![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
ما كان لله يبقى
| المديرة العامة | |
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بطالبة العلم وحياك الله ![]() [align=center][align=center] الدرس الثامن الشـــرح : الشريط السابع / الوجه الأول وفيه : -تابع اداب الطالب في حياته العلمية0 -الفقه ... : وبيان مراتبه -يسر الشريعة الاسلامية وبيان الضابط فيها. [rams]http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-7A.rm[/rams] للتحمـــيل بالزر الأيمن تابعي المتـــن: قال ابن خير رحمه الله1 تعالى في فقه الحديث: “وفيه بيان أن الفقه هو الاستنباط والاستدراك في معاني الكلام من طريق التفهم وفي ضمنه بيان وجوب التفقه، والبحث على معاني الحديث واستخراج المكنون من سره” أ هـ. وللشيخين، شيخ الإسلام ابن تيمية وتليمذه ابن قيم الجوزية رحمهما الله تعالى، في ذلك القدح المعلى، ومن نظر في كتب هذين الإمامين، سلك به النظر فيها إلى التفقه طريقاً مستقيماً. ومن مليح كلام ابن تيمية رحمه الله تعالى قوله في مجلس للتفقه2 : “أما بعد، فقد كنا في مجلس التفقه في الدين والنظر في مدارك الأحكام المشروعة، تصويراً، وتقريراً وتأصيلا، وتفصيلاً، فوقع الكلام في …. فأقول لا حول ولا قوة إلا بالله، هذا مبنى على أصل وفصلين...” واعلم أرشدك الله أن بين يدي التفقه: (التفكر)3 ، فإن الله سبحانه وتعالى دعا عباده في غير آية من كتابه إلى التحرك بإحالة النظر العميق في (التفكر) في ملكوت السماوات والأرض وإلى أن يمعن المرء النظر في نفسه، وما حوله، فتحاً للقوى العقلية على مصراعيها، وحتى يصل إلى تقوية الإيمان وتعميق الأحكام، والانتصار العلمي: ”كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون”،”قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون". وعليه فإن ”التفقه” أبعد مدى من (التفكر) إذ هو حصيلته وإنتاجه، وإلا ”فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثاً”. لكن هذا التفقه محجوز بالرهان محجور عن التشهي والهوى: "ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير”. فيا أيها الطالب! تحل بالنظر والتفكر، والفقه والتفقه، لعلك أن تتجاوز من مرحلة الفقيه إلى فقيه النفس كما يقول الفقهاء، وهو الذي يعلق الأحكام بمداركها الشرعية، أو فقيه البدن كما في اصطلاح المحدثين 4. فأجل النظر عند الواردات بتخريج الفروع على الأصول، وتمام العناية بالقواعد والضوابط. وأجمع للنظر في فرع ما بين تتبعه وإفراغه في قالب الشريعة العام من قواعدها وأصولها المطردة، كقواعد المصالح، ودفع الضرر والمشقة، وجلب التيسير، وسد باب الحيل، وسد الذرائع. ---------------------------- 1 - (1) في فهرسته”(ص9). 2 - مجموع الفتاوى”(21/534). 3-مفتاح دار السعادة”(ص196-324) و”مدارج السالكين”(1/146)، والتفسير الإسلامي للتاريخ ”لعماد الدين خليل (ص210-215). 4- وانظر عن قولهم:”فقيه البدن”،”معالم الإيمان”(2/336،340) والثقات ”لابن حبان (9/242). [/align][/align] |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|