![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#41 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 34
![]() |
![]()
🌸 المدارسه الثامنه 🌸
🌸 سوره البقره 🌸 🌸سوره مدنيه🌸 لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236 البقرة)وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237 البقرة) --------------------------------------- لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236 البقرة). ✏️ *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه* ✏️ ذكر الشيخ المقصود المقصود بكلمه ( مالم تمسوهن) ✏️بيان الحكمه من فرض المهر في حاله حدوث طلاق قبل المسيس أو فرض المهر ✏️ ذكر الشيخ المقصود بالمقتر ✏️ذكر الشيخ الحكمه من قوله تعالي بالمعروف ✏️ ذكر الشيخ بيان مناسبه ختم الايه بلفظ المحسنين ✏️ استشهد الشيخ بايه أخري ليأكد علي اهميه الامتثال للحكم الإلهي . ---------------------------------------- وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237 البقرة) 🍀 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه* 🍀 ذكر الشيخ الحاله الثانيه من الطلاق قبل المسيس ولكن بعد فرض المهر. 🍀ذكر الشيخ أن هذا هذا الفرض يسقط في حاله العفو والمسامحه للمرأه او وليها. 🍀ذكر الشيخ أن حاله العفو هي الأقرب لتقوي الله. 🍀ذكر الشيخ فضل الإحسان في شرح الصدر. 🍀بين الشيخ الفرق في المعاملات الانسانيه بين العدل والانصاف وبين الفضل والإحسان. 🍀 ذكر الشيخ اهميه المنزله الثانيه وهي الفضل والإحسان وأثرها على النفس. 🍀ذكر الشيخ نتيجه الاحسان الذي يجازيه الله بالفضل 🍀ذكر الشيخ مناسبه ختام الايه باسم البصير . 🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️ |
![]() |
![]() |
![]() |
#42 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 38
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الرابع
العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة البقره من الآيه. ١١٥ الي ١١٨ وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115) ١. الجهات كلها لله تعالي. ٢.ان الله الذي أمركم باستقبال الكعبه هو من امركم باستقبال بيت المقدس قبل ذلك ٣. في حال حدوث خطا لا حرج من ذلك. ٤.الآيه فيها إثبات الوجه لله يليق بعظمته لا يشبه أحدا. وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (116) ١.أوضح الشيخ من الذبن قالوا. ٢.أوضح كيف ظلموا أنفسهم بالاساءة الي الله. ٣.ان الله أقام عليهم الحج والبراهين بقوله بل له مافي السماوات والارض. ٤.أنواع القنوت. بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (117) ١.كيف خلق الله السماوات والأرض . ٢.عظم قدرته فلا يستعصي عليه شئ. وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ ۗ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ.(١١٨) ١.تشابه بينهم وبين الامم السابقه في العناد والكفر. ٢.وجود الادله والبراهين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#43 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
13-08-2024
المشاركات: 31
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الخامس 💐💐💐💐💐💐 سورة البقرة العناصرالتى ذكرها الشيخ ف تفسير الآية 🎍﴿سَيَقولُ السُّفَهاءُ مِنَ النّاسِ ما وَلّاهُم عَن قِبلَتِهِمُ الَّتي كانوا عَلَيها قُل لِلَّهِ المَشرِقُ وَالمَغرِبُ يَهدي مَن يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴾ 🔹وضح الشيخ اشتمال الآية على معجزه وتسليه وغيرها 🔹بين الشيخ المقصود ب السفهاء 🔹وضح الشيخ من هم السفهاء 🔹بين معنى ماولاهم 🔹ذكر الشيخ المقصود بقبلتهم وعلى ما يعود الضمير هنا 🔹وصف لنا الشيخ الفرق بين السفيه والراشد العاقل 🔹وضح الشيخ أن القبله المشار اليها هى ملة أبينا ابراهيم 🔹وهذا فضل من الله وهداية وإحسان 🔹ان المشرق والمغرب ملكا لله 🔹أن الواجب التسليم لأمر الله 💐💐💐💐💐💐 العناصرالتى ذكرها الشيخ ف تفسير الآية 🎍﴿وَكَذلِكَ جَعَلناكُم أُمَّةً وَسَطًا لِتَكونوا شُهَداءَ عَلَى النّاسِ وَيَكونَ الرَّسولُ عَلَيكُم شَهيدًا وَما جَعَلنَا القِبلَةَ الَّتي كُنتَ عَلَيها إِلّا لِنَعلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلى عَقِبَيهِ وَإِن كانَت لَكَبيرَةً إِلّا عَلَى الَّذينَ هَدَى اللَّهُ وَما كانَ اللَّهُ لِيُضيعَ إيمانَكُم إِنَّ اللَّهَ بِالنّاسِ لَرَءوفٌ رَحيمٌ﴾ 🔹ذكر الشيخ ف هذه الآيه السبب الموجب للهداية 🔹وضح الشيخ المقصود بأمة وسطا. 🔹أى ليس كالنصارى وتهاونهم. ولا تشديدات اليهود 🔹وضح الشيخ ما أباحه الله من مطاعم ومشارب وغيرها من الطيبات وضح أيضا ما حرمه الله من الخبائث 🔹 🔹بين الشيخ شرط الحكم بالحق والعدل 🔹وضح الشيخ المقصود ب القبله التى كنت عليها وعلى مايشار لها 🔹وضح الشيخ لماذا شرع لنا الله هذه القبله 🔹بين الشيخ أن من يتبع الرسول يزداد إيمانا على ايمانهم ومن يعرض يزداد كفرا على كفرهم 🔹المقصود ب لكبيرة 🔹وضح الشيخ فضل البيت الحرام على سائر بقاع الأرض 🔹وضح الشيخ ببشارة عظيمة لمن من الله عليه بالاسلام والإيمان 🔹بين أيضا ان الله سيحفظ عليهم الإيمان من الضياع. وبين انواع الحفظ وذكر الكيفيه 🔹بين الشيخ أن من مات من المؤمنين قبل تحويل القبله بأن الله لايضيع ايمانهم لامتثالهم بأوامر الله وطاعة الرسول 🔹وضح الشيخ أن هذه الآيه دليل لمذهب أهل السنه والجماعه وبين أيضا ان الإيمان تدخل فيه اعمال الجوارح 🔹بيان مناسبه ختم الآيه بهذا لرؤوف رحيم |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أمل مسعد السعداني, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, جهاد السيد, سارة أحمد عبدالله, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد |
|
|