العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-08, 12:11 AM   #11
رقية
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

الفوائدالمطلوبة:
للدرس السادس عشر



***اذكري المعني اللغوي لكل من الكلمات التالية :-
﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴾ انْتَبَذَتْ : هو النبذ مع الالقاء والرمي وهو غير الابتعاد
كرهت ما هم عليه من معاصي وآثام فنبذتهم عنها .





-قوله سبحانه وتعالى على لسان زكريا عليه السلام ﴿ وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً﴾العتو : يدل على ما يبالغ فيه مما يذم ويعاب .
قال مجاهد : العتو هو نحول العظم ." يبسه "
وقال بن زيد : العتو الذي قد عتا عن الولد إي لا يولد له

-﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ﴾أجاء : أصلها جاء ودخلت عليه همزة التعدية .

والمعنى : فجاءها المخاض فألجأها اضطرارا إلى جذع النخلة ، فحذف فعل ألجأ وبقيت ألف التعدية فأصبح الفعل "أجاء" وهذا من الإيجاز والبلاغة والفصاحة في كلام العرب.



**ما هي المرحلة الثانية لطالب فهم القرآن؟ وأين تكمنُ أهميتها؟
المرحلة الثانية :
معرفة حروف المبانى التى تربط بين الكلمات .
اهميتها :
1-لها سر كبير فى فهم هذه الكلمات .
2- ادراك المعنى الكلى العام للايات .
3-معرفه معنى حروف المعانى على اقل ما يكون .


تم بحمد الله

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 21-12-08 الساعة 12:11 AM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء
رقية غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .