![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة |
![]()
الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
’’ ﴿الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴾ فحقيقة التلاوة هي التلاوة المطلقة التامة وهي تلاوة اللفظ والمعنى؛ فتلاوة اللفظ جزء مسمى التلاوة المطلقة، وحقيقة اللفظ إنما هي الاتباع .. والمقصود التلاوة الحقيقية وهي تلاوة المعنى واتباعه: تصديقا بخبره، وائتمارًا بأمره، وانتهاء بنهيه، وائتمامًا به حيث ما قادك انقدت معه؛ فتلاوة القرآن تتناول تلاوة لفظه ومعناه، وتلاوة المعنى أشرف من مجرد تلاوة اللفظ، وأهلها هم أهل القرآن الذين لهم الثناء في الدنيا والآخرة فإنهم أهل تلاوة ومتابعة حقا مفتاح دار السعادة بتصرف ‘‘. وعليه؛ فستكون هذه -إن شاء الله- صفحة واجبات مقرر الحلقة، وفق خطّة المدارسة المقررة |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة |
![]()
من سورة يوسف
أمل السيد أحمد. 63:53 عزيزة مطاوع. 69:65 رحاب عبد الفتاح 78:70 |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 30
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الاول
من تفسير الشيخ السعدى سورة يوسف من اية (٥٣:٦٣) ۞ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ [يوسف : 53 ١-قول امراة العزيز انها لاتبرىء نفسها من الذنوب ٢-النفس الامارة بالسوء مدخل من مداخل الشيطان ٣-النفس المطمئنة فضل من الله ورحمة #وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ [يوسف : 54] ١-ارسال الملك ليوسف واعجابة بكلامة وجعلة امين على الاسرار #قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ [يوسف : 55] ١ـطلب يوسف من الملك جعلة امين على الخزائن والغلال ٢ـحرص سيدنا يوسف على الولاية هو رغبة منه في النفع العام وليس مصلحة خاصة #وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [يوسف : 56] ١-رحمة الله بسيدنايوسف التي أصابه بها وقدرها له ان يمكنة من العيش الرغد والجاة العريض ٢ـ { وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } ويوسف عليه السلام من سادات المحسنين فله في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة #وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يوسف : 57] ١ـالتقوى يترك الانسان الاعمال المحرمة ٢ـ الايمان تتبعةأعمال القلوب وأعمال الجوارح #وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ [يوسف : 58] ١-مجىء اخوة يوسف من بلدهم الى مصر ٢ـ معرفة سيدنا يوسف لاخوتة وعدم معرفتهم بة #وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ۚ أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنزِلِينَ [يوسف : 59] ١-تجهيز سيدنا يوسف لاخوتة كل واحد حمل بعير ٢-طلب سيدنا يوسف من اخوتة ان ياتوا باخيه #فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلَا تَقْرَبُونِ [يوسف : 60] ١ـترهيب سيدنا يوسف لاخوتة وحملهم على الاتيان باخية #قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ [يوسف : 61] ١ـقول اخوة يوسف انهم سيراودوا اباهم لمجىء اخية معهم ٢ـدلالة حب سيدنا يعقوب لابنة الاصغر #وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [يوسف : 62] ١ـجعل سيدنا يوسف البضاعة فى رحل اخوتة ليرغبهم في إحسانه إليهم ٢ـ الإحسان يوجب للإنسان تمام الوفاء للمحسن #فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [يوسف : 63] ١ـطلب اخوة يوسف من اليهم ارسال اخاهم معم للحصول على كيل اضافى ووعدهم له بانهم سيحفظونة تمت بحمد الله |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 86
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الأول سورة يوسف، الآيات (70- 78) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمۡ جَعَلَ ٱلسِّقَايَةَ فِي رَحۡلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا ٱلۡعِيرُ إِنَّكُمۡ لَسَٰرِقُونَ (70) قَالُواْ وَأَقۡبَلُواْ عَلَيۡهِم مَّاذَا تَفۡقِدُونَ (71) ١- فسر(جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمۡ)، (ٱلسِّقَايَةَ)، وذكر حالهم وقتها. ٢- ذكر سبب إقبالهم عليهم، وأوضح علة التعبير ب(تَفۡقِدُونَ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(قَالُواْ نَفۡقِدُ صُوَاعَ ٱلۡمَلِكِ وَلِمَن جَآءَ بِهِۦ حِمۡلُ بَعِيرٖ وَأَنَا۠ بِهِۦ زَعِيمٞ (72) قَالُواْ تَٱللَّهِ لَقَدۡ عَلِمۡتُم مَّا جِئۡنَا لِنُفۡسِدَ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا كُنَّا سَٰرِقِينَ (73) ١- فسر (حِمۡلُ بَعِيرٖ)، (زَعِيمٞ). ٢- فسر المراد بالإفساد في الأرض، مبينا أن السرقة من أكبر أنواع@_@ الفساد، وذكر سبب قسمهم على عدم الإفساد. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(قَالُواْ فَمَا جَزَٰٓؤُهُۥٓ إِن كُنتُمۡ كَٰذِبِينَ (74) قَالُواْ جَزَٰٓؤُهُۥ مَن وُجِدَ فِي رَحۡلِهِۦ فَهُوَ جَزَٰٓؤُهُۥۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلظَّٰلِمِينَ (75) ١- بين مرجع الضمير في ((جَزَٰٓؤُهُۥٓ)، و بين جزاء السارق في دين إخوة يوسف. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(فَبَدَأَ بِأَوۡعِيَتِهِمۡ قَبۡلَ وِعَآءِ أَخِيهِ ثُمَّ ٱسۡتَخۡرَجَهَا مِن وِعَآءِ أَخِيهِۚ كَذَٰلِكَ كِدۡنَا لِيُوسُفَۖ مَا كَانَ لِيَأۡخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ ٱلۡمَلِكِ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ نَرۡفَعُ دَرَجَٰتٖ مَّن نَّشَآءُۗ وَفَوۡقَ كُلِّ ذِي عِلۡمٍ عَلِيمٞ (76) ١- بين مرجع الضمير في (فَبَدَأَ)، مبينا علة الابتداء بتفتيش إخوة يوسف. ٢- ذكر علة قوله(ثُمَّ ٱسۡتَخۡرَجَهَا) دون غيرها من الألفاظ. ٣- فسر ( كِدۡنَا لِيُوسُفَۖ)، وبين كيفيته، وذكر سبب رفع الدرجات. ٤- فسر (وَفَوۡقَ كُلِّ ذِي عِلۡمٍ عَلِيمٞ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(۞قَالُوٓاْ إِن يَسۡرِقۡ فَقَدۡ سَرَقَ أَخٞ لَّهُۥ مِن قَبۡلُۚ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفۡسِهِۦ وَلَمۡ يُبۡدِهَا لَهُمۡۚ قَالَ أَنتُمۡ شَرّٞ مَّكَانٗاۖ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77) ١- بين مرجع الضمير في (يَسۡرِقۡ)، والمراد ب(أَخٞ لَّهُۥ)، موضحا قصد إخوة يوسف. ٢- فسر (وَلَمۡ يُبۡدِهَا لَهُمۡۚ)، (أَنتُمۡ شَرّٞ مَّكَانٗاۖ)، (وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا تَصِفُونَ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله: (قَالُواْ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡعَزِيزُ إِنَّ لَهُۥٓ أَبٗا شَيۡخٗا كَبِيرٗا فَخُذۡ أَحَدَنَا مَكَانَهُۥٓۖ إِنَّا نَرَىٰكَ مِنَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (78) ١- ذكر تملقهم ليوسف، وبين سبب ذكرهم (شَيۡخٗا كَبِيرٗا)، ومرادهم بالإحسان. والحمد لله رب العالمين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة |
![]()
من سورة يوسف
أمل السيد أحمد. 87:80 عزيزة مطاوع. 95:88 رحاب عبد الفتاح 104:99 |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 30
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الثانى
سورة يوسف من اية(٨٠:٨٧) من تفسير الشيخ السعدى للايات #فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ۖ قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ ۖ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ [يوسف : 80] ١-اجتماع اخوة يوسف ومناجاتهم بشان اخيهم ٢-اعتراف اخو يوسف بتفريطهم فى يوسف واخية ٣ـاقامة اخو يوسف فى مصر حتى ياذن لة ابية او يحكم الله فى شانه #ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ [يوسف : 81] ١-وصية اخو يوسف لاخوتة بما يقولوة لابيهم عندما يعودوا الية ٢-اعتراف اخوة يوسف بعدم علمهم للغيب والا لما اعطوا العهد بالحفاظ على اخوهم #وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ [يوسف : 82] ١-قول اخوة يوسف لابيهم بان يسئل القرية والعير التى اقبلوا فيها عن صحة قولهم #قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ [يوسف : 83] ١-اشتداد حزن يعقوب وتضاعفة على فقد ابنائه ٢ـلجوء يعقوب الى الصبر الجميل بدون جزع او سخط ٣ـتضرع يعقوب الى الله بان ياتى بابنائة جميعا #وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ [يوسف : 84] ١ـاشتداد الحزن على يعقوب وابيضت عيناة من البكاء ٢-ظهور الهم القديم وتذكر يوسف بفقد اخوة #قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ [يوسف : 85] ١-تعجب اخوة يوسف من حالة ابوهم وتذكرة ليوسف ٢ـقول اخوة يوسف لابيهم ان ذكرى الحزن على يوسف سيجعلة من الهالكين #قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ [يوسف : 86] ١ـشكوى يعقوب الى الى الله ٢ـتاكيد يعقوب على ان الله سيجمعة باولادة #يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ [يوسف : 87] ١ـحث يعقوب لاولادة بالاجتهاد بالتفتيش والبحث عن يوسف واخوة ٢ـالرجاء من الله. يستوجب السعى والاجتهاد ٣ـالياس يوجب التثاقل ٤ـالكفار هم الذين يستبعدون رحمة الله تمت بحمد الله |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 85
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الأولى سورة يوسف الأيات من ٦٥ الي ٦٩ وَلَمَّا فَتَحُوا۟ مَتَـٰعَهُمۡ وَجَدُوا۟ بِضَـٰعَتَهُمۡ رُدَّتۡ إِلَیۡهِمۡۖ قَالُوا۟ یَـٰۤأَبَانَا مَا نَبۡغِیۖ هَـٰذِهِۦ بِضَـٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَیۡنَاۖ وَنَمِیرُ أَهۡلَنَا وَنَحۡفَظُ أَخَانَا وَنَزۡدَادُ كَیۡلَ بَعِیرࣲۖ ذَ ٰلِكَ كَیۡلࣱ یَسِیرࣱ ذكر الشيخ الدليل علي أن يوسف ردها إليهم بالقصد وأنه اراد ان يملكهم إياها فسر المقصود قَالُوا۟ فسر الشيخ معني یَـٰۤأَبَانَا مَا نَبۡغِیۖ وضح المقصود من هَـٰذِهِۦ بِضَـٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَیۡنَاۖ وَنَمِیرُ أَهۡلَنَا وضح المقصود من وَنَحۡفَظُ أَخَانَا وَنَزۡدَادُ كَیۡلَ بَعِیر فسر الشيخ معني رࣲۖ ذَ ٰلِكَ كَیۡلࣱ یَسِیرࣱ ووضح مقصد اخوه يوسف منها قَالَ لَنۡ أُرۡسِلَهُۥ مَعَكُمۡ حَتَّىٰ تُؤۡتُونِ مَوۡثِقࣰا مِّنَ ٱللَّهِ لَتَأۡتُنَّنِی بِهِۦۤ إِلَّاۤ أَن یُحَاطَ بِكُمۡۖ فَلَمَّاۤ ءَاتَوۡهُ مَوۡثِقَهُمۡ قَالَ ٱللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِیلࣱ وضح المقصود ب قال انه يعقوب ثم وضح معني لَنۡ أُرۡسِلَهُۥ مَعَكُمۡ حَتَّىٰ تُؤۡتُونِ مَوۡثِقࣰا مِّنَ ٱللَّهِ انه العهد الثقيل فسر الشيخ معني لَتَأۡتُنَّنِی بِهِۦۤ إِلَّاۤ أَن یُحَاطَ بِكُمۡۖ فسر الشيخ معني فَلَمَّاۤ ءَاتَوۡهُ مَوۡثِقَهُم قَالَ@_@ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِیلࣱ وضح الشهاده الكافيه منهم لابيهم وَقَالَ یَـٰبَنِیَّ لَا تَدۡخُلُوا۟ مِنۢ بَابࣲ وَ ٰحِدࣲ وَٱدۡخُلُوا۟ مِنۡ أَبۡوَ ٰبࣲ مُّتَفَرِّقَةࣲۖ وَمَاۤ أُغۡنِی عَنكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَیۡءٍۖ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِۖ عَلَیۡهِ تَوَكَّلۡتُۖ وَعَلَیۡهِ فَلۡیَتَوَكَّلِ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ وضح الشيخ وصايا يعقوب لابنائه عند دخولهم مصر وكونه نبي ان يأخذ لايمنعه ان يأخذ بالأسباب ووضح ان يعقوب يؤمن بالقدر والقضاء قضاء الله والأمر أمره وضح اعتماده علي الله وضح أهميه التوكل على الله انه يحصل كل مطلوب ويندفع كل مرهوب ثم فسر معني وَلَمَّا دَخَلُوا۟ مِنۡ حَیۡثُ أَمَرَهُمۡ أَبُوهُم مَّا كَانَ یُغۡنِی عَنۡهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَیۡءٍ إِلَّا حَاجَةࣰ فِی نَفۡسِ یَعۡقُوبَ قَضَىٰهَاۚ وَإِنَّهُۥ لَذُو عِلۡمࣲ لِّمَا عَلَّمۡنَـٰهُ وَلَـٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا یَعۡلَمُونَ وأوضح النقاط الاتيه الشفقة المحبة لاولاده الطمأنينة وقضاء مافي خاطرة وأوضح ان سيدنا يعقوب من الرسل الكرام والعلماء الربانيين ووضح ان ذلك ذلك بفضل الله وتعليمه ووضح ان أهل العلم ينقص عليهم الكثير وَلَمَّا دَخَلُوا۟ عَلَىٰ یُوسُفَ ءَاوَىٰۤ إِلَیۡهِ أَخَاهُۖ قَالَ إِنِّیۤ أَنَا۠ أَخُوكَ فَلَا تَبۡتَىِٕسۡ بِمَا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ فسر الشيخ معني الآية ووضح أن أخاه هو بنيامين بين له يوسف حقيقة الحال وبين ان العاقبة خير لهم الحمد لله |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 85
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الثانية سورة يوسف من الآية ٨٨ إلى الآيه ٩٥ فَلَمَّا دَخَلُوا۟ عَلَیۡهِ قَالُوا۟ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلۡعَزِیزُ مَسَّنَا وَأَهۡلَنَا ٱلضُّرُّ وَجِئۡنَا بِبِضَـٰعَةࣲ مُّزۡجَىٰةࣲ فَأَوۡفِ لَنَا ٱلۡكَیۡلَ وَتَصَدَّقۡ عَلَیۡنَاۤۖ إِنَّ ٱللَّهَ یَجۡزِی ٱلۡمُتَصَدِّقِینَ فسر الشيخ معني الآية ووضح فَلَمَّا دَخَلُوا۟ عَلَیۡهِ المقصد يوسف متضرعين إليه فسر معني بِبِضَـٰعَةࣲ مُّزۡجَىٰةࣲ فسر معني فَأَوۡفِ لَنَا ٱلۡكَیۡلَ فسر الشيخ معني إِنَّ ٱللَّهَ یَجۡزِی ٱلۡمُتَصَدِّقِینَ قَالَ هَلۡ عَلِمۡتُم مَّا فَعَلۡتُم بِیُوسُفَ وَأَخِیهِ إِذۡ أَنتُمۡ جَـٰهِلُونَ فسر الشيخ معني الآية وضح نوع الاعتذار والجهل وضح من هو المخاطب قَالُوۤا۟ أَءِنَّكَ لَأَنتَ یُوسُفُۖ قَالَ أَنَا۠ یُوسُفُ وَهَـٰذَاۤ أَخِیۖ قَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَیۡنَاۤۖ إِنَّهُۥ مَن یَتَّقِ وَیَصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا یُضِیعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِینَ وضح ان المخاطب هو يوسف ووضح نوع المنه من الله ونتيجة الصبر والتقوى قَالُوا۟ تَٱللَّهِ لَقَدۡ ءَاثَرَكَ ٱللَّهُ عَلَیۡنَا وَإِن كُنَّا لَخَـٰطِـِٔینَ فسر الشيخ معني الآية ووضح ندم أخوة يوسف فسر معني وَإِن كُنَّا لَخَـٰطِـِٔینَ فسر الشيخ رد يوسف قَالَ لَا تَثۡرِیبَ عَلَیۡكُمُ ٱلۡیَوۡمَۖ یَغۡفِرُ ٱللَّهُ لَكُمۡۖ وَهُوَ أَرۡحَمُ ٱلرَّ ٰحِمِینَ ذكر عدم التعيير بالذنب لاخوته وذكر الدعاء لهم بالمغفرة وذكر أن هذا من خواص الخلق وخيار المصطفين ٱذۡهَبُوا۟ بِقَمِیصِی هَـٰذَا فَأَلۡقُوهُ عَلَىٰ وَجۡهِ أَبِی یَأۡتِ بَصِیرࣰا وَأۡتُونِی بِأَهۡلِكُمۡ أَجۡمَعِینَ فسر الشيخ معني الآية نستخلص منها ان كل شيء يداوي بضده وضح أن هذا الأمر لايطلع عليه إلا الله فسر الشيخ معني وَأۡتُونِی بِأَهۡلِكُمۡ أَجۡمَعِینَ وَلَمَّا فَصَلَتِ ٱلۡعِیرُ قَالَ أَبُوهُمۡ إِنِّی لَأَجِدُ رِیحَ یُوسُفَۖ لَوۡلَاۤ أَن تُفَنِّدُونِ فسر الشيخ معني الآية ووضح الأرض الفصلة منها والذاهبه اليها شرح موقف يعقوب عليه السلام ووضح دور القميص وتعجب إخوته ثم وضح معني قَالُوا۟ تَٱللَّهِ إِنَّكَ لَفِی ضَلَـٰلِكَ ٱلۡقَدِیمِ الحمدلله |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة |
![]()
من سور الرعد
أمل السيد أحمد. 5:1 عزيزة مطاوع. 13:6 رحاب عبد الفتاح 18:14 |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 86
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني سورة يوسف الآيات (٩٩-١٠٤) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ وَقَالَ ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ وَخَرُّواْ لَهُۥ سُجَّدٗاۖ وَقَالَ يَٰٓأَبَتِ هَٰذَا تَأۡوِيلُ رُءۡيَٰيَ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّٗاۖ وَقَدۡ أَحۡسَنَ بِيٓ إِذۡ أَخۡرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجۡنِ وَجَآءَ بِكُم مِّنَ ٱلۡبَدۡوِ مِنۢ بَعۡدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيۡطَٰنُ بَيۡنِي وَبَيۡنَ إِخۡوَتِيٓۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٞ لِّمَا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ (100) ١- ذكر المعنى العام للآيات، وفسر (ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ)، (ءَامِنِينَ)، (وَرَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ). ٢- ذكر المراد بالضمير في (وَخَرُّواْ لَهُۥ سُجَّدٗاۖ) مبينا الغاية من السجود، وذكر المراد ب (هَٰذَا تَأۡوِيلُ رُءۡيَٰيَ)، وفسر (حَقّٗاۖ). ٣- أوضح دلالة الآية على لطف يوسف عليه السلام وحسن خطابه، وفسر (لَطِيفٞ لِّمَا يَشَآءُۚ)، (ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(۞رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِي مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِي مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِيِّۦ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ تَوَفَّنِي مُسۡلِمٗا وَأَلۡحِقۡنِي بِٱلصَّٰلِحِينَ (101) ١- ذكر المعنى العام للآية، أوضح المراد ب (ءَاتَيۡتَنِي مِنَ ٱلۡمُلۡكِ)، (تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِۚ)، (تَوَفَّنِي مُسۡلِمٗا)، (وَأَلۡحِقۡنِي بِٱلصَّٰلِحِينَ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(ذَٰلِكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلۡغَيۡبِ نُوحِيهِ إِلَيۡكَۖ وَمَا كُنتَ لَدَيۡهِمۡ إِذۡ أَجۡمَعُوٓاْ أَمۡرَهُمۡ وَهُمۡ يَمۡكُرُونَ (102) وَمَآ أَكۡثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوۡ حَرَصۡتَ بِمُؤۡمِنِينَ (103) وَمَا تَسۡـَٔلُهُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرٞ لِّلۡعَٰلَمِينَ (104) ١- ذكر لمن الخطاب في الآية، وعلام يعود الضمير في (لَدَيۡهِمۡ إِذۡ أَجۡمَعُوٓاْ أَمۡرَهُمۡ)، وفسر(وَهُمۡ يَمۡكُرُونَ) مبينا أن تلك الأخبار لايصل إليها أحد إلا بعلم الله تعالى وتعليمه له، واستدل بما ورد في قصة موسى عليه السلام مستشهدا بآية كريمة. ٢- أوضح لمن الخطاب في الآية ، وذكر سبب عدم إيمان أكثر الناس مع تقدم الحجج. ٣- فسر (إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرٞ لِّلۡعَٰلَمِينَ). والحمد لله رب العالمين. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, عزيزة مطاوع, هاله جمال |
|
|