العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-25, 07:42 AM   #41
وسام رأفت حسن محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 34
وسام رأفت حسن محمد is on a distinguished road
افتراضي

🌸 المدارسه الثامنه 🌸
🌸 سوره البقره 🌸
🌸سوره مدنيه🌸
لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236 البقرة)وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237 البقرة)
---------------------------------------
لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236 البقرة).
✏️ *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
✏️ ذكر الشيخ المقصود المقصود بكلمه ( مالم تمسوهن)
✏️بيان الحكمه من فرض المهر في حاله حدوث طلاق قبل المسيس أو فرض المهر
✏️ ذكر الشيخ المقصود بالمقتر
✏️ذكر الشيخ الحكمه من قوله تعالي بالمعروف
✏️ ذكر الشيخ بيان مناسبه ختم الايه بلفظ المحسنين
✏️ استشهد الشيخ بايه أخري ليأكد علي اهميه الامتثال للحكم الإلهي .
----------------------------------------
وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237 البقرة)
🍀 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🍀 ذكر الشيخ الحاله الثانيه من الطلاق قبل المسيس ولكن بعد فرض المهر.
🍀ذكر الشيخ أن هذا هذا الفرض يسقط في حاله العفو والمسامحه للمرأه او وليها.
🍀ذكر الشيخ أن حاله العفو هي الأقرب لتقوي الله.
🍀ذكر الشيخ فضل الإحسان في شرح الصدر.
🍀بين الشيخ الفرق في المعاملات الانسانيه بين العدل والانصاف وبين الفضل والإحسان.
🍀 ذكر الشيخ اهميه المنزله الثانيه وهي الفضل والإحسان وأثرها على النفس.
🍀ذكر الشيخ نتيجه الاحسان الذي يجازيه الله بالفضل
🍀ذكر الشيخ مناسبه ختام الايه باسم البصير .
🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️
وسام رأفت حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-25, 07:51 AM   #42
جهاد السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 38
جهاد السيد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الرابع

العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة البقره من الآيه. ١١٥ الي ١١٨

وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115)

١. الجهات كلها لله تعالي.
٢.ان الله الذي أمركم باستقبال الكعبه
هو من امركم باستقبال بيت المقدس قبل ذلك
٣. في حال حدوث خطا لا حرج من ذلك.
٤.الآيه فيها إثبات الوجه لله يليق بعظمته لا يشبه أحدا.

وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (116)
١.أوضح الشيخ من الذبن قالوا.
٢.أوضح كيف ظلموا أنفسهم بالاساءة الي الله.
٣.ان الله أقام عليهم الحج والبراهين بقوله بل له مافي السماوات والارض.
٤.أنواع القنوت.

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (117)

١.كيف خلق الله السماوات والأرض .
٢.عظم قدرته فلا يستعصي عليه شئ.

وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ ۗ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ.(١١٨)

١.تشابه بينهم وبين الامم السابقه في العناد والكفر.
٢.وجود الادله والبراهين.
جهاد السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:02 PM   #43
أمل مسعد السعداني
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 13-08-2024
المشاركات: 32
أمل مسعد السعداني is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الخامس
💐💐💐💐💐💐
سورة البقرة
العناصرالتى ذكرها الشيخ ف تفسير الآية
🎍﴿سَيَقولُ السُّفَهاءُ مِنَ النّاسِ ما وَلّاهُم عَن قِبلَتِهِمُ الَّتي كانوا عَلَيها قُل لِلَّهِ المَشرِقُ وَالمَغرِبُ يَهدي مَن يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴾
🔹وضح الشيخ اشتمال الآية على معجزه وتسليه وغيرها
🔹بين الشيخ المقصود ب السفهاء
🔹وضح الشيخ من هم السفهاء
🔹بين معنى ماولاهم
🔹ذكر الشيخ المقصود بقبلتهم وعلى ما يعود الضمير هنا
🔹وصف لنا الشيخ الفرق بين السفيه والراشد العاقل
🔹وضح الشيخ أن القبله المشار اليها هى ملة أبينا ابراهيم
🔹وهذا فضل من الله وهداية وإحسان
🔹ان المشرق والمغرب ملكا لله
🔹أن الواجب التسليم لأمر الله
💐💐💐💐💐💐
العناصرالتى ذكرها الشيخ ف تفسير الآية
🎍﴿وَكَذلِكَ جَعَلناكُم أُمَّةً وَسَطًا لِتَكونوا شُهَداءَ عَلَى النّاسِ وَيَكونَ الرَّسولُ عَلَيكُم شَهيدًا وَما جَعَلنَا القِبلَةَ الَّتي كُنتَ عَلَيها إِلّا لِنَعلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلى عَقِبَيهِ وَإِن كانَت لَكَبيرَةً إِلّا عَلَى الَّذينَ هَدَى اللَّهُ وَما كانَ اللَّهُ لِيُضيعَ إيمانَكُم إِنَّ اللَّهَ بِالنّاسِ لَرَءوفٌ رَحيمٌ﴾
🔹ذكر الشيخ ف هذه الآيه السبب الموجب للهداية
🔹وضح الشيخ المقصود بأمة وسطا.
🔹أى ليس كالنصارى وتهاونهم. ولا تشديدات اليهود
🔹وضح الشيخ ما أباحه الله من مطاعم ومشارب وغيرها من الطيبات
وضح أيضا ما حرمه الله من الخبائث
🔹
🔹بين الشيخ شرط الحكم بالحق والعدل
🔹وضح الشيخ المقصود ب القبله التى كنت عليها وعلى مايشار لها
🔹وضح الشيخ لماذا شرع لنا الله هذه القبله
🔹بين الشيخ أن من يتبع الرسول يزداد إيمانا على ايمانهم ومن يعرض يزداد كفرا على كفرهم
🔹المقصود ب لكبيرة
🔹وضح الشيخ فضل البيت الحرام على سائر بقاع الأرض
🔹وضح الشيخ ببشارة عظيمة لمن من الله عليه بالاسلام والإيمان
🔹بين أيضا ان الله سيحفظ عليهم الإيمان من الضياع. وبين انواع الحفظ وذكر الكيفيه
🔹بين الشيخ أن من مات من المؤمنين قبل تحويل القبله بأن الله لايضيع ايمانهم لامتثالهم بأوامر الله وطاعة الرسول
🔹وضح الشيخ أن هذه الآيه دليل لمذهب أهل السنه والجماعه
وبين أيضا ان الإيمان تدخل فيه اعمال الجوارح
🔹بيان مناسبه ختم الآيه بهذا لرؤوف رحيم
أمل مسعد السعداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:26 PM   #44
أمل مسعد السعداني
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 13-08-2024
المشاركات: 32
أمل مسعد السعداني is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع السادس
💐💐💐💐💐💐
العناصرالتى ذكرها الشيخ ف تفسير الآية
🎍﴿لَيسَ البِرَّ أَن تُوَلّوا وُجوهَكُم قِبَلَ المَشرِقِ وَالمَغرِبِ وَلكِنَّ البِرَّ مَن آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَالمَلائِكَةِ وَالكِتابِ وَالنَّبِيّينَ وَآتَى المالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَالسّائِلينَ وَفِي الرِّقابِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَالموفونَ بِعَهدِهِم إِذا عاهَدوا وَالصّابِرينَ فِي البَأساءِ وَالضَّرّاءِ وَحينَ البَأسِ أُولئِكَ الَّذينَ صَدَقوا وَأُولئِكَ هُمُ المُتَّقونَ﴾
🔹وضح الشيخ ماذا يقصد بالبر الحقيقى
🔹ذكر الشيخ أنواع البر
🔹بين المقصود بالايمان بالله واليوم الآخر
🔹وضح الشيخ المقصود بالكتاب
🔹بين لنا الشيخ أن القرآن أعظم الكتب لما يتضمنه من اخبار واحكام
🔹ومن البر أيضا الإيمان بالنبيين جميعا وخاصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
🔹شرح الشيخ معنى وآتى المال على حبه وماذا يقصد بذلك
🔹بين الشيخ لابد من خروج الصدقة تقربا لله وحبا فيه حتى لو قليله
🔹افضل الصدقات الانفاق من أفضل مانحب
🔹ذكر الشيخ لنا من المنفق عليهم ومن هم مايستحقون الصدقة
🔹بين لنا الشيخ أن الجزاء من جنس العمل
🔹وضح الشيخ من هم المساكين
🔹بين الشيخ المقصود بابن السبيل
🔹بين الشيخ المقصود ب السائلين ووضح من هم
🔹 ذكر الشيخ أن الصلاة والزكاة من أفضل العبادات وبهما يوزن الإيمان
🔹 ذكر الشيخ لنا معنى العهد
🔹شرح الشيخ المقصود بالبأساء والضراء
🔹بين الشيخ المقصود ب حين البأس
🔹وضح الشيخ أولئك تعود على من
🔹بين لنا أن العبادات التى ذكرت هى أكبر العبادات وان من قام بها فهم الأبرار الصادقون
🔹وضح الشيخ لماذا ختمت الآية ب هم المتقون
أمل مسعد السعداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
أمل مسعد السعداني, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, جهاد السيد, سارة أحمد عبدالله, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .