العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-25, 11:44 PM   #11
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 214
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الثالث

سوره العنكبوت 1-8

الم (1)
أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتۡرَكُوٓاْ أَن يَقُولُوٓاْ ءَامَنَّا وَهُمۡ لَا يُفۡتَنُونَ ﴿2﴾
فى الايات بيان من حكمه الله كل من قال مؤمن فهو معرض للمحن والفتن

وَلَقَدۡ فَتَنَّا ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۖ فَلَيَعۡلَمَنَّ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ صَدَقُواْ وَلَيَعۡلَمَنَّ ٱلۡكَٰذِبِينَ ﴿3﴾

فى الايات بيان من حكمه الله على ان كل انسان معرض للفتن والمحن ليميز الله المؤمن من المنافق والصادق من الكاذب

أَمۡ حَسِبَ ٱلَّذِينَ يَعۡمَلُونَ ٱلسَّيِّـَٔاتِ أَن يَسۡبِقُونَاۚ سَآءَ مَا يَحۡكُمُونَ ﴿4﴾
1- ظن الذين يعملون السيات والمعاصي ان اعمالهم يغفل عنها الله
2- معنى سَآءَ مَا يَحۡكُمُونَ


مَن كَانَ يَرۡجُواْ لِقَآءَ ٱللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ ٱللَّهِ لَأٓتٖۚ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ ﴿5﴾
1- معنى وهو السميع العليم
وَمَن جَٰهَدَ فَإِنَّمَا يُجَٰهِدُ لِنَفۡسِهِۦٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ ٱلۡعَٰلَمِينَ ﴿6﴾
1- الذى يجاهد نفسه عن المعاصى لا يجاهدا لله انما يجاهده لنفسه لان النفس تتثاقل عن الخير وشيطان ينهار عن الخير

والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم ولنجزينهم أحسن الذي كانوا يعملون 7
1- الحسنات يذهبن السيئات
2- كل انسان سيجازه على عمله

وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حُسۡنٗاۖ وَإِن جَٰهَدَاكَ لِتُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَآۚ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ﴿8﴾
1- وصينا الانسان ببر والديه والعمل على طاعتهما
2-ليس لاحد علم بصحه الشرك بالله وفى هذا تعظيم لامر الشرك
3- طاعه الله مقدمه على كل شىء
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-25, 01:23 PM   #12
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 161
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع الثالث سوره الحج الايات من (٣٨-٤٤)

مدارسه الاسبوع الثالث سوره الحج الايات من (٣٨-٤٤)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي:

﴿إِنَّ اللَّهَ يُدافِعُ عَنِ الَّذينَ آمَنوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوّانٍ كَفورٍ۝٣٨
١-بيان الاخبار والوعد والبشاره من الله للذين امنوا
٢-ذكر للشرور التي يدفعها الله عن الذين امنوا
٣-معنى (خَوّانٍ)
٤-المقصود من (كَفورٍ)
٥-بيان مفهوم الايه

أُذِنَ لِلَّذينَ يُقاتَلونَ بِأَنَّهُم ظُلِموا وَإِنَّ اللَّهَ عَلى نَصرِهِم لَقَديرٌ۝٣٩
١-بيان ما كان عليه المسلمين في اول الاسلام من المنع من القتال ولماذا اذن لهم بعد ذلك
٢-الله على نصر المسلمين لقدير فليستنصروه وليستعينوا به

الَّذينَ أُخرِجوا مِن دِيارِهِم بِغَيرِ حَقٍّ إِلّا أَن يَقولوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَولا دَفعُ اللَّهِ النّاسَ بَعضَهُم بِبَعضٍ لَهُدِّمَت صَوامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِدُ يُذكَرُ فيهَا اسمُ اللَّهِ كَثيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزيزٌ۝٤٠
١-ذكر لصفه ظلمهم
٢-بيان لسبب اخراجهم من ديارهم بغير حق مع الاستشهاد بايه اخرى تبين نفس المعنى
٣-بيان الحكمه من الجهاد
٤-شرح المقصود من (لَهُدِّمَت صَوامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِدُ يُذكَرُ فيهَا اسمُ اللَّهِ كَثيرًا)
٥-بيان فضل الجهاد والمجاهدين مع الاستدلال بايه اخرى توضح نفس المعنى
٦-بيان رد الشيخ على السؤال والاستشكال الداخل في عموم هذه الايه
٧-المقصود من (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ)
٨-فضيح لمعنى اسماء الله الحسنى(لَقَوِيٌّ عَزيزٌ)
٩-الاستشهاد بايات من القران توضح ان الاخذ بالاسباب ثم طلب النصر هو سبب النصر من الله

الَّذينَ إِن مَكَّنّاهُم فِي الأَرضِ أَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ وَأَمَروا بِالمَعروفِ وَنَهَوا عَنِ المُنكَرِ وَلِلَّهِ عاقِبَةُ الأُمورِ۝٤١
١-ذكر الله لعلامه من ينصره
٢-معنى (مَكَّنّاهُم فِي الأَرضِ)
٣-توضيح المقصود بكلا من (أَقامُوا الصَّلاةَ- وَآتَوُا الزَّكاةَ- وَأَمَروا بِالمَعروفِ -وَنَهَوا عَنِ المُنكَرِ)
٤-توضيح ان جميع الامور ترجع الى الله

وَإِن يُكَذِّبوكَ فَقَد كَذَّبَت قَبلَهُم قَومُ نوحٍ وَعادٌ وَثَمودُ۝٤٢وَقَومُ إِبراهيمَ وَقَومُ لوطٍ۝٤٣وَأَصحابُ مَديَنَ وَكُذِّبَ موسى فَأَملَيتُ لِلكافِرينَ ثُمَّ أَخَذتُهُم فَكَيفَ كانَ نَكيرِ۝٤٤
١-بيان تكذيب المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم كما كذب من قبله الرسل مع ذكر امثله للرسل الذين تم تكذيبهم من اقوامهم
٢-المراد من (وَأَصحابُ مَديَنَ)
٣-بيان ما فعله الله بالمكذبين لرسلهم الكافرين بالله
٤-بيان لصور من عقابهم مع الحث على اخذ العبره والعظه منهم
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-25, 11:56 AM   #13
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدارسة الإسبوع الثاني مرحلة رسمية س5ف3 مسار مخفف




تفسير سورة الأحزاب الآيات من 51:45

﴿تُرجي مَن تَشاءُ مِنهُنَّ وَتُؤوي إِلَيكَ مَن تَشاءُ وَمَنِ ابتَغَيتَ مِمَّن عَزَلتَ فَلا جُناحَ عَلَيكَ ذلِكَ أَدنى أَن تَقَرَّ أَعيُنُهُنَّ وَلا يَحزَنَّ وَيَرضَينَ بِما آتَيتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعلَمُ ما في قُلوبِكُم وَكانَ اللَّهُ عَليمًا حَليمًا ۝
1-بين ما فضل الله به على نبيه
2-المراد بقوله تؤوي
3-بين الاختيار للنبي كيف يشاء
4-بين الحكمة من توسعت الله على نبيه
5-بين المراد بحلم الله وعلمه



لا يَحِلُّ لَكَ النِّساءُ مِن بَعدُ وَلا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِن أَزواجٍ وَلَو أَعجَبَكَ حُسنُهُنَّ إِلّا ما مَلَكَت يَمينُكَ وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ رَقيبًا ۝

1-المراد بالنهي هنا
2- المراد بالتبديل هنا
3-المراد بقوله ولو اعجبك حسنهن
4-المراد بملك اليمين
5-معنى مراقبة الله


يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَدخُلوا بُيوتَ النَّبِيِّ إِلّا أَن يُؤذَنَ لَكُم إِلى طَعامٍ غَيرَ ناظِرينَ إِناهُ وَلكِن إِذا دُعيتُم فَادخُلوا فَإِذا طَعِمتُم فَانتَشِروا وَلا مُستَأنِسينَ لِحَديثٍ إِنَّ ذلِكُم كانَ يُؤذِي النَّبِيَّ فَيَستَحيي مِنكُم وَاللَّهُ لا يَستَحيي مِنَ الحَقِّ وَإِذا سَأَلتُموهُنَّ مَتاعًا فَاسأَلوهُنَّ مِن وَراءِ حِجابٍ ذلِكُم أَطهَرُ لِقُلوبِكُم وَقُلوبِهِنَّ وَما كانَ لَكُم أَن تُؤذوا رَسولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحوا أَزواجَهُ مِن بَعدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذلِكُم كانَ عِندَ اللَّهِ عَظيمًا ۝
1-في الآية تأدب مع النبي
2-معنى ناظرين إناه
3-بين الشرطين الواجب توافرهم للجلوس في بيت النبي
4-بين حكمة النهي وفائدته
5-المراد بقوله كان يؤذي النبي
6-المراد بقوله فيستحيي منكم
7-المراد بالنداء من وراء حجاب
8-بين عظمة هذا الاستئذان عند الله



إِن تُبدوا شَيئًا أَو تُخفوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمًا﴾
1- المراد بقوله ان تبدوا
2-بين علم الله بكل شيء




توقيع مها رفعت علي
القرآن هو جنّة, هو ,رفعة هو ,هدآيه هو سبيل إسعآد ودربُ أمآن
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-25, 12:13 PM   #14
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدارسة الإسبوع الثالث مرحلة رسمية س5ف3 مسار مخفف




﴿لَئِن لَم يَنتَهِ المُنافِقونَ وَالَّذينَ في قُلوبِهِم مَرَضٌ وَالمُرجِفونَ فِي المَدينَةِ لَنُغرِيَنَّكَ بِهِم ثُمَّ لا يُجاوِرونَكَ فيها إِلّا قَليلًا ۝ مَلعونينَ أَينَما ثُقِفوا أُخِذوا وَقُتِّلوا تَقتيلًا ۝
1-في الآيه وعيد للمنافقين
2-معنى المرجفون في المدينة
3-المراد بقوله لنغرينك بهم
4-معنى لايجاورنك فيها
5-المراد بقوله ملعونين أينما ثقفو



سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذينَ خَلَوا مِن قَبلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبديلًا ۝
1- بين جزاء العاصين
2-بين ان هذا العقاب هو سنة لم تتغيرعلى العاصين



يَسأَلُكَ النّاسُ عَنِ السّاعَةِ قُل إِنَّما عِلمُها عِندَ اللَّهِ وَما يُدريكَ لَعَلَّ السّاعَةَ تَكونُ قَريبًا ۝
1-بين السبب في استعجالهم للساعة
2-امر النبي بنفي علمه بها

إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الكافِرينَ وَأَعَدَّ لَهُم سَعيرًا ۝

1-بين جزاء المكذبين بالبعث المكفرين به
خالِدينَ فيها أَبَدًا لا يَجِدونَ وَلِيًّا وَلا نَصيرًا ۝
1-المراد بالسعير
يَومَ تُقَلَّبُ وُجوهُهُم فِي النّارِ يَقولونَ يا لَيتَنا أَطَعنَا اللَّهَ وَأَطَعنَا الرَّسولا ۝
1-المراد بتقليب وجوههم في النار
2-وضح رد فعلهم حين اقول هذا العذاب


وَقالوا رَبَّنا إِنّا أَطَعنا سادَتَنا وَكُبَراءَنا فَأَضَلّونَا السَّبيلا﴾ [الأحزاب: 60-67]
1-المراد بالطاعة هنا لكبرائهم

مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-25, 02:34 PM   #15
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 212
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسوع الثاني

شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ
بيان ان تشريع الدين الاسلام هو اكبر نعمة اختص بها الله سبحانه وتعالى الناس
الامر باقامة جميع شرائعةالدين اصوله وفروعه والحرص على ذلك والاجتهاد في اقامته وعدم التفرق
بيان بعض امثلة للاجتماع على الدين
توضيح معنى كبر
بيان كراهية المشركين للدعوة الى التوحيد
ذكر ان الله سبحانه وتعالى اصطفى هذه الامة بخير الاديان
بيان ان الانابة الى الله سبحانه وتعالى من اسباب الهداية وحسن ممقصد الانسان واجتهاده من اسباب تيسيرها


وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ
النصح بعدم الاغترار بما انزل الله سبحانه وتعالى اليهم من كتاب
ذكر تفرق اهل الكتاب بعدما انزل الله سبحانه وتعالى الكتاب عليهم
بيان بغيهم وعدوانهم
ذمر ات حكمة الله سبحانه وتعالى اقتضت تاخير العقوبة والعذاب الى اجل مسمى
بيان اختلاف من جاء من بعدهم واشتراكهم جميعا في الاختلاف باختلاف اسبابه


فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ
امر الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوة قومه الى الدين الحنيف والاستقامة بنفسه والامتثال لاوامر الله عز وجل
بيان ان ما يتبعه المشركون هو هواهم ووجوب عدم اتباعهم
بيان ان الايمان لا يصح الا بالايمان بجميع الكتب والرسل
بيان ان عداوة أهل الكتاب وبغضهم لا يمنع الرسول صلى الله عليه وسلم من الحكم بالعدل بينهم وقبول ما معهم من حق ورد الباطل
بيان ان الجدال بعد تبين الحقايق لا فائدة منه وانه جدال عناد وليس للاهتداء

ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-25, 03:12 PM   #16
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 212
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع الثالث

وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاء إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ
بيان ان من لطف الله سبحانه وتعالى بعباده الا يوسع لهم الارزاق فينكبوا على الدنيا وينشغلوا بها عن عبادة الله عز وجل
بيان ان الله سبحانه وتعالى خبير بعباده بصير باحوالهم ويعلم ما يصلح كل منهم ومايفسده ويقدر ارزاقهم بحسب ما يقتضيه لطفه وحكمته

وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ
معنى الغيث
معنى قنطوا
المقصود ب الولي


وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاء قَدِيرٌ
بيان ان خلق السماوات والارض دليل وحدانية الله سبحانه وتعالى وقدرته وسعة سلطانه
معنى بث
بيان عظمة قدرة الله سبحانه وتعالى وانه قادر على الخلق وقدرته على الخلق دليل على قدرته على الاحياء بعد الموت


وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ
بيان ان ما ينزل بالانسان من مصتئب فيما فعل من سيئات وانا نا عفا الله سبحانه وتعالى عنه اكثر
بيان ان الله سبحانه وتعالى لا يظلم احد ولكن الناس هم من يظلمون انفسهم


وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ
بيان عجزهم وانهم من دون الله ليس لهم من يتولاهم ولا ينصرهم ويدفع عنهم المضار
بيان عجزهم عن دفع الضرر او العذاب

وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ

معنى الجوار
بيان رحمة الله سبحانه وتعالى بالناس بان سخر لهم البحر يحمل سفنهم وتنقلهم. وامتعتهم


إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ
ذكر ان الله سبحانه وتعالى سخر الريح لتحرك السفن في البحر ولو شاء لاسكن الريح فتتوقف السفن عن الحركة
المقصود بصبار
المقصود ب شكور
ذكر ان من كان صبورا على ما يكره شاكرا في الرخاء هو من ينتفع بآيات الله


أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ
بيان معنى يوبق
بيان ان الله سبحان وتعالى لو شاء لاغرق هذه السفن بما كسب اهلها ولكن الله عفو غفور

وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ
بيان معنى محيص
ذكر مجادلتهم بالباطل
ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:13 AM   #17
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 171
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الرابع

1)تيسير السيد:-سورة مريم (59-67)
2)هبة إبراهيم عطية:-سورة الحج(60-66)
3)فاطمة السيد:-سورة العنكبوت(26-32)
4)مها رفعت:-سورة سبأ(10-14)
5)فاطمة مصطفى:-سورة سبأ(15-21)
6)إيمان سليمان:-سورة الزخرف (1-10)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:31 PM   #18
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدارسة الاسبوع الرابع مرحلة رسمية س5ف3مسار مخفف





﴿وَلَقَد آتَينا داوودَ مِنّا فَضلًا يا جِبالُ أَوِّبي مَعَهُ وَالطَّيرَ وَأَلَنّا لَهُ الحَديدَ ۝
1-بيان لم امتن الله على عبده داوود
2- بما اختص به داوود عليه السلام عن غيره
3- اثنى الشيخ على جمال صوت نبي الله داوود


أَنِ اعمَل سابِغاتٍ وَقَدِّر فِي السَّردِ وَاعمَلوا صالِحًا إِنّي بِما تَعمَلونَ بَصيرٌ ۝
1-بيان فضائل الله عليه
2-وضح ماذا كان يعمل بالحديد
3-بيان معني السرد
4- ذكر الآية التى دلت على الحفاظ على النعم بالشكر عليها
5- مراقبة الله في كل عمل والعلم ببصيرته


وَلِسُلَيمانَ الرّيحَ غُدُوُّها شَهرٌ وَرَواحُها شَهرٌ وَأَسَلنا لَهُ عَينَ القِطرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعمَلُ بَينَ يَدَيهِ بِإِذنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغ مِنهُم عَن أَمرِنا نُذِقهُ مِن عَذابِ السَّعيرِ ۝


1-ذكر فضل الله على نبيه سليمان
2-وضح المراد من قوله "غُدُوُّها شَهرٌ وَرَواحُها شَهرٌ"
3- بيان معنى "وَأَسَلنا لَهُ عَينَ القِطرِ "
4- ذكر الآية الداله على تسخير الجن بين يديه
5- بين جزاء ماينالهم ان عصو أمره


يَعمَلونَ لَهُ ما يَشاءُ مِن مَحاريبَ وَتَماثيلَ وَجِفانٍ كَالجَوابِ وَقُدورٍ راسِياتٍ اعمَلوا آلَ داوودَ شُكرًا وَقَليلٌ مِن عِبادِيَ الشَّكورُ ۝

5- المراد بالمحاريب
6-وضع المقصود بالتماثيل
7- معنى الجفان كالجواب
8-المراد بالقدور الراسيات
9-المراد بآل داوود
10-بين معنى الشكر


فَلَمّا قَضَينا عَلَيهِ المَوتَ ما دَلَّهُم عَلى مَوتِهِ إِلّا دابَّةُ الأَرضِ تَأكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ أَن لَو كانوا يَعلَمونَ الغَيبَ ما لَبِثوا فِي العَذابِ المُهينِ﴾ [سبأ: 10-14]
1-في الآية دليل على كذب الجن
2- الآية دلت على عدم علمهم بالغيب
3- معني المنسأة
4- المراد بالعذاب المهين



مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:37 PM   #19
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 210
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع الأول
تفسير سورة الأحزاب من الأية ٣٦إلي ٤٠
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36)
١-بين الشيخ كيفية أستجابة من أتصف بالإيمان لأوامر الله ورسوله
٢-بين الشيخ السبب الموجب لعدم معارضة أمر الله ورسوله وذكر المانع من ذلك
وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (37)
١-ذكر الشيخ سبب نزول هذه الأية
٢-ذكر الشيخ المقصود ب"أنعم الله عليه"و"أنعمت عليه"وأمسك عليك زوجك"و"أتق الله"
٣-المقصود ب"فلما قضى زيد منها وطرا "
٤-بين الفائدة العظيمة المرادة من هذه الحادثة
٥-ذكر الشيخ الفوائد المستفادة من هذه القصة
مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ ۖ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا (38)
١-بين مراد هذه الآية في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
٢-المقصود ب"حرج " و"فرض الله له"
٣-ان هذا الأمر كان لابد من وقوعه
الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا (39)
مصحف المدينة
١-ذكر المراد" بمن خلوا "
٢-ذكر بعض من صفات رسل الله
٣-معني "كفي بالله حسيبا"
٤-ذكر أن النكاح من سنن المرسلين
مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَٰكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)
١-قطع بهذا نسب زيد بن حارثة من النبي وأنه لايوجد أبوة نسب ولا أبوة إدعاء
٢-بين مرتبة الرسول صلى الله عليه وسلم عند المؤمنين
٣-ذكر كيف أرتبط أسم الله "العليم" بختام هذه الأيات
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, د هبه ابراهيم, علياء خالد خالد إمام, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .