![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#21 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
العمر: 27
المشاركات: 29
![]() |
![]()
واجب الاسبوع الخامس
سورة البقرة من الآيه (٧٥-٧٦) أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ@_@[البقرة : 75] ١-نهي المؤمنين عن الطمع ف حال اليهود ٢-بيان حال اليهود مع كتابهم وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ@_@[البقرة : 76] ١-ذكر الشيخ حال المنافقين من اهل الكتاب ٢- بيان استعلاء اهل الكتاب ع غيرهم ٣-بين المقصود بقوله" اذا لقو الذين آمنوا" ٤-بين قوله" اذا خلا بعضهم الي بعض" ٥- بين قوله "اتحدثونهم بما فتح الله عليكم" ٦- ذكر المقصود ب أفلا تعقلون |
![]() |
![]() |
![]() |
#22 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 34
المشاركات: 32
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الخامس سورة البقرة(88-90) -سورة مدنية يبين الشيخ في تفسيره لهذه الايات الكريمة من سورة البقرة مايلي: *( وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفۡرِهِمۡ فَقَلِيلٗا مَّا يُؤۡمِنُونَ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفۡرِهِمۡ فَقَلِيلٗا مَّا يُؤۡمِنُونَ) 1-علي ماذا اعتذر اليهود وماهو عذرهم؟ 2-بين الشيخ معني (قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ) 3-ما هو الهدف من اعتذارهم؟ *( وَلَمَّا جَآءَهُمۡ كِتَٰبٞ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٞ لِّمَا مَعَهُمۡ وَكَانُواْ مِن قَبۡلُ يَسۡتَفۡتِحُونَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَآءَهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِۦۚ فَلَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ * بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡ أَن يَكۡفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡيًا أَن يُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَآءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٖۚ وَلِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٞ مُّهِينٞ) 1- علي يد من انزل الله كتابه وعلي ماذا اشتمل ؟ 2-شرح الشيخ المقصود ب (وَكَانُواْ مِن قَبۡلُ يَسۡتَفۡتِحُونَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ) 3-ما هو موقف اليهود من سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ومن القران قبل قدومهم؟ 4-ما موقفهم بعدما جائهم هذا الكتاب والنبي الذي عرفوا؟ 5-ماذا فعل الله سبحانه وتعالي بهم ؟ وما السبب؟ 6- شرح الشيخ المقصود ب (عَذَابٞ مُّهِينٞ) 7-ما سبب الحال البائس الذي هم فيه؟ وبم استبدلوا الايمان بالله سبحانه وتعالي وكتبه ورسله؟ تم بحمد الله وفضله |
![]() |
![]() |
![]() |
#23 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 34
المشاركات: 32
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع السادس سورة البقرة(102-103) -سورة مدنية يبين الشيخ في تفسيره لهذه الايات الكريمة من سورة البقرة مايلي: *( وَٱتَّبَعُواْ مَا تَتۡلُواْ ٱلشَّيَٰطِينُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَيۡمَٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيۡمَٰنُ وَلَٰكِنَّ ٱلشَّيَٰطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحۡرَ وَمَآ أُنزِلَ عَلَى ٱلۡمَلَكَيۡنِ بِبَابِلَ هَٰرُوتَ وَمَٰرُوتَۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَآ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةٞ فَلَا تَكۡفُرۡۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنۡهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِۦ بَيۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَزَوۡجِهِۦۚ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمۡ وَلَا يَنفَعُهُمۡۚ وَلَقَدۡ عَلِمُواْ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ مِنۡ خَلَٰقٖۚ وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ) 1-ما هي العوائد القدرية والحكمة الإلهية المذكورة في هذه الاية والمترتبة علي الاية السابقة لها؟ 2-ماذا حدث لهؤلاء اليهود لما نبذوا كتاب الله؟ 3-ماذا فعل الشياطين وماذا ادعوا علي نبي الله سليمان؟ 4- وضح الشيخ مدي صدق ادعائهم وذكر الاية التي نزه الله سبحانه وتعالي نبيه سليمان عن ادعائهم 5-لماذا علمت الشياطين الناس السحر؟ 6-ممن تعلم الناس السحر ؟ 7-لماذا انزل الله سبحانه وتعالي السحر علي الملكين ببابل ؟ 8-ماذا كان يفعل الملكين قبل تعليم السحر لأحد وماذا كانا يقولان له؟ 9-ماذا اتبع اليهود وماذا تركوا؟ 10-ماهي مفاسد السحر؟ 11- وصف الشيخ محبة الزوجين مع ذكر اية من القران تدل علي وصفه 12-ماهو الدليل الذي بينته الاية الكريمة عن حقيقة السحر؟ 13-بين الشيخ ان للاذن نوعان مع التوضيح 14-ذكر الشيخ اية من القران لتوضيح الاذن الشرعي مع الشرح 15- كيف وصف الشيخ الضرر من علم السحر ؟ 16-وضح الشيخ الفرق بين ضرر السحر وضرر باقي المعاصي كالخمر والميسر مع الاستشهاد باية من القران الكريم 17-بين الشيخ الفرق بين المأمورات والمنهيات من حيث الضرر والمنفعة 18-بين الشيخ من المخاطب في قوله تعالي (وَلَقَدۡ عَلِمُواْ) 19-بين الشخ المقصود ب ( لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ) 20-بين الشيخ المقصود ب (مَا لَهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ مِنۡ خَلَٰقٖۚ) 21-بين الشيخ نوع العلم المذكور في قوله تعالي (وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ) وما موقفهم منه *( وَلَوۡ أَنَّهُمۡ ءَامَنُواْ وَٱتَّقَوۡاْ لَمَثُوبَةٞ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ خَيۡرٞۚ لَّوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ ) لم يذكر الشيخ تفسير هذه الاية تم بحمد الله وفضله |
![]() |
![]() |
![]() |
#24 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 33
![]() |
![]()
التفسير الاسبوع الاول
{ وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡا۟ إِلَىٰ شَیَـٰطِینِهِمۡ قَالُوۤا۟ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ } وضح الشيخ اى أنهم إذا اجتمعوا بالمؤمنين, أظهروا أنهم على طريقتهم وأنهم معهم, فإذا خلوا إلى شياطينهم - أي: رؤسائهم وكبرائهم في الشر - قالوا: إنا معكم في الحقيقة, وإنما نحن مستهزءون بالمؤمنين بإظهارنا لهم, أنا على طريقتهم، فهذه حالهم الباطنة والظاهرة, ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله. { ٱللَّهُ یَسۡتَهۡزِئُ بِهِمۡ وَیَمُدُّهُمۡ فِی طُغۡیَـٰنِهِمۡ یَعۡمَهُونَ } اى الله يستهزئ ويبقي بهم في الظلمة بعد النور متحيرين, فما أعظم اليأس بعد الطمع وهذا جزاءهم. { أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ ٱشۡتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُوا۟ مُهۡتَدِینَ } ذكر الشيخ ان أولئك انهم المنفقون الموصوفون بتلك الصفات و { الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى } أي: رغبوا في الضلالة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#25 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 33
![]() |
![]()
التفسير الاسبوع الثانى
{ وَقُلۡنَا یَـٰۤـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَیۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ } { فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِیهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوࣱّۖ وَلَكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرࣱّ وَمَتَـٰعٌ إِلَىٰ حِینࣲ } وضح الشيخ المقصود برغدا وبين معنى حيث شئتما ذكر الشيخ تحذير الله من الشجرفى ولا تقربا هذة الشجرة وذكر الشيخ عقاب الله فسر الشيخ وسوسة الشيطان لسيدنا ادم بين الشيخ ان ادم وذريته اعداء لأبليس وذريته وضح الشيخ معنى ولكم فى الارض مستقر ومعاد انقضاء الاجل |
![]() |
![]() |
![]() |
#26 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 33
![]() |
![]()
تفسير الاسبوع الثالث
{ ثُمَّ عَفَوۡنَا عَنكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ }{ وَإِذۡ ءَاتَیۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡفُرۡقَانَ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ } بين الشيخ إنه أمركم الله بالتوبة على لسان نبيه موسى بأن يقتل بعضكم بعضا فعفا الله عنكم بسبب ذلك ( لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) الله. { وَإِذۡ ءَاتَیۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡفُرۡقَانَ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ } |
![]() |
![]() |
![]() |
#27 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 33
![]() |
![]()
{ قَالُوا۟ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ یُبَیِّن لَّنَا مَا هِیَ إِنَّ ٱلۡبَقَرَ تَشَـٰبَهَ عَلَیۡنَا وَإِنَّاۤ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ لَمُهۡتَدُونَ }
بين الشيح ان بنى إسرائيل لن يهتدو. { قَالَ إِنَّهُۥ یَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةࣱ لَّا ذَلُولࣱ تُثِیرُ ٱلۡأَرۡضَ وَلَا تَسۡقِی ٱلۡحَرۡثَ مُسَلَّمَةࣱ لَّا شِیَةَ فِیهَاۚ قَالُوا۟ ٱلۡـَٔـٰنَ جِئۡتَ بِٱلۡحَقِّۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا۟ یَفۡعَلُونَ } وضح الشيخ لاذلول ذكر الشيخ معنى تثير الارض وذكر معنى ولاتسقى الحرث وبين مسلمة من العيوب وذكر معنى لاشية فيها شرح الشيخ قول بنى إسرائيل عندما لقوها ونتيجة اسئلتهم الكثيرة غضب الله عليهم وبين الشيخ معنى وماكادو يفعلون |
![]() |
![]() |
![]() |
#28 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 33
![]() |
![]()
الاسبوع الخامس
{ وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ إِحۡسَانࣰا وَذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسۡنࣰا وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّیۡتُمۡ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنكُمۡ وَأَنتُم مُّعۡرِضُونَ }@_@ وضح الشيخ شرائع الدين التى امر الله بيها فى كل شريعة وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ بين الشيخ عناد بينى إسرائيل فى اتباع شرائع الله لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّه بين الشيخ هذا أمر بعبادة الله وحده وَبِٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ إِحۡسَانࣰا فسر الشيخ الاحسان الى الوالدين @_@ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسۡنࣰا بين الشيخ ان الله امر الناس عامة وضح الشيخ (ثم@_@)بعد هذا الأمر لكم بهذه الأوامر الحسنة التي إذا نظر إليها البصير العاقل, عرف أن من إحسان الله على عباده أن أمرهم بها تَوَلَّیۡتُمۡ إِلَّا قَلِیلࣰا بين الشيخ تولى الله لهم وبين الشيخ معنى إلاقليل@_@ اى الاستثناء. { وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَكُمۡ لَا تَسۡفِكُونَ دِمَاۤءَكُمۡ وَلَا تُخۡرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِیَـٰرِكُمۡ ثُمَّ أَقۡرَرۡتُمۡ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ } وضح الشيخ معنى الآية { ثُمَّ أَنتُمۡ هَـٰۤؤُلَاۤءِ تَقۡتُلُونَ أَنفُسَكُمۡ وَتُخۡرِجُونَ فَرِیقࣰا مِّنكُم مِّن دِیَـٰرِهِمۡ تَظَـٰهَرُونَ عَلَیۡهِم بِٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَ ٰنِ وَإِن یَأۡتُوكُمۡ أُسَـٰرَىٰ تُفَـٰدُوهُمۡ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَیۡكُمۡ إِخۡرَاجُهُمۡۚ أَفَتُؤۡمِنُونَ بِبَعۡضِ ٱلۡكِتَـٰبِ وَتَكۡفُرُونَ بِبَعۡضࣲۚ فَمَا جَزَاۤءُ مَن یَفۡعَلُ ذَ ٰلِكَ مِنكُمۡ إِلَّا خِزۡیࣱ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَاۖ وَیَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ یُرَدُّونَ إِلَىٰۤ أَشَدِّ ٱلۡعَذَابِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ } (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ )@_@ وضح الشيخ اى فداء الأسير ( وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ) بين الشيخ المقصود ( فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) وضح الشيخ عقابهم وجزائم التعديل الأخير تم بواسطة منار محمد حسن احمد ; 01-06-25 الساعة 09:16 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#29 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 33
![]() |
![]()
{ مَن كَانَ عَدُوࣰّا لِّلَّهِ وَمَلَـٰۤىِٕكَتِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَجِبۡرِیلَ وَمِیكَىٰلَ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَدُوࣱّ لِّلۡكَـٰفِرِینَ }
{ وَلَقَدۡ أَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ءَایَـٰتِۭ بَیِّنَـٰتࣲۖ وَمَا یَكۡفُرُ بِهَاۤ إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقُونَ } وضح الشيخ معنى الايات ان عداوتهم لجبريل لذاته بل لما ينزل به من عند الله من الحق على رسل الله فيتضمن الكفر والعداوة للذي أنزله وأرسله |
![]() |
![]() |
![]() |
#30 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 35
![]() |
![]()
المدارسة السادسة
{أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (100) ذكر الشيخ من عناصر في تفسير هذه الآية:- . وضح الشيخ الغرض من التعجب .استنتج الشيخ سبب نقض العهد . استشهد الشيخ بآيات وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (101) ذكر الشيخ من عناصر في تفسير هذه الآية:- .وضح الشيخ موقفهم عندما جاء الرسول بالحق [البقرة : 100-101] |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
آيه محمود الزرقاوى, منار محمد حسن احمد, فاطمة حمدي, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هناء حمدي عبدالله |
|
|