![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() الخلاصةالعملية ![]() ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين : 1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود . يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي : القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه . القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه . القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره . القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره . تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33 ![]() لذا لايكفي تخريج الحديث دون تحقيقه ![]() الفــرق بيــن التخريــج والتحقيــق =*====*====*====*= هنـاك أخطـاء يقـع فيهـا كثيـر مـن النـاس ، وبعـض طـلاب العلـم ، وهـي عـدم التفريـق بيـن التخريـج والتحقيـق فالتخريـج ![]() هـو ذكـر كتـب الحديـث التـي رُوِيَ فيهـا الحديـث ، أو العـزو إلـى إمـام مـن أئمـة الحديـث ، كـأن يقـال بعـد ذكـر الحديـث : " رواه الترمـذي / 1 / 270 " أو " رواه ابـن ماجـه / 3 / 60 " . وهـذا لا يعنـي صحـة الحديـث أو ضعفـه لأن الترمـذي علـى سـبيل المثـال لا الحصـر روى فـي سـننه أحاديـث كثيـرة منهـا الصحيـح ومنهـا الضعيـف ، وكذلـك ابـن ماجـه ، والنسـائي ، وأبـو داود ، وغيرهـم مـن أصحـاب كتـب الحديـث ، ما عـدا البخـاري ومسـلمًا ، اللذيـن يكفـي منهمـا قـول : " رواه البخـاري في صحيحه " أو " مسـلم في صحيحه " . لأن أحاديث البخاري ومسلم في الصحيحين صحيحة في جملتها فالتخريـج شـيء والتحقيـق شـيء آخـر . فالتخريـج لا يـدل علـى صحـة الحديـث مـن ضعفـه ( وإنما يدل على مكان خروجه ) أمـا التحقيـق : ![]() فهـو ذكـر مرتبـة الحديـث مـن حيـث القبـول أو الـرد . رسالة الطريق إلى الجنة / ص : 10 / بتصرف التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي تراب ; 25-02-10 الساعة 04:34 AM |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|