![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
نفع الله بك الأمة
تاريخ التسجيل:
18-04-2009
المشاركات: 230
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : أبدأ مستعينة بالله سائلته التوفيق والسداد : فأسوق لكم تلك النكتة اللغوية إن من كان له أدنى اهتمامًا بالمواد الشرعية ، فإنه ولابد مضطرٌ للاحتكاك باللغة ، إن لم يكن فى كل الموضوعات التى يتطرق إليها ففى جلّها وهذا واقع معاين . -* ومن أمتع ما قرأت من استدلالات لغوية فى هذا المجال : استثناء جملة من حديث لإبى هريرة -رضي الله عنه - في حديث الغرّ المحجلين : فقد أثبت ابن تيمية -رحمه الله تعالى- أن تلك الجملة من كلام إبى هريرة - رضي الله عنه - أدرجت فى الحديث ، ونُسبت للرسول صلى الله عليه وآ له سلم خطأً مستدلا بالمعنى اللغوى ، وليس عن طريق علم الحديث أوالرجال والعجيب : أن أحدنا إذا قرأ الحديث لم ينتبه بل ولم تُداخله أدنى شبهة فى صحة نسبة كل كلمة فى الحديث لرسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم !!! -وما ذلك إلا لقلة حسّنـا اللغوي ، فالله المستعان . -وحان الوقت لنذكر الحديث وموضع الشاهد منه : ولمن لم يعرف تلك المعلومة سابقا فرصة متاحة لتأمل الحديث ؛ ومحاولة تعيين أى العبارات هى المدرجة من كلام أبى هريرة فيه . - عن أبى هريرة -رضى الله عنه- قال : قال رسول -الله صلى الله عليه وآله وسلم- : (( إن أمتى يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ؛ فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل )) الفتح / كتاب : الوضوء/ باب : فضل الوضوء والغر المحجلين من آثار الوضوء / ج1 / رقم : 45 والآن ما هى العبارة المدرجة ؟ - هي : فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل قال ابن تيمية : (( هذه اللفظة لا يمكن أن تكون من كلامه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فإن الغرة لا تكون فى اليد لا تكون إلا فى الوجه وإطالته غير ممكنة إذ تدخل فى الرأس فلا تسمى تلك غرة 0)) انتهى كذا فى إعلام الموقعين /6/316 منقول من كتاب: ( تمام المنة فى التعليق على فقه السنة ) لشيخنا الألبانى ص92 . *- هل تأملتم السبب الذى استند إليه شيخ الإسلام فى إطلاق حكمه هذا ؟ المعنى اللغوى للغرة : والأصل فيها بياض فى جبهة الفرس والتحجيل بياض فى رجله فمن المتعذر إطالة الغرة كما قال ابن تيمية ؛ لأن من حاول أطالتها دخل ولابد على عضو آخر ألا وهو الرأس ؛ فلا يُتصور أن من أوتى جوامع الكلم والذى لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى ، لايُتصور منه أن يقول مثل هذه العبارة التي لا تستقيم لغويًا، بينما ذلك الخطأ لا يُستغرب من سواه ؛ لأن : سواه ليس بمعصوم ولا ينطق بالوحى ..وإن كان - رسولنا عليه الصلاة والسلام - لابد آمرًا لقال : ( فمن استطاع منكم أن يطيل تحجيله فليفعل )لأن التحجيل فى اليدين والرجلين وهى الأعضاء التى تقابل أرجل الفرس ؛ وذلك لأن الأمر جاء في الشرع بغسل بعض تلك الأعضاء فى الوضوء وليس كلها ، فمن أراد الزيادة والإطالة فى الغسل استطاع لاتساع العضو وقبوله الزيادة . رحم الله أبا هريرة إن اراد إلا الخير ، ورحم الله ابن تيمية ونفعنا جميعا بما علمنا إنه بكل جميل كفيل ، هو حسبنا ونعم الوكيل . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التوحيد أولاً يادعاة الإسلام | أم خولة | روضة العقيدة | 2 | 14-02-15 10:05 PM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |