العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-08, 10:33 PM   #11
بنت إبراهيم
~مشارِكة~
افتراضي

الفوائد المطلوبة من الدرس الحادي عشر :


***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:
1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)

تعجب من حال المطففين الذين لا يؤمنون بالبعث واليوم الآخر.
أن الذي جرأهم على التطفيف عدم الإيمان باليوم الآخر.
أن هؤلاء يظلمون أنفسهم أولا وغيرهم آخرا بما يفعلونه بهذا التطفيف، سواء بالكيل والوزن أو بالمعاملة في باقيشؤون الحياة.
أنه لو استقر الاعتقاد بالقلب والايمان بالفؤاد لم يظلم الناس أحدا.

2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ )

أن القلب عندما يطبع عليه لن يبصر وقد حجب عن نور الإيمان بالمعاصي.
أن من يطبع على قلبه فقد حجب عن الحق كما حجب عن آيات الله.
أن قلوبهم قد طبع عليها بسبب المعاصي صغيرها أم كبيرها فالجبال تكونت من الحصى.
أن المطففين لهم عذاب يوم القيامة مالم يسارعوا بالتوبة أنهم في جهنم وسيأتيهم من التوبيخ ويحجبون عن رؤية خالقهم التتي هي أعظم شيء يتمناه المرء.

***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟

1| مصيرهم جهنم قال تعالى : { ثم إنهم لصالوا الجحيم }
2| التوبيخ واللوم قال تعالى : { ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون }
3| الحجاب عن رب العالمين قال تعالى : { كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون }


*** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة ) :

1-وضحي قوله رحمه الله.

أي أن المتقين لهم شرابا خاصا بهم ، رائحته طيبة جميلة زكية ، ويكون ختامه مسكا أي تزداد رائحته جمالا.
أما شراب الأبرار فيمزج فقط بتسنيم، وهي العين المخصصة للمقربين، وهي عين منبعها من أعالي الجنان من الفردوس الأعلى، فهي عين من أزكى عيون الجنات ليست من حظ الأبرار أبدا فهي خاصة بالمقربين، وهذا هو الفرق بين الأبرار والمقربين لأنهم أخلصوا العمل لله سبحانه ، من غير تقصير أو كسل .


2-ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟

إذا عرفنا الفرق بين المقربين والأبرار ، عرفنا أن الجزاء من جنس العمل.



بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 01:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .