العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-25, 06:16 AM   #21
سامية سعيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2017
المشاركات: 35
سامية سعيد is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم _مدارسة الاسبوع الرابع
تفسير الآيتين ٦٠ ، ٦١ من سورة البقرة
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ٦٠
معنى استسقى وأن الحجر الذى ضربه موسى بعصاه إما حجر مخصوص معلوم عنده وإما اسم جنس وأن قبائل بنى إسرائيل اثنتا عشرة قبيلة
كما ذكر معنى مشربهم ومعنى رزق الله وكذلك معنى لا تعثوا .
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ٦١
أن بنى إسرائيل لن يصبروا على على أنواع الطعام التى لم تتغير على وجه التملل لنعم الله والاحتقار لها وطلبوا منه أنواع أخرى
من الطعام فكان جزاؤهم على قلة صبرهم واحتقارهم لأوامر الله ونعمه أنفس مهينة وأردأ الهمم وذكر أنهم ليسوا من أهل الصبر ومكارم الأخلاق .
سامية سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-25, 09:07 PM   #22
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 29
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس من سوره البقره الايه62
إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (62)
العناصر التى ذكرها المفسر فى هذه الآية
أن الصابرين من جملة فرق النصارى
ووضح أن ذلك كان قبل بعثة سيدنا محمد
وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (63)
العناصر التى ذكرها المفسر فى هذه الآية
توبيخ بنى إسرائيل
معنى وإذ أخذنا ميثاقكم
وضح معنى خذوا ماأتناكم والمقصود التوراةومعنى بقوه
ووضح معنى لعلكم تتقون
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 11:35 AM   #23
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 25
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير: الأسبوع الرابع.

مدارسة التفسير: الأسبوع الرابع.
سورة البقرة (69:70)

قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوۡنُهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ صَفۡرَآءُ فَاقِعٞ لَّوۡنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّٰظِرِينَ (69)
وضح معنى (فاقع)
ذكر أن تلك البقرة شديدة الصفرة فتُسر من ينظر إليها.

قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ ٱلۡبَقَرَ تَشَٰبَهَ عَلَيۡنَا وَإِنَّآ إِن شَآءَ ٱللَّهُ لَمُهۡتَدُونَ (70)
قال بني اسرائيل لسيدنا موسى أن يسأل الله لتوضيح المزيد من الصفات وإنهم إن شاءالله لمهتدون فيعرفوا البقرة
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 05:20 PM   #24
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 43
المشاركات: 45
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع الخامس لحلقة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله

بسم الله الرحمن الرحيم:
الطالبة:فاطمة جلال75-76
الطالبة:سامية سعيد77-78
الطالبة أماني محمد79-80
الطالبة هند أحمد81-82
الطالبة علياء أحمد83-84
الطالبة شيماء85-87
الطالبة صفا محمود88-90
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 05:20 PM   #25
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 32
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Star مدارسة الأسبوع الرابع من الآية 64 إلى 66 سورة البقرة

64- ثُمَّ تَوَلَّيۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَۖ فَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ لَكُنتُم مِّنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ
1-ذكر الشبخ معنى "توليتم".
2-ذكر الشيخ أن الإعراض موجب للعقوبة.

65- وَلَقَدۡ عَلِمۡتُمُ ٱلَّذِينَ ٱعۡتَدَوۡاْ مِنكُمۡ فِي ٱلسَّبۡتِ فَقُلۡنَا لَهُمۡ كُونُواْ قِرَدَةً خَٰسِـِٔينَ
1-أحالنا الشيخ للرجوع إلى القصة مبسوطة في آية "وَسۡـَٔلۡهُمۡ عَنِ ٱلۡقَرۡيَةِ ٱلَّتِي كَانَتۡ حَاضِرَةَ ٱلۡبَحۡرِ إِذۡ يَعۡدُونَ فِي ٱلسَّبۡتِ إِذۡ تَأۡتِيهِمۡ حِيتَانُهُمۡ يَوۡمَ سَبۡتِهِمۡ شُرَّعٗا وَيَوۡمَ لَا يَسۡبِتُونَ لَا تَأۡتِيهِمۡۚ كَذَٰلِكَ نَبۡلُوهُم بِمَا كَانُواْ يَفۡسُقُونَ"
2-وضح الشيخ معنى خاسئين.

66-فَجَعَلۡنَٰهَا نَكَٰلٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهَا وَمَا خَلۡفَهَا وَمَوۡعِظَةٗ لِّلۡمُتَّقِينَ
1-ذكر الشيخ من هم الذين ينتفعون بالموعظة دون غيرهم.
2-وضَّح الشيخ سبب العقوبة.
3-فسَّر الشيخ معنى "بين يديها وما خلفها".
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 05:28 PM   #26
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 32
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Star مدارسة الأسبوع الخامس سورة البقرة من الآية 81 إلى 82

81- بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَيِّئَةٗ وَأَحَٰطَتۡ بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ فَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ
1-ذكر الشيخ عمومية هذا الحكم لكل أحد.
2-ذكر المراد بكلمة "أحاطت به خطيئته".
3-ذكر كيف كفَّر الخوارج صاحب المعصية.
4-وضَّح الشيخ أن المراد ب كلمة "سيئة" هو الشرك واستدل على هذا بباقي الآية.
5-ذكر المراد ب "بلى".

82-وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ
1-ذكر الشيخ شرطي صلاحية العمل.
2-ذكر الشيخ حاصل هذه الآية والتي تسبقها.
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 10:29 AM   #27
عليا أحمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارس التفسير للأسبوع الأول

﴿أَو كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فيهِ ظُلُماتٌ وَرَعدٌ وَبَرقٌ يَجعَلونَ أَصابِعَهُم في آذانِهِم مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ المَوتِ وَاللَّهُ مُحيطٌ بِالكافِرينَ ۝ يَكادُ البَرقُ يَخطَفُ أَبصارَهُم كُلَّما أَضاءَ لَهُم مَشَوا فيهِ وَإِذا أَظلَمَ عَلَيهِم قاموا وَلَو شاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمعِهِم وَأَبصارِهِم إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾ [البقرة: 19-20]

1. ما المراد بـ"الصيِّب"؟
2. ما المقصود بالظلمات والرعد والبرق؟
3. لماذا يجعلون أصابعهم في آذانهم؟
4. ما بيان قوله تعالى: (والله محيط بالكافرين)؟
5. ما دلالة تشبيه حال الكافرين بالمطر المصحوب بالرعد والبرق؟
6. ما المقصود بقوله: (كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا)؟
7. ما الوعيد الذي تضمنته الآية بقوله: (ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم)؟
8. ما مناسبة ختم الآية بقوله: (إن الله على كل شيء قدير)؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 11:03 AM   #28
عليا أحمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدرسة التفسير للأسبوع الثاني


﴿قالوا سُبحانَكَ لا عِلمَ لَنا إِلّا ما عَلَّمتَنا إِنَّكَ أَنتَ العَليمُ الحَكيمُ ۝ قالَ يا آدَمُ أَنبِئهُم بِأَسمائِهِم فَلَمّا أَنبَأَهُم بِأَسمائِهِم قالَ أَلَم أَقُل لَكُم إِنّي أَعلَمُ غَيبَ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَأَعلَمُ ما تُبدونَ وَما كُنتُم تَكتُمونَ﴾ [البقرة: 32-33]

1. ما معنى قولهم: (سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا)؟
2. ما دلالة اسمَي "العليم" و"الحكيم" في هذا الموضع؟
3. ما المقصود بأمر الله لآدم أن يُنبئهم بأسمائهم؟
4. ماذا كان أثر إنباء آدم للملائكة بالأسماء؟
5. ما معنى قوله تعالى: (إني أعلم غيب السماوات والأرض)؟
6. ما المقصود بـ(ما تبدون) و(ما كنتم تكتمون)؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 11:04 AM   #29
عليا أحمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارس التفسير للأسبوع الثالث


﴿وَإِذ قُلتُم يا موسى لَن نُؤمِنَ لَكَ حَتّى نَرَى اللَّهَ جَهرَةً فَأَخَذَتكُمُ الصّاعِقَةُ وَأَنتُم تَنظُرونَ ۝ ثُمَّ بَعَثناكُم مِن بَعدِ مَوتِكُم لَعَلَّكُم تَشكُرونَ﴾ [البقرة: 55-56]

1. ما طلب بني إسرائيل من نبيهم موسى عليه السلام؟
2. إلى ماذا يشير طلبهم: (حتى نرى الله جهرة)؟
3. ماذا كان عقابهم على هذا القول؟
4. ما المقصود بـ(فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون)؟
5. ماذا حدث بعد موتهم بسبب الصاعقة؟
6. ما الحكمة من بعثهم بعد موتهم كما ذكرت الآية؟
7. ما دلالة قوله: (لعلكم تشكرون)؟ وهل تحقق منهم الشكر؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 11:08 AM   #30
عليا أحمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 26
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدرسة التفسير للأسبوع الرابع


﴿فَقُلنَا اضرِبوهُ بِبَعضِها كَذلِكَ يُحيِي اللَّهُ المَوتى وَيُريكُم آياتِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلونَ ۝ ثُمَّ قَسَت قُلوبُكُم مِن بَعدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالحِجارَةِ أَو أَشَدُّ قَسوَةً وَإِنَّ مِنَ الحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنهُ الأَنهارُ وَإِنَّ مِنها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخرُجُ مِنهُ الماءُ وَإِنَّ مِنها لَما يَهبِطُ مِن خَشيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ﴾ [البقرة 73-74]

1. ما سبب الأمر بـ(فقلنا اضربوه ببعضها)؟
2. ما وجه الدلالة في قوله: (كذلك يحيي الله الموتى)؟
3. ما الغاية من إراءة آيات الله كما في قوله: (ويريكم آياته لعلكم تعقلون)؟
4. ما المقصود بقست قلوبكم ؟ ومتى وقعت من بني إسرائيل؟
5. ما أوجه التشبيه بين قلوب بني إسرائيل والحجارة؟
6. ما الحكمة من ذكر أنواع الحجارة في الآية؟
7. ما دلالة قوله: (وما الله بغافل عما تعملون)؟
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
اماني محمد العمدة, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, فاطمة الزهراء محمد جلال, هند أحمد محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 01:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .