![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
06-12-2007
المشاركات: 78
![]() |
![]()
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
أخواتي الحبيبات طالبات علم التجويد أهدي إليكن بحث النبر عسى أن تنتفعن به جعلني الله و إياكن من أهل القرآن الذين هم أهله و خاصته اللهم آمين درس النبر: لقد ترك الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم القرآن الكريم على هيئتان 1- هيئة مقروءة محفوظة في الصدور 2- هيئة مكتوبة محفوظة في السطور و بالتالي فالتلاوة لها كيفية خاصة متواترة عن الرسول صلى الله عليه و سلم يجب الالتزام بها و هنا في حديثنا عن درس النبر نتطرق لأمور عدة أولها بيان تعريف النبر و نسبته إلى بقية العلوم : بداية النبر ينتمي إلى علم الصوتيات الذي هو فرع من فروع اللغة العربية و ليس من علم التجويد و لكن العلماء وجدوا ما يوافق هذا النبر في بعض الكلمات القرآنية تبعا للقراءة الصحيحة المتواترة فأخذوا به و بدءوا في تبينه و تفصيله كالآتي تعريفه في علم الصوتيات : هو الضغط على مقطع أو حرف معين من حروف الكلمة بحيث يكون صوته أعلى بقليل مما جاوره من الحروف و هذا النبر يحتاج إليه في بعض الحالات لبيان حرف ما و توضيحه لأنه إذا ما ترك النبر و لم يؤتى به عند النطق بهذا الحرف سوف يضعف صوته و قد يتلاشى نهائيا مما يوهم السامع انه ليس موجود أصلا و الحالات التي يقع فيها النبر هي كالأتي : 1- الوقف على الحرف المشدد : مثل : مستمرٌّ – الحيُّ – مستقرٌّ في مثل هذه الحالات الحرف الموقوف عليه مشدد أي أنه يتكون من حرفين الأول ساكن و الثاني متحرك و هذا الثاني المتحرك سوف يسكن للوقف فبالتالي لدينا الآن حرفين ساكنين متتاليين فكان النبر هنا لبيان الحرف الأخير الساكن حتى لا يلتبس على السامع فيظن انه حرف واحد فقط و يستثنى من هذه الحالة : أ- الوقف علىالنون و الميم المشددتين، فهما حال التشديد يتصفان بكمال الغنة و بالوقف على تلك الغنة القوية بهما لن يكون هناك أي التباس على السامع في انهما حرفين و ليس واحد مثل : لكنَّ – جآنٌّفالوقف على هاتين الكلمتين بالغنة اوضح أن النون مشددة و ليست نون واحدة فقط مثل كلمة لكن – كان مثال مع الميم : اليمِّ – ثمَّ ب- الوقف على الحرفالمشدد المقلقل، وذلك لان الحرف المشدد المقلقل الموقوف عليه فيه قلقلة من أعلى المراتب ( قلقلة كبرى ) فهو قوي يتضح عند النطق به انه حرفين فلا حاجة له إلى النبرمثل: الحقُّ - وتبَّ - الحجَّ 2-عند النطق : - بواو مشددة قبلها مضموم أو مفتوح مثل : القـُوَّة – قَـَوَّمون - بياء مشددة قبلها مكسور أو مفتوح مثل : إِيَّاك – سَيَّارة ففي هذه الحالات يكون النبر في الحرف الأول الساكن ( من المشدد) سواء الواو أو الياء و ذلك لأنها هنا تعتبر حروف مد و اللين في المثالين الأولين فيخشى من إطالة المد بهما كذلك الحال إذا كانا حرفي لين كما في المثالين الآخرين فيخشى من إطالة زمن اللين و بالتالي جاء الضغط عليهما أي النبر لمنع إطالة الصوت بهما و للتأكيد للسامع أنه لا يوجد مد هنا (ونحذر مع هاتين الحالتين من نطق كل من الواو و الياء وكأنهما حرفين شديدين فهما مشددتين و لكنهما ليستا بشديدتين بل رخوتين نأتي بزمن رخاوتهما فقط ) 3-في حالات المد الذي يليه حرف ساكن الانتقال من حرف المد إلى الحرف الساكن: مثل في المد اللازم الكلمي : الضـَّالـِّـين – الحآقـَّـة – دآبَّـة و ذلك لأنه إذا لم يؤتى بالنبر في الحرف الساكن الأول ( من المشدد) فسوف يضعف صوته و يتلاشى حتى يظن السامع أنه ليس موجود و انه بعد المد حرف متحرك فقط و ليس مشددا و يدخل تحت هذه الحالة كلمة : حآذَّ - يشآقِّ و ذلك لان البعض يتوهم انه باستثناء الحرف المشدد الموقوف عليه و هو مقلقل تستثنى هاتين الكلمتين من النبر و الصحيح أنهما يستثنا من أن يكون بهما عند الوقف عليهما نبر في الحرف الأخير( أي الثاني من المشدد) و لكن فيهما نبر في الحرف الساكن ( الأول من المشدد) بعد المد وقفا و وصلا 4- عند الوقف على همزة متطرفة بعد حرف مد أو لين مثل : السمآء – قروء – شيء – السوء – الماء ، و في هذه الحالات يؤتى بالنبر للتأكيد على وجود الهمزة بعد المد حتى لا يتلاشى صوتها 5- وهذه الحالة تختص بثلاث كلمات في ثلاث مواضع بعينها في القرآن الكريم وهي: - ذاقا الشجرة ( الأعراف ) - واستبقا الباب ( يوسف ) - و قالا الحمد لله ( النمل) و النبر مطلوب هنا بسبب أن هذه الأفعال تنتهي بألف الاثنين و التي حين الوصل تسقط لوجود حرف ساكن بعدها خشية التقاء الساكنين فكان احتياجنا للنبر للتأكيد على أن هذا الفعل ينتهي بألف اثنين ساقطة حتى لا يتغير المعنى و يلتبس على السامع و يظن أن الفعل للمفرد فقط و يؤكد العلماء أن هذا البحث لازال فيه دراسات و اجتهادات كثيرة حديثة و بالتالي فقد يزاد عليه معلومات فيما بعد هذا البحث مأخوذ من محاضرات الدكتور أيمن رشدي سويد و من كتاب الأستاذة كريمة سربنسكي " أحكام تجويد القرآن باللغة الانجليزية " تقديم الدكتور أيمن سويد هذا و الله تعالى أعلى و أعلم |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعلق قلب العبد بحب ربه للشيخ محمد حسين يعقوب | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 07-09-13 06:49 PM |
ألإعجاااااااز في بيت العنكبوت في القرآن | قلب حنان | روضة القرآن وعلومه | 0 | 28-07-07 12:11 AM |