العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة القرآن وعلومه

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-03-15, 07:35 AM   #2
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
Ah11

فضـل القـرآن


قال السيوطي : " الحمد لله الذي جعل معجزات
هذه الأمة عقلية ، لفرط ذكائهم ، وكمال أفهامهم
وفضلهم على من تقدمهم ، إذ معجزاتهم حسية لبلادتهم
وقلة بصيرتهم
نحمده سبحانه على قوله لرسوله
(وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ
مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )(1)



وخصه -صلى الله عليه وسلم
بالإعانة على التبليغ ، فلم يقدر أحد منهم
على معارضته -صلى الله عليه وسلم
بعد تحديهم ، وكانوا أفصح الفصحاء
وأبلغ البلغاء ، وأمهلهم طول السنين فعجزوا
وقالوا كما جاء في القرآن الكريم
قال تعالى : (وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ
قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ
أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)(2)


فأخبر الله تعالى بأن الكتاب آية من آياته قائم
مقام معجزات غيره من الأنبياء لفنائها بفنائهم



طريقك إلي محبة الرحمن
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم
"من سره أن يحب الله ورسوله
فليقرأ في المصحف" (3 )
يحفظك من الفتن .. إن كنت تخشى
فتن الشهوات والشُبهات الكثيرة في زماننا
فإنك بحاجة إلى حفظ ورعاية الرحمن
وهذا نصيب أهل القرآن الذين لهم
حفظ وعناية خاصة
كماقال النبي -صلى الله عليه وسلم
(أهل القرآن هم أهل الله وخاصته)(4)




طريقك إلى التميز
إن كنت تريد أن تكون متميزًا وتصير
من خير الناس، عليكِ بالقرآن
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم
"خيركم من تعلم القرآن وعلمه"(5)




الرفعة والعز بالقرآن
إذا أردت أن تكون لك العزة
وأن تسير مرفوع الرأس
في زمن الذل والصغار والهوان، فعليك بالقرآن
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم
(إن الله يرفع بهذا الكتاب
أقواماويضع به آخرين) (6)




يرفع من قرأه فأحسن، وتدبره فأمعن
وعمل بما فيه.. أما من أعرض عنه
(فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا
وَنَحْشُرُهُ يَوْمَالْقِيَامَةِ أَعْمَى)(7)

كما كان أعمى البصر والبصيرة
في حياته يكون كذلك يوم القيامة




طريقك إلى الصلة بالله تعالى
يا مقطوع هذا طريق الوصال مع الله تعالى
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم
"أبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيدالله وطرفه بأيديكم
فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبدا"(8)








فضل تلاوة القرآن الكريم



ـــــــــــــــ

(1) [النحل:44]
(2)(العنكبوت:50-51)
(3)الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 6289
خلاصة حكم المحدث : حسن
(4)الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترغيب الصفحة
أو الرقم: 1432
خلاصة حكم المحدث : صحيح
(5)الراوي : عثمان بن عفان المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5027
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

(6)الراوي : عمر بن الخطاب المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 817
خلاصة حكم المحدث : صحيح


(7)طه: 124

(8)الراوي : أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 38
خلاصة حكم المحدث : صحيح
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوصايا الرائعة لتبدأ مشروع حفظ القرآن الكريم نفحات بنت محمد الصياد روضة القرآن وعلومه 29 31-10-13 03:19 PM


الساعة الآن 11:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .