![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() ![]() { وَلَقَدۡ یَسَّرۡنَا ٱلۡقُرۡءَانَ لِلذِّكۡرِ فَهَلۡ مِن مُّدَّكِرࣲ } [سُورَةُ القَمَرِ: ٣٢] |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() ![]() رنا : ١_٥ إسراء : ٦_٩ إيمان : ١٠_١٣ مي : ١٤_١٧ أمنية : ١٨_٢٠ شام : ٢١_٢٣ هدى : ٢٤_٢٥ ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-08-2024
العمر: 33
المشاركات: 28
![]() |
![]()
سورو البقرة ٢٤_٢٥)
![]() { فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُوا۟ وَلَن تَفۡعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِی وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُۖ أُعِدَّتۡ لِلۡكَـٰفِرِینَ (٢٤) وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُۖ كُلَّمَا رُزِقُوا۟ مِنۡهَا مِن ثَمَرَةࣲ رِّزۡقࣰا قَالُوا۟ هَـٰذَا ٱلَّذِی رُزِقۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَأُتُوا۟ بِهِۦ مُتَشَـٰبِهࣰاۖ وَلَهُمۡ فِیهَاۤ أَزۡوَ ٰجࣱ مُّطَهَّرَةࣱۖ وَهُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ (٢٥) } [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٤-٢٥] العناصر التى بينها الشيخ فى الآيتين : ١_ أن الكافرين لن يستطيعوا أن يأتوا بمثل هذا القرآن ٢_ أن الآية دليل من الله على الإنصاف والتنزل معهم ٣_عجزهم عن الإتيان بمثله هو آية كبرى و دليل واضح على صدقه وصدق ما جاء به فوجب عليهم اتباعه ٤_أن النار بلغت فى الشدة أن وقودها الناس والحجارة وليست كنار الدنيا ٥_أن هذه النار معدة للكافرين بالله ورسله ٦_أن هذه الآية من آيات التحدى ٧_أنه استشهد بآية أخرى ٨_ بين معنى ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ﴾ ٩_بين من الذى ترجى له الهداية ومن لا ترجى له ١٠_ دلل أن وصف الرسول بالعبودؤة هى أعظم أوصافه واستدل بآيتين ١١_بين أن النار أعدت للكافرين خلافا للمعتزلة ١٢_ أن عصاة الموحدين لا يخلدون فى النار ..... العناصر فى هذه الآية ١_ذكر جزاءالمؤمنين بعد جزاء الكافرين هو جمع بين الترغيب وللترهيب ٢_معنى ﴿وَبَشِّرِ﴾ ٣_معنى ﴿الَّذِينَ آمَنُوا﴾ ٤_ معنى ﴿وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾ ٥_معنى ﴿أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ﴾ ٦_معنى ﴿تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ﴾ ٧_معنى ﴿كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ﴾ ٨_معنى ﴿وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا﴾ ٩_معنى﴿وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ﴾ ١٠_ بين أن هذه الآية تشتمى على المبشِّر والمبشَّر والمبشَّر به والسبب الموصل لهذه البشارة . |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 31
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ( 6 ) - وضح الشيخ معني الايه الكريمه مبيناً صفات الكفار المظهرين لكفرهم المعاندين لرسول الله صلي الله عليه وسلم . - وضح أن الكفر صار لازما لهم فلا ينجح فيهم اي وعظ - وضح حقيقة الكفر . - وضح أن بيان صفاتهم في هذا قطع لطمع الرسول صلي الله عليه وسلم في إيمانهم . خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰٓ أَبْصَٰرِهِمْ غِشَٰوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ( 7 ) - وضح الشيخ الموانع المانعه لهم من الإيمان. - وضح معني ( ختم علي قلوبهم ) - وضح معني ( وعلي أبصارهم غشٰوة) - وضح السبب في منع عنهم أبواب الأيمان - وضح ماهو العقاب العاجل واستدل بقول الله تعالي (ونقلب افئدتهم وابصارهم كما لم يؤمنوا به اول مره) - وضح ماهو العقاب الآجل واستدل بقوله تعالي ( ولهم عذاب عظيم) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ( 8 ) - وضح الشيخ معني النفاق . ـ وضح الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي . - وضح متي ظهر النفاق الاعتقادي المخرج عن دائرة الاسلام . - وضح صفات المنافقين. يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ( 9 ) - وضح الشيخ معني المخادعة ـ وضح ما عاد علي المنافقين من خداعهم - وضح أن الله سبحانه وتعالي لا يتضرر وعبادة المؤمنين من خداع المنافقين - وضح أن للمنافقين في الدنيا الخزي والفضيحة والحزن الشديد ..ووضح أيضا أن لهم جزاءً في الآخرة علي كفرهم وعنادهم ولكنهم لا يشعرون. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 25
المشاركات: 33
![]() |
![]()
مدارسة التفسير الاسبوع الأول
العناصر التي ذكرها الشيخ في سورة [البقرة 10 : 13 ]؛ "فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ" [10] - وضح الشيخ المراد بالمرض في هذه الأية الكريمة - وضح ما يصيب القلب من مرضان يخرجانه عن صحته واعتداله - بين حكمة الله تعالي في تقدير المعاصي علي العاصيين وأنه بسبب ذنوبهم السابقة - استشهاد الشيخ بآيات مبيناً إن عقوبة المعصية معصية بعدها "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ" [11] - وضح الشيخ المعاصي التي يقوم بها المنافقون - وضح المقصود بقول الله تعالي "قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ" "أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لَّا يَشْعُرُونَ" [12] - وضح الشيخ المقصود من "إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ" وكيف كان المنافقون يفسدون في الارض . "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِن لَّا يَعْلَمُونَ" [13] - بين حال المنافقين اذا قيل لهم امنو كإيمان الصحابة رضي الله عنهم - وضح المقصود من " كَمَا آمَنَ النَّاسُ ". - بين حقيقة السفة - وضح المقصود الحقيقي ب السُّفَهَاءُ |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 31
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
هُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ لَكُم مَّا فِى ٱلْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ ٱسْتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ فَسَوَّىٰهُنَّ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ(29) ـ وضح الشيخ معني ( هو الذي خلق لكم مافي الارض جميعا) - وضح ما تدل عليه الآية في اصل الاشياء . - وضح المقصود من الخبائث ولم منعنا الله منها . - وضح ثلاث معاني لكلمة ( استوىٰ) واستدل لكل معني بآية من القرآن الكريم - وضح معني ( وهو بكل شيء عليم) - وضح الصلة بين خلقه الله عز وجل خلقه وإثبات علمه . وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّى جَاعِلٌ فِى ٱلْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوٓا۟ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّىٓ أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ(30) - وضح الشيخ ذكر فضل سيدنا آدم عليه السلام - وضح معني ( أتجعل فيها من يفسد فيها) - وضح معني ( ويسفك الدماء) ولم فيها تخصيص بعد تعميم. - وضح معني ( ونحن نسبح بحمدك) . - وضح معني ( ونقدس لك) وان لها احتمالين . - وضح معني ( اني اعلم ما لا تعلمون). - وضح السبب ورآء جعل الله خلفاء في الأرض. |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
06-08-2024
المشاركات: 23
![]() |
![]()
وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ ٱسۡجُدُوا۟ لِـَٔادَمَ فَسَجَدُوۤا۟ إِلَّاۤ إِبۡلِیسَ أَبَىٰ وَٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ﴾ [البقرة ٣٤]
توضح الآية *تكريم الله لآدم. *من المأمورين بالسجود لآدم. *لماذا امر الله الملائكه بالسجود؟ *لماذا رفض إبليس السجود؟ *من أعداء ابليس؟ *كيف أصبح إبليس من الكافرين؟ وَقُلۡنَا یَـٰۤـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَیۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ [البقرة ٣٥] توضح الآية *نعم الله على آدم. *أهمية الزوجة للرجل. *بما امر الله آدم وزوجته؟ *مسكن آدم قبل الأرض. *بماذا نهى الله آدم وزوجته؟ *معنى كلمه ٱلشَّجَرَةَ. *معنى ٱلظَّـٰلِمِینَ. فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِیهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوࣱّۖ وَلَكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرࣱّ وَمَتَـٰعٌ إِلَىٰ حِینࣲ﴾ [البقرة ٣٦] توضح الآية *معنى كلمةفَأَزَلَّهُمَا. *بما زين الشيطان لآدم. *جزاء آدم لاستجابته لوسوسه الشيطان. *معنى كلمةٱهۡبِطُوا۟. * توضح المقصود من بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوࣱّۖ . *توضيح معنى كلمه مُسۡتَقَرࣱّ. * توضيح حقيقة الحياة على الأرض. *توضيح معنى وَمَتَـٰعٌ إِلَىٰ حِینࣲ. |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 35
المشاركات: 28
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثاني : سورة البقرة من 28:26
۞إِنَّٱللَّهَ لَا يَسۡتَحۡيِۦٓ أَن يَضۡرِبَ مَثَلٗا مَّا بَعُوضَةٗ فَمَا فَوۡقَهَاۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ فَيَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۖ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلٗاۘ يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرٗا وَيَهۡدِي بِهِۦ كَثِيرٗاۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِۦٓ إِلَّا ٱلۡفَٰسِقِينَ (26) •ما المراد بان يضرب مثلا ما ؟ •ماذا تفيد قول الله تعالي بعوضة فما فوقها ؟ •ماذا يكون رد فعل اللذين امنوا ؟؟ •وما رد فعل اللذين كفروا ؟ •ما حال المؤمنين والكافرين عند نزول الايات ؟ •من هم الفاسقين ؟ •ذكر الشيخ ان الفسوق نوعان ما هما ؟ ٱلَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِمِنۢ بَعۡدِ مِيثَٰقِهِۦ وَيَقۡطَعُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ وَيُفۡسِدُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِۚ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡخَٰسِرُونَ (27) •بما وصف الله الفاسقين ؟ •ما المقصود ب ويقطعون ما امر الله به ؟ •بما يعود أولئك ؟ •من هم الخاسرون ؟ كَيۡفَ تَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِوَكُنتُمۡ أَمۡوَٰتٗا فَأَحۡيَٰكُمۡۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمۡ ثُمَّ يُحۡيِيكُمۡ ثُمَّ إِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ (28) •بما يفيد الاستفهام ؟؟ •ما المراد بكنتم امواتا فأحياكم ؟ •ما الفرق هنا بين كنتم امواتا و ثم يميتكم ؟ •ما المراد ب يحييكم الثانيه ؟ •معني اليه ترجعون ؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-08-2024
العمر: 33
المشاركات: 28
![]() |
![]()
سورة البقرة)٥٨_٥٩(
![]() [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٥٨-٥٩] العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيات ١_ بيان تعدد نعم الله على بنى اسرائيل ٢_ لماذا أمرهم بدخول القرية ٣_ كيف يكون دخولهم بالفعل والقول وكيف بدلوا ٤_معنى ﴿سجدا﴾ ٥_ معنى ﴿حِطَّةٌ﴾ ٦_ معنى ﴿نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُم﴾ ٧_ معنى ﴿وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ﴾ ٨_ معنى ﴿فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا﴾ ٩_ لماذا قال (منهم) ولم يقل بدلوا ١٠_ معنى﴿قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُم﴾ ١١_ بماذا عاقبهم الله ١٢_معنى ﴿فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا﴾ ١٣_ معنى ﴿رِجْزًا﴾ ١٤_﴿مِنَ السَّمَاءِ﴾ |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-08-2024
العمر: 33
المشاركات: 28
![]() |
![]()
سورة البقرة (٧٣_٧٤)
![]() [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٧٣-٧٤] العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيات ١_ بماذا أمرهم الله بعد ذبح البقرة ٢_ هل ضربوا القتيل ببعض من البقرة ٣_ ماذا حدث بعد أن ضربوه ببعضها ٤_ الفوائد من احياءه ٥_معنى﴿لعلكم تعقلون﴾ ٦_معنى﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم﴾ ٧_معنى﴿مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ﴾ ٨_معنى ﴿كَالْحِجَارَةِ﴾ ٩_ لماذا وصف قلوبهم بالحجارة ١٠_معنى ﴿أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً﴾ ١١_ ثم ذكر فضيلة الأحجار على قلوبهم ١٢_بيان وعيد الله لهم فى قوله﴿وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ ثم بين طريقة كثير من المفسرين فى تفسير قصص بنى اسرائيل . |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أمنية حمادة, مي محمد اسماعيل عبدالمجيد, ايمان عادل عبد الفتاح, اسراء عطا, ياسمين قاسم, رنا سمير الشوربجي, شام مصطفي محمد, صباح أحمد محمود النجار, هدى مالك, نور محمد رضا |
|
|