![]() |
![]() |
![]() |
|
قســـم الحـــج أحكام، فتاوي، أشرطة، كتب متعلقة بالحج |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
12-05-2009
الدولة:
حيث رضى والديَّ وربي
المشاركات: 179
![]() |
![]()
قال تعالى في سياق آيات الحج :
{ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ } الحج/34 ، " ثم ذكر للمخبتين أربع علامات : 1_ وجل قلوبهم عند ذكره – والوجل خوف مقرون بهيبة ومحبة - . 2_ وصبرهم على أقداره . 3_ وإتيانهم بالصلاة قائمة الأركان ظاهراً وباطناً . 4_ وإحسانهم إلى عباده بالإنفاق مما آتاهم . " [ ابن القيم ] فما أجمل أن ترى الحاج وقد جمل ظاهره وباطنه بهذه العلامات. { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين} آل عمران/97 "هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب، وإنما ذكر الله سبحانه الحج بأبلغ ألفاظ الوجوب؛ تأكيدا لحقه، وتعظيما لحرمته، وتقوية لفرضه". [ابن العربي] { فصل لربك وانحر} " ولم يقل: فصل لنا؛ لما في لفظ الرب من الإِيماء إلى استحقاقه العبادة لأجل ربوبيته فضلا عن فرط إنعامه". [ابن عاشور] في قوله تعالى: { فإذا قضيتم مناسككم } - أي: بعد التحلل من النسك - { فاذكروا الله } البقرة /200 قال عطاء: هو كقول الصبي: "أبه، أمه" أي: فكما يلهج الصبي بذكر أبيه وأمه، فكذلك أنتم، فالهجوا بذكر الله بعد قضاء النسك. " ورد في آيات الحج من العناية بأمر القلوب مالم يرد في أي ركن من أركان الإسلام ، لما في أعمال الحج من مظاهر قد تصرف عن مقاصدها العظيمة إلى ضدها ، تأمل : { لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ } فتعاهد قلبك حين أداء نسكك " . [ أ . د ناصر العمر ] من رسائل جوال تدبر |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|