العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-25, 05:05 PM   #21
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 186
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الخامس

1)تيسير السيد:-سورة المؤمنون(1-11)
2)هبة إبراهيم:-سورة الشعراء(105-112)
3)هند محمد حسين:-سورة الشعراء(113-122)
4)فاطمة السيد:-سورة سبأ(24-31)
5)مها رفعت:-سورة الزمر(32-38)
6)فاطمة مصطفى:-سورة الزمر (39-45)
7)إيمان سليمان:-سورة الذاريات (36-45)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-25, 05:06 PM   #22
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 186
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

تعديل
مدارسة الأسبوع الرابع
إيمان سليمان:- سورة الذاريات من (1-9)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-25, 06:54 PM   #23
هند محمد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2023
المشاركات: 101
هند محمد حسين is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس
﴿إِن حِسابُهُم إِلّا عَلى رَبّي لَو تَشعُرونَ﴾ [الشعراء: ١١٣]
﴿وَما أَنا بِطارِدِ المُؤمِنينَ﴾ [الشعراء: ١١٤]
﴿إِن أَنا إِلّا نَذيرٌ مُبينٌ﴾ [الشعراء: ١١٥]

(١)بين ما علي الرسل إلا البلاغ
(٢) وضح أعمال العباد وحسابهم علي الله وحده
(٣)بين تكبر وعتو المكذبين
(٣) بين قيمة المؤمنين وأنهم لا يستحقون الايهانه ولا الطرد
(٤) بين نوح عليه السلام ما جاء ل اجله
(٥) وضح اتقان كل نبي في دعوته

﴿قالوا لَئِن لَم تَنتَهِ يا نوحُ لَتَكونَنَّ مِنَ المَرجومينَ﴾ [الشعراء: ١١٦]

(١) وضح استمرار نوح عليه السلام علي تعوده ليل ونهار
(٢) بين ووضح ازدياد المكذبين نفورا
(٣) وضح المراد (المرجومين)
(٤) بين رد فعلهم من نصح نوح لهم

﴿قالَ رَبِّ إِنَّ قَومي كَذَّبونِ﴾ [الشعراء: ١١٧]
﴿فَافتَح بَيني وَبَينَهُم فَتحًا وَنَجِّني وَمَن مَعِيَ مِنَ المُؤمِنينَ﴾ [الشعراء: ١١٨]

(١) بين دعوة نوح عليهم عندما ازدادو كفر وعناد
(٢) بين المراد ( افتح بيني وبينهم فتحا)

﴿فَأَنجَيناهُ وَمَن مَعَهُ فِي الفُلكِ المَشحونِ﴾ [الشعراء: ١١٩]
﴿ثُمَّ أَغرَقنا بَعدُ الباقينَ﴾ [الشعراء: ١٢٠]
﴿إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكثَرُهُم مُؤمِنينَ﴾ [الشعراء: ١٢١]
﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ العَزيزُ الرَّحيمُ﴾ [الشعراء: ١٢٢]
(١) بين المراد (الفلك )
(٢) وضح المقصود ( المشحون )
(٣) بين آية الله في قوم نوح
(٤) بين قوة وعزة الله سبحانه وتعالي وقدرته
(٥) وضح رحمة الله بعباده المؤمنين
هند محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-25, 05:36 PM   #24
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 224
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع الأول
تفسير سورة ص من الأية ١إلي ١١ (سورة ص)
ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1)
١-معني "ذي الذكر"
٢-بيان وتوضيح لأهمية القرآن للعباد
٣-المقسم عليه والمقسم به شئ واحد وهو القرآن
بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2)
١-تكذيب الكافرون للقرآن وبمن جاء به
٢-معني "عزة وشقاق"
كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3)
١-بين حال الأمم المكذبة السابقة حين جاءهم العذاب
٢-المراد ب"ولات حين مناص "
وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4)
١-تعجب المشركين من أمر ليس محل عجب بل هذا الأمر يوجب الشكر
٢-لكن كان تعجبهم تعجب إنكار وكفر
أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5)
١-تعجبهم من إخلاص العبادة لله وجده
٢-معني "شئ عجاب"
وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6)
١-المراد ب"الملأ"
٢-تحريضهم قومهم علي الصبر والتمسك بألهتهم
٣-معني "لشئ يراد"

مَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَٰذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ (7)
١-تكذيبهم لسيدنا محمد وما جاء به وحجتهم في ذلك أن قوله مخالف لما كان عليه أباؤهم الضالون
أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي ۖ بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ (8)
١-أستنكارهم لنزول الوحي علي الرسول من دونهم
٢-جميع أقوالهم لدفع الحق لا عن بينة من أمرهم
٣-توعد الله لهم بالعذاب

أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9)
١-أن خزائن رحمة الله بيده وحده يعطي ويمن علي من يشاء
أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ (10)
١-بيان عجزهم وضعفهم وإلا فليمنعوا رحمة الله عن رسوله إن كانوا صادقين
جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ (11)
١-إن كان قصدهم التحزب والتجند لنصر الباطل فجندهم مهزوم
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-25, 11:02 PM   #25
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 228
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الثالث

سوره الاحزاب 64-73

إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا (64)
الكافرين الذين صار الكفر دربهم وطريقهم
ما اهل الله للكافرين فى الدنيا والاخره
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (65)
لا يجدون ولى لهم
معنى نصيرا

يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66)
1- معنى يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ


وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67)
1- قلدوهم على ضلالهم


رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68)
معنى رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا (69)
يحذر الله من ايذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70
يامر الله تعالى عباده بالتقوى فى كل الاحوال

يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71)
معنى يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ

إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)
يعظم الله تعالى الامانه التى امؤتمن عليها المكلفين بها
انك لو قمت عليها وادتها فلك الثواب وان خالفت فلك العقاب

لِّيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (73)
فلك الحمد تعالى على ختم الايه بهذه الايات الداله على رحمه الله ومغفرته الواسعه
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-25, 05:59 PM   #26
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 224
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع الثاني
تفسير سورة ص من الأية ٤١إلي ٥١
وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41)
١-أمر بذكر أيوب عليه السلام والثناء عليه
٢-أنه لم يشكو لأحد إلا الله
٣-ذكر الشيخ ما أصاب أيوب عليه السلام
ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42)
١-ذكر الشيخ كيف تم كشف مابه من ضر وأذي

وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (43)
١-ذكر جزاء أيوب علي صبره
٢-المراد بذكري لأولي الألباب
وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44)
١-معني "ضعثا"
٢-ذكر قول المفسرين في هذه الأية
٣-المراد ب"نعم العبد " و"إنه أواب"
وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ (45)
١-بين لماذا ذكر إبراهيم وإسحاق ويعقوب عليهم السلام ووصفهم بالعمل الصالح والعلم النافع
إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46)
١-معني "خالصة "
٢-بين ماهي الخالصة التي تميزوا بها
وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ (47)
١-المراد ب"المصطفين "و"الأخيار

هَٰذَا ذِكْرٌ ۚ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ (49)
١-بين لماذا ذكر هؤلاء الأنبياء ووصفهم في هذا القرآن
٢-من هم المتقين ومعنى "حسن مأب "
جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ (50)
١-بين المراد بجنات عدن
٢-المراد ب"مفتحة لهم الأبواب"
مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ (51)
١-كيف كان إتكاهم ومجلسهم
٢-معني "يدعون فيها"
٣-لهم كل ماتشتهي نفوسهم
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:33 PM   #27
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي واجب الأسبوع الثالث

وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ وَنَعۡلَمُ مَا تُوَسۡوِسُ بِهِۦ نَفۡسُهُۥۖ وَنَحۡنُ أَقۡرَبُ إِلَيۡهِ مِنۡ حَبۡلِ ٱلۡوَرِيدِ
الله سبحانه وتعالى خلق الانسان ويعلم جميع احواله حتى ما يسره في نفسه
الإخبار بما هو حبل الوريد
التذكير بأن الله سبحانه وتعالى مطلع على سرائرنا وجميع احوالنا فنستحي ان يرانا فيما نهانا عنه



إِذۡ يَتَلَقَّى ٱلۡمُتَلَقِّيَانِ عَنِ ٱلۡيَمِينِ وَعَنِ ٱلشِّمَالِ قَعِيدٞ
الاخبار ان هناك ملائكة تتلقى من الانسان عمله وتكتبها
تذكير الانسان بمراقبة نفسه وافعاله دائما


مَّا يَلۡفِظُ مِن قَوۡلٍ إِلَّا لَدَيۡهِ رَقِيبٌ عَتِيدٞ
الاخبار بأن كل قول يتلفظ به الانسان خير او شر ستكتبه الملائكة


وَجَآءَتۡ سَكۡرَةُ ٱلۡمَوۡتِ بِٱلۡحَقِّۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنۡهُ تَحِيدُ
معنى تحيد
الإخبار بان هناك من يظل غافلا حتى يأتيه الموت
حقيقة الموت لا مفر منها


وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِۚ ذَٰلِكَ يَوۡمُ ٱلۡوَعِيدِ
المقصود بيوم الوعيد
يوم القيامة يلحق بالظالمين ما وعده الله به من عذاب


وَجَآءَتۡ كُلُّ نَفۡسٖ مَّعَهَا سَآئِقٞ وَشَهِيدٞ
الإخبار بأن كل نفس ستأتي يوم القيامة مع سائق يسوقها وشهيد على عملها
بيان رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده بأن حفظ لهم عملهم وسيجازيهم بها



لَّقَدۡ كُنتَ فِي غَفۡلَةٖ مِّنۡ هَٰذَا فَكَشَفۡنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلۡيَوۡمَ حَدِيدٞ
لوم وتوبيخ المعرض المكذب يوم القيامة
رؤية المكذب يوم القيامة لما يزعجه من العذاب
ضرورة اخذ العظة من اخبار المكذبين وما سيلاقوه يوم القيامة
يظل المعرض في غفلة عما خُلق له حتى تزول غفلته يوم القيامة وقت لا ينفع ندم



وَقَالَ قَرِينُهُۥ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ
بيان ان المقصود بالقرين هو قرين الانسان من الملائكة
بيان أن عمل الانسان محفوظ ومكتوب له


أَلۡقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٖ
بيان ان مصير كل كذاب معاند لآيات الله هو النار


مَّنَّاعٖ لِّلۡخَيۡرِ مُعۡتَدٖ مُّرِيبٍ
بيات سوء صفات و تصرف الانسان المكذب المعرض
بيان أنه معرض عن الخير ومنه الايمان بالله
بيان أنه متعد الحدود الله معتد على عباد الله كثير الاثم
بيان أنه شاك في وعد الله


ٱلَّذِي جَعَلَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ فَأَلۡقِيَاهُ فِي ٱلۡعَذَابِ ٱلشَّدِيدِ
بيان شركه واتخاذه الهة أخرى
بيان ان كل من اتصف بهذه الصفات مصيره النار
ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:02 PM   #28
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 227
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي واجب الأسبوع الرابع

وَٱلذَّٰرِيَٰتِ ذَرۡوٗا
معنى الذاريات
معنى ذروا
قسم من الله سبحانه وتعالى الصادق بهذه الآيات العظيمة وغيرها
الاستنكار من تكذيب الكفار واصرارهم على الكفر

فَٱلۡحَٰمِلَٰتِ وِقۡرٗا
المقصود بالحاملات
فَٱلۡجَٰرِيَٰتِ يُسۡرٗا
المقصود بالجاريات
التذكير بفائدتها ومنافعها

فَٱلۡمُقَسِّمَٰتِ أَمۡرًا
المقصود بالمقسمات
الإخبار بأن هناك ملائكة تقسم وتقدر الأمور بإذن الله جل وعلا

إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٞ
بيان المقسم عليه وهو ان وعد الله حق

وَإِنَّ ٱلدِّينَ لَوَٰقِعٞ
بيان ان يوم القيامة وفيه الجزاء والحساب واقع وآتٍ لا محالة ولا مفر
وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلۡحُبُكِ
معنى الحبك
إِنَّكُمۡ لَفِي قَوۡلٖ مُّخۡتَلِفٖ
بيان إختلاف المشركين في الأقوال الباطلة التي وصفوا بها النبي صلى الله عليه وسلم وأن اختلافهم هذا ما هو إلا نتيجة ودليل على كذبهم وبطلان إدعاءهم
يُؤۡفَكُ عَنۡهُ مَنۡ أُفِكَ
معنى يؤفك
بيان انصراف قلبهم عن الإيمان

ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:32 PM   #29
مها رفعت علي
~مشارِكة~
افتراضي مدارسة الأسبوع الخامس مرحلة رسمية س٦ ف٢مسار مخفف

{ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ (٣٢)
بين أشد أنواع الظلم
انكر كذلك القول بدون علم
بين جزاء من رد الحق وكذب بالصدق



وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (٣٣)
ذكر قول الصدق ومن الموصوفون به
بين مايدل عليه الصدق
المراد بقوله (أولئك)
بما وصفهم

لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (٣٤)
وصف ماينالهم في الجنة
المراد بالإحسان
لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (٣٥)
بين حالات العمل الثلاثه
بين احسن الأعمال وأسوائها
استشهد بالآية على عدالة الله تعالى مع عباده

أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (٣٦)
وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ (٣٧)
بين كيف يكون الاكتفاء بالله
بين كيف تكفل الله تعالى بعباده
من الذين من دونه
بين أن الهداية والضلال بيد الله وحده
نسب العزة وإكتمالها لله عز وجل
الحذر من انتقام الله

وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ (٣٨) }
[سُورَةُ الزُّمَرِ: ٣٢-٣٨]
بين عجز المكذبين في الرد على هذا الدليل
بين عجز الألهة أمام قدرة الله
المراد بكشف الضر
المراد بالرحمة
المراد بالتوكل على الله
بين أن الله تعالى الذي بيده الكفاية



توقيع مها رفعت علي
القرآن هو جنّة, هو ,رفعة هو ,هدآيه هو سبيل إسعآد ودربُ أمآن
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 13
مها رفعت علي, امال محمود على, ايمان احمد سليمان, سالي جعفر, شروق عبدالموجود محمد, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد, فاطمة الزهراء محمد محمد أحمد, فاطمه محمد على, إيمان عبدالله الطيب عبدالله, هند محمد حسين

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .