![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#41 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 36
![]() |
![]()
العناصر التي ذكرها الشيخ في سورة البقرة [ 110 : 112 ]
قال تعالى: "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" [البقرة : 110] . وضح الشيخ المقصود من (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ ) . وضح المقصود من ( إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" ) . وضح ما أُمر الله به المؤمنين في هذه الاية الكريمة قال تعالى: "وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ" [البقرة : 111] . وضح أماني اليهود والنصارى فى الآية . بين أهمية الإتيان بالبرهان والحجة الذي يثبت صحة دعواهم قال تعالى: "بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" [البقرة : 112] . وضح فى الآية الكريمة البرهان الجلى العام لكل أحد . بين معني ( مُحْسِن) . وضح المقصود من (مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ ) . بين المقصود من قول الله تعالي ( فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ ) |
![]() |
![]() |
![]() |
#42 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 36
![]() |
![]()
العناصر التي ذكرها الشيخ ف سورة البقرة [ 94 : 96 ]
قال تعالى: "قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ" [البقرة : 94] . في الاية تصحيح لدعوى اليهود والنصارى . وضح معني ( الدَّارُ الْآخِرَةُ ) . وصح المقصود من قول الله تعالي (خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ ) . بين المقصود من (فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ ) قال تعالى: "وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ" [البقرة : 95] . وضح المقصود من (بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ) . فى الاية بيان حرص اليهود والنصارى علي الحياة الدنيا قال تعالى: "وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ" [البقرة : 96] . بين المقصود من (أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ) . وضح الشيخ المقصود من قول الله تعالي { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } . بين تهديد الله لهم في قوله { وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ } . معني (بِمُزَحْزِحِهِ) |
![]() |
![]() |
![]() |
#43 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 35
المشاركات: 32
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع السادس
سورة البقرة من 100: 102 أَوَ كُلَّمَا عَٰهَدُواْ عَهۡدٗا نَّبَذَهُۥ فَرِيقٞ مِّنۡهُمۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (100) •فيما تفيد كلمه كلما ؟ •ما السبب ان كلما وجد العهد ترتب عليه النقض ؟ •ماذا لو صدق إيمانهم ؟ وَلَمَّا جَآءَهُمۡ رَسُولٞ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٞ لِّمَا مَعَهُمۡ نَبَذَ فَرِيقٞ مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ كِتَٰبَ ٱللَّهِ وَرَآءَ ظُهُورِهِمۡ كَأَنَّهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ (101) •بما جاء الرسول الكريم ؟ •بما كانوا يزعمون ؟ •بما فعلوا بالكتاب الذي انزل اليهم ؟ •ما المقصود ب وراء ظهورهم ؟ وَٱتَّبَعُواْ مَا تَتۡلُواْ ٱلشَّيَٰطِينُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَيۡمَٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيۡمَٰنُ وَلَٰكِنَّ ٱلشَّيَٰطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحۡرَ وَمَآ أُنزِلَ عَلَى ٱلۡمَلَكَيۡنِ بِبَابِلَ هَٰرُوتَ وَمَٰرُوتَۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَآ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةٞ فَلَا تَكۡفُرۡۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنۡهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِۦ بَيۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَزَوۡجِهِۦۚ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمۡ وَلَا يَنفَعُهُمۡۚ وَلَقَدۡ عَلِمُواْ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ مِنۡ خَلَٰقٖۚ وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡاْ بِهِۦٓ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ (102) •اذكر أمثله من ترك ما ينفعه وابتلي بالانشغال بما يضره ؟ •ماذا فعل هؤلاء اليهود لما نبذوا كتاب الله واتبعوا ما تتلوا الشياطين ؟؟ •ما معني وما كفر سليمان ؟ •ما المقصود بيعلمون الناس السحر ؟ •ما معني إنما نحو فتنه فلا تكفر ؟ •اذكر مفاسد السحر ؟ •ذكر الشيخ ان السحر حقيقه وانه يضر باذن الله اذكر نوعان الأذن ؟ •من المقصود ولقد علموا ؟ •ما معني لمن اشتراه ؟ •ما المقصود ب ما له من خلاق ؟ •بما كانوا يعلمون ؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#44 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() ![]() إسراء : ١٢٤-١٢٦ إيمان : ١٢٧-١٢٩ مي : ١٣٠-١٣٢ رنا : ١٣٣-١٣٥ هدى : ١٣٦-١٣٨ ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
آلاء عادل, أمنية حمادة, منال سعيد عبد الفتاح, ايمان عادل عبد الفتاح, اسراء عطا, ياسمين قاسم, رنا سمير الشوربجي, عبير رمضان راشد, هدى مالك |
|
|