العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > موسـميات > :: اركبي معنا..استعداداً لرمضان ::

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-08-09, 01:20 PM   #8
أمــــ هـــانـــئ
نفع الله بك الأمة
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2009
المشاركات: 230
أمــــ هـــانـــئ is on a distinguished road
افتراضي

الحمد لله وكفى ، وصل اللهم وسلم على عبدك المصطفى وبعد :

8- *** ابحث عـن الأصــل ***
((( و حَـــدَثَ فـــي السفـــــر....))



* من الأهمية بمكان لكل مسلم فضلا عن طالب للعلم أن يعلم حكم الأصل في الأشياء ؛ليردكل حادثة أو مسألة إلى أصلها ؛ فيعلم حكمها الصحيح في الشرع .
* وعند التحقق من أصل ما ، لا يجوز لنا العدول عنه إلى حكم آخر إلا بدليل ينقلنا عن حكم الأصل .
- هذه من أهم القواعد الفقهية النافع معرفتها ، وهذا- يعلم الله - عن تجربة ، ولنضرب أمثلة تقرب المراد :-

*الأصل في الأبضاع الحرمة إلا ما جاء الدليل بحله (ناقل عن الأصل) كالزواج ،
* كما و إن الأصل في البيوع الحل إلا ما أتى فيه نص محرم (ناقل عن الأصل) كبيع الغرر ،
* كذا الأصل بقاء ما كان على ما كان إلا إذا جاء الدليل بزواله عن أصله كبقاء الطهور المتيقن وورود الشك عليه : (وترجع الأحكام لليقين ***** فلا يزيل الشك لليقين)
* الأصل في الميتة الحرمة إلا ما جاء الدليل بحله (ناقل عن الأصل) كميتة البحر والجراد ....وهكذا.

هذه كانت توطئة بين يدي قصتنا : (((و حَــدَثَ فــي السفـر....))
في رمضان ما ،كنا في سفرة ما إلى مكان ما ، جمْعٌ من المعارف رجالًا ونساءًا ، وكان سفرنا عن طريق البحر
وصلت سفينتا بعد منتصف الليل إلى الميناء ، وبعد تمام الإجراءات أُذِن لنا – نحن الركاب – بالنزول من قمراتنا إلى الميناء ، وكانت عقارب الساعات في أيدينا تعدت الثالثة بعد منتصف الليل على توقيت بلدنا ، ومن نافلة القول أن هناك فارق لا بأس به بين توقيت بلدنا وتوقيت تلك البلد ، ولكننا كنا نجهل قيمته ، كما كنا نجهل كم التوقيت ساعتئذ ، وكان الجو شديد الرطوبة مما يعطي انطباعًا خانقًا، وإحساسًا متزايدًا بارتفاع درجة الحرارة ، تنامى هذا الإحساس مع شدة الزحام ، وتباطؤ سيارات نقل الركاب في تقديم الخدمات في مثل تلك الأوقات ، واشتد بنا العطش ، واشتاقت أنفسنا لقترات تطفئ لهيب أجوافنا ، وامتدت الأيدي ؛ تبحث بين الأمتعة عن زجاجات المياه الماتعة .
ولكـــــــــــــــــــــــن.... مهــــــــــــــــــلا لحظــــــــــــــــــــة ...
هـــــــــــل طلــــــــــــــــع الفجــــــــــــــــــــــرأم لـــــــــــا ؟


**و أخذ الجمع يسأل بعضه بعضًا ، بل ويبحثون عمن يسألونه من مواطني هذه البلدة ، فلم يُوفّق لأي منا ذلك فانقســـــــــــــــــــم القـــــــــــــوم مـــــــــا بيــــــــــــن :-
- ممسك عن الشراب لنفسه ، ومانعا منه غيره ؛ متورعًا يحتاط – بزعمه - لصومه
- وشارب لشدة عطشه عازمًا الفطر يومه ، أخذًا برخصة الفطر في السفر .
- وناظرٍ إلى السماء محاولًا تَبَيُّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر .
- وقوم يقلبون أبصارهم إلى هؤلاء تارة وإلى هؤلاء تارة ، متلهفة قلوبهم ، مشرئبة أعناقهم لا حول ولا قوة لهـــــــــم .


- وإذا بصوت يرتفع : يــــا قـــوم يـــا قـــوم : الأصــــل الأصــــل عليكــــم بالأصـــــل .
فالتفت الجمع إليه ، مقبلين بكليتهم عليه ، عن أي أصل تتحدث ؟ فشرب ثم شرب ثم شرب ،
وهم ناظرين إليه مشوقين لما سيخرج من شفتيه ، وأخـــــيرًا قال لهــم :-

هل تبين أحدكم طلوع الفجر ؟ أجابوا : أن لا ، قال : إذن الأصل بقاء الليــــــــل ، قالـــــــــوا كيـــــــــــف ؟
قال : قال الشيخ العثيمين –حفظه الله تعالى- :
{ الأصل بقاء الليل حتى يأتي دليل على طلوع الفجر}
واستدل بقوله تعالى :
((وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ُثمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ .. ))الآية }البقرة187}
فقال إن الأكل والشرب أبيح في الآية الكريمة حتى تَبَيُّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الليل .

*كما استدل بحديث عائشة –رضى الله عنها - حيث قالت : قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم - :[إن بلالا يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم .] صحيح البخاري / رقم : (622)
* وكذا استدل بحديث عدي بن حاتم الطائي :
لما نزلت : { حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } [ 2 / البقرة / الآية 187 ] . قال له عدي بن حاتم : يا رسول الله ! إني أجعل تحت وسادتي عقالين : عقالا أبيض وعقالا أسود . أعرف الليل من النهار . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن وسادتك لعريض . إنما هو سواد الليل وبياض النهار " . صحيح مسلم / رقم : (1090)
فلما لم نتبين طلوع الفجر ، لزمنا العمل بالأصل وهو بقاء الليل ؛ وجاز لنا التمتع بالطعام والشراب إلى أن نتبين ،
وبخاصة ؛ أننا بذلنا الجهد واستفرغنا الوسع في التبين يا قوم .
-فنظرنا إليه دهشين ومن قوله متعجبين ،فانبرى قائلٌ منا كأنه معبر عنا :
مــــــــاذا إذا شربنا ،ثم تبين لنا بعدُ أننا فعلنا بعد طلوع الفجر ؟؟؟!!!
-أجابه فقيهنا : نقلا عن العثيمين شيخنا :
{من أكل أو شرب يظن الليل لم ينته ، وأن الفجر لم يطلع ، بيد إنه أخذ بالتحري ، فلا شيء عليه
لقوله تعالى : (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) البقرة : 286
وقوله تعالى : (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم ) الأحزاب : 5

ولأن عدي ابن حاتم كان يأكل ويشرب حتى يتبين العقال الأبيض من الأسود ثم يمسك ، فأخبره النبي
-صلى الله عليه وسلم- أن المراد بالخيطين سواد الليل وبياض النهار ولم يأمره - صلى الله عليه وسلم –
بالقضاء ، لأنه كان جاهلا بالحكم .
-وثبت في الصحيح عن أسماء –رضي الله عنها – عن أبيها : (( أنهم أفطرنا يوما في رمضان في غيم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس )) ولم يأمرهم الرسول - صلى الله عليه وسلم – بالقضاء . /صحيح البخاري / كتاب : الصيام / رقم (1823)

فدل هذا على أن من أكل في وقت يظن فيه أنه مباح له الأكل فإنه لا حرج عليه ،إذا تبين له أنه في النهار ،
سواء كان ذلك من أول النهار أو من آخره ؛ لأن العلة واحدة
**ولكن الفرق بين أول النهار وآخره :
-أن أول النهار يجوز له الأكل مع الشك في طلوع الفجر ؛ لأن الأصل بقاء الليل.
- وأما في آخر النهار فلا يجوز له الأكل مع الشك في غروب الشمس ؛ لأن الأصل بقاء النهار ....} انتهى.

*****وهنا سارع الجميع يعبون من الماء العذب عبًّا ، حتى إذا ذهب الظمأ وابتلت العروق ، وتحقق -بفضل الله -الريّ ، وسكن الروع ، واطمأنت القلوب ...
*وإذا بصوت النداء يصدح في سماء الميناءمُؤْذِنًا بطلوع فجر جديد :
الله أكبر الله أكبر ***** الله أكبر الله أكبر
ولسان حال جمعنا يقول :


تالله لولا الله ما اهتدينا
ولا تصدقنا ولا صلينا .


فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
.
أمــــ هـــانـــئ غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .