![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#21 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-02-2017
المشاركات: 35
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم _مدارسة الاسبوع الرابع
تفسير الآيتين ٦٠ ، ٦١ من سورة البقرة العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ٦٠ معنى استسقى وأن الحجر الذى ضربه موسى بعصاه إما حجر مخصوص معلوم عنده وإما اسم جنس وأن قبائل بنى إسرائيل اثنتا عشرة قبيلة كما ذكر معنى مشربهم ومعنى رزق الله وكذلك معنى لا تعثوا . العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ٦١ أن بنى إسرائيل لن يصبروا على على أنواع الطعام التى لم تتغير على وجه التملل لنعم الله والاحتقار لها وطلبوا منه أنواع أخرى من الطعام فكان جزاؤهم على قلة صبرهم واحتقارهم لأوامر الله ونعمه أنفس مهينة وأردأ الهمم وذكر أنهم ليسوا من أهل الصبر ومكارم الأخلاق . |
![]() |
![]() |
![]() |
#22 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2024
المشاركات: 29
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الخامس من سوره البقره الايه62
إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (62) العناصر التى ذكرها المفسر فى هذه الآية أن الصابرين من جملة فرق النصارى ووضح أن ذلك كان قبل بعثة سيدنا محمد وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (63) العناصر التى ذكرها المفسر فى هذه الآية توبيخ بنى إسرائيل معنى وإذ أخذنا ميثاقكم وضح معنى خذوا ماأتناكم والمقصود التوراةومعنى بقوه ووضح معنى لعلكم تتقون |
![]() |
![]() |
![]() |
#23 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 25
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع الرابع.
سورة البقرة (69:70) قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوۡنُهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ صَفۡرَآءُ فَاقِعٞ لَّوۡنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّٰظِرِينَ (69) وضح معنى (فاقع) ذكر أن تلك البقرة شديدة الصفرة فتُسر من ينظر إليها. قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ ٱلۡبَقَرَ تَشَٰبَهَ عَلَيۡنَا وَإِنَّآ إِن شَآءَ ٱللَّهُ لَمُهۡتَدُونَ (70) قال بني اسرائيل لسيدنا موسى أن يسأل الله لتوضيح المزيد من الصفات وإنهم إن شاءالله لمهتدون فيعرفوا البقرة |
![]() |
![]() |
![]() |
#24 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 43
المشاركات: 45
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم:
الطالبة:فاطمة جلال75-76 الطالبة:سامية سعيد77-78 الطالبة أماني محمد79-80 الطالبة هند أحمد81-82 الطالبة علياء أحمد83-84 الطالبة شيماء85-87 الطالبة صفا محمود88-90 |
![]() |
![]() |
![]() |
#25 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
64- ثُمَّ تَوَلَّيۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَۖ فَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ لَكُنتُم مِّنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ
1-ذكر الشبخ معنى "توليتم". 2-ذكر الشيخ أن الإعراض موجب للعقوبة. 65- وَلَقَدۡ عَلِمۡتُمُ ٱلَّذِينَ ٱعۡتَدَوۡاْ مِنكُمۡ فِي ٱلسَّبۡتِ فَقُلۡنَا لَهُمۡ كُونُواْ قِرَدَةً خَٰسِـِٔينَ 1-أحالنا الشيخ للرجوع إلى القصة مبسوطة في آية "وَسۡـَٔلۡهُمۡ عَنِ ٱلۡقَرۡيَةِ ٱلَّتِي كَانَتۡ حَاضِرَةَ ٱلۡبَحۡرِ إِذۡ يَعۡدُونَ فِي ٱلسَّبۡتِ إِذۡ تَأۡتِيهِمۡ حِيتَانُهُمۡ يَوۡمَ سَبۡتِهِمۡ شُرَّعٗا وَيَوۡمَ لَا يَسۡبِتُونَ لَا تَأۡتِيهِمۡۚ كَذَٰلِكَ نَبۡلُوهُم بِمَا كَانُواْ يَفۡسُقُونَ" 2-وضح الشيخ معنى خاسئين. 66-فَجَعَلۡنَٰهَا نَكَٰلٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهَا وَمَا خَلۡفَهَا وَمَوۡعِظَةٗ لِّلۡمُتَّقِينَ 1-ذكر الشيخ من هم الذين ينتفعون بالموعظة دون غيرهم. 2-وضَّح الشيخ سبب العقوبة. 3-فسَّر الشيخ معنى "بين يديها وما خلفها". |
![]() |
![]() |
![]() |
#26 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 32
![]() |
![]()
81- بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَيِّئَةٗ وَأَحَٰطَتۡ بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ فَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ
1-ذكر الشيخ عمومية هذا الحكم لكل أحد. 2-ذكر المراد بكلمة "أحاطت به خطيئته". 3-ذكر كيف كفَّر الخوارج صاحب المعصية. 4-وضَّح الشيخ أن المراد ب كلمة "سيئة" هو الشرك واستدل على هذا بباقي الآية. 5-ذكر المراد ب "بلى". 82-وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ 1-ذكر الشيخ شرطي صلاحية العمل. 2-ذكر الشيخ حاصل هذه الآية والتي تسبقها. |
![]() |
![]() |
![]() |
#27 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
![]() |
![]() ![]() 1. ما المراد بـ"الصيِّب"؟ 2. ما المقصود بالظلمات والرعد والبرق؟ 3. لماذا يجعلون أصابعهم في آذانهم؟ 4. ما بيان قوله تعالى: (والله محيط بالكافرين)؟ 5. ما دلالة تشبيه حال الكافرين بالمطر المصحوب بالرعد والبرق؟ 6. ما المقصود بقوله: (كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا)؟ 7. ما الوعيد الذي تضمنته الآية بقوله: (ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم)؟ 8. ما مناسبة ختم الآية بقوله: (إن الله على كل شيء قدير)؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#28 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
![]() |
![]() ![]() ﴿قالوا سُبحانَكَ لا عِلمَ لَنا إِلّا ما عَلَّمتَنا إِنَّكَ أَنتَ العَليمُ الحَكيمُ قالَ يا آدَمُ أَنبِئهُم بِأَسمائِهِم فَلَمّا أَنبَأَهُم بِأَسمائِهِم قالَ أَلَم أَقُل لَكُم إِنّي أَعلَمُ غَيبَ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَأَعلَمُ ما تُبدونَ وَما كُنتُم تَكتُمونَ﴾ [البقرة: 32-33] 1. ما معنى قولهم: (سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا)؟ 2. ما دلالة اسمَي "العليم" و"الحكيم" في هذا الموضع؟ 3. ما المقصود بأمر الله لآدم أن يُنبئهم بأسمائهم؟ 4. ماذا كان أثر إنباء آدم للملائكة بالأسماء؟ 5. ما معنى قوله تعالى: (إني أعلم غيب السماوات والأرض)؟ 6. ما المقصود بـ(ما تبدون) و(ما كنتم تكتمون)؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#29 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
![]() |
![]() ![]() ﴿وَإِذ قُلتُم يا موسى لَن نُؤمِنَ لَكَ حَتّى نَرَى اللَّهَ جَهرَةً فَأَخَذَتكُمُ الصّاعِقَةُ وَأَنتُم تَنظُرونَ ثُمَّ بَعَثناكُم مِن بَعدِ مَوتِكُم لَعَلَّكُم تَشكُرونَ﴾ [البقرة: 55-56] 1. ما طلب بني إسرائيل من نبيهم موسى عليه السلام؟ 2. إلى ماذا يشير طلبهم: (حتى نرى الله جهرة)؟ 3. ماذا كان عقابهم على هذا القول؟ 4. ما المقصود بـ(فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون)؟ 5. ماذا حدث بعد موتهم بسبب الصاعقة؟ 6. ما الحكمة من بعثهم بعد موتهم كما ذكرت الآية؟ 7. ما دلالة قوله: (لعلكم تشكرون)؟ وهل تحقق منهم الشكر؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#30 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
![]() |
![]() ![]() ﴿فَقُلنَا اضرِبوهُ بِبَعضِها كَذلِكَ يُحيِي اللَّهُ المَوتى وَيُريكُم آياتِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلونَ ثُمَّ قَسَت قُلوبُكُم مِن بَعدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالحِجارَةِ أَو أَشَدُّ قَسوَةً وَإِنَّ مِنَ الحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنهُ الأَنهارُ وَإِنَّ مِنها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخرُجُ مِنهُ الماءُ وَإِنَّ مِنها لَما يَهبِطُ مِن خَشيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ﴾ [البقرة 73-74] 1. ما سبب الأمر بـ(فقلنا اضربوه ببعضها)؟ 2. ما وجه الدلالة في قوله: (كذلك يحيي الله الموتى)؟ 3. ما الغاية من إراءة آيات الله كما في قوله: (ويريكم آياته لعلكم تعقلون)؟ 4. ما المقصود بقست قلوبكم ؟ ومتى وقعت من بني إسرائيل؟ 5. ما أوجه التشبيه بين قلوب بني إسرائيل والحجارة؟ 6. ما الحكمة من ذكر أنواع الحجارة في الآية؟ 7. ما دلالة قوله: (وما الله بغافل عما تعملون)؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
اماني محمد العمدة, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, فاطمة الزهراء محمد جلال, هند أحمد محمد |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) | تواقة الى الجنة | روضة السنة وعلومها | 4 | 18-03-07 05:05 AM |