![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#1 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
24-08-2023
المشاركات: 86
![]() |
|
|
|
|
|
|
#2 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
24-08-2023
المشاركات: 86
![]() |
مدارسة الاسبوع الاول
مسار أساسي سورة المائدة ١. اسراء حسين 82-86 ٢. جهاد السيد 87-89 ٣. سارة احمد عبدالله 90-93 ٤. هانم الحسينى 94-96 ٥. هدى محمد ابوالمجد 97-100 ٦. وسام رأفت 101-105 |
|
|
|
|
|
#3 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
19-08-2024
المشاركات: 59
![]() |
مدارسة الأسبوع الأول
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ(٩٤) العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:- ١- عام الحديبية هو العام الذي نزلت فيه هذه الآية الكريمة ٢ـ بين الشيخ اختبار الله للمؤمنين في حالة الإحرام بصيد البر الذي أصبح قريبا منهم ٣ـ الوصول إلى الصيد بالأيدي للصغار وبالرماح للكبار ٤ـ هدف الإختبار بيان من يخاف الله سرا ٥- تجاوز الحد المنهي عنه جزاؤه العذاب الموجع يوم القيامة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُم هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَن عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَام(٩٥) العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:- ١ـ تحريم صيد البر للمحرم بحج أو عمرة ٢ـ توضيح جزاء من يقتل الصيد متعمدا ٣- الكفارة لها ثلاث خيارات للمخالف ٤ـ بين الشيخ عفو الله تعالى عما سلف وذلك قبل نزول الايه والحكم ٥- ذكر الشيخ عقوبة من يعود بعد علمه بالحكم الشرعي أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٩٦) العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:- ١ـ بين الشيخ المقصود من قوله صيد البحر ٢ـ الصيد البحري مباح للمقيم والمسافر ٣ـ الصيد البري محرم على المحرم بحج أو عمرة ٤ـ ذكر الشيخ بضرورة الامتثال لأوامر الله ونواهيه لأنها من تقوى القلوب |
|
|
|
|
|
#4 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
المشاركات: 60
![]() |
مدارسة الأسبوع الأول
سورة المائدة ٨٢ : ٨٦ جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى: - ۞ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ ٱلنَّاسِ عَدَٰوَةً لِّلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱلْيَهُودَ وَٱلَّذِينَ أَشْرَكُوا۟ ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱلَّذِينَ قَالُوٓا۟ إِنَّا نَصَٰرَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) ١- بين الله تعالى أقرب الطائفتين إلى المسلمين ، وابعدهم من ذلك ٢- ذكر سبب بغض اليهود والذين اشركوا للمسلمين وهو الحسد والعتاد والكفر ٣ـ وضح أن سبب المودة عدة أسباب وهى أ- منهم قسيسين ورهبانا. ب - أنهم لا يستكبرون ٤ـ ذكر معنى قسيسين ورهبانا. ٥ـ وضح أثر العلم مع الزهد وكذلك العبادة ٦ـ ذكر معنى أنهم لا يستكبرون ، وأثر ذلك على قربهم من المسلمين ------------------------------------------------------------ وَإِذَا سَمِعُوا۟ مَآ أُنزِلَ إِلَى ٱلرَّسُولِ تَرَىٰٓ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ ٱلدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا۟ مِنَ ٱلْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَآ ءَامَنَّا فَٱكْتُبْنَا مَعَ ٱلشَّٰهِدِينَ (83) ١ ـ بين أثر سماعهم لما أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم ٢- وضح أنهم يؤمنون بما أنزل ويقروا به بمعرفتهم أنه الحق ٣- بين المقصود بالشاهدين فى قوله (فَٱكْتُبْنَا مَعَ ٱلشَّٰهِدِينَ) ٤ـ ذكر أنهم عدول وشهادتهم مقبولة ----------------------------------------------------------------- وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَمَا جَآءَنَا مِنَ ٱلْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ ٱلْقَوْمِ ٱلصَّٰلِحِينَ (84) ١ـ وضح السبب في الآية بأنهم قد ليموا على إيمانهم ومسارعتهم فيه ٢- ذكر معنى (وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِٱللَّهِ) ٣ـ بين أن السبب في إيمانهم هو طمعهم فى دخول الجنة ٤ـ ذكر أن دخول الجنة موجب للمسارعة والانقياد للإيمان -------------------------------------------------------------- فَأَثَٰبَهُمُ ٱللَّهُ بِمَا قَالُوا۟ جَنَّٰتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْمُحْسِنِينَ (85) ١- بين معنى (فَأَثَٰبَهُمُ ٱللَّهُ بِمَا قَالُوا۟) ٢ـ ذكر أن جزاء الإيمان هو الجنات التى تجرى تحتها الأنهار ٣ـ ذكر أن هذه الآيات نزلت في النصارى الذين آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم مثل النجاشى وغيره ٤ـ وضح أن من يختار دين الإسلام هم أقرب من اليهود والمشركين ------------------------------------------------------------- وَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَكَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَآ أُو۟لَٰٓئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلْجَحِيمِ (86) ١ـ بين أنه بعد ما ذكر ثواب المحسنين فقد ذكر عقاب المسيئين ٢ـ بين أن عقابهم أنهم أصحاب الجحيم ٣ـ بين السبب في عقابهم هو الكفر بالله التعديل الأخير تم بواسطة إسراء حسين خليل ; 30-11-25 الساعة 06:59 AM |
|
|
|
|
|
#5 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
24-08-2023
المشاركات: 86
![]() |
مدارسة الاسبوع الثاني
مسار أساسي سورة المائدة ١. اسراء حسين 109-111 ٢. جهاد السيد 116-120 سورة الأنعام ٣. سارة احمد عبدالله 1-5 ٤. هانم الحسينى 11-14 ٥. هدى محمد ابوالمجد 21-25 ٦. وسام رأفت 32-35 |
|
|
|
|
|
#6 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
المشاركات: 60
![]() |
مدارسة الأسبوع الثاني
سورة المائدة الآية 109 :111 جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى:- ۞ يَوْمَ يَجْمَعُ ٱللَّهُ ٱلرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَآ أُجِبْتُمْ ۖ قَالُوا۟ لَا عِلْمَ لَنَآ ۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّٰمُ ٱلْغُيُوبِ ( 109 ) ١ـ بين أن تعالى يخبر عن يوم القيامة وما فيه من أهوال ٢ـ وضح أن الله تعالى يجمع الرسل ثم يسألهم ٣ـ ذكر معنى مَاذَآ أُجِبْتُمْ ٤ـ بين أن الرسل قالت لا نعلم وانما العلم لك ياربنا ٥ـ ذكر معنى( إِنَّكَ أَنتَ عَلَّٰمُ ٱلْغُيُوبِ) ------------------------------------------------------ إِذْ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱذْكُرْ نِعْمَتِى عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَٰلِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِى ٱلْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ وَإِذْ عَلَّمْتُكَ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَٱلتَّوْرَىٰةَ وَٱلْإِنجِيلَ ۖ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ ٱلطِّينِ كَهَيْـَٔةِ ٱلطَّيْرِ بِإِذْنِى فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًۢا بِإِذْنِى ۖ وَتُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ بِإِذْنِى ۖ وَإِذْ تُخْرِجُ ٱلْمَوْتَىٰ بِإِذْنِى ۖ وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُم بِٱلْبَيِّنَٰتِ فَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَآ إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ ( 110 ) ١- ذكر معنى( ٱذْكُرْ نِعْمَتِى عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَٰلِدَتِكَ) ٢ـ وضح معنى( إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ) ٣ـ ذكر أنه قد يقصد بروح القدس جبريل عليه السلام ٤ـ وضح المراد بالتكليم فى تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِى ٱلْمَهْدِ وَكَهْلًا ٥- بين أن عيسى عليه السلام امتاز عن الرسل بأنه كلم الناس في المهد ٦- بين ماذا يشمل الكتاب ٧ـ ذكر معنى وَٱلْحِكْمَةَ ٨ - وضح معنى وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ ٱلطِّينِ كَهَيْـَٔةِ ٱلطَّيْرِ ٩- ذكر أن (وَتُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ ) فيها آيات بينات ومعجزات بهارات ١٠ - وضح الكيفية فى ( وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ عَنكَ ) ١١ - ذكر أن كل ما ذكر منن امتن بها الله على عبده ورسوله عيسى بن مريم ودعاه إلى شكرها والقيام بها ------------------------------------------------------ وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى ٱلْحَوَارِيِّۦنَ أَنْ ءَامِنُوا۟ بِى وَبِرَسُولِى قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا وَٱشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ( 111 ) ١ ـ وضح أنه من نعم الله علي عيسى بن مريم عليه السلام أنه يسر له اتباعا وأعوانا ٢ ـ بين معنى وَإِذْ أَوْحَيْتُ وذكر فيها قولين ٣ ـ وضح أنهم أجابوا وانقادوا وقالوا آمنا ٤ـ ذكر أن الحواريين جمعوا بين الإسلام الظاهر والانقياد بالأعمال الصالحة والإيمان الباطن |
|
|
|
|
|
#7 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
24-08-2023
المشاركات: 86
![]() |
مدارسة الاسبوع الثالث
مسار أساسي سورة الأنعام ١. اسراء حسين 36-41 ٢. جهاد السيد 46-50 ٣. سارة احمد عبدالله 51-54 ٤. هانم الحسينى 56-59 ٥. هدى محمد ابوالمجد 61-65 ٦. وسام رأفت 71-73 |
|
|
|
|
|
#8 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
24-08-2023
المشاركات: 86
![]() |
مدارسة الاسبوع الرابع
مسار أساسي سورة الأنعام ١. اسراء حسين 95-99 ٢. جهاد السيد 82-87 ٣. سارة احمد عبدالله 92-94 ٤. هانم الحسينى 105-109 ٥. هدى محمد ابو المجد 74-79 ٦. وسام رأفت 88-91 |
|
|
|
|
|
#9 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 55
![]() |
🌹 *المدارسه الأولي🌹
🌹سوره المائده 🌹 🌹السوره مدنيه 🌹 *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ* *حَلِيمٌ* (101 *المائدة) *قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ (102 المائدة) مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ ۙ وَلَٰكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۖ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (103 المائدة)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (104 *المائدة)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ* (105 المائدة) ---------------------------------------- *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101 المائدة)* 🍀 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه الكريمه* 🍀نداء للمؤمنين ينهي عباده عن سؤال اشياء إذا بينت لهم ساءوا وحزنوا. 🍀 واستشهد الشيخ بأيه توضح لامانع من الأسئلة التي لايترتب عليها شئ 🍀وضح الشيخ المقصود بمرجع الضمير في عنها 🍀 ذكر الشيخ معني عفا الله عنها 🍀ذكر الشيخ بيان مناسبه ختام الايه غفور حليم ---------------------------------------- *قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ (102 المائدة)* 🍀ذكر الشيخ المقصود بقد سألها 🍀وضح الشيخ مدي تعنت الكفار 🍀استشهاد الشيخ بحديث صحيح عن النبي صلي الله عليه وسلم ليوضح ضروره تجنب النواهي وأنه اهلك الكثير من قبلهم لكثره مسائلهم. ---------------------------------------- *مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ ۙ وَلَٰكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۖ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (103 المائدة)* 🌟 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه* 🌟استدل الشيخ في هذه الايه علي ذم الله للمشركين 🌟ذكر الشيخ معني بحيره 🌟ذكر الشيخ معني سائبه 🌟ذكر الشيخ معني حام 🌟استدل الشيخ في هذه الايه علي افتراء الكافرين علي الله وجهلهم وعدم عقلهم --------------------------------------- *وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا *يَعْلَمُونَ* شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (104 المائدة)* 🌟 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه* 🌟ذكر الشيخ المقصود بحسبنا 🌟وضح الشيخ أن الايه تدل علي ظلم وجهل الكافرين فهم أعرضوا عن الهدايه متبعين آباءهم الذي ليس لديهم دين صحيح ولاعقل رجيح -------------------------------------- *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (105 المائدة)* **العناصر التي ذكرها الشيخ في *تفسيرالايه* ✅ذكر الشيخ المقصود بنداء المؤمنين عليكم أنفسكم ✅ تدل الايه علي ضروره الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ✅المقصود بمرجعكم ✅ذكر الشيخ أن يوم القيامه هو مرجعنا جميعا فينبأنا سبحانه بأعمالنا خيرها وشرها . 🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟 |
|
|
|
|
|
#10 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
المشاركات: 60
![]() |
مدارسة الأسبوع الثالث
سورة الأنعام الآية 36 : 41 جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى : -۞ إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ ٱلَّذِينَ يَسْمَعُونَ ۘ وَٱلْمَوْتَىٰ يَبْعَثُهُمُ ٱللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ ( 36 ) ١- وضح أن الآية ذكرت من يستجيب لدعوة الرسول ٢ـ بين أن من يسمعون هم أولو الألباب والأسماع ٣- ذكر المراد بالسماع هنا ٤ـ بين معنى والموتى يبعثهم الله وأنه يحتمل أمرين:- أ- أموات ذالقلوب ب- أو المراد بالآية على ظاهرها ٥- ذكر أن هذا متضمن الترغيب في الاستجابة لله ورسوله والترهيب من عدم ذلك ---------------------------------------------------- وَقَالُوا۟ لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ ءَايَةٌ مِّن رَّبِّهِۦ ۚ قُلْ إِنَّ ٱللَّهَ قَادِرٌ عَلَىٰٓ أَن يُنَزِّلَ ءَايَةً وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ( 37 ) ١ـ وضح المقصود ب قالوا ٢ـ بين أن المقصود بالآية هنا هو آيات الاقتراح التي يقترحونها بعقولهم الفاسدة ٣ـ قل : أى مجيبا لقولهم ٤ـ وضح المقصود بقوله( إِنَّ ٱللَّهَ قَادِرٌ عَلَىٰٓ أَن يُنَزِّلَ ءَايَةً) ٥- ذكر أن الله أيد رسوله بالآيات البينات ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حى عن بينة --------------------------------------------------- وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَا طَٰٓئِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّآ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِى ٱلْكِتَٰبِ مِن شَىْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ( 38 ) ١-بين المقصود ب وَمَا مِن دَآبَّةٍ ٢- وضح أن جميع الحيوانات أمم أمثالكم ٣ـ ذكر معنى ( ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِى ٱلْكِتَٰبِ مِن شَىْءٍ ۚ) ٤ـ وضح أن في هذه الآية دليل على أن الكتاب الأول قد حوى جميع الكائنات ٥- ذكر أن مراتب القضاء والقدر أربعة ٦- بين أنه قد يكون المراد بالكتاب هذا القرآن ، ويكون المعنى مختلفا ٧ـ وضح المقصود ب ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ---------------------------------------------------- وَٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ ۗ مَن يَشَإِ ٱللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ صِرَٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ ( 39 ) ١- ذكر أن الآية بيان لحال المكذبين بآيات الله ٢- بين أنهم صم عن سماع الحق وبكم عن النطق به ٣ـ ذكر معنى فى الظلمات ٤ـ وضح أن الله هو المنفرد بالهداية والضلال -------------------------------------------------- قُلْ أَرَءَيْتَكُمْ إِنْ أَتَىٰكُمْ عَذَابُ ٱللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ ٱلسَّاعَةُ أَغَيْرَ ٱللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ ( 40 ) ١- ذكر أن الآية للمشركين بالله ٢ـ ذكر أنه إذا حصلت المشقات والكروب التي يضطر إلى دفعها هل يدعون آلهتهم واصنامهم أم يدعون ربهم --------------------------------------------------- بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِن شَآءَ وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ ( 41 ) ١- ذكر أنهم ينسون أندادهم عند الشدائد لعلمهم أنهم لا يملكون لهم ضرا ولا نفعا ٢ـ وضح أنهم يخلصون لله الدعاء لعلمهم أنه هو النافع الضار المجيب لدعوة المضطر ٣ـ بين أنهم عندما يشركون بالله فى الرخاء ، لا يدلهم على ذلك عقل أو نقل بل افتراء على الله بالكذب |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 8
|
|
| امال محمود على, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, ياسمين قاسم, جهاد السيد, رحاب عبد الفتاح, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد |
|
|