![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~ ما كان لله يبقى ~
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا ما كتبه أخي ابو المنذر - حفظه الله - سنة 1420هـ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذا سرد لبعض المطبوع من كتب غريب الحديث وغريب القرآن ونحوها في زماننا ولا أقول المخطوطة : 1 ) « غريب الحديث » لأبي عبيد القاسم بن سلام ( توفي سنة 224 هـ) وعليه : * تصويـــب « إصــــلاح غلط أبي عبيــــــد في غريـــب الحديث » لابن قتيبة (276). 2 ) « غريب الحديـــث » و « تفسير غريب القرآن » و « تأويل مشكل القرآن » لابن قتيبة ( 276 ) وعلى الغريب والمشكل له : * تهذيب: « القرطين » لابن مطرف الكناني. 3 ) « غريب الحديث » ( طبع بعضه ) لأبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي ( 285 ) . 4 ) « الدلائل في غريب الحديث » ( طبع قطعة منه في مجلة المعهد المخطوطات ) لقاسم بن ثابت السرقسطي ( نحو 302 ) وأبيه ثابت ( 313 ) 5 ) « غريب القرآن » أو « نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن » لابن أبي داود السجستاني ( 316 ) . 6 ) « غريب الحديث » للخطابي ( 388 ) . 7 ) « كتاب الغريبين : غريبي القرآن والحديث » لأبي عبيد أحمد بن محمد بن محمد الهروي ( 401 ) ( رواية أبي سعد الماليني ) وعليه : * تذييل: « تتمة الغريبين » أو « المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث » لأبي موسى المديني (581). 8 ) « المفردات في غريب القرآن » للراغب الأصبهاني ( 502 ) . 9 ) « الفائق في غريب الحديث والأثر » للزمخشري المعتزلي ( 538 ) . 10 ) « مشارق الأنوار في تفسير غريب حديث الموطأ والبخاري ومسلم » أو « مشارق الأنوار على صحاح الآثار » للقاضي عياض ( 544 ) . 11 ) « غريب الحديث » لابن الجوزي ( 597 ) . 12 ) « قنعة الأريب في تفسير الغريب من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين » لابن قدامة المقدسي ( 620 ) . 13 ) ولـ « مجد الدين » ابن الأثير الجزري ( 606 ) : 13 – 1 ) « منال الطالب في شرح طوال الغرائب » . 13 – 2 ) « النهاية في غريب الحديث والأثر » ( وهو تهـــــذيــــب لكتــــاب « الغريبين » لأبي عبيــــد أحمد بن محمد الهروي وذيل أبي موسى المديني عليه ) وعلى النهاية : * تذييل: « التذييل والتذنيب على نهاية الغريب » للسيوطي (911). *شرح: « الدر النثير: تلخيص نهاية ابن الأثير » للسيوطي أيضاً. *اختصار: « مختصر النهاية » لصلاح الدين حفني (معاصر). 14 ) « مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار » لمحمد طاهر الصديقي الهندي الفتني الكجراتي ( 986 ) . 15 ) « بلوغ المرام لبيان ألفاظ سيد الأنام صلى الله عليه وسلم » لأحمد بن محمد المرزقي ( 1281 ) . انتهى. |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~ كن لله كما يُريد ~
|
![]()
جزاكِ الله خيراً يا أم اليمان ..,
وبورك فيك وفي عملك .... سدد الله خطاك ., |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |