العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-25, 08:31 PM   #71
فاطمة أسامة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 27
المشاركات: 38
فاطمة أسامة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الاسبوع السابع
{ ۞ مَا نَنسَخۡ مِنۡ ءَایَةٍ أَوۡ نُنسِهَا نَأۡتِ بِخَیۡرࣲ مِّنۡهَاۤ أَوۡ مِثۡلِهَاۤۗ أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرٌ (106)
العناصر التى ذكرها الشيخ
معنى النسخ
موقف اليهود من النسخ
معنى ننسها
المراد من قوله نأت بخير منها أو مثلها
أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِیࣲّ وَلَا نَصِیرٍ (107)
العناصر التى ذكرها الشيخ
اخبر ان من قدح فى النسخ قد قدح فى ملكه وقدرته سبحانه وتعالى
العبد مسخر مدبر تحت أوامر ربه الدينية والقدرية فما له والاعتراض
أَمۡ تُرِیدُونَ أَن تَسۡـَٔلُوا۟ رَسُولَكُمۡ كَمَا سُىِٕلَ مُوسَىٰ مِن قَبۡلُۗ وَمَن یَتَبَدَّلِ ٱلۡكُفۡرَ بِٱلۡإِیمَـٰنِ فَقَدۡ ضَلَّ سَوَاۤءَ ٱلسَّبِیلِ (108) } العناصر التى ذكرها الشيخ
المراد بالسؤال فى قوله " أم تريدون أن تسألوا رسولكم "
نوعية السؤال وكيفيته
النهى عن اسئلة التعنت والاعتراض
أما سؤال الاسترشاد والتعلم فهو محمود
فاطمة أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-25, 08:52 PM   #72
فاطمة أسامة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 27
المشاركات: 38
فاطمة أسامة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الأسبوع الثامن
{ أَمۡ كُنتُمۡ شُهَدَاۤءَ إِذۡ حَضَرَ یَعۡقُوبَ ٱلۡمَوۡتُ إِذۡ قَالَ لِبَنِیهِ مَا تَعۡبُدُونَ مِنۢ بَعۡدِیۖ قَالُوا۟ نَعۡبُدُ إِلَـٰهَكَ وَإِلَـٰهَ ءَابَاۤىِٕكَ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ إِلَـٰهࣰا وَ ٰ⁠حِدࣰا وَنَحۡنُ لَهُۥ مُسۡلِمُونَ (133)
انكار الله سبحانه وتعالى على اليهود حين زعموا انهم على ملة ابراهيم
معنى شهداء
معنى قوله اذا حضر يعقوب الموت
اخبر الله عن يعقوب أنه وصى بنيه بالحنيفية لا باليهودية
تِلۡكَ أُمَّةࣱ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ (134)
معنى خلت
المراد من قوله " لها ماكسبت ولكم ماكسبتم "
{ وَقَالُوا۟ كُونُوا۟ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰ تَهۡتَدُوا۟ۗ قُلۡ بَلۡ مِلَّةَ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمَ حَنِیفࣰاۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ (135 )
العناصر التى ذكرها الشيخ
ادعاء اليهود والنصارى انهم هم المهتدون وغيرهم ضال
معنى قوله " بل نتبع ملة إبراهيم حنيفا "
فاطمة أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-25, 09:15 PM   #73
فاطمة أسامة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 27
المشاركات: 38
فاطمة أسامة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الاسبوع التاسع
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱسۡتَعِینُوا۟ بِٱلصَّبۡرِ وَٱلصَّلَوٰةِۚ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِینَ }١٥٣
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآية
أمر الله تعالى المؤمنين الاستعانة على أمورهم الدينية والدنيوية بالصبر والصلاة
تعريف الصبر وأقسامه:
صبر على طاعة الله حتى تؤديها
صبر عن معصية الله حتى تتركها
صبر على اقدار الله المؤلمة فلا تتسخطها
الصبر محتاج اليه العبد بل مضطر اليه فى كل حال من أحواله لهذا امر الله تعالى به وأخبر أنه مع الصابرين
المراد من معية الله لعباده وأنواعها معية عامة ومعية خاصة
الحكمة من أمر الله سبحانه وتعالى عباده الاستعانة بالصلاة
{ وَلَا تَقُولُوا۟ لِمَن یُقۡتَلُ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ أَمۡوَ ٰ⁠تُۢۚ بَلۡ أَحۡیَاۤءࣱ وَلَـٰكِن لَّا تَشۡعُرُونَ }١٥٤
🌟اخبر تعالى أنه من قتل فى سبيله بأن قاتل فى سبيل الله لتكون كلمة الله هى العليا ودينه الظاهر فانه لم تفنه الحياة المحبوبة بل حصل له حياة أعظم وأكمل
🌟لو شعر العباد بما للمقتولين فى سبيل الله من ثواب لم يتخلف عنه احد ولكن عدم العلم اليقينى التام هى الذى فتر العزائم وزاد نوم النائم وأفات الأجور العظيمة و الغنائم
فاطمة أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:33 PM   #74
غادة صيام
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
المشاركات: 39
غادة صيام is on a distinguished road
افتراضي حل مدارسة التفسير الأسبوع الثامن

وَإِذِ ٱبۡتَلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ رَبُّهُۥ بِكَلِمَٰتٖ فَأَتَمَّهُنَّۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامٗاۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِيۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهۡدِي ٱلظَّٰلِمِينَ (124)


* علي ماذا اتفق جميع الطوائف من أهل الكتاب و المشركين؟
* مالمراد بالكلمات التي ابتلي الله إبراهيم بها؟
* ما هي حكمة الله تعالي في امتحان و ابتلاء عباده؟
* مالذي فعله سيدنا إبراهيم حبن إبتلاه الله؟
* مالمراد ب إماما؟
* لماذا لا ينال عهد الله الظالمون؟

وَإِذۡ جَعَلۡنَا ٱلۡبَيۡتَ مَثَابَةٗ لِّلنَّاسِ وَأَمۡنٗا وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِـۧمَ مُصَلّٗىۖ وَعَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ (125)


* مالنموذج الدال علي إمامة سيدنا إبراهيم؟
* مالمراد ب مثابة؟
* مالاحتمالات التي ذكرها لتفسير "و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلي"؟
* مالمراد ب " عهدنا إلي إبراهيم و إسماعيل"؟


* وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِـۧمُ رَبِّ ٱجۡعَلۡ هَٰذَا بَلَدًا ءَامِنٗا وَٱرۡزُقۡ أَهۡلَهُۥ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ مَنۡ ءَامَنَ مِنۡهُم بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۚ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُۥ قَلِيلٗا ثُمَّ أَضۡطَرُّهُۥٓ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ (126)
*

* بما دعا سيدنا إبراهيم؟
* و لمن قيد هذا الدعاء؟
* مالمراد ب أضطره؟
غادة صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
امال محمود على, الزهراء عبد الكريم, ريم محمود وهبى على, سالي جعفر, غادة صيام, غاده رجب, فاطمة أسامة, نسيبة علي النور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .