الاول السنه الرابعه الفصل الثاني :
من سورة الكهف الآيات من (٩٩ - ١٠٠):


﴿وَتَرَكنا بَعضَهُم يَومَئِذٍ يَموجُ في بَعضٍ وَنُفِخَ فِي الصّورِ فَجَمَعناهُم جَمعًا۝

العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه -

١- بيان مرجع الضمير له احتمالان:
أ. يأجوج وماجوج
ب. جميع الخلائق يوم القيامة
٢- ذكر كن الذي ينفخ في الصور
٣- عودة الأرواح وجمعهم
٤- ذكر سبب جمعهم

وَعَرَضنا جَهَنَّمَ يَومَئِذٍ لِلكافِرينَ عَرضًا۝

٢- استدل الشيخ بأيه لبيان عرض جهنم للكافرين
٣ ١- وضح الشيخ السبب في استحقاق الكافرين لجنم وعذابها.



﴿الَّذينَ كانَت أَعيُنُهُم في غِطاءٍ عَن ذِكري وَكانوا لا يَستَطيعونَ سَمعًا﴾ [الكهف: ١٠١]

ذكر الشيخ وصف هؤلاء الكافرين في الدنيا
٥ - واستشهد الشيخ علي ايه تدل على معنى أعينهم في غطاء
٦- ذكر الشيخ أثر انحجابهم عن طلب العلم والخير.فهم لايستطعون سمعا




﴿أَفَحَسِبَ الَّذينَ كَفَروا أَن يَتَّخِذوا عِبادي مِن دوني أَولِياءَ إِنّا أَعتَدنا جَهَنَّمَ لِلكافِرينَ نُزُلًا﴾ [الكهف: ١٠٢]

ذكر بطلان دعوي الكافرين باتخذهم الانبياء والاولياء شركاء لله .
ذكر الشيخ إنكار الله للكافرين بأنه لا يوالي ولي لله معاديا لله أبدآ.
استشهد الشيخ بالآيات التي يذكر الله فيها جزاء المتخذ من دون الله وليا .
ذكر جزاء الكافرين فبئس النزل نزلهم




قُل هَل نُنَبِّئُكُم بِالأَخسَرينَ أَعمالًا۝الَّذينَ ضَلَّ سَعيُهُم فِي الحَياةِ الدُّنيا وَهُم يَحسَبونَ أَنَّهُم يُحسِنونَ صُنعًا۝

ذكر الشيخ تحذير وانذار من الرسول صل الله عليه وسلم بأخسر الناس .
توضيح بطلان الأعمال المحادة الله ورسله خسرت أعمالهم فخسرت أنفسهم يوم القيامة.



۝أُولئِكَ الَّذينَ كَفَروا بِآياتِ رَبِّهِم وَلِقائِهِ فَحَبِطَت أَعمالُهُم فَلا نُقيمُ لَهُم يَومَ القِيامَةِ وَزنًا۝

ذكر جحود الآيات القرآنيه سبب لعدم إقامة وزن لأعمال الكفار يوم القيامة واستدل علي ذلك بأيه.
بيان ما يحصل لأعمال الكفار يوم القيامة.



ذلِكَ جَزاؤُهُم جَهَنَّمُ بِما كَفَروا وَاتَّخَذوا آياتي وَرُسُلي هُزُوًا﴾ [الكهف: ١٠٦]

بيان سبب جزاء الكافرين.
وضح الشيخ ان الواجب الإيمان التام بآيات الله ورسله.

[
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-25, 05:06 PM   #5
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 216
رؤى ميرغني is on a distinguished road
Note الاسبوع 1


الاسبوع الاول
مدارسة تفسير سورة الصافات
من الآية 149-163


العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:

فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (149)
  1. بيان المخاطب في الآية.
  2. بيان معنى (فاستفتهم)اي فاسئلهم.
  3. بيان المخاطبين بالسؤال وماهو وصفهم.
  4. بيان أوجه جور قول المشركين وقسمتهم الظالمة مع الاستشهاد بآية.

أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ (150)
  1. بيان ان الآية توضح كذب وافتراء المشركين على الله والسبب في ذلك .

أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ (151)
  1. بيان معنى (إفكهم)اي كذبهم.

وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (152)
  • لم يذكر الشيخ تفسير الآية.

أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ (153)
  1. بيان معنى (اصطفى) اي اختار.

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (154)
  1. بيان صفة حكم المشركين انه جائر.

أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (155)
  1. بيان أن التذكر داعي لعدم التقول على الله ولتمييز القول الباطل.

أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ (156)
  1. بيان معنى (سلطان مبين) اي حجة ظاهرة مع التمثيل لها.

فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (157)
  1. بيان حالات من يقول قولا لا يقيم عليه حجة شرعية .

وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا ۚ وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158)
  1. بيان افتراء المشركين واعتقادهم في الملائكة والجن و جعلهم نسب بين الجن و بين الله تعالى.
  2. بيان علم الجن بحضورهم للمجازاة على اعمالهم وبذلك بيان انتفاء النسب.

سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159)
  1. بيان تنزيه الله نفسه عن كل وصف وصفه به المشركون.
إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160)
  1. بيان سبب عدم تنزيه الله نفسه عن وصف المخلصين وسبب تسميتهم بذلك.
فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ (161)
  1. بيان المخاطب في الآية.
مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ (162)
إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ (163)
  1. بيان معنى (فاتنين)اي مضلين.
  2. بيان عجز المشركين وآلهتهم عن اضلال عباد الله المخلصين.
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:07 AM   #6
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 107
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السنة الرابعة الفصل الثانى
مدارسة الأسبوع الأول
تفسير سورة الكهف من الآيات(٨٣-٩٢)

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَيَسۡـَٔلُونَكَ عَن ذِي ٱلۡقَرۡنَيۡنِۖ قُلۡ سَأَتۡلُواْ عَلَيۡكُم مِّنۡهُ ذِكۡرًا(٨٣):-
١- ذكر الشيخ سبب نزول(وَيَسۡـَٔلُونَكَ عَن ذِي ٱلۡقَرۡنَيۡنِۖ)،
٢- ذكر المقصود ب( قُلۡ سَأَتۡلُواْ عَلَيۡكُم مِّنۡهُ ذِكۡرًا)،
٣- امر الرسول صل الله عليه وسلم بذكر ما يكون فيه عبرة و فائدة فقط،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُۥ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَءَاتَيۡنَٰهُ مِن كُلِّ شَيۡءٖ سَبَبٗا(٨٤):-
١- ذكر معنى(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُۥ فِي ٱلۡأَرۡضِ)،
٢- سبب اعطاءه الأسباب الموصله لله،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأَتۡبَعَ سَبَبًا(٨٥):-
- ذكر الشيخ انه اتبع الأسباب،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ مَغۡرِبَ ٱلشَّمۡسِ وَجَدَهَا تَغۡرُبُ فِي عَيۡنٍ حَمِئَةٖ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوۡمٗاۖ قُلۡنَا يَٰذَا ٱلۡقَرۡنَيۡنِ إِمَّآ أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّآ أَن تَتَّخِذَ فِيهِمۡ حُسۡنٗا(٨٦):-
١- عدم ذكر الأسباب لهذا وجب السكوت عنها،
٢- ٠بين ان الأسباب قوية داخلية و خارجية صار له بها جند عظيم،
٣- ان الله أعطاه من الأسباب ما يبلغ به مغرب الشمس،
٤- تخيير ذا القرنين بين امرين فى حال لم يقروا بالتوحيد،
٤- ذكر الخيارات فى حالة عدم اقرارهم بالتوحيد،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(٨٧):-
١- ذكر صفات ذا القرنين التى ادت إلى توفيقه،
٢- بين الشيخ سياسة ذا القرنين فى حكمه على القوم عند مغرب الشمس،
٣- بيان عقوبة اهل الكفر،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَأَمَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُۥ جَزَآءً ٱلۡحُسۡنَىٰۖ وَسَنَقُولُ لَهُۥ مِنۡ أَمۡرِنَا يُسۡرٗا(٨٨):-
١- جزاء من أقر بالتوحيد،
٢- ان ذا القرنين كونه من الملوك الصالحين،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا(٨٩):'
١- رجوع ذا القرنين إلى المشرق متخذا الأسباب ،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ مَطۡلِعَ ٱلشَّمۡسِ وَجَدَهَا تَطۡلُعُ عَلَى قَوۡمٖ لَّمۡ نَجۡعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتۡرٗا(٩٠):-
١- بين هيئة الناس عند مطلع الشمس،
٢- ذكر اسباب عدم أخذهم سترا من الشمس،
٣- كل ذلك كان من تقرير الله،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(كَذَٰلِكَۖ وَقَدۡ أَحَطۡنَا بِمَا لَدَيۡهِ خُبۡرٗا(٩١):-
- احاطة علم الله به حيثما توجه و سار،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا(٩٢):-
- بين سير ذو القرنين متخذا الأسباب متوجها من المشرق قاصدا الشمال،

هذا والله تعالى أعلم ،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:23 PM   #7
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الثاني



هبة بهجت : من آية ١٠٣ إلى آخر سورة الكهف
إلهام الشاذلي: من أول سورة مريم إلى ٧
إيمان يحيي : من آية ٨ إلى ١٥ سورة مريم
فاطمة الزهراء يسري: من آية ١٦ إلى ٢١ مريم
زينب عبد العزيز : من آية ١٩ إلى ٢٤ سورة الحج
نور إبراهيم: من آية ٧٦ إلى ٧٨ سورة القصص
رؤى ميرغني : من آية ٢١ إلى ٢٥ سورة ص
آلاء عادل : من آية ٢٦ إلى ٢٩ سورة ص

عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:31 PM   #8
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث



هبة بهجت : من آية ٢٢ إلى ٢٨ سورة مريم
إلهام الشاذلي: من آية ٢٩ إلى ٣٦ سورة مريم
إيمان يحيي : من آية ٣٧ إلى ٤٥ سورة مريم
فاطمة الزهراء يسري: من آية ٤٦ إلى ٥٣ مريم
زينب عبد العزيز : من آية ٣٨ إلى ٤١ سورة الحج
نور إبراهيم: من أول سورة العنكبوت إلى ٧
رؤى ميرغني : من آية ٥٢ إلى ٦١ سورة ص
آلاء عادل : من آية ٦٢ إلى ٧٤ سورة ص


عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:36 PM   #9
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الرابع



هبة بهجت : من آية ٥٩ إلى ٦٥ سورة مريم
إلهام الشاذلي: من آية ٦٦ إلى ٧٤ سورة مريم
إيمان يحيي : من آية ٧٥ إلى ٨٠ سورة مريم
فاطمة الزهراء يسري: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم
زينب عبد العزيز : من آية ٦٠ إلى ٦٤ سورة الحج
نور إبراهيم: من آية ٢٦ إلى ٣٠ سورة العنكبوت
رؤى ميرغني : من آية ٨ إلى ١٠ سورة الزمر
آلاء عادل : من آية ١١ إلى ١٨ سورة الزمر


عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
آلاء عادل, امال محمود على, رؤى ميرغني, سمية بنت إبراهيم, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, نور ابراهيم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .