العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-25, 08:12 PM   #61
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السادس(١٠٢:١٠٣)

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}
{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ خَيْرٌ ۖ لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}
ـ وضح الشيخ المقصود ب{ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ } أي: بتعلم السحر, فلم يتعلمه
ـ فسر الشيخ{ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ } أي: لا تتعلم السحر فإنه كفر، فينهيانه عن السحر، ويخبرانه عن مرتبته
ـ وضح الشيخ أن هناك دليل علي وجود السحر و تفريقه بين المرء و زوجه
ـ ذكر الشيخ المقصود ب { وَلَقَدْ عَلِمُوا } أي: اليهود
ـ وضح الشيخ المقصود ب { لَمَنِ اشْتَرَاهُ } أي: رغب في السحر رغبة المشتري في السلعة.
ـ وضح الشيخ المقصود بـ{ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ } أي: نصيب
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 08:19 PM   #62
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السابع(١٠٨:١٠٩)

{أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ ۗ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}
- ذكر الشيخ المراد بـ{ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ }

{وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
ـ وضح الشيخ حسد كثير من أهل الكتاب
- ذكر الشيخ أوامر الله في الآيه
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 08:26 PM   #63
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثامن(١٢٦:١٢٧)

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}
- فسر الشيخ دعاء سيدنا إبراهيم لاهل هذا البيت
- ذكر الشيخ المقصود بـ{ وَمَنْ كَفَرَ } أي: أرزقهم كلهم, مسلمهم وكافرهم
ـ وضح الشيخ المقصود بـ{ ثُمَّ أَضْطَرُّهُ } أي: ألجئه وأخرجه مكرها

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
- ذكر الشيخ حاله سيدنا إبراهيم و اسماعيل وقت رفعهم القواعد و هذا العمل العظيم
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-25, 04:11 PM   #64
مريم علاء الدين مصطفى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 19
المشاركات: 37
مريم علاء الدين مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع السادس
{ وَلَتَجِدَنَّهُمۡ أَحۡرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَیَوٰةࣲ وَمِنَ ٱلَّذِینَ أَشۡرَكُوا۟ۚ یَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ یُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةࣲ وَمَا هُوَ بِمُزَحۡزِحِهِۦ مِنَ ٱلۡعَذَابِ أَن یُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُ بَصِیرُۢ بِمَا یَعۡمَلُونَ }(٩٦)
١ـ ذكر شدة محبتهم لدنيا
٢ـ وضح المقصود من ( یَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ یُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةࣲ)
٣ـ ذكر تهديد لهم علي المجازاة بأعمالهم في ( وَٱللَّهُ بَصِیرُۢ بِمَا یَعۡمَلُونَ)

{ قُلۡ مَن كَانَ عَدُوࣰّا لِّجِبۡرِیلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَهُدࣰى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِینَ }(٩٧)
١ـ وضح زعم اليهود في عدم الإيمان بسيدنا محمد وماذا قال له الله ليرد عليهم

٢ـ بين أن جبريل هو رسول محض نزل بالقرآن من عند الله علي سيدنا محمد كما نزل علي الانبياء من قبله

٣ـ بين أن القرآن مصدقا لما تقدمه من الكتب ووضح بما جاء القرآن
مريم علاء الدين مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-25, 10:22 PM   #65
هاجر مصطفي حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 37
هاجر مصطفي حسين is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة السابعة
{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (117)
ذكر الشيخ من عناصر في تفسير هذه آية الكريمة,:-
#وصف الشيخ قدرة الله تعالي في احسان خلق السموات والأرض
#ذكر الشيخ قدرة الله علي قضاء الامور

وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ ۗ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118)
ذكر الشيخ في تفسير هذه الآية الكريمة:-
#بيان حال الجهلة من أهل الكتاب
#استشهاد الشيخ بآيات تدل علي كفرهم وتفكيرهم
#بيان المقصود( يوقنون)
#وضح حال الموقع

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۖ وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ (119)}
ذكر الشيخ من عناصر في تفسير هذه الآية الكريمة:-
#مناسبة الآية السياق
#ذكر الشيخ مشتملات آية
#ذكر المقصود (بشبرا)
#ذكر المقصود(نذيرا)
#وضح الشيخ موقف النبي من أصحاب الجحيم


[البقرة : 117-119]
هاجر مصطفي حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-25, 10:23 PM   #66
هاجر مصطفي حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 37
هاجر مصطفي حسين is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الثامنة
{وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135)
ذكر الشيخ من عناصر في تفسير هذه الآية الكريمة:-

#وصف الشيخ حال النصاري
#وضح الشيخ حال من اتبع ملة ابراهيم
قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136)
ذكر الشيخ من عناصر في تفسير هذه الآية الكريمة:-

#ذكر الشيخ مشتملات الآية علي أنواع الايمان

#ذكر الشيخ انواع التوحيد
#ذكر شروط الايمان

فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)}
ذكر الشيخ من عناصر في تفسير هذه الآية الكريمة:-
#ذكر الشيخ شروط القبول
#استنتج الشيخ أعراضهم سيؤدي إلي المشقة
[البقرة : 135-137]
هاجر مصطفي حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-25, 06:44 AM   #67
فاطمة حمدي
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2020
المشاركات: 186
فاطمة حمدي is on a distinguished road
افتراضي

🌸 مدارسة الاسبوع التاسع 🌸
- اية محمود / سورة البقرة (١٤٢:١٤٣)
- دنيا محمد / سورة البقرة (١٤٤:١٤٥)
- مريم علاء / سورة البقرة (١٤٦:١٤٨)
- منار محمد / سورة البقرة (١٤٩:١٥٠)
- هاجر مصطفى/ سورة البقرة (١٥١:١٥٣)
- هناء حمدي / سورة البقرة (١٥٤:١٥٧)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
فاطمة حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-25, 06:53 AM   #68
فاطمة حمدي
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2020
المشاركات: 186
فاطمة حمدي is on a distinguished road
افتراضي

🌸 مدارسة الاسبوع العاشر 🌸
- اية محمود / سورة البقرة (١٥٨:١٦٠)
- دنيا محمد / سورة البقرة (١٦١:١٦٣)
- مريم علاء / سورة البقرة (١٦٤)
- منار محمد / سورة البقرة (١٦٥:١٦٧)
- هاجر مصطفى/ سورة البقرة (١٦٨:١٧٠)
- هناء حمدي / سورة البقرة (١٧١:١٧٣)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
فاطمة حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-25, 06:58 AM   #69
فاطمة حمدي
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2020
المشاركات: 186
فاطمة حمدي is on a distinguished road
افتراضي

🌸 مدارسة الاسبوع الحادي عشر 🌸
- اية محمود / سورة البقرة (١٧٧:١٧٨)
- دنيا محمد / سورة البقرة (١٧٩:١٨٠)
- مريم علاء / سورة البقرة (١٨١:١٨٢)
- منار محمد / سورة البقرة (١٨٣:١٨٤)
- هاجر مصطفى/ سورة البقرة (١٨٥:١٨٦)
- هناء حمدي / سورة البقرة (١٨٧:١٨٨)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
فاطمة حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:43 AM   #70
هناء حمدي عبدالله
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 34
المشاركات: 37
هناء حمدي عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع التاسع
سورة البقرة(154-157) -سورة مدنية
يبين الشيخ في تفسيره لهذه الايات الكريمة من سورة البقرة مايلي:
*( وَلَا تَقُولُواْ لِمَن يُقۡتَلُ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتُۢۚ بَلۡ أَحۡيَآءٞ وَلَٰكِن لَّا تَشۡعُرُونَ )
1- ذكر الله سبحانه وتعالي نموذجا يستعان فيه بالصبر ,ماهو؟
2- كيف وصف الشيخ الجهاد في سبيل الله ؟
3-لماذا يكون الجهاد في سبيل الله شاقا علي النفوس؟
4-ذكر الشيخ سلوك الراغبون في الحياة
5-ذكر الشيخ موقف الانسان العاقل من الجهاد في سبيل الله والحياة الدنيا
6-ذكر الشيخ الهدف من الجهاد في سبيل الله
7-وصف الشيخ حياة الشهداء في سبيل الله بعد الموت وهي حياة البرزخ
8-ذكر الشيخ اية قرأنية توضح جزاء من قتل في سبيل الله في الأخرة
9-ماهو الرزق البدني والرزق الروحي في حياة البرزخ؟
10-ماذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم عن أرواح الشهداء؟
11-علي ماذا تحث هذه الاية الكريمة؟ مع ذكر الدافع للجهاد في سبيل الله
12-ما هو سبب فتور العزائم عن الجهاد في سبيل الله؟
13-ذكر الشيخ اية قرأنية أخري عن الجهاد في سبيل الله
14-ماذا يتمني الشهداء بعد ما لقوا من نعيم في حياة البرزخ؟
15-ماذا تبين هذه الاية الكريمة عن حياة البرزخ؟
*( وَلَنَبۡلُوَنَّكُم بِشَيۡءٖ مِّنَ ٱلۡخَوۡفِ وَٱلۡجُوعِ وَنَقۡصٖ مِّنَ ٱلۡأَمۡوَٰلِ وَٱلۡأَنفُسِ وَٱلثَّمَرَٰتِۗ وَبَشِّرِ ٱلصَّٰبِرِينَ)
1-بماذا يخبرنا الله سبحانه وتعالي في هذه الاية الكريمة؟
2-ماهي فائدة المحن؟ ولماذا جعلها الله عزوجل سنة في عباده؟
3-بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (بِشَيۡءٖ مِّنَ ٱلۡخَوۡفِ)
4-لماذا ابتلي الله سبحانه وتعالي عباده بشئ يسير فقط من الخوف والجوع؟
5-بين الشيخ المقصود بقوله وتعالي (وَنَقۡصٖ مِّنَ ٱلۡأَمۡوَٰلِ)
6-وضح الشيخ الأشياء المؤدية لنقص الأموال
7-بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (وَٱلۡأَنفُسِ) وما قد يؤدي لهلاك الأنفس
8- بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (وَٱلثَّمَرَٰتِۗ) وما قد يؤدي الي هلاكها
9-وضح الشيخ حتمية حدوث المحن مع ذكر السبب
10-عند حدوث المحن ينقسم الناس الي قسمين , ما هما؟
11-بين الشيخ مصيبتان يحدثان للإنسان الجازع وما يتكبده من خسارة
12-بين الشيخ موقف الانسان الصبر من المحن وكيف تكون المصيبة نعمة في حقه
13- بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (وَبَشِّرِ ٱلصَّٰبِرِينَ)
*( ٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَٰبَتۡهُم مُّصِيبَةٞ قَالُوٓاْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ )
1-في هذه الاية الكريمة وصف الله سبحانه وتعالي الصابرين
2-شرح الشيخ المقصود بالمصيبه في قوله تعالي (ٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَٰبَتۡهُم مُّصِيبَةٞ)
3-فسر الشيخ المقصود بقوله تعالي (قَالُوٓاْ إِنَّا لِلَّهِ)
4-ما هو الدليل علي كمال عبودية العبد؟ وماذا يوجب ذلك من العبد؟
5-فسر الشيخ المقصود بقوله تعالي(وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ )
6-ما هو جزاء كلا من الصابر والجازع من الله عزوجل؟
7-ذكر الشيخ أقوي أسباب الصبر, ماهو؟
*( أُوْلَٰٓئِكَ عَلَيۡهِمۡ صَلَوَٰتٞ مِّن رَّبِّهِمۡ وَرَحۡمَةٞۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُهۡتَدُونَ )
1-بين الشيخ من هم المقصودون بقوله تعالي (أُوْلَٰٓئِكَ)
2- بين الشيخ من هم المقصودون بقوله تعالي (عَلَيۡهِمۡ صَلَوَٰتٞ مِّن رَّبِّهِمۡ)
3- بماذا وصف الشيخ رحمه الله عزوجل في قوله تعالي (وَرَحۡمَةٞۖ) مع التوضيح
4-بين الشيخ المقصود بالمهتدون في قوله تعالي (وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُهۡتَدُونَ )
5- ما المقصود بالحق كما شرحه الشيخ؟
6-علي ماذا دلت هذه الاية الكريمة؟
7-علي ماذا اشتملت هاتان الايتان الكريمتان؟
تم بحمد الله تعالي وفضله
هناء حمدي عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
آيه محمود الزرقاوى, مريم علاء الدين مصطفى, منار محمد حسن احمد, اماني الهادي, ياسمين وائل محمد, دنيا محمد الشحات, غاده رجب, فاطمة حمدي, هاله جمال, هاجر محمد ابراهيم, هاجر مصطفي حسين, هناء حمدي عبدالله

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .