العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-25, 09:25 PM   #1
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 138
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي صفحة مدارسة التفسير / حلقه الشيماء بنت الحارث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-25, 09:00 PM   #2
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 138
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الآسبوع الاول :-
1- امل :- سورة الأعراف 1-7
2- شيماء حمدي :- سورة الأعراف 8-12
3- شيماء بهاء :- سورة الأعراف 13-19
4- وسأم :- سوره الأعراف 20-26
5- وفاء :- سورة الأعراف 27-30
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-25, 06:02 AM   #3
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 90
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الاول
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (8-12)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم



﴿وَالوَزنُ يَومَئِذٍ الحَقُّ فَمَن ثَقُلَت مَوازينُهُ فَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ ۝

1-الوزن والقسط هو الوزن يوم القيامه دون ظلم
2-رجوح كفة الحسنات على السيئات للمفلحين
3-المقصود ب (المُفلِحونَ)



وَمَن خَفَّت مَوازينُهُ فَأُولئِكَ الَّذينَ خَسِروا أَنفُسَهُم بِما كانوا بِآياتِنا يَظلِمونَ ۝

1-الخاسر من رجحت سيئاته وأصبح لها الحكم
2-فوات النعيم وتحصيل العذاب للخاسر
3- ظلم الخاسر لنفسه بعدم الانقياد لله


وَلَقَد مَكَّنّاكُم فِي الأَرضِ وَجَعَلنا لَكُم فيها مَعايِشَ قَليلًا ما تَشكُرونَ ۝

1-امتنان الله علي عباده بتهييء الارض لهم للبناء والحرث والانتفاع
2-إخراج الله لعباده من الارض النبات والمعادن
3–قلة شكر الله مع اصناف النعيم وصرفه النقم

وَلَقَد خَلَقناكُم ثُمَّ صَوَّرناكُم ثُمَّ قُلنا لِلمَلائِكَةِ اسجُدوا لِآدَمَ فَسَجَدوا إِلّا إِبليسَ لَم يَكُن مِنَ السّاجِدينَ ۝
1-خلق الله تعالى لسيدنا آدم ومنه بني آدم جميعاً
2-خلق الله للانسان في اجسن صوره وتقويم
3-تفضيل الله لسيدنا آدم بتعليم اسماء الاشياء اكمالا لصورته الباطنه
3- امتثال الملائكه جميعا لامر الله بالسجود لآدم احتراما واكراما له الا ابليس تكبرا و اعجابا منه لنفسه



قالَ ما مَنَعَكَ أَلّا تَسجُدَ إِذ أَمَرتُكَ قالَ أَنا خَيرٌ مِنهُ خَلَقتَني مِن نارٍ وَخَلَقتَهُ مِن طينٍ﴾

1-تفضيل الله سيدنا آدم بخلقه له بيده
2-سؤال الله ابليس عن سبب امتناعه عن تنفيذ امر الله والسجود لسبدنا آدم
3-ادعاء ابليس انه افضل من سيدنا ادم وذلك بسبب علو النار التي خلق منها ابليس علي الطين الذي خلق منه سيدنا آدم
4-بيان فساد دعوي ابليس من حيث:

أ-النار بها خفه وطيش واحراق والطين به سكون ورزانه ومنه تخرج بركات الارض مختلفة الانواع لذا فالطين افضل واعلي من النار

ب-قول ابليس(أَنا خَيرٌ مِنهُ)دليل علي نقص ابليس لبيانها اعجاب ابليس بنفسه وتكبره والقول علي الله بغير علم
ج-قيام الشيطن بالمقياسه مخالفا للنص بل واعتبر لاغيا للنص




[الأعراف: 8-12]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 03:14 AM   #4
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 138
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الآسبوع الثاني:-
1- وفاء :- سورة الأعراف 31- 34
2- شيماء حمدى :- سورة الأعراف 35-37
3- وسام :- سورة الأعراف 38- 40
4- شيماء بهاء :- سورة الأعراف 41- 43
5- امل :- سوره الأعراف 44- 46
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 10:23 PM   #5
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 64
المشاركات: 78
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الأول
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره الاعراف من أيه ٢٧ : ايه ٣٠

أيه ٢٧
يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27)

التحذير من خداع الشيطان لبنى ادم
مراقبه الشيطان لبنى ادم على الدوام
عدم الإيمان هو الموجب لعقد الولايه بين الإنسان والشيطان

إيه ٢٨
وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28)

بيان قبح حال المشركين الذين يفعلون الذنوب وينسبون أن الله أمرهم بها

إيه ٢٩
قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29)

ذكر ما يأمر به الله فى العبادات
الاجتهاد فى تكميل العبادات
الدعاء لله دعاء المسألة ودعاء العباده
بيان قدره الله تعالى على البعث

إيه ٣٠
فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ (30)

تقسيم الله لعباده إلى فريقين
فريق هدايه وفريق ضلال
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 10:24 PM   #6
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 64
المشاركات: 78
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثانى
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره الاعراف من أيه ٣١ : ايه ٣٤

إيه ٣١
۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)

نداء من الله تعالى لبنى ادم بستر عوراتهم عند الصلاه وبيان أن ستر العورة زينه
-الامر بعدم الاسراف فى المأكل والمشرب
- بيان فائدة عدم الاسراف

إيه ٣٢
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32)

- ذكر حق الذين آمنوا فيما أحله الله من الملابس والمطاعم والمشارب

إيه ٣٣
قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)

ذكر الحرمات التى حرمها الله فى كل شريعه
ذكر الفواحش التى تتعلق بحركات البدن وحركات القلوب
ذكر الذنوب التى تؤثم وتوجب العقوبه
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-25, 02:17 PM   #7
أمل سيد عبد السميع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 43
المشاركات: 67
أمل سيد عبد السميع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الأول
1- امل سيد عبد السميع:- سورة الأعراف 1-7
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
(الٓمٓصٓ (1) كِتَٰبٌ أُنزِلَ إِلَيۡكَ فَلَا يَكُن فِي صَدۡرِكَ حَرَجٞ مِّنۡهُ لِتُنذِرَ بِهِۦ وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ (2) )
- بيان عظمة القرآن فهو كتاب جليل حوى كل ما يحتاج إليه العباد.
- معنى فلا يكون في صدرك حرج: ضيق و حرج و اشتباه.
- القرآن أصدق الكلام فلينشرح صدر الرسول -صل الله عليه وسلم- ولتطمئن به نفسه.
- يطلب الله من الرسول أن ينذر الخلق ويعظهم ويذكرهم حتى تقوم عليهم الحجة.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية:
(ٱتَّبِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡ وَلَا تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِۦٓ أَوۡلِيَآءَۗ قَلِيلٗا مَّا تَذَكَّرُونَ (3) )
-الأمر باتباع تعاليم القرآن فإن اتبعنا القرآن كملت تربيتنا وتمت علينا النعمة وهدينا لأحسن الأعمال.
-النهي عن اتباع أهواء الأولياء من دون الله.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
وَكَم مِّن قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَٰهَا فَجَآءَهَا بَأۡسُنَا بَيَٰتًا أَوۡ هُمۡ قَآئِلُونَ (4) فَمَا كَانَ دَعۡوَىٰهُمۡ إِذۡ جَآءَهُم بَأۡسُنَآ إِلَّآ أَن قَالُوٓاْ إِنَّا كُنَّا ظَٰلِمِينَ (5) فَلَنَسۡـَٔلَنَّ ٱلَّذِينَ أُرۡسِلَ إِلَيۡهِمۡ وَلَنَسۡـَٔلَنَّ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (6) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيۡهِم بِعِلۡمٖۖ وَمَا كُنَّا غَآئِبِينَ (7)
-التحذير من عقوبة السابقين الذين كذبوا رسلهم.
- معنى بياتًا: حين غفلتهم وعلى غرتهم غافلون.
- اعتراف الأمم السابقة بأنهم ظلموا أنفسهم.
- الأمم السابقة ستُسأل عما أجابوا المرسلين كما أن الرسل تُسأل عن تبلغيهم للرسالة.
-الله تعالى لم يكن غائب في وقت من الأوقات.
أمل سيد عبد السميع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-25, 02:41 PM   #8
أمل سيد عبد السميع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 43
المشاركات: 67
أمل سيد عبد السميع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثاني:
أمل سيد عبد السميع:- سوره الأعراف 44- 46
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية:
وَنَادَىٰٓ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِ أَصۡحَٰبَ ٱلنَّارِ أَن قَدۡ وَجَدۡنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّٗا فَهَلۡ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمۡ حَقّٗاۖ قَالُواْ نَعَمۡۚ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنُۢ بَيۡنَهُمۡ أَن لَّعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ (44) )
- تبين للخلق صدق وعد الله من خلال خطاب أهل الجنة مع أهل النار وأنهم قد رأوا ما وعدهم الله على الإيمان والعمل الصلح الجنة وأدخلهم إياها، وسؤال أهل الجنة أهل النار هل وجدوا ما وعدهم الله على الكفر والمعاصي أجابوا حقًا.
- فرح المؤمنين بوعد الله.
- أقر الكفار أنفسهم أنهم مستحقون للعذاب.
- بُعد الكفار عن كل خير .
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
ٱلَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَيَبۡغُونَهَا عِوَجٗا وَهُم بِٱلۡأٓخِرَةِ كَٰفِرُونَ (45) وَبَيۡنَهُمَا حِجَابٞۚ وَعَلَى ٱلۡأَعۡرَافِ رِجَالٞ يَعۡرِفُونَ كُلَّۢا بِسِيمَىٰهُمۡۚ وَنَادَوۡاْ أَصۡحَٰبَ ٱلۡجَنَّةِ أَن سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡۚ لَمۡ يَدۡخُلُوهَا وَهُمۡ يَطۡمَعُونَ (46)
- معنى عوجًا : منحرفة صادة عن سواء السبيل .
- سبب انحراف المشركين أنهم كافرون بالأخرة وعدم إيمانهم بالبعث .
- يوجد بين أصحاب الجنة وأصحاب النار حجاب يسمى الأعراف لا من الجنة ولا من النار يشرف على الدارين.
- ينظر أهل الأعراف حال أهل الجنة وأهل النار .
- على الأعراف رجال يعرفون أهل الجنة بصفاتهم ويعرفون أهل النار بصفتهم.
- حين ينظر الأعراف إلى أهل الجنة يحيونهم ويسلمون عليهم ويطمعون في دخول الجنة.
أمل سيد عبد السميع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-25, 09:48 PM   #9
وسام نجاح حلمي موسي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 79
وسام نجاح حلمي موسي is on a distinguished road
افتراضي

مدارس الاسبوع الاول
تفسير آيات سوره الاعراف من ٢٠ ل٢٦
٢٠-فَوَسۡوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيۡطَٰنُ لِيُبۡدِيَ لَهُمَا مَا وُۥرِيَ عَنۡهُمَا مِن سَوۡءَٰتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَىٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنۡ هَٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّآ أَن تَكُونَا مَلَكَيۡنِ أَوۡ تَكُونَا مِنَ ٱلۡخَٰلِدِينَ
*بين معني
-وسوس لهما.
-او تكونا من الخالدين وهنا ذكر ايه اخري او استدل بها للنفس المعني (هل أدلك علي شجره الخلد وملك لا يبلي)

٢١-وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّٰصِحِينَ
*هنا اقسم لهما الشيطان انه لهم من النصحين
٢٢-فَدَلَّىٰهُمَا بِغُرُورٖۚ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتۡ لَهُمَا سَوۡءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخۡصِفَانِ عَلَيۡهِمَا مِن وَرَقِ ٱلۡجَنَّةِۖ وَنَادَىٰهُمَا رَبُّهُمَآ أَلَمۡ أَنۡهَكُمَا عَن تِلۡكُمَا ٱلشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَآ إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لَكُمَا عَدُوّٞ مُّبِينٞ
بين معني فدلهما
-فلما ذاقا الشجره بدت لهما سوءتهما.
*نادهما : الغرض من النداء التوبيخ والعتاب .
وقال لهم لما اقترفتما المنهي واطعتم عدوكم ...

٢٣-قَالَا رَبَّنَا ظَلَمۡنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمۡ تَغۡفِرۡ لَنَا وَتَرۡحَمۡنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ
*وضح في الايه أنهما اعترف بالذنب وطلب المغفره من رب العالمين

٢٤-قَالَ ٱهۡبِطُواْ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوّٞۖ وَلَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرّٞ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٖ
*امر الله ادم وزوجته وذرياتهم ان يسكنوا الأرض.

٢٥-قَالَ فِيهَا تَحۡيَوۡنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنۡهَا تُخۡرَجُونَ
*جعل لهم في الأرض حياه مليئه بالامتحان والابتلاء وارسل الله إليهم رسله وكتبه حتي يموتوا ويدفنوا فيها
ويخرجهم منها الي الدار الاخره

٢٦- يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ قَدۡ أَنزَلۡنَا عَلَيۡكُمۡ لِبَاسٗا يُوَٰرِي سَوۡءَٰتِكُمۡ وَرِيشٗاۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقۡوَىٰ ذَٰلِكَ خَيۡرٞۚ ذَٰلِكَ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمۡ يَذَّكَّرُونَ
*المقصود باللباس هنا الجمال
*وضح هنا انا (لباس التقوي ذلك خير ) يوجد من انواع اللباس
*لباس حسي. * لباس ظاهري .
وضح معني (ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون )...
وسام نجاح حلمي موسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-25, 06:06 PM   #10
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 90
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الثاني
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (35-38)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم


﴿يا بَني آدَمَ إِمّا يَأتِيَنَّكُم رُسُلٌ مِنكُم يَقُصّونَ عَلَيكُم آياتي فَمَنِ اتَّقى وَأَصلَحَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ۝

1-ارسال الله رسله وكتبه الي بني آدم بعد نزولهم من الجنه لامتحانهم ماذا يفعلون
2-المتقي من حرم علي نفسه ماحرمه من شرك وكبائر
3-المصلح من صلحت اعماله الظاهره والباطنه
4-المتقين المصلحين يفوزون بالامن والسعاده فلا يخافون من شر او يحزنون علي ما مضي


وَالَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا وَاستَكبَروا عَنها أُولئِكَ أَصحابُ النّارِ هُم فيها خالِدونَ ۝

1-الخاسر وهو من لم يؤمن بقلبه بآيات الله ولا جوارحه انقادت لاوامره ونواهيه
2-إهانة الخاسرين بالعذاب الدائم لاستهانتهم وتكذيبهم بآيات الله



فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَو كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولئِكَ يَنالُهُم نَصيبُهُم مِنَ الكِتابِ حَتّى إِذا جاءَتهُم رُسُلُنا يَتَوَفَّونَهُم قالوا أَينَ ما كُنتُم تَدعونَ مِن دونِ اللَّهِ قالوا ضَلّوا عَنّا وَشَهِدوا عَلى أَنفُسِهِم أَنَّهُم كانوا كافِرينَ﴾

1-قبح ظلم من نسب لله شريك في العباده او قول لم يتقول به او ان به نقص والعياذ بالله
2-هدايه الله لعباده لصراطه المستقيم بآياته الواضحة المبينة للحق
3-تمتع الظالمون بنصيبهم من الدنيا المذكور بالواحهم لن يغني عنهم العذاب الطويل يوم يستوفون آجالهم وتقبض الملائكة ارواحهم
4-المقصود ب(جاءَتهُم رُسُلُنا يَتَوَفَّونَهُم )
5-توبيخهم وعتابهم. وسؤالهم عن اصنامهم واوثانهم لتدفع عنهم الضرر او تجلب لهم النفع وهم يعذبون
6-المقصود ب(ضَلّوا عَنّا )
7-شهادة الظالمين علي انفسهم باستحقاقهم العذاب




[الأعراف: 35-37]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
أمل سيد عبد السميع, ياسمين قاسم, سمية ام عبد الرحمن, شيماء حمدي, عائشة صقر, ولاء السبع, وسام رأفت حسن محمد, وسام نجاح حلمي موسي, وفاء محفوظ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .